مقشر الوجه
وصفات تجميلية

غسول الوجه و كيفية استخدامه لجميع أنواع البشرة لما له من فوائد متعددة

غسول الوجه

يعتبر غسول الوجه مستحلب سائل مطور خصيصًا للوجه يزيل الماكياج وخلايا الجلد الميتة والأوساخ والشوائب الأخرى من سطح البشرة، كما يعد أيضًا خطوة أولى في روتين العناية بالبشرة بشكل يومي.

فالوجه يحتاج إلى عناية إضافية ، فهو المرآة التي تعكس شخصية صاحبها، ومن ثم فهو يحتاج إلى مرطبات يومية ومستحضرات يومية تجلب لمعاناً وجمالاً ونورًا للوجه .مثل الأوساخ والغبار الذي يمكن أن تتكون على الوجه كل يوم ،والتي تسبب في إغلاق المسام ، مما يمنع البشرة من التنفس بشكل جيد ولا يمكن للأكسجين أن يفعل هذا.

وبالتالي قد يؤدي هذا إلى شحوب اللون و ظهور غير مرغوب فيه للوجه سواء للسيدات أو الرجال، ولكن قبل استخدام غسول الوجه يجب معرفة نوع البشرة والغسول المناسب لها.

كيفية تطبيق الغسول للوجه؟

استخدام غسول الوجه واتخاذ الخطوات الصحيحة لتطبيقه هو الجزء الأهم لضمان تنظيف شامل للبشرة، والتأكد من خلوها من السموم والأوساخ والشوائب بينما تكون لطيفة في نفس الوقت ولا تسبب أي مشاكل، من جفاف وخشونة ويعتمد هذا كله على خطوات جد مهمة نذكرها على التوالي :

1-إزالة المكياج بطريقة سليمة

إذا قمت بإزالة الرموش اللاصقة واعتمدت على مناديل إزالة المكياج أو مزيل الماكياج، ووضعتها على قطعة من القطن ثم قمت بفركها برفق على البشرة ، فسوف تزيل أكبر كمية من المكياج ولا يمكن القول أنه ذهب تمامًا، ومن ثم فإن كيفية استخدام غسول الوجه أمر مهم للغاية.

2 – دهن وترطيب البشرة بالماء

يجب تجهيز البشرة لاستخدام غسول الوجه عن طريق ترطيبها ورش القليل من الماء الفاتر عليها، وينصح بعدم استعمال الماء الساخن لأنه ضار بها.

كما يسمح للأوساخ بالوصول إلى المسام بسرعة ، بينما الماء البارد يجعل مهمة التنظيف صعبة دون أن تنسي سيدتي ترطيب الفرشاة بالماء المخصصة لتنظيف البشرة قبل الاستعمال.

3-وضع غسول الوجه على البشرة

يعتمد الأمر هنا على نوع الغسول بحيث إذا كنتِ تعتمدين على غسول أو جل زيتي ، يفضل دهنه على البشرة ثم فركه بفرشاة.

ومع ذلك ، إذا كنت تعتمدين على الغسول الكريمي فيفضل وضع القليل منه على الفرشاة ثم فرك البشرة بها بلطف، وتبقى طريقة كل سيدة في استعمالها لغسول الوجه لتنظيف بشرتها.

4-تدليك البشرة وفركها بلطف

تفرك البشرة برفق بالفرشاة أو بأصابع اليد ، ويجب تدليكها من وسط الوجه إلى الخارج باتجاه الخدود، بينما يفرك الجبين لأعلى والذقن لأسفل ، ويفرك الأنف بحركة عرضية لأسفل ولأعلى ، مع تكرار هذه الطريقة لبضع دقائق.

5-شطف البشرة بالماء

بعد فرك البشرة وتدليكها بغسول الوجه، يجب أيضًا تنظيفها منه بشكل جيد ومن الشوائب والزيوت والأوساخ العالقة.

 يتم ذلك بعد الانتظار لمدة 30 ثانية مع ترك الغسول على البشرة، و تنظيفها بالماء البارد كونه فعال في شد الجلد وغلق وحماية مسام البشرة.

6-إغلاق المسام

في بعض الحالات يمكنك تخطي هذه الخطوة، لكنها بشكل عام ستضمن التخلص من أكثر مشاكل البشرة إحراجًا،وحماية بشرتك من الأوساخ والجراثيم التي تخترق أعماق البشرة من خلال المسام الواسعة.

وذلك يعتمد على تمرير قطعة من الثلج عليها بعد لف قطعة من القماش حولها، ثم غسلها بالماء البارد وبذلك ستكونين متأكدة من غلق المسام بشكل صحيح.

7- تجفيف وترطيب البشرة

لا ينتهي استخدام غسول الوجه بمجرد إزالته من البشرة، فالخطوة الأخيرة هي التأكد من حمايتها من الجفاف عن طريق تجفيفها بمنشفة قطنية نظيفة وناعمة، ثم تدليكها بمرطب صغير مناسب لنوع بشرتك.

كيفية اختيار غسول للوجه المناسب لكل بشرة؟

بغض النظر عن طريقة تنظيف الوجه التي تتبعها كل سيدة، وبغض النظر عن مدى تأكدها من استخدام غسول الوجه، فإن هذا ليس هو الحال أبدًا ولن يكون لأي نوع من أنواع الغير المناسبة لأي غسول للوجه.

لذا فإن الخطوة الأساسية هي اتخاذ القرار الصحيح في هذا الصدد وهذا سيعتمد على 3 حالات وهي كالتالي:

1-أنواع الغسول للوجه حسب نوع كل بشرة

تحتوي معظم ماركات غسول للوجه بشكل عام على أنواع أساسية من مستحضرات التجميل ، ولكل منها خصائص مناسبة لأنواع كل بشرة ، في هذه الحالة فالبشرة هي صاحبة القرار الأول حسب أنواع الغسول المناسب لها وهو أنواع :

*الغسول الكريمي للوجه

يتميز هذا الغسول بدرجة عالية من الكريم المرطب الذي يتم فرك بشرة الوجه به،والأهم من ذلك هو قدرته الفعالة في إزالة المكياج ، وخاصة المقاوم للماء ، كما يعتبر هذا النوع مناسب بشكل خاص للبشرة الحساسة والعادية.

* الغسول الدهني للوجه

هذا الغسول يتميز بقوام دهني وبالتالي فهو يضمن للبشرة ترطيب دائم، كما أن له قدرة فعالة في إزالة المكياج ، وخاصة منه المقاوم للماء ، وهذا النوع مناسب بشكل خاص للبشرة الدهنية ولا ينصح باستخدامه للبشرة الجافة.

* غسول الوجه على شكل جل

يمتاز بقوام رغوي يوضع على البشرة بلطف، فهو فعال جدا في تطهيرها وتنقيتها من الشوائب والزيوت ، وهذا أفضل غسول للبشرة الدهنية ولكن إذا كانت البشرة جافة فيجب تجنب هذا النوع تماما.

2– أنواع الغسول للوجه حسب مستوى قوته ودرجاته

بناءً على لون كل بشرة سيتم اتخاذ القرار الأول بشأن نوع الغسول ومستوى قوته، وتشمل الأنواع السابقة عدة درجات تتميز بفعاليتها على أنواع البشرة مثل :

*الغسول المقشر للوجه

يشتهر بخصائصه القوية المضادة للشيخوخة ، لذلك إذا كانت البشرة تتأثر بالبثور أو آثار حروق الشمس والرؤوس السوداء و البيضاء ، فهذه هي الطريقة الأخيرة المؤكدة للتخلص من هذه المشاكل

*غسول الوجه للبشرة العادية

هو نوع من الغسول لطيف جدًا على الوجه ومناسب لجميع أنواع البشرة، ومضمون لتنظيفها بعمق بشكل عام، لذا فهو خيار رائع إذا كانت البشرة حساسة .

3 – اختيار غسول الوجه بشكل سليم

بمجرد تحديد نوع ومستوى فعالية الغسول ، هناك بعض النصائح التي يجب أخذها بعين الاعتبار لضمان حماية البشرة من ضمنها :

-التحقق من تاريخ انتهاء صلاحية الغسول المخصص للوجه والتأكد من أن المكونات طبيعية تمامًا واختيار المواد التي تحتوي على نسبة قليلة من المركبات الكيميائية.

-الانتباه لمشاكل البشرة: قد لا يكون الغسول مناسبًا لمشاكل البشرة، لذا إذا كنت تعانين من حب الشباب ، فلا يجب استخدام مقشر على شكل غسول.

-التعرف على نوع البشرة: قبل اختيار غسول الوجه المناسب لنوع كل بشرة، قد تحتاجين إلى معرفة نوعية بشرتك هل هي جافة أو عادية أو حساسة، لأنه سيساعدك في معرفة نوع الغسول الذي يفيد بشرتك بشكل صحي.

-اختيار غسول الوجه المناسب: يجب اختيار ما يناسب نوع كل بشرة، مع مراعاة احتمالية حدوث تغيرات على مستوى الوجه.

-التطبيق السليم لغسول الوجه: يجب غسل الوجه بغسول مناسب ويفرك لبضع دقائق بحركة دائرية لتنشيط الدورة الدموية والتخلص من الأوساخ والزيوت العميقة، مع مراعاة حقيقة أنه لا يترك على البشرة لفترة طويلة كي لا يسبب لها الجفاف.

ماهي الأخطاء التي يمكن أن تحدث عند استخدام غسول الوجه؟

ربما تكون قد طبقت بالفعل كيفية تنظيف الوجه بالغسول، ولكن على الرغم من ذلك لا تزال المعاناة مع مشاكل البشرة تلاحقك.

والسبب ليس كيفية استخدام منظفات الوجه ولكن مع الأخطاء التي تحدث خلال هذا التنظيف ، ومن أهم هذه الأخطاء نذكر 10 منها:

1-تطبيق غسول الوجه الغير السليم

كما ذكرنا سابقًا ، بغض النظر عن مدى فعالية وقوة الغسول ، هناك بعض الخطوات التي يمكن اتخاذها لتنظيف البشرة بعمق، لكن المنظف الخاطئ يمكن أن يؤدي إلى عواقب غير مقصودة.

فبالنسبة للبشرة الدهنية مع استخدام الغسول الدهني هذا يعني المزيد من الزيوت ، وبالنسبة للبشرة الجافة ، فإن الغسول الجيل يعني المزيد من الجفاف.

2-غسول الوجه ومدى أهميته بالنسبة لك

قد يكون هذا الغسول مناسبًا تمامًا لبشرتك وهو مهم جدًا بالفعل ، لكن استخدامه ليس رقم واحد ، ومن أكبر الأخطاء تطبيقه قبل إزالة الكمية الكبيرة من مستحضرات التجميل، يجب أولا تنظيف البشرة من الماكياج ثم فرك الوجه بالغسول المناسب لها.

3-استخدام فرشاة متسخة

تعتبر الفرشاة المبللة أكثر ملائمة للبكتيريا والجراثيم والفطريات ، فتجاهلها بعد كل استخدام وعدم تجفيفها والاحتفاظ بها في عبوة محكمة الإغلاق عندما تكون مبللة ، سيجعل من الطفيليات مرتع للعيش فيها وبالتالي تتسبب البشرة في العديد من الأخطار عند كل استعمال.

4-الإفراط في استخدام غسول الوجه أكثر من مرتين

أفضل طريقة لتطهير البشرة بالغسول هي دهنه مرتين، في الصباح و​​في المساء، والخطأ الأكبر هو تنظيف البشرة مرة ثالثة بالغسول.

 حتى لو لم يتم تنظيف الوجه بالكامل من المرة الأولى ، يمكن الاعتماد على الماء في اليوم دون استعمال الغسول.

5-وضع كمية كبيرة من الغسول

ليس بالضرورة تطبيق كمية كبيرة منه لتنظيف البشرة بشكل أفضل ، بل بالعكس فهذا يضرها ويسبب لها مزيدًا من الجفاف ومشاكل أخرى ، لذلك إذا اتبعت الطريقة الصحيحة ، فسيتم اعتبار كمية صغيرة من غسول الوجه كافية.

6-تنظيف منطقة العين بالغسول

كما هو معروف فالماسكارا عنيدة جدًا عند تنظيفها، فبعض السيدات تنظف هذه المنطقة بالغسول كونه فعال وسريع في التنظيف، لكن هذا خطأ فادح لذلك يجب أن تكوني حذرة عند تنظيف هذه المنطقة كونها شديدة الحساسية ، لذلك من المهم تجنب تنظيفها بالغسول وخطره على العين إذا تسرب بداخلها.

7-فرك البشرة بعنف

بغض النظر عما تعانيه البشرة الدهنية أو الجافة، فإن التنظيف القوي والقاسي يعني شيئًا واحدًا فقط وهو تفاقم المشكلة الرئيسية، مع مشاكل أخرى كحب الشباب والحساسية ، لذا فإن القاعدة الأساسية هي أن تكون لطيفًا بالتعامل معها.

 8-عدم غسل الوجه جيدا من الغسول

من الضروري تركه على البشرة لبضع ثواني  فقط ثم تنظيفه جيدا، دون ترك أي آثار منه على الوجه والحرص على تنظيفه بالماء حتى لا تتعرض البشرة لبعض المشاكل.

9-عدم تجفيف البشرة

ترك البشرة مبللة دون تجفيفها من ضمن الأخطاء التي يمكن أن تقع عند استخدام غسول الوجه، لذا يمكن استكمال الخطوات الخاصة بكيفية استخدام الغسول المخصص للوجه مع تجفيف البشرة وترطيبها.

10-الغسول وحده غير كافي

لا يقتصر روتين العناية بالبشرة على كيفية استخدام غسول الوجه ، بل يجب حمايتها من كل ما قد يسبب خطرًا عليها والاعتناء بها، من شرب كمية كافية من الماء مع اتباع نظام غذائي صحي وتجنب تعرضها لأشعة الشمس المباشرة.

وبذلك تكتمل الطريقة الصحيحة لاستخدام غسول الوجه مع أخطر الأخطاء التي تهدد البشرة، وطريقة اختيار المنظف المناسب لها والعناية بها على أكمل وجه.

أهم النصائح التي يجب مراعاتها عند استعمال غسول الوجه

هناك عدة نصائح وإرشادات يجب مراعاتها واتباعها عند استعمال أي غسول للوجه:

-كاختيار الغسول المناسب لنوع البشرة.

-غسل اليدين قبل غسل الوجه وذلك لمنع الجراثيم الموجودة على اليدين وتفادي انتشارها على الوجه.

-استخدام منشفة قطنية خفيفة لتنظيف الوجه، ويجب تغييرها بشكل يومي، مع الحرص على عدم فرك الوجه كثيرًا تفاديا لتهيج البشرة.

– تجنب استخدام الماء شديد البرودة أو شديد السخونة، لأن ذلك قد يسبب تهيج البشرة وجفافها ، ومن الأفضل استخدام الماء الفاتر.

-لتفادي التهاب البشرة ينصح باستعمال منظف الوجه يوميًا، واستخدم مقشر الوجه مرتين في الأسبوع لإزالة الدهون المتراكمة والخلايا الميتة.

-يجب التأكد من غسل البشرة جيدًا وخلوها من أي آثار للغسول ،لتجنب جفاف البشرة وتهيجها.

-يجب غسل الوجه مرتين في اليوم ، مرة في الصباح ومرة ​​أخرى قبل الذهاب إلى الفراش للحفاظ على تنفس البشرة وتزويدها بالأكسجين.

ملاحظة:

بعد كل شيء ، يجب عدم استخدام أي صابون لتنظيف البشرة دون استشارة الطبيب ، ويجب اختيار نوع الغسول بعناية لمحاربة البثور والتخلص من حب الشباب دون ترك أي أثر أو ندوب.

ماهي فوائد غسول الوجه؟

-يعمل على إزالة آثار الماكياج والتخلص منه.

-يساعد على إزالة العديد من الشوائب الملتصقة بالوجه.

-يعمل على تجديد شباب البشرة وإزالة خلايا الجلد الميت من منطقة الوجه.

-يحد من توهج البشرة الدهنية الناتج عن تراكم الزيوت الزائدة والدهون.

-يساعدعلى زيادة ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف.

-ينظف البشرة بلطف دون ترك أي آثار جانبية.

-نظرًا لخصائصه في الترطيب العميق، فهو يساعد على تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الرقيقة.

-أظهرت بعض الدراسات الطبية في طب الأمراض الجلدية، أنه يمكن الوقاية من حب الشباب والبثور ، خاصة للأشخاص ذوي البشرة الدهنية.

-يعمل على تقليل ظهور حب الشباب مثل البثور والرؤوس السوداء.

-ينظف البشرة تمامًا ويزيل الإفرازات التي تأتي بشكل طبيعي.

-يغذي ويوفر الفيتامينات الأساسية مثل فيتامين سي.

-يعمل على تعويض فقدان البروتينات الطبيعية وخاصة الكيراتين.

-يعمل عن طريق تضييق وإغلاق المسام الواسعة التي تحتوي على الشوائب وتحمي المسام من الجراثيم والميكروبات.

ماهي أفضل  أنواع غسول للوجه؟

يختلف كل نوع من أنواع البشرة عن بشرة أخرى ، فقد تكون لديك بشرة دهنية ، ونوع منظف الوجه مناسب لك ، كما أن شريكك لديه بشرة دهنية وليس مناسبا له ، لذا فإن أفضل طريقة لاختيار المنظف المناسب هي تجربته بنفسك واختيار النوع المناسب الذي يناسبك، وسنقدم لك أفضل أنواعه واختاري ما يناسبك.

* غسول الوجه من “جونسون”

يعتبر غسول ومنظف الوجه من “جونسون” من أفضل منظفات البشرة لإزالة الشوائب والجراثيم والزيوت الزائدة، كونه يحتوي على أحماض الساليسيليك وحمض الهيالورونيك لضمان تنظيف عميق وإزالة خلايا الجلد الميتة، فتركيبة جونسون لتنظيف الوجه لها تركيبة متوازنة لا تسد المسام أو تسبب في جفاف البشرة.

*غسول للوجه من “غارنييه”

يعتبر غسول “غارنييه” الحل الأمثل لتنظيف جميع أنواع البشرة ، فهو يتوفر على رغوة لطيفة وقوية تساعد على إزالة الأوساخ، والزيوت ومستحضرات التجميل العنيدة دون تجفيف البشرة.

فقد تم تصميم منظف الوجه من غارنييه لتفتيح البشرة عند التعرض لدرجات حرارة عالية، وله تركيبة خالية من الرائحة للتنظيف العميق ، كما يمكنك استخدامه للبشرة الدهنية بوضع كمية صغيرة منه على يدين مبللتين، ورش القليل منه وفرك الوجه بلطف بواسطة الأصابع وشطفه بالماء.

*غسول للوجه من “الهيمالايا”

 تتطلب البشرة عناية خاصة عند اختيار منتجات العناية ، لذلك نوصي باستخدام منظف الوجه المصمم خصيصًا من الهيمالايا لمنح بشرة صافية وخالية من الشوائب.

 يطبق هذا الغسول لوجه من الهيمالايا بلطف على البشرة لإزالة الزيوت والشوائب الزائدة دون التسبب للبشرة في جفافها، فهو يساعد على التخلص من حب الشباب والبثور والحصول على بشرة ناعمة ونظيفة ومنتعشة وخالية من المشاكل.

*غسول للوجه من نباتات “أكارا” الطبيعية

 لا يوجد شيء أفضل من منظف للوجه خالي من الكبريت والصابون ، وكل هذه الخصائص مجتمعة في غسول الوجه بالأعشاب، لإعطاء تأثير سلس وصحي بشكل خاص للبشرة الجافة والحساسة.

وغسول الأكارا بالأعشاب عبارة عن رغوة فاخرة تنظف البشرة من الشوائب ، مما يمنحها ترطيبًا نظيفًا ومنتعشًا وفعالًا. فهذا الغسول منظف ​​العشبي غني بالمكونات العشبية الفعالة مثل الصبار والخيار والليمون.

وصفات طبيعية مناسبة لجميع أنواع البشرة

إن أفضل شيء يمكن فعله للبشرة هو استخدام منظف أو غسول، والأفضل من ذلك هو تنظيفها في المنزل وتطبيقها بانتظام على البشرة، من خلال وصفات طبيعية منزلية مكونة من مواد طبيعية آمنة عليها وغير مضرة بها.

فالخطوة الأولى في مرحلة العناية بالبشرة هي تنظيفها من الأتربة ومستحضرات التجميل والبكتيريا ، حيث تغطي هذه الملوثات المسام وتسبب العديد من مشاكل الجلد الشائعة مثل حب الشباب والرؤوس السوداء والبثور والرؤوس البيضاء أيضا.

يمكنك كذلك عمل تنظيف عميق للوجه كي يصبح خالي من أي مواد كيميائية ضارة في المنزل ، سنعرض لك بعض الوصفات الطبيعية البسيطة وعمل غسول طبيعي لجميع أنواع البشرة المختلفة، وذلك للقيام بتنظيف طبيعي للبشرة في المنزل من خلال هذا المقال.

1-غسول الوجه للبشرة الدهنية والحساسة

تسبب البشرة الدهنية الكثير من التلوث مما يسبب لها الإصابة بحب الشباب والبثور والرؤوس السوداء، أما البشرة الحساسة فهي تحتاج إلى غسول لطيف جدا على البشرة و خالي من الصابون كونه يحتوي على مواد مهيجة لها.

 لذلك سوف نقدم غسول طبيعي يحميها من كل هذه الأعراض، ويساعد البشرة على تفتيحها وإزالة الزيوت الزائدة منها.

*غسول عسل النحل و الحليب  

نمزج ملعقة صغيرة من عسل النحل الطبيعي مع ملعقتين صغيرتين من الحليب، ونخلط جيدا هذه المكونات ونوزعها على الوجه لمدة 5 دقائق بعدها يشطف بماء دافئ.

* غسول الفرولة مع  الزبادي

نأخذ 2 حبات من الفراولة الطازجة مع ملعقتين من الزبادي الطبيعي، ونخلطهما جيدا بعدها نوزع الخليط على كامل الوجه والرقبة لمدة 5 دقائق بحركة دائرية ثم يغسل بماء فاتر ثم بارد مع الترطيب.

* غسول الأسبرين و الطين

الأسبرين له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا،والطين مكون جيد وفعال لإزالة الزيوت والدهون الزائدة من البشرة ،

نأخذ قرصين من الأسبرين ونضيف له ملعقتين من مسحوق الطين الأبيض مع قليل من الماء، حتى نحصل على عجين متماسك، يطبق الخليط على الوجه كطبقة رقيقة جدا إلى حين جفافه ثم يشطف بالماء الدافئ.

*غسول زيت شجرة الشاي

نأخذ ربع كأس زيت بذور العنب مع ربع كأس زيت خروع مع ربع كأس من زيت جوجوبا و 10 قطرات من زيت شجرة الشاي الأساسي.

نمزج جميع هذه الزيوت معاً في وعاء زجاجي محكم الإغلاق وتدلك بها البشرة بحركة دائرية بأطراف الأصابع و يشطف بماء فاتر، ثم تمرر منشفة ساخنة على الوجه لإغلاق المسام.

*غسول الأناناس

نأخذ ملعقة صغيرة من مسحوق صودا الخبز وملعقتين من عصير الأناناس مع ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون، ونمزج الكل حتى تصبح عجينة متماسكة.

نضع الخليط على كامل الوجه وندلكه برفق بأطراف الأصابع، ونتركه لمدة 5 دقائق ثم نشطفه بالماء الدافئ بعدها البارد.

2- غسول الوجه للبشرة العادية والجافة

تحتاج البشرة الجافة إلى غسول لطيف يتمتع بقوام كريمى وغني بمواد مرطبة للبشرة، وأيضا يجب أن يكون خالي من الصابون كونه يحتوي على مواد مهيجة تسبب احمرارا للبشرة.

فالأشخاص ذوي البشرة الجافة يخشون من استخدام الغسول  الكيميائي لأنه يمكن أن يؤدي إلى جفاف البشرة بشكل مفرط، لذلك سنقدم لكم وصفة طبيعية فعالة للبشرة الجافة والعادية تساعد على استعادة توازن الرطوبة الطبيعية للوجه.

* غسول عسل النحل واللبن الرائب

يحتوي كل من العسل الطبيعي واللبن الرائب على خصائص ترطيب تساعد على استعادة الزيوت الطبيعية للبشرة، كما أن هذا الغسول الطبيعي يعمل على زيادة لمعان وإشراق البشرة ونضارتها.

نأخذ ملعقة صغيرة من عسل النحل مع ملعقتين صغيرتين من اللبن الرائب ونخلط جيدا،ويمكن إضافة القليل من قطرات زيت الزيتون البكر إذا كانت بشرتك شديدة الجفاف، ونطبقه على كامل الوجه لمدة 3 دقائق ثم نشطفه بالماء البارد.

3- غسول الوجه للبشرة المختلطة

* غسول الطماطم

أخد ملعقتين من عصير الطماطم مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون وملعقة صغيرة من الحليب، ونخلط جيدا حتى تتماسك جميع المكونات جيدا يمكن الاحتفاظ به في الثلاجة في قارورة محكمة الإغلاق، ونضع هذا الغسول على الوجه لمدة 10 دقائق ثم يشطف بالماء الدافئ ثم البارد.

* غسول دقيق الحمص

يعتبر دقيق الحمص من الخلطات التي  تساعد على إزالة الشوائب والأوساخ التي تسد مسام الجلد.

نخلط ملعقة كبيرة من دقيق الحمص مع كمية مناسبة من الحليب للحصول على خليط متجانس.نوزع الخليط على الوجه بتدليك لطيف ونتركه يجف تمامًا لمدة 15 دقيقة. ثم نغسله بالماء البارد.

*غسول الكركم و الحليب  

نأخذ ملعقتين صغيرتين من الحليب و 5 ملاعق صغيرة من دقيق الحمص وملعقة صغيرة من مسحوق الكركم،نخلط المكونات جيدا ونوزع المعجون عل  الوجه بأكمله ثم نغسله جيداً بالماء الفاتر دون أن ننسى الترطيب.

إذن بعدما عرضنا مجموعة من الوصفات الطبيعية المناسبة لجميع أنواع البشرة، يمكنك عمل غسول طبيعي خالي من المواد الكيميائية الضارة، وليس له آثار جانبية على بشرتك ولا يسبب حساسية لها أو يهيجها ، كما يمكنك استخدام إحدى هذه الوصفات لصنع الغسول المناسب لنوع بشرتك.

لكن احرصي على عدم استخدام أي مكونات تسبب الحساسية لتجنب ظهور الأعراض المذكورة كردود فعل تحسسية مثل تهيج البشرة والاحمرار المصاحب لها.

خاتمة غسول الوجه

يُعرف الغسول الخاص بالوجه بأنه مستحلب سائل لزج ، حيث يحتوي على الكثير من المواد المعقمة مثل الكحول السائل المضاد للبكتيريا والميكروبات ، ويحتوي على الكثير من المطهرات والمنظفات المناسبة لجميع أنواع البشرة.

كما يعمل على ترطيب البشرة ومدها بالغذاء وخاصة البشرة الجافة والبشرة الدهنية، لما تفرز من إفرازات ودهنيات على الوجه مما يقلل من شدة لمعانها ويزيد من تجددها ورونقها.

فالأطباء يعتبرونه منتج كامل يحتوي على خصائص كيميائية وطبيعية تقوي وتنشط خلايا البشرة ويعقمها ويساعد على تطهيرها.

فهو أساس روتينك للعناية ببشرتك ، لأنه هو أول ما تضعينه في الصباح وآخر شيء تضعينه في المساء لحماية البشرة من الأوساخ والزيوت  ومستحضرات التجميل.

فبشرتنا في أمس الحاجة إليه ولا تستطيع الاستغناء عنه، لكن يجب استخدامه بشكل صحيح ونتبع جميع النصائح التي ذكرناها، والنوع المناسب لكل بشرة مع تطبيق استخدامه بشكل سليم، للتأكد من أن هذا الغسول يؤدي وظيفته على أكمل وجه.

قد يعجبك أيضاً