عملية زراعة الشعر عند الرجال
عمليات التجميل

زراعة الشعر عند الرجال لديك الحل الأمثل لإجرائها

زراعة الشعر عند الرجال

زراعة الشعر عند الرجال أصبحت شائعة مع تطور التكنولوجيا والعولمة، فالشعر يعتبر من أسرار الجمال لدى المرأة بالطبع، لكن لشعر الرجل دور مهم في مظهره أيضا.ويعاني الكثير من الرجال من مشكلة تساقط الشعر، وقد تكون أحدهم عزيزي القارئ.

لكن لكل مشكلة سبب وعلاج أيضًا ، قد تبدأ المعاناة مع الصلع عند الرجل مبكرا، أحيانًا في منتصف العشرينات من العمر، عندما يبدأ الشعر في التساقط لسبب وراثي أو لعامل السن أو لسوء التغذية،مما يجعله يبدو أكبر من عمره بكثير.

مدى أهميته

لا شك أن الشعر المرتب وراعة الشعر المنمق يضيف جاذبية لمظهر الرجل ويجعله يبدو أصغر سنا وأكثر حيوية ، وهذا ما يزيد من رغبته في البحث عن حلول لمشكلة الصلع وأهمها زراعة الشعر عند الرجال .

وسنركز على هذه التقنية كواحدة من مجموعة من الحلول التي يبحث عنها للتخلص من الإحراج الذي يسببه المظهر لدى الكثيرين، تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي للتعرف على جميع التفاصيل التي تخص زراعة الشعر لدى الرجال.

ماهي عملية زرع الشعرعند الرجال ؟

في الماضي كان الناس يستخدمون الشعر المستعار أو الوصفات الطبيعية للتعامل مع مشكلة الصلع أو تساقط الشعر، ولكن معظم هذه الطرق التقليدية كانت غير مجدية ولم تعطِ أي نتائج، كذلك الشعر المستعار كان يعرض مستخدمه للعديد من المواقف المحرجة.

لكن في الثمانينات والعشرينات بدأ صيت عمليات زراعة الشعر في تصاعد كبير، حيث تعتبر من الجراحة التجميلية التي يتم إجراؤها لاستعادة بصيلات الشعر إلى مناطق من فروة الرأس التي تعاني من الصلع أو التي يوجد بها شعر ضعيف أو خفيف.

خطوات الجراحة

خلال عملية زرع الشعر يشعر الشخص المُعالَج بألم خفيف، ويستخدم الطبيب الجراح بعد تنظيف كامل لفروة الرأس، إبرًا صغيرة جدا لتخدير المنطقة التي يوجد بها نمو طبيعي للشعر، في الجزء الخلفي من فروة الرأس.

بعد ذلك، يقوم الجراح بنزع جزء من منطقة الشعر في فروة الرأس، ويضعها جانبًا بواسطة مشرط جراحي،ومن ثم يقوم بخياطة فروة الرأس مرة أخرى.

في حال وجود شعيرات منفردة أو مجموعات صغيرة من الشعر،تتم إزالتها من فروة الرأس باستخدام عدسة مكبرة ومشرط حاد، ثم بعد ذلك يتم تنظيف وتخدير المنطقة التي ستستقبل الشعيرات السليمة في الجهة الأمامية من فروة الرأس، باستخدام إبر صغيرة .

المرحلة النهائية للعملية

في نهاية العملية، يقوم الطبيب الجراح بإحداث ثقوب صغيرة جدًّا في الجزء الأمامي من فروة الرأس،ويوضع بداخلها الشعر السليم بحذر شديد، وللعلم خلال عملية جراحية واحدة لزرع الشعر، بإمكان الطبيب زرع مئات بل آلاف من الشعيرات.

عادة يقوم الطبيب الجراح بنقل الشعر من الخلف أو جانبي الرأس إلى مقدمة الرأس وتتم هذه العملية في يوم واحد من 4 إلى 8 ساعات.، ويجب أن تتم هذه العملية على يد طبيب لديه خبرة كافية في عملية زراعة الشعر.

ومنذ ذلك الحين إلى يومنا هذا انتشرت زراعة الشعر عند الرجال بشكل سريع واعتبرت العلاج الأمثل والأكثر اقتصادا في الوقت والمال لآلاف الرجال .

وقد شهدت التقنيات الطبية المستخدمة تطورات وتغيرات فعالة من حيث الأساليب الجراحية والمعدات وفترة العلاج ومدة الشفاء المطلوبة بعد اكتمال الجراحة ، وكذلك النتائج التجميلية النهائية التي يحصل عليها الشخص.

وزراعة الشعر تصلح عند وقوع الحوادث أو الحروق أو الصدمات أو الإصابات أو نتيجة العامل الوراثي .

ماهي أسباب تساقط الشعر لدى الرجال ؟

تتعدد أسباب تساقط الشعر لأسباب عديدة نذكر منها:

الصلع

يحدث الصلع لأسباب عديدة وعلى رأسها العوامل الوراثية أو الجينات، وظهور هرمونات ذكورية  تعرف بـ الأندروجين، التي لها دور في تنظيم نمو الشعر.

وقد تكون بعض المشاكل الصحية الخطيرة مثل السرطان والعلاج الكيماوي الذي يدمر بعض الخلايا إلى جانب الخلايا السرطانية ومنه خلايا الشعر،والمعروف عادة أنه يبدأ في التساقط بعد الحصة الثانية من العلاج الكيماوي.

كذلك بعض الأدوية المضادة والمنشطات تكون سببا في ظهور الصلع، لذلك يجب استشارة الطبيب إذا حدث تساقط الشعر بعد أخذ هذه النوعية من الأدوية.

في بعض الحالات النادرة توجد مشاكل متعلقة بدورة نمو الشعر، حيث تضعف وتتقلص بصيلات الشعر لتنمو خصيلات الشعر بصورة قوية، لكن يحدث تغيير في دورة النمو وتتوقف ولا ينمو شعر جديد.

قد تكون الظروف الصحية مثل قشرة فروة الرأس، أو طفح جلدي أو نمط غير عادي من أسباب تساقط الشعر، حيث يقوم الطبيب بالقيام باختبارات الدم أو بخزعة في الجلد لتشخيص السبب.

تساقط الشعر وارتباطه بهرمون الذكورة

وهو أكثر أنواع الصلع الذكوري شيوعًا ويرتبط بهرمونات الذكورة التي تسمى الأندروجينات ، والتي لها وظائف عديدة ، بما في ذلك تنظيم نمو الشعر، كل شعرة في رأسك لها دورة نمو خاصة بها ، وتؤثر الهرمونات على بصيلات الشعر وتضعفها ، وفي النهاية توقف نموه وتضمر البصيلات.

ويتميز هذا النوع من الصلع بتساقط الشعر من مقدمة الرأس على شكل حرف M اللاتيني ، ويبقى الحل الوحيد لهذا النوع من الصلع هو زراعة الشعر.

التوتر العصبي والضغوطات النفسية

يتسبب الضغط النفسي و الجسدي في دخول الجسم في حالة تشبه الصدمة ، مما  يزيد من إفراز بعض الهرمونات التي تساعد الجسم على تخطي هذه المرحلة ومنها الكورتيزون ، ويؤدي إلى تساقط الشعر كأثر جانبي.

الإصابة بمرض فقر الدم ونقص الحديد

الدم هو المكون الرئيسي الذي ينقل التغذية إلى الشعر وفروة الرأس ، والهيموجلوبين هو المكون الذي يحمل الأكسجين إليهما ، وفقر الدم ونقص الحديد من الأسباب التي تمنع وصول التغذية الكافية للشعر وبالتالي يسبب تساقط الشعر.

نقص في الأملاح المعدنية والفيتامينات والبروتينات

يتسبب نقص الأملاح المعدنية والفيتامينات والبروتينات غالبا في تساقط الشعر ، كما أن اتباع حمية ونظام غذائي غير متوازن ويفتقر إلى البروتينات ينتج عنه سوء التغذية الذي بدوره يؤدي إلى تساقط الشعر، لأن الأحماض الأمينية هي المكون الأساسي للشعر ومنها يحصل الجسم عليها من خلال البروتينات الموجودة في الغداء الصحي المتكامل.

تناول بعض الأدوية

هناك أدوية يتناولها الشخص قد تسبب في تساقط الشعر مثل أدوية الكورتيزون والأدوية المضادة للسرطان.

الإصابة ببعض أنواع العدوى في فروة الرأس

يصاب الشخص ببعض أنواع العدوى في فروة الرأس كالثعلبة التي تسبب وجود بقع صلعاء وعادة ما تظهر على فروة الرأس، ويمكن أن يحدث في أي جزء من الجسم وفي أي عمر،وبشكل خاص فإنه يصيب الشباب والمراهقين.

يحدث داء الثعلبة بسبب خلل في جهاز المناعة، لذلك فهو أكثر شيوعًا بين الأشخاص المصابين بأمراض المناعة.

في معظم حالات داء الثعلبة، ينمو الشعر مرة أخرى في غضون بضعة أشهر، ويمكن أن يتطور داء الثعلبة ويزداد تساقط الشعر إلى:

ثعلبة توتاليس (ثعلبة كاملة أو خبيثة) حيث لا يوجد شعر على فروة الرأس.

وثعلبة ونيفرزاليس حيث لا يوجد شعر في فروة الرأس أو الجسم.

أنواع عمليات زرع الشعر لدى الرجال

هناك العديد من عمليات زرع الشعر و أشهرها :

تقنية الشريحة: التي يتم فيها أخذ شريحة صغيرة من مؤخرة الرأس، و تنقسم إلى شرائح صغيرة جداً، بحيث كل شريحة تحتوي على شعرة واحدة أو شعرتين لا أكثر، تحت ميكروسكوب مخصص لهذا الغرض.

تقنية الاقتطاف: وهي التقنية الحديثة المتداولة حالياً لزراعة الشعر عند الرجال ، وتتم فيها الاستعانة بجهاز يقوم بنقل شعرة واحدة من جذورها مع البصيلة؛ لزرعها بطريقة مباشرة في الجزء المرغوب فيه.

 تقنية نيوجرافيت لزراعة الشعر، هذه التقنية عرفت تطورا ملحوظا مقارنة مع عملية زرع الشعر بالاقتطاف، حيث يتم فيها استخدام جهاز آلي يقوم باستخراج بصيلات الشعر من جذور فروة الرأس، وتجميعه بطريقة آلية وتطبيقه في المنطقة المرغوب فيها زراعة الشعر، وهي تقنية جد حديثة لا تترك أي ندوباتً؛ بحيث لا يوجد بها غرز أ خياطة ولا تتطلب تدخل مشرط الجراح.

تقنية ” تشوي”: توجد تقنية أخرى جد متطورة تسمى تقنية ” تشوي” لزراعة الشعر، تستخدم فيها أداة تُعرف بقلم تشوي؛ حيث يتم فصل جزء صغير من الشعر وزراعتها في المنطقة المستقبلة مباشرة، بمجرد إخراج الشعرة من جذورها يتم زرعها بنفس الطريقة المذكورة سالفا، وهي عمل ثقوب جد صغيرة في الجزء المرغوب زراعته، والتي يتراوح عددها إلى آلاف البصيلات، ويتم زرعها واحدة تلو الأخرى بحيث تعتبر هذه عملية طويلة نسبياً؛ وأيضاً هذه التقنية لا يستخدم فيها مشرط الجراح.

زراعة الشعر للرجال بالليزر:يستخدم الطبيب المختص أشعة الليزر من أجل إعادة تحفيز الخلايا الجذعية لبصيلات الشعر لإعادة نموها مرة أخرى.

زراعة الشعر للرجال بحقن البلازما:هذه التقنية عبارة عن سائل بلازمي يستخلص من عينة دم تأخذ من المريض، بحيث يتم معالجتها بطريقة معينة داخل المختبرات، ليعاد حقنها مرة أخرى في الأماكن المتضررة، وهي تعمل على تحفيز بصيلات الشعر على النمو بشكل طبيعي.

تقنية يوفايبر: كذلك توجد  هذه التقنية لزراعة الشعر الاصطناعي، وهي تجرى للرجال  المصابين بصلع كامل، الذين لا يتوفرون على منطقة يمكن أخذ البصيلات منها.

ويجب أن يؤخذ بعين الاعتبار جودة الأنسجة المصنوع منها الشعر الاصطناعي؛ لضمان عدم الالتهاب أو أي أعراض جانبية ، ولكن مع هذه الطريقة، يبقى الشعر المزروع غير قابل للنمو، وبالتالي يبقى على الطول المزروع به.

تقنية ميكروجرافت والبصيلات المجهريةهي تقنية تتم فيهازراعة البصيلات المصغرة ، وهي تعتبر من التقنيات الحساسة التي تتم فيها إزالة بصيلات الشعر من المنطقة التي تحتوي على الشعر من فروة الرأس، ووضعها في المنطقة المصابة بالصلع.

هذه التقنية تعتمد عادة على استخدام خصلتين من   الشعر.

تقنية  الميني جرافت: هي تقنية تتم فيها زراعة الشعر فهي لها الحق أن تستخدممن 3 إلى 4 خصلات من الشعر.

الاستشارة الطبية قبل عملية زرع الشعر

إن زراعة الشعر هي عملية تختلف من شخص لآخر، حيث يقوم الطبيب المختص بتقييم نمو الشعر لديك حسب الحالة الصحية التي تتمتع بها.
وأيضا إذا كنت خضعت لعمليّة مماثلة في الماضي، وأسئلة تخص نظام حياتك وتوقعاتك من العملية.

مدى أهمية الاستشارة الطبية

خلال الاستشارة الطبية، يقوم الطبيب بفحص فروة رأس المريض باستخدام مقياس كثافة الشعر ، وهو جهاز آلي يقوم بتكبير فروة الرأس مما يساعد الطبيب من رؤية نوعية البصيلات الفردية الصالحة للزراعة، بحيث تكون متصلة بشاشة كمبيوتر تمكن المريض من مراقبة ما يفعله الطبيب بفروة رأسه.

كما يساعد مقياس كثافة الشعر الطبيب على تحديد كمية شعر المريض لكل سنتيمتر مربع كما يتم الكشف أيضا على الشعر الصغير والذي تتقلص بصيلاته بفعل التأثير الوراثي الخاص بهرمون دي هيدرو تستوستيرون .

ويتفادى الطبيب هذا الشعر الصغير مع مرور الوقت بحيث يعلم الدرجة التي يمكن أن تشير إلى فقدان الشعر مستقبلا.

هنا يعرف الطبيب إذا كانت بصيلات الشعر في المنطقة المانحة تظهر علامات التصغير، فالمريض لن يكون مرشحا مناسبا للجراحة نظرا لأن الشعر الصغير المزروع قد يسقط في النهاية.

 ماهي أهم الاستعدادات التي يجب اتباعها قبل عملية زراعة الشعر؟

عندما تقرر إجراء عملية زرع الشعر عليك باتباع بعض الاستعدادات البسيطة  بأيام وأسابيع، وتشمل تعليمات صارمة وسابقة للعملية كالامتناع عن التدخين وبعض الأدوية مثل الأسبرين قبل الجراحة بأسبوع واحد والامتناع كذلك عن المشروبات الكحولية لمدة ثلاثة أيام قبل إجراء العملية.

أما في اليوم المخصص للعملية تتضمن كيفية الاستحمام بالشامبو ذلك الصباح والامتناع عن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

 أما بعد الجراحة فمن المهم ترتيب عملية النقل حيث يمكن استخدام المهدئات التي تمنع المريض من السياقة، لكن بعض المراكز الطبية توفر لمرضاها وسيلة التنقل الأكثر راحة من المركز الطبي إلى مقر إقامة المريض.

هل أنت عزيزي القارئ من المرشحين المناسبين لإجراء عملية زرع الشعر؟

إن عملية زرع الشعر تتم فقط على المرشحين المناسبين من الرجال الذين تتوفر فيهم الشروط الصحية المناسبة، ويحدث هذا التقييم أثناء استشارة أولية مع طبيب مختص في استعادة الشعر كي تكون مرشحا جيدا، يجب الموافقة على خمسة معايير أساسية وتتمثل في:

-تشخيص الصلع الوراثي أو أي حالة أخرى قادرة على استعادة الشعر بالطرق الجراحية.

-مراجعة العلاجات الطبية السابقة لاستعادة الشعر.

-تساقط الشعر بشكل كبير مما يؤثر على المظهر الجمالي.

-وجود كمية كافية من الشعر في المنطقة المانحة لتلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية.

-توقعات واقعية لما يمكن عمله في عملية زراعة الشعر.

-يجب على الشباب ألا يعتبروا جراحة زرع الشعر طريقة لمنع تساقطه، لأنها لا تمنع الهرمونات التي تسبب الصلع الوراثي.

فجراحة زرع الشعر هي علاج تصالحي لتغيير وتحسين المظهر إذا كانت الطرق الأخرى غير مجدية أو لا يمكن استخدامها، لذا يجب أن نذكرك أن زراعة الشعر هي الطريقة الوحيدة والآمنة لاستعادته بكفاءة عالية والتي تدوم لعمر طويل.

ماهي أهم النصائح قبل إجراء عملية زراعة الشعر للرجال؟

قبل إجراء عملية زرع الشعر عليك بالبحث عن أفضل مراكز علاجية معتمدة من قبل السلطات المحلية والدولية، كما يمكنك البحث عن أفضل طبيب متخصص في زراعة الشعر والاطلاع على تجاربه السابقة من أجل سلامتك.

ولا تنسى أن تبحث عن أحدث تقنيات زراعة الشعر حول العالم عن طريق أصدقائك أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي لتحديد الأفضل والأحسن لحالتك.

ولكن يبقي القرار النهائي هو الذي سيحدده لك الطبيب وفقا لحالتك الصحية،  بالإضافة إلى تحديد عدد بصيلات الشعر التي تحتاجها المنطقة المستهدفة.

الخطوات اللازمة لإجراء عملية زراعة الشعر عند الرجال

عندما تقرر إجراء عملية زرع الشعر عليك باتباع خطوات جد مهمة من أجل سلامتك وعدم تعرضك لبعض المشاكل الصحية، وذلك عبر إجرائك لفحوصات طبية للتأكد من الحالة الصحية العامة لك، وأن تكون أخذت القرار المناسب مع طبيبك من أجل  تحديد عدد البصيلات المزروعة والتقنية المستخدمة لهذا الغرض،

واقتطاف بصيلات الشعر من المنطقة المانحة بعد تخديرها تمهيدًا لزراعتها في المنطقة المستهدفة.

سيقوم الطبيب بعد زراعة بصيلات الشعر بتغطية فروة الرأس بشاش أو ضمادة لبضعة أيام، قد تستغرق عملية زراعة الشعر للرجال أربع ساعات أو أكثر يتم فيها زراعة ما بين 2000 و7000 شعرة في الجلسة الواحدة.

وقد يصل الأمر إلى تنفيذ أكثر من 3 جلسات لتحقيق النتيجة المرجوة ،وقد تعقد الجلسات بشكل متباعد لضمان عملية الشفاء، كما تتم مرحلة إزالة الغرز بعد 10 أيام من الجراحة.

تحديد تكلفة زراعة الشعر

تختلف تكلفة زراعة الشعر من مركز طبي لآخر وأيضا حسب إمكانيات كل شخص ، ولكن سندرج في مقالتنا هذه ما يلي من متوسط أسعار زراعة الشعر في الدول العربية وهي كالتالي:
– فالسعودية: تصل التكلفة عندها من 10.000 إلى 25.000 ريال سعودي
-في مصر: من 800 إلى 2500 دولار أمريكي
– أما في الإمارات: 2500 إلى 4000 دولا أمريكي.
– والأردن: من 1200 إلى 3000 دينار أردني

إجراء عملية زراعة الشعر للرجال

إن عملية زرع الشعر قد تتم في نفس الجلسة الجراحية أو قد يكرر الطبيب الجراح عدد من الجلسات التي تتضمن استخراج بصيلات الشعر وإعادة زراعتها.

وخلال هذه المرحلة يقوم الطبيب الجراح بإجراء عدد من الشقوق الجراحية الصغيرة في فروة الرأس لزراعة الشعر من خلال هذه الشقوق، وقد يحتاج إلى إدخال أنبوب صغير لزراعة عدد من القطع بجوار بعضها كي يعطي منظر جميل.

إغلاق الجرح وانتظار النتائج

عند الانتهاء من عملية زرع الشعر عند الرجال، قد يستخدم الطبيب الجراح بعض الغرز الجراحية لإغلاق الشقوق و يضع عليها بعض الضمادات أو الشاش.

وعموما فإن أي ضمادات تزال خلال 24 ساعة على الأكثر وأي ندوب أو علامات قد تختفي خلف خط الشعر، أما الغرز الجراحية فهي تزال خلال 10 أيام على الأكثر بعد العملية، لكن النتائج الأخيرة والنهائية لعمليات زرع الشعر لدى الرجال  فإنها تظهر خلال الشهرين التاليين للعملية.

قد يحتاج المريض إلى تكرار جلسات زراعة الشعر أكثر من مرة، وذلك بفارق بضعة أشهر على الأقل، بين كل جلسة وأخرى من أجل الحصول على النتائج المرجوة.

ماهي أهم النصائح التي يجب العمل بها بعد إجراء عملية زراعة الشعر للرجال؟

هناك عدة نصائح على المريض اتباعها بدقة متناهية وهي :

-على الشخص عدم حك أماكن زرع الشعر بعد العملية.

-الابتعاد التام عن بذل أي مجهود متعب وشاق خلال 3 أيام الأولى، خصوصا الرياضة العنيفة، مع الابتعاد التام عن التدخين والكحول.

-عدم الانحناء وخفض الرأس للأسفل خلال اليوم الأول بعد زرع الشعر.

– على المريض أن ينام على ظهره، مع جعل الرأس مرتفعا عن بقية مستوى الجسم.

-تجنب التعرض المباشر للشمس أو الرياح القوية أو الأمطار.

-اتباع التعليمات والإرشادات الطبية التي وضعها الطبيب المسؤول عن عملية زراعة الشعر للرجال.

-الالتزام بمداومة العلاج في وقته المحدد.

-مراجعة الطبيب في حالة فقدان التوازن أوجود نزيف قوي أو التقيؤ المتكرر.

مزايا عملية زراعة الشعر

هناك العديد من علاجات تساقط الشعر التي تم تطويرها على طول السنين، ولكن لم يتم العثور على أي من هذه العلاجات لتوفير حل دائم وطبيعي.

ويلجأ الكثير من المرضى إلى جراحة زراعة الشعر لأنها تقدم نتائج أفضل، مقارنة بالعلاجات الأخرى، ووفقا لنتائج دراسية نشرت في المكتبة الوطنية للطب.

فإن عمليات زراعة الشعر تقدم فوائد جمالية كثيرة لكل من الرجال والنساء على السواء، حيث تطورت جراحة استبدال الشعر كثيرا و الممارسين الصحيين أيضا قاموا بإيجاد طرق أكثر فاعلية، لاستخدام شعر المنطقة المانحة مما كانت عليه سالفا.

وقد أدى التطور التكنولوجي بدوره إلى تحسين أساليب زرع الشعر، وخلق ووضع ترقيع يؤدي إلى نسبة عالية من الشعر تكون قادرة على النمو أثناء عملية الزراعة. وتشمل المزايا الأخرى لزراعة الشعر كون العملية الجراحية نفسها غير مؤلمة ولا تتطلب سوى تخدير موضعي.

وتتم المعالجة على أساس العيادات الخارجية بحيث يكون الانزعاج الذي تعاني منه في هذه العملية مقبولا بشكل عام.

كما تجلب معها جراحة زراعة الشعر فوائد عاطفية عجيبة، بحيث يحصل المريض على نظرة تجعلهم متفائلين ويشعرون بثقة كبيرة وثقة بالنفس عالية.

يتم تحقيق النتائج بشكل أسرع وأكثر أمانا وأكثر إرضاء، وذلك بفضل التكنولوجيا المتقدمة اليوم.

مضاعفات عملية زراعة الشعر

ترتبط عمليات زراعة الشعر بمضاعفات لا يمكن الاستهانة بها وذلك ما بعد الجراحة في المنطقة المانحة أو المستقبلة بسبب عوامل طبيعية أو جراحية، وتشمل أولى هذه المضاعفات:

النزيف: 

يكون نادرا في بعض الحالات، ويمكن إيقافه بضغط بسيط وعادة ما يتم حله عن طريق خياطة إضافية في تقنية الشريحة، ولكنه لا يكون متداولا أبدا في تقنية زرع الشعر بالاقتطاف.

الفواق: 

هناك البعض من الرجال الذين خضعوا لعملية زراعة الشعر بنسبة 5% يعانون من الفواق، التي يمكن أن تستمر لعدة ساعات بعد الجراحة وتزول من تلقاء نفسها بعد ذلك بسبب التخدير الموضعي.

التنميل: 

إن المنطقة المزروعة في الشعر قد تواجه خدرا عابرا لمدة تصل إلى 18 أسبوعا، ولكنها في العادة لا تسبب أي إزعاج بالعكس هي  تختفي دون أية أضرار.

القشور: 

قد تتشكل على موقع المنطقة المانحة والمنطقة المستقبلة قشرة، مما يجعل المريض في حالة قلق دائم، وتكون هذه القشور طبيعية بسبب التئام الجروح بشكل تلقائي، وتزول هذه القشور بعد فترة قصيرة مع استخدام الشامبوهات المناسبة.

العدوى: 

من بين ألف حالة تحدث حالة واحدة في شخص واحد فقط وحلها بسيط جدا وذلك باستخدام المضادات الحيوية، ويرجع سبب حدوث العدوى إلى عدم أخذ الاحتياطات اللازمة عند إجراء العملية وذلك باستخدام الطبيب لأدوات غير معقمة جيدا أو لأي سبب بيئي أخر.

تورم في فروة الرأس:  

يحدث هذا بسبب استخدام الأدوات الجراحية، وهذا الأمر يكون طبيعي للغاية ويزول من تلقاء نفسه في خلال أيام بسيطة بعد العملية.

حلول بديلة لعمليات زراعة الشعر؟

بعد فشل جميع المحاولات العلاجية، من المفترض أن تكون عملية زراعة الشعر هي الحل الوحيد والملاذ الأخير لمعظم الرجال ، وبعد أن يكون  قد تم إجراء كافة التحاليل الطبية في هذا المضمار واتباع جميع طرق أنواع العلاجات الدوائية وتحديد برنامج علاجي مميز.

هنا يختلف الأمر بعض الشيء ويكون مقتصرا فقط على عنايتك الصحية والنفسية بالشعر، مع مراعاة تناول نظام غذائي متوفر على  الخضروات والفواكه التي تمد الشعر بكافة العناصر الغذائية المهمة من بروتينات وأملاح معدنية وفيتامينات.

كذلك يعتبر الأرق سبب رئيسي وراء تساقط الشعر المزمن، فعليك أخد قسط وافر من الراحة والنوم لمدة ثماني ساعات مع تجنب السهر وتقليل التوتر والجهد العصبي خلال اليوم، فالمشاكل النفسية تؤثر أيضا بشكل سلبي على صحة الشعر.

مع مراعاة حسن اختيار واستعمال الشامبو والكريم الملائمين لنوع الشعر، وتجنب استعمال المكواة الكهربائية، بالإضافة إلى تهوية الشعر باستمرار الذي يعتبر عامل مهم وجد إيجابي لصحة وسلامة الشعر.

خلاصة مقالة زراعة الشعر عند الرجال


بعد قراءتك لهذه المقالة و التوضيحات المقدمة في شأن موضوعنا الذي هو زراعة الشعر لدى الرجال، ربما توصلت إلى استنتاج مفاده أنه لا يمكن بكل تأكيد اختيار عملية زراعة الشعر كأفضل عملية، بحيث يقوم الطبيب المختص بزراعة الشعر  عن طريق تقديم المشورة، و محاولة الحصول على أفضل النتائج التي يرغب فيها مقدم الطلب من خلال اختيار الطريقة الصحيحة.

إذن حينما يسقط الشعر بشكل كبير أو بصفة تامة من الشعر أو من مناطق من فروة الرأس لدى الرجال ، يمكن أن تكون عملية زراعة الشعر إجراءً جراحياً ذو نكهة خاصة، بحيث يغير حياة الشخص من الناحية الجمالية، ويمنحه مزيداً من الثقة بالنفس؛ ويشعره بالجاذبية والوسامة.

ذلك أن هذا النوع من الجراحة يهدف إلى إعادة نمو الشعر الطبيعي في مناطق فروة الرأس التي أصبح فيها وجود الشعر خفيفا أو قليلا، أو تساقط بالكامل، وبها أيضاً يمكن معالجة تساقط شعر الحواجب والرموش،  كما يُمكن إعادة الشعر في المناطق التي زال عنها، بسبب ندبات الإصابات والجروح والحروق في فروة الرأس والوجه وغيرهما.

ويمكنك عزيزي القارئ متابعة المزيد من مقالات موقعنا للتعرف على عمليات تجميلية تخص  الرجال من الدرجة الأولى كزرع اللحية والشارب وتنحيف البطن عن طريق شفط الدهون ومواضيع أخرى تخص وسامتك وجاذبيتك.

قد يعجبك أيضاً