عملية شد الرقبة
عمليات التجميل

شد الرقبة مميزاتها وفوائدها الجمالية للحصول على مظهر أكثر جاذبية وشباب

شد الرقبة

شد الرقبة هو إجراء تجميلي لإزالة الجلد الزائد والدهون تحت خط الفك ، مما يؤدي إلى رقبة أكثر نشاطًا وشبابًا،و قد تكون النتائج طويلة الأمد ، لكن جراحة شد الرقبة لا يمكنها إيقاف عملية الشيخوخة.

فالرقبة تعد واحدة من أهم المناطق التي تُظهر تقدم السن بحيث تعتبر ترسبات الدهون والخطوط الرقيقة ، من أهم علامات الشيخوخة لأنها تجعلنا نبدو أكبر سنًا، وشد الرقبة يعزز مظهرها عن طريق شد الجلد والعضلات الأساسية وتحسين شكل الفك.

ويتم إجراء هذه العملية عادةً بالتزامن مع شد الخدود والوجه، ولكن يمكن إجراؤه كإجراء مستقل دون الحاجة إلى أي إجراءات إضافية.

من أكثر علامات التقدم في السن وضوحًا هي التي تحدث حول الرقبة، هناك العديد من التغييرات في هذه المجالات، قد يكون الجلد الأول متجعدًا وتظهر عليه علامات الشيخوخة ، وقد تكون هناك خطوط أفقية على الرقبة حتى غضروف الغدة الدرقية.

 قد يتجعد الجلد أيضًا ، وأحيانًا يكون لدى المرضى أوعية دموية وبقع في هذه المنطقة، هذه كلها تغيرات جسدية في الجلد يمكن تحسينها عن طريق العلاج بالليزر  أو بعض العلاجات الأخرى، التي تساعد  أيضا في تنعيم البشرة وتقويتها ، وهناك أيضًا عامل الجمال  على مستوى جمال وجاذبية الرقبة.

من هم الأشخاص المؤهلون لعملية شد الرقبة؟

إذا كنت مهتمًا بجراحة شد الرقبة وترغب في معرفة ما إذا كنت مرشحًا جيدًا للعلاج ، فيجب عليك استشارة جراح تجميل مؤهل وذو خبرة وكفاءة عالية في هذا المجال، فهذه الجراحة مفيدة جدا  لكل من الرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 80 عامًا والذين يرغبون في تصحيح مشاكل الرقبة.

-من لديهم تلف في جلد الرقبة بسبب أشعة الشمس

-جلد الرقبة المترهل

– من لديه رواسب من الجلد والدهون تحت الفك

-الذقن المزدوجة بما في ذلك الدهون التي توجد تحت الذقن

-زيادة الدهون في جلد العنق أو الرقبة

-المرشح المثالي لعملية شد الرقبة هو الشخص الذي لا تزال بشرته ناعمة ولديه آمال كبيرة في الجراحة.

-الذي يتمتع بحالة بدنية جيدة ويمكنه أخذ راحة لمدة أسبوع على الأقل من النشاط الطبيعي.

بالنسبة لشد الرقبة، يجب أن يتمتع المرشح الجيد بجلد مرن يمكنه تحمل التمدد، قد لا يكون الجلد سميكًا جدًا أو رقيقًا جدًا ، حيث يتم قطع الجلد الزائد ويتم شد الباقي بإحكام.

ما الهدف من عملية شد الرقبة ؟

يمكن لعملية شد الرقبة أن يزيل الدهون التي تتراكم مع تقدم العمر، كما أنه يؤكد على إبراز فك المريض ويقلل من ظهور الدهون التي تحدث أحيانًا. لا يمكنها استعادة البشرة تماما إلى حالتها الشابة .

ولكن يمكن أن تجعل الشخص يبدو أصغر سنًا، كما يمكن أيضًا تحقيق انطباع بفقدان الوزن عن طريق شد الرقبة ، على الرغم من أن المريض يجب أن يتحدث إلى الطبيب للحصول على توقعات منطقية.

في بعض الأحيان، يتم الجمع بين شد الرقبة وشفط الدهون، وإزالتها حول الرقبة التي كان من الصعب التخلص منها من خلال النظام الغذائي والتمارين الرياضية، بعد شفط الدهون يمكن شد الجلد الزائد ومعالجته مما يخلق مظهرًا أكثر جاذبية.

*أسبابها

هذه الأسباب تعتبر السبب الرئيسي وراء أن معظم المرضى الذين يخضعون لشد الرقبة تتراوح أعمارهم بين 40 و 60 عامًا، ومع ذلك ، فقد تم إجراء العملية أيضًا على المرضى الأصغر سنًا وكبار السن.

إن المرضى الذين يخضعون لعملية شد الرقبة، تختلف مرحلة الشفاء والنتائج اعتمادًا على عدة عوامل، بعضها خاص بالمريض حيث هناك بعض العناصر المشتركة لتجربة ما بعد الجراحة، لأن ما يحتاجه المرضى في الجراحة فهمه هو أنه بغض النظر عن نطاق الإجراء الخاص بهم ، فإن النتائج لا تظهر على الفور.

فعملية شد الرقبة هو إجراء ينطوي على فترة نقاهة وفترة توقف في معظم الحالات ، سوف يستغرق الأمر من 3 إلى 6 أشهر لرؤية النتائج الكاملة للإجراء،وعندما يحدث هذا ، يبدو معظم المرضى أصغر سناً وأكثر رشاقة ، مع نتائج يمكن أن تستمر لسنوات عديدة للمرضى الذين يعيشون أنماط حياة صحية.

إن أفضل طريقة لضمان أسرع شفاء لشد الرقبة والنتائج المثلى هي أن تعهد الجراحة التجميلية إلى جراح ماهر حقق باستمرار نتائج ممتازة في الماضي، في أول استشارة لك مع جراحك.

اطرح العديد من الأسئلة حول مؤهلاته وخلفيته التعليمية والمهنية ومعدل نجاحه، عليك أيضًا بطلب رؤية صور قبل وبعد للمرضى الفعليين الذين خضعوا لعملية شد الرقبة، إما بمفردهم أو كجزء من خطة علاج أوسع.

ماهي فوائد ومزايا عملية شد الرقبة؟

لجراحة شد الرقبة العديد من الفوائد والمزايا التي يكتشفها المرضى الخاضعين لها،بحيث تبدو النتائج جد طبيعية ، لذلك لن يلاحظ أحد أنك قمت بعملك  لأن وقت الشفاء سيكون سريعا  من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع، و لأنها تحدث تغيير جذري على المظهر ليصبح أكثر جاذبية وشبابًا بالإضافة إلى تطوير الثقة بالنفس وتعزيزها.

من مزاياها أيضا يمكن دمج عملية شد الرقبة مع إجراءات تجميلية أخرى و إصلاح عدد من المشاكل التجميلية في آن واحد، مع إمكانية عدم حدوث ندوب غير مرئية.

كيف يتم اختيار الطبيب الذي سيقوم بإجراء عملية شد الرقبة؟

لا يعتمد اختيار الطبيب لإجراء جراحة شد الرقبة وإزالة التجاعيد على من يتمتع بأعلى سمعة وخبرة جيدة، فالبحث عن طبيب لديه سنوات من الخبرة ونتائج مضمونة قد يساعد على نجاح العملية بشكل مثالي.

 فهي ليست مجرد جلسة عادية ولكنها عملية جراحية كاملة تتطلب طبيبًا ماهرًا وخبيرا في مجال التجميل، ولكن الأخطاء التي يمكن أن تحدث أثناء العملية يمكن أن تكون صعبة أو لا يمكن إصلاحها على الإطلاق.

*خبرة الطبيب

قد يعطيك الطبيب نتيجة عديمة الخبرة أو غير ناجحة بعيدة عن النتيجة المرجوة التي تحلم بها،لأنها قد تقطع الجلد أكثر أو أقل من اللازم ، أو تقوم بخطوة من الجراحة دون دقة ، وكثير من الناس يعانون من ندوب قبيحة لا تحدث بعد العلاج يمكن معالجتها على يد طبيب غير ماهر أو خبير.

ويمكن أن تصاب بجروح أو عدوى بسبب إهمال الطبيب، لذا كن حذرا عند اختياره عندما تجد طبيبك المناسب، لا تتردد في سؤاله عن أي شيء واطلب منه أن يقدم لك جميع الخيارات المتاحة للعلاج، إلى جانب مزاياها وعيوبها، اختر بنفسك وناقش معه حالتك العقلية والنفسية ونوع التخدير الذي تفضله أكثر، فبعض المرضى يفضلون النوم بشكل كامل أو يفضلون الاستيقاظ بتخدير موضعي.

ماهي أهم  الاستعدادات لإجراء عملية شد الرقبة ؟

سيقدم الطبيب الجراح تعليمات تحضيرية كاملة ، والإجابة على أي أسئلة تطرح ، وتسجيل التاريخ الطبي المفصل ، وإجراء الفحص البدني لتحديد مدى ملائمة الجراحة.

قبل الجراحة سيطلب منك جراحك التوقف عن التدخين لمدة 6 أسابيع على الأقل قبل الجراحة لتعزيز الشفاء بشكل أفضل، مع ضرورة تجنب تناول الأسبرين وبعض الأدوية المضادة للالتهابات وبعض العلاجات العشبية التي يمكن أن تسبب نزيفًا مفرطًا، بغض النظر عن نوع الجراحة التي سيتم إجراؤها ، فإن السوائل قبل الجراحة وبعدها ضرورية للشفاء الآمن والسريع.

كما يمكن إجراؤها في العيادة الخارجية ، خاصة إذا تم إجراء شفط الدهون فقط ومع ذلك ، إذا تم التخطيط لمزيد من الجراحة ، فقد تضطر إلى المبيت في المستشفى لتجنب المضاعفات، وتأكد من قيامك بترتيب شخص ما ليخرجك من غرفة العمليات وشخص ما على الأقل ليبقى معك في الليلة الأولى في المستشفى.

كيف يتم إجراء عملية شد الرقبة؟

تعتبر جراحة شد الرقبة من أهم الإجراءات في الجراحة التجميلية، يمكن لجراح التجميل المؤهل تجديد شباب وجه المريض بشكل كبير عن طريق إزالة الجلد الزائد ورواسب الدهون من منطقة الرقبة وربما تغيير العضلات الأساسية، بحيث يعد هذا الإجراء من أكثر الإجراءات أمانًا وفعالية في الجراحة التجميلية نفسها.

*تقدم التقنيات الحديثة

 في الواقع ، مع تقدم التكنولوجيا الجراحية على مدى العقد الماضي ، يمكن إجراء جراحة شد الرقبة الحديثة بأقل قدر من الجروح والندوب مع نتائج فريدة ومظهر جد طبيعي .

تسمح التقنيات التقليدية والتقنيات الحديثة للجراحين بإجراء شد الرقبة باستخدام شقوق صغيرة، غالبًا ما تكون مخفية خلف آذانهم وتحت أعناقهم من خلال هذه الفجوات والشقوق، يتم إزالة الدهون الزائدة عن طريق شفط الدهون أو الجراحة، كما يمكن شد العضلات الصامدة إذا رغبت في ذلك.

وتجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من أن العملية هي في حد ذاته اإجراء آمن ، إلا أنها لا تزال عملية كبرى لذلك ، يجب أن يتوقع المرضى بعض التغييرات في نمط حياتهم في الأسابيع التي تسبق الإجراء، بحيث يجب تجنب الكحول والأطعمة الدهنية والأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل الأسبرين والأيبوبروفين.

*الالتزام بالتعليمات الطبية

كذلك لأن التدخين يتعارض مع عملية العلاج، يجب أن يكون المدخنون على استعداد للإقلاع عن التدخين في الأسابيع التي تسبق الجراحة وبعد الجراحة. سيتم تحديد موعد للمرضى بين الاستشارة الأولية والجراحة الفعلية، حيث سيتم إعطاء التعليمات الكاملة قبل العملية وبعدها.

شد الرقبة هو إجراء بسيط نسبيًا يستمر عادة من ساعتين إلى ثلاث ساعات، يعتمد نوع التخدير المعطى في بداية الإجراء إلى حد كبير على تفضيلات المريض والجراح، كما يحتاج العديد من المرضى فقط إلى مخدر موضعي ومع ذلك ، يختار بعض الأشخاص فقدان الوعي أثناء الجراحة واختيار التخدير الكلي.

في بعض الحالات ، يمكن إزالة جزء صغير من نسيج العنق بعد الانتهاء من الجراحة للأنسجة الكامنة ، يتم استبدال الجلد ، وشده ، وإغلاق الفتحات والشقوق خلال هذا الوقت ، ستتم إزالة الجلد الزائد وهي مرحلة جد مهمة في عملية شد الرقبة.

* قبل الجراحة

قبل محاولة شد العنق، سيتشاور طبيبك معك لتقييم صحتك ومناقشة أهدافك وافتراضاتك حول الجراحة، كما سيقرر بعد ذلك الجراحة الأفضل لحالتك الصحية.

وقد يقترح عليك أو تقترح أنت إجراءات إضافية  مثل شد الحاجب أو جراحة الجفون أو شد البشرة  لمساعدتك في الحصول على النتائج التي تريدها، كما سيتم فحص وجهك وقياسه والتقاط الصور قبل الجراحة وبعدها لمقارنة مظهرك في المرحلة النهائية.

* أثناء الجراحة

يمكن إجراء التخدير باستخدام التخدير العام أو التخدير الموضعي فقط.

شفط الدهون هو الإجراء الأكثر شيوعًا بحيث  يقوم الجراح بعمل ثقب صغير في مؤخرة الأذن وتحت الخد، بحيث تمتص المعدات الخاصة الدهون من خط الفك وأسفل الذقن.

إذا كانت بشرتك مرنة والسبب الوحيد لعدم رضاك ​​عن مظهر الرقبة هو وجود كمية معينة من الدهون ومع ذلك ، فإن إزالتها وشفطها لا يصلح المشاكل التي تظهر الرقبة بمظهر غير لائق.

في هذه الحالة سيناقش الجراح عددًا من العوامل، بما في ذلك النتيجة المرجوة والتكلفة وعدم الراحة من منظر رقبتك، والتي ستعمل بشكل أفضل بالنسبة لك.

* بعد الجراحة

ستعاني من تورم وكدمات بعد شد الرقبة، كما أنك سوف تحتاج إلى ارتداء ملابس خاصة تعمل على شدها وتساعد على تقليل التورم والألم، وقد تحتاج أيضًا إلى إبقاء رقبتك مستقيمة فوق صدرك مع عدم انحناءها أو تثنيها.

ماهي أنواع عمليات شد الرقبة؟

1-شد الرقبة بدون جراحة

الملاذ الأخير هو أكثر وقائية من العلاج ولكن مع تقدم العمر يجب النظر إلى التجاعيد بجدية، ويجب أن تذهب إلى طبيبك لتقول إنك لا تحتاج إلى عملية جراحية بل لجلسات فقط ، فما الحل؟

هناك العديد من الأدوية والكريمات لهذا الغرض التي تحتوي على فيتامينات وبروتينات وكولاجين ومكونات تساعد على تغذية البشرة واستعادتها ، وبعضها متخصص في شد الجلد والتغلب على علامات الشيخوخة.

تتطلب بعض هذه المكونات نصيحة الطبيب قبل استخدامها ، ويمكن أن يتسبب استخدامها الخاص في بعض الآثار الجانبية الخطيرة مثل التهيج والحرقان ، وبعضها قد يكون حساسية أو النوع الذي تستخدمه غير مناسب لحالتك ، وبدلاً من ذلك يؤدي إلى تفاقم مشكلتك .

* استخدام الكريمات

ينصح باستخدام الكريمات مرتين على الأقل في اليوم صباحًا ومساءً لحماية البشرة لفعالية العلاج، كما يتم وضعه على الرقبة ، بمجرد الاستيقاظ ومرة ​​قبل الذهاب إلى الفراش وغسله أو فركه وفقًا لذلك، عادة لا تظهر النتائج إلا بعد بضعة أسابيع.

بالنسبة للبعض ، تبدو البشرة الجديدة أكثر شبابًا وأقل تجاعيد عن طريق إزالة الجلد الميت ، والجلد المتجعد والضعيف ، وبمساعدة الفيتامينات والأطعمة الصحية ، وهي خطوة مهمة جدًا من قبل أخصائي لتجنب الحروق الكيميائية والتهابات الجلد نتيجة التقشير.

*الطريقة التقليدية لشد الرقبة

شد الرقبة بالطريقة التقليدية تعتبر من أقدم العمليات الجراحية المستخدمة في الوطن العربي ، والذي يقوم به الجراح لمنع ترهلات وتجاعيد الرقبةوذلك من خلال قيامه ببعض الإجراءات التالية:

-يخطط الطبيب برسم المنطقة المستهدفة التي سيقوم بتجميلها.

-يعمل على تخدير المريض أثناء الجراحة.

-سيحدث الطبيب فتحة صغيرة في الجزء الخلفي من الأذن وتحت الذقن.

-يقوم بفصل جلد الرقبة عن العضلات الأخرى.

-يعمل على القيام بشفط الدهون التي تتراكم على مستوى الرقبة.

-أخيرا يقوم بإغلاق الشق الجراحي للحصول في النهاية على رقبة أصغر سنا وأكثر جاذبية.

* تعديل شكل عضلات الرقبة

يعتبر تعديل شكل عضلة الرقبة من أهم العمليات الجراحية التجميلية، وهو يشبه إلى حد كبير الطريقة التقليدية لشد الرقبة ، ويهدف إلى القضاء على علامات الشيخوخة مع اتباع بعض الخطوات المهمة وهي:

-يوضع المريض تحت التخدير لتجنب الألم عند شد الرقبة.

-يقوم الطبيب بعمل شق صغير تحت الذقن.

-يعمل على فصل الجلد عن العضلات.

-تقوية العضلات وتنشيطها للعمل.

-انتهاء العملية وإغلاق الشق الجراحي تحت الذقن.

2- طرق غير جراحية

*حقن الرقبة

إذا كانت تجاعيد الرقبة أكثر من ضرورية ووسيلة أكثر من المعتاد لعلاجها ، فأنت بحاجة إلى مجموعة جديدة من الأساليب التجميلية لجمال الرقبة للحصول على نتائج أفضل.

من المعروف أن كل من البوتوكس والفيلر يستخدمان في علاج التجاعيد وشد الرقبة مع الاختلافات بينهما ، ويستخدم البوتوكس على نطاق واسع في المناطق العليا من الوجه.

حيث تصلب العضلات هو سبب التجاعيد في الجبين وما بين الحاجبين ، بينما يستخدم الفيلر في الأماكن التي تسبب فيها التجاعيد ترهل الجلد أو عدم انتظام الدهون في الأماكن الممتلئة والخالية مثل الرقبة والخدود.

يقوم الطبيب بحقن مادة الفيلر في هذه المناطق لجعلها مستوية ومسطحة مما يجعل التجاعيد تختفي تماما، إلا أن هذه الطرق لها عيب كونها مؤقتة ومتقطعة ، وبعد فترة سيعود الجلد إلى الترهل والتجاعيد كما كان ، ويحتاج إلى جلسات متكررة كل بضعة أشهر.

*شد الرقبة بالليزر

يزيل الليزر الجلد الميت تمامًا وطبقة الجلد التالفة ويحفز إفراز الكولاجين من داخل البشرة ، مما يجعلها ناعمة وثابتة ولينة كما لو كانت بشرة جديدة، وفي بعض الحالات مثالية لذلك فهو جيد لشد الرقبة.

* شفط دهون الرقبة

من أهم التقنيات الجراحية المستخدمة في شد الرقبة هي شفط الدهون المتواجدة بها والتي يمكن أن تتم في العنق أو أسفل الذقن، ويتم شفط دهون الرقبة على النحو التالي:

-العمل تحت التخدير العام أو التخدير الموضعي.

-عمل شق صغير في المنطقة المتراكمة بها الدهون والتي يمكن إزالتها.

-بعد عمل الشق الجراحي ، يفصل الطبيب الجلد عن العضلات.

-يستخدم الطبيب أحدث التقنيات لشفط دهون الرقبة أو تحت الذقن.

-يُغلق الشق الجراحي ويتم الحصول على شكل أجمل لشد الرقبة باستخدام شفط الدهون المتواجدة بها.

*شد الرقبة بالخيوط

 من أفضل العمليات الجراحية بين الليزر والجراحة وذلك بسبب قلة التكلفة وسرعة الشفاء بعد العملية ، كما أن المرشح لعملية شد الرقبة لا يخضع للتخدير العام.

*عملية شد الرقبة

جراحة شد العنق هي الخيار الأخير الذي يستخدمه الطبيب عندما لا يمكن لأي من الحلول السابقة علاج ارتخاء وترهل الرقبة، كما تنقسم عملية شد الرقبة إلى أنواع مختلفة يتم إجراؤها حسب الحاجة.

تتمثل الجراحة الرئيسية في إزالة الجلد الزائد والمتهدل وإزالته جراحيًا، مما يمنح الطبيب القدرة على شد باقي الجلد في منطقة الرقبة.

بعد ذلك يقوم بخياطة الجروح التي قام بها في البداية لإزالة الجلد الزائد، وغالبًا ما تكون هذه الجروح صغيرة ومخبأة في أسفل الذقن والأذنين حتى لا تترك أي ندوب مرئية وقبيحة، وتستغرق هذه العملية من ساعتين إلى أربع ساعات ، حسب الحالة الخاصة للمريض ومدى تعقيد العملية.

عملية شفط الدهون متاحة أيضًا وهي مناسبة للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو الذين لديهم كمية كبيرة من الدهون في رقبتهم، لذلك لديهم ذقن مزدوج وتتراخى أعناقهم عندما يفقدون بعض الوزن، في هذه العملية يقوم الطبيب أولاً بإزالة الدهون ثم تجميلها وشدها وهي عملية تستغرق من ساعة إلى ساعتين.

النتائج النهائية لجراحة  شد الرقبة

حتى بعد تعافي المريض من الجراحة، يتحسن شد الرقبة بشكل عام بمرور الوقت،عادة ما يتم تحقيق أفضل النتائج في غضون ستة أشهر، فالمرضى القادرين على التأثير على النتائج وتجنب التدخين والكحول وأنماط الحياة الأخرى هم أكثر عرضة للتعافي.

عادة ما تكون جروح ما بعد الجراحة طفيفة، خاصة إذا تم إجراء عملية شد الرقبة من قبل جراح خبير، وغالبا ما يستغرق شد الرقبة وتحديد شكل الفك من 5 إلى 10 سنوات.

ماهي أضرار عملية شد الرقبة؟

كمعظم عمليات التجميل توجد بعض الأضرار والمخاطر فعملية شد الرقبة هي أيضا لا تخلو من بعض الأضرار، والتي تتجلى في بعض التورم والانتفاخ والكدمات في الرقبة قد تستمر لفترة طويلة شيئا ما.

كما يمكن أن يحدث بعض الألم والخدر في المنطقة المستهدفة،أيضا العدوى ممكن حدوثها في غالب الحالات، ومن المحتمل حدوث أخطاء في هذه العملية، خاصة مع طبيب غير كفء، لذلك تأكد من عدم إصابتك بالحمى نتيجة عدوى أو التهاب، مع مراقبة نفسك عن كثب والاعتناء بسلامة صحتك وصحة جرحك.

 قد تجد أنه أزال جلدًا أكثر أو أقل من اللازم وتعرض لإصابة لا رجعة فيها أثناء الجراحة لأن هذه العمليات ليست دائمًا نتائجها دقيقة ، ولكن قد تجد نتيجة مختلفة عن المتوقع وتشعر بالإحباط وأحيانًا عملية مختلفة تحتاج إما إلى تغيير أول واحد أو للحصول على النتيجة المرجوة.

ماهي الآثار الجانبية للعملية ؟

يعاني بعض الخاضعين لعملية شد الرقبة من بعض الآثار الجانبية وهي الأكثر شيوعًا مثل:

-التورم والكدمات

-ندب

-ألم خفيف

قد يكون التورم والكدمات وعدم الراحة التي تحدث بعد الجراحة أسوأ في أول يومين أو ثلاثة أيام بعد عملية شد الرقبة، يجب أن تهدأ هذه الآثار الجانبية خلال الأسبوع المقبل. بعد أسبوعين من الجراحة ، يختفي معظم الألم والكدمات والتورم ، ويلاحظ المرضى نتائج الجراحة، و قد يستغرق الأمر إلى 3 أشهر حتى يهدأ أي تورم متبقي.

التعافي والشفاء بعد عملية شد العنق

يجب أن يكون المرضى الذين خضعوا لعملية شد الرقبة لمدة أسبوع إلى أسبوعين على استعداد لأخذ بعض الوقت من الراحة، وخلال 24 ساعة الأولى بعد الجراحة ، سيواجه المرضى صعوبة في الحركة .

لذلك يحتاجون إلى صديق أو أحد أفراد الأسرة، مع ضرورة قضاء  الأيام القليلة الأولى في الفراش ، وتناول المسكنات للسيطرة على أي ألم أو إزعاج. من المهم أن يرتدي المرضى قمصانًا أو سترات مريحة أو فضفاضة ، لأن شد الملابس على الرأس يمكن أن يؤثر مع الشفاء.

حتى بعد العودة إلى العمل والحياة الطبيعية، يجب على المرضى الحرص على عدم الانخراط في أنشطة شاقة، مثل رفع الأثقال أو ممارسة الرياضة لبضعة أسابيع كما هو الحال مع أي عملية جراحية .

هناك خطر العدوى والنزيف المرتبط بجراحة شد الرقبة، كما يمكنك الشعور بالحكة والتورم لأنهما أمران شائعان بشكل خاص في الأيام الأولى.

ويجب على المرضى الانتباه إلى جميع العلامات التي تدل على أن الشفاء لا يسير على ما يرام ، على سبيل المثال ، إذا كانت هناك أي مشاكل قد تحدث مثل القيح فيجب الاتصال فورا بالطبيب المختص .

بالطبع ، بالنسبة للمرضى الذين يجمعون بين جراحة شد الرقبة وإجراءات أخرى ، مثل رفع الحاجبين أو عملية شد الوجه، فإن فترة التعافي ستكون أطول بكثير.

ماهي تكلفة عملية شد الرقبة؟

بشكل عام ، تختلف تكلفة العمليات التجميلية ، وخاصة جراحة شد الرقبة ، من بلد إلى آخر ومن طبيب لآخر ، حسب احتياجات وقدرات كل شخص.

ففي مصر ، على سبيل المثال ، تكلف العملية حوالي 3250 دولارًا ، وفي بولندا تكلف 379 دولارًا فقط  بينما في تونس تبلغ 3700 دولارًا ، ومرة ​​أخرى في أوكرانيا تبلغ 2.538 دولارًا ، وأخيراً في ألمانيا تبلغ 4576 دولارًا. أما قطر فهي تعتبر من إحدى الدول العربية التي يتم فيها إجراء جراحة شد الرقبة والوجه في آن واحد.

خلاصة عملية شد الرقبة

إذن فعملية شذ الرقبة لها مميزات وفوائد متعددة فهي تمنح الثقة بالنفس وتعززها وتعطي مظهرا جميلا وجذابا وشبابيا، فإذا شعرت بالحرج والضيق من ترهل رقبتك، فالحل بين يديك لأن عملية شد الرقبة هي الحل الأنسب لك.

قد يعجبك أيضاً