عملية شد الذقن
عمليات التجميل

شد الذقن وما يترتب عنه من تناسق وجمال في ملامح الوجه

شد الذقن

شد الذقن هو إجراء يعمل على شد منطقة الرقبة وبفضل الجروح الصغيرة ، يكون شد الوجه أقل وضوحًا و بفضل التقنيات الجراحية الجديدة ، يعد شفط الدهون من الوجه إجراءً شائعًا في الجراحة التجميلية ، وهو هدف طال انتظاره وناجح للعديد من النتائج الطبيعية.

مع التقدم في العمر يتأثر مظهر الوجه والجسم ككل ، فتقل مرونة الجلد بسبب نقص الإيلاستين والكولاجين ، وتنتشر التجاعيد والترهلات وتتراكم الدهون في جميع أنحاء الوجه والجسم بين ملامح الشباب والنضارة تختفي تدريجيا.

من أهم المشاكل الشائعة هي مشكلة الذقن المزدوجة والتي تسبب تشوه في مظهر الوجه، لذا يبدو أنك تبلغ من العمر أكثر من عشر سنوات، لكن في هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن حل هذه المشكلة حيث سنتحدث عن عملية شد الذقن والإجراءات اللازمة لذلك تابعونا.

ما المقصود بعملية شد الذقن كلينيكيا؟

تهدف عملية شد الذقن إلى إعادة تشكيله وإزالة الأنسجة الزائدة فيه، إلى جانب شد الجلد لاستعادة ملامح الوجه واستعادة توهج الشباب إليه، وهناك العديد من الطرق والخطوات التي تعطي نتائج جيدة في شد الذقن وإزالة الذقن المزدوجة ومنها ما يلي:

التخلص من عادات الأكل السيئة، والانضباط في الالتزام بنظام غذائي، لأن هذه الطريقة مفيدة جدا وفعالة في حالات الذقن المزدوجة الناتجة عن زيادة الوزن والإفراط في الأكل بشكل عشوائي، أما في حالة الذقن المزدوجة الناتجة عن الوراثة فهي لا تعطي أي نتائج ذات دلالة.

بالنسبة للذقن المزدوجة فهي عادة تكون ناتجة عن عوامل وراثية وحالات جينية خاصة، لذلك يجب الالتزام ببعض التمارين المفيدة في هذه الحالة وتشمل الآتي:

-تمارين الشفاه .

-تمارين اللسان.

-تمارين المضغ العمودي.

-تمارين دوران العنق.

-تمارين شد الرقبة.

من هم المرشحون للخضوع لإجراء شد الذقن؟

إن الفئة العمرية التي تتراوح بين 35 و 55 عامًا تعتبر هي الأفضل للحصول على هذا النوع من العلاج ، حيث تبدأ أعراض تقدم العمر في الظهور بشكل ملحوظ لدى الأشخاص من تلك الفئة المذكورة.

 وتجدر الإشارة هنا إلى أن أسباب ظهور الذقن المزدوجة ليست فقط بسبب التقدم في السن ، بل يمكن أن تشمل أيضًا الوزن الزائد والعوامل الوراثية التي يمكن أن تؤدي إلى تكوين طبقة دهنية غير مرغوب فيها تحت الذقن.

 أيضا ، وبالتالي يمكن لهذه الفئة  التي تعاني من زيادة الوزن أو العوامل الوراثية الاستفادة من هذا الإجراء بكل نجاح.

ما هي أسباب ظهور الذقن المزدوجة؟

إن السبب الرئيسي لظهور الذقن المزدوجة هو تراكم الدهون تحت الذقن ، مما يؤدي إلى ترهل الجلد تحت الذقن ، وقد يؤدي إلى تشويه الوجه بحيث يصبح مثل الذقن الثاني في مؤخرة العنق.
قد يعتقد بعض الأشخاص أن سبب الذقن المزدوجة هو السمنة ، ولكن في الحقيقة هناك عدة أسباب ، وليس سبب واحد ، وكلها تؤدي إلى ظهور الذقن المزدوجة ومن بين هذه الأسباب:
-عامل الوراثة
-ظهور بعض الاضطرابات الغددية مما يساهم في تراكم الدهون تحت الذقن.

-الاستعمال الغلط لبعض مساحيق التجميل المسيئة للبشرة.

  • السمنة المفرطة.
  • فقدان الوزن السريع غير المنضبط الذي يؤدي إلى ترهل بشرة الوجه، وبالتالي تفقد البشرة مرونتها كذلك من خلال التعرض المباشر لأشعة الشمس.
  • الإكثار من تناول بعض الأطعمة الدهنية.
  • عدم ممارسة أي نشاط رياضي.
  • عدم شرب كمية كافية من الماء.

أنواع عمليات شد الذقن

هناك العديد من الطرق التي تسهل عملية شد الذقن، بدون عملية جراحية وتخدير عام مع تجنب مضاعفاتها وآثارها الجانبية ، ومن أهم هذه الطرق نذكر ما يلي:

1- شفط الدهون

يعد شفط الدهون من المنطقة الواقعة تحت الذقن، عن طريق حقن مادة تساهم في تذويب الدهون أو تفتيت الليزر ثم شفطها عن طريق إبرة مخصصة لهذا الغرض.

فهو إجراء بسيط للغاية ونتائجه ممتازة ولكن النتائج محدودة في حالة جمع كميات كبيرة من الدهون، أو إذا كانت مشكلة الذقن المزدوجة مشكلة وراثية أو نتيجة ضعف الجلد وترهل العضلات أو ضعفها.

2- إزالة الذقن المزدوج بتقنية “كيبيلا”

هي تقنية يتم من خلالها حقن “ميزوثيرابي” بمذيب دهني تحت الذقن، ولمدة شهرين يتم هضم الدهون ويمتصها الجسم مرة أخرى دون الحاجة إلى ذلك، وبالتالي يتم شد الذقن بطريقة آمنة.

3-تنحيف الذقن بتقنية “كول ميني”

يتم تنحيف منطقة تحت الذقن باستخدام جهاز “كول ميني” خلال عدة جلسات ، حيث يتم تثبيت الجهاز تحت الذقن لمدة ساعة ، مع تدليك المنطقة بعد ذلك ، وبعد شهرين يمكن رؤية النتائج التي تكون جيدة للغاية.

4-تقنية  “Ultherapy”

وهي تقنية تستخدم الأشعة الحرارية فوق الموجات الصوتية لتحفيز إنتاج مادة الكولاجين، فبهذه الطريقة يمكن علاج الذقن المزدوجة وشذ الذقن فقط بسبب ترهل الجلد، وليس نتيجة تراكم الدهون المتواجدة تحت الذقن.

5- تقنية “Stim Pell”

هذه التقنية تحفز أيضًا إنتاج مادة الكولاجين باستخدام أشعة “موجة تردد الراديو”.

6- حقن البوتوكس

يمكن استخدام حقن البوتوكس لشد الجلد ، وهذه التقنية مفيدة لحالات شد الذقن في حالات الذقن المزدوج الناتجة عن ترهل الجلد.

7-الخيوط  الذهبية

هذه التقنية هي تقنية جد فعالة وآمنة للغاية سنتطرق إليها لاحقا.

8-شد الذقن بدون عملية جراحية

يصاحب الشيخوخة عدد كبير من الأعراض غير المرغوب فيها، مثل فقدان مرونة الجلد وضعف عضلات الرقبة، في حين أن المظهر الخارجي لأعراض التقدم في العمر يتجلى من خلال ترهل الجلد حول الرقبة وبروز الذقن.

 فإذا كنت تبحث عن طريقة للتخلص من مشكلة الذقن المزدوجة دون عناء العمليات الجراحية، قل وداعًا لهذه المشكلة مع فرصة أقل للمضاعفات والألم و فترة تعافي أسرع مع الغرز غير الجراحية ، وهناك حل واحد فقط لهذه المشاكل التي تتضمن جراحة شد الوجه بالكامل، فهو يعتبر الحل الأمثل والأسرع.

لحسن الحظ ، هناك بعض العيادات التجميلية تلتزم بتقديم بدائل غير جراحية لتجديد شباب الرقبة والذقن، من خلال اعتماد الخيوط الغير الجراحية  كإجراء طفيف بدل الجراحة، والتي حققت نتائج فورية وعملت بشكل ديناميكي لتحسين النتائج الإيجابية لشذ الذقن على المدى البعيد.

*كيف يتم عمل الخيوط غير الجراحية؟

يتم إدخال الغرز في أسفل الذقن لشدها وذلك بواسطة إبرة رفيعة تحت تأثير التخدير الموضعي، كما يتضمن هذا النوع من العلاج استخدام خيوط مسننة مثالية لتقوية الأنسجة.

بمجرد أن تكون الغرز في الموضع الصحيح ، يقوم الطبيب المعالج برفعها برفق لرفع وتقوية الجلد بالشكل الأمثل، هذا النوع من العلاج له نتائج فورية وفعالة للغاية.

بمجرد دخول الخيوط الغير الجراحية إلى الجلد يبدأ الجسم في إرسال إشارات تحذر من وجود تلف في الأنسجة، مما يحفز تنشيط آلية شفاء الجسم ومضاعفة حجم إنتاج الكولاجين والذي بدوره يعمل على تقوية الجلد، والحفاظ على فعاليته من العلاج المستمر بعد اكتمال الإجراء.

 بالإضافة إلى ذلك، تعمل هذه الخيوط على زيادة تدفق الدم إلى المنطقة المستهدفة ، وبالتالي مضاعفة مستوى الأكسجين في الأنسجة ، مما يضيف نضارة وإشراق للبشرة، كما يمكن استخدام تقنية رفع الخيوط في مناطق مختلفة من الوجه ، بما في ذلك الحاجبين والخدين والرقبة.

 يستخدم في منطقة الرقبة للتسبب في موت الخلايا الدهنية مما يؤدي إلى ذوبان دهون الذقن، ويساعد في إزالة الذقن المزدوجة وشد الذقن بطريقة طبيعية.

 عادةً ما يتم إدخال ما بين 4 إلى 16 خيط لكل جلسة في إجراء مدته ساعة واحدة، وتجدر الإشارة إلى أنه يتم عمل شقوق صغيرة لا تترك وراءها أي ندب أو آثار مرئية، وبالتالي تصبح الخيوط غير مرئية بمجرد إدخالها.

إن إدخالها باحترافية عالية يجنب حدوث أي  كدمات على البشرة ، كما أنه يستهدف فقط المنطقة التي سيتم شدها دون التأثير على المنطقة المحيطة بها.

أهم خطوات عملية شد الذقن

قبل أن يشرع الطبيب في إجراء عملية شد الذقن وبعد الحصول على موافقة المريض الكتابية ، سيبدأ الطبيب في إجراء جميع الفحوصات وتجهيز غرفة العمليات، كما يجب تنفيذ واتباع الخطوات التالية:

*التخدير:

غالبًا ما يتم إجراء عملية شد الذقن تحت التخدير العام ومع ذلك ، قد يفضل الطبيب التخدير الموضعي حسب حالة المريض ، خاصة إذا كانت الدهون قليلة.

* الشق  الجراحي

يختلف موضع الشق الجراحي حسب نوع الذقن المزدوجة، إذا كان الذقن ناتجًا عن ترهل الجلد وضعف العضلات بسبب التقدم في السن أو ترهل الجلد ، يتم عمل فتحة خلف الأذن ويقوم الطبيب بإزالة الدهون والجلد الزائد ، ثم يقوم بشد الجلد لأعلى وللخلف ويخيط الجرح.

ومع ذلك ، إذا كانت الذقن المزدوجة ناتجة عن زيادة الوزن أو تراكم الدهون تحت الذقن ، يتم عمل الفتحة تحت خط الفك مع خطوط الجلد ، ثم يتم إزالة الدهون والأنسجة الزائدة ، ثم يتم خياطة الجلد مرة أخرى وتثبيته باستخدام ضمادة.

*مدة العملية

تستغرق عملية شد الذقن من 3 إلى 4 ساعات إذا لم تكن مصحوبة بعمليات تجميل أخرى، بعد أن يتعافى المريض تمامًا  يقوم الطبيب بفحصه جيدا، يمكنه آنذاك مغادرة المستشفى في نفس اليوم ، ولكن سيتعين على شخص ما مرافقته إلى المنزل، بالإضافة إلى ذلك سوف يقدم له الطبيب خطة لإكمال العلاج وبعض الأدوية، لمنع حدوث مضاعفات اعتبارًا من موعد الزيارة القادمة لتنظيف الجرح مرة أخرى.

*مضاعفات ما بعد العملية

في الأسبوع الأول بعد الجراحة ، عادة ما يحدث الألم والكدمات والتورم حيث يتم تقييد حركات الكلام والمضغ، وبالتالي يمكن الاعتماد بشكل كلي على شرب العصائر والسوائل.

من الضروري أيضًا الراحة التامة في الأسبوع الأول بعد العملية، مع مراعاة عدم التعرض لضوء الشمس أو الحرارة، كما يمكن العودة إلى العمل والحياة الاعتيادية، بمرور الوقت ستنخفض الكدمات تدريجياً وفي غضون شهر من بداية الجراحة ستظهر النتائج النهائية.

*ظهور النتائج

بعد إزالة الكدمات وإزالة الغرز، أي بعد حوالي أسبوعين من العملية ، ستظهر النتائج، وبعد شهر، ستتضح الصورة النهائية وتكتمل وستكون النتائج جاهزة لعملية شد الذقن والعودة إلى بعض الملامح الشبابية المفقودة على الوجه، وبالتالي سيبدو أكثر شبابًا وتناسقًا وجمالًا.

يمكن أن تستمر هذه النتائج إلى الأبد إذا تمت معالجة الأسباب التي تؤدي إلى الذقن المزدوجة، ومع ذلك إذا استمر السبب ، فقد تضطر إلى تكرار العملية مرة أخرى بعد عدة سنوات.

 هل استشارة الطبيب ضرورية قبل إجراء عملية شد الذقن؟

نعم، فقبل اتخاذ قرار بشأن عملية شد الذقن يجب على المعني بالأمر استشارة جراح تجميل متخصص، ومناقشته حول الهدف من هذه الجراحة التجميلية والنظام الغذائي المتبع من طرف المريض، والأمراض التي يعاني منها والأدوية التي يتناولها وما إذا كان مصابًا بأي نوع من الأمراض المزمنة، كمرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب إلى غير ذلك.

 كما سيسأل الطبيب هل المريض من الأشخاص المدمنين على التدخين، أوهناك شخص في العائلة يعاني من مشكلة الذقن المزدوجة كونها حالة وراثية؟ مع ذكر المخاوف والشكوك بشأن هذه العملية، وهل سبق له أن أجريت له عملية من قبل؟ كما سيطرح عليه ما هي نوع المضاعفات التي سيواجهها؟

وبذلك سيشرح له الطبيب جميع الخيارات المتاحة ، والخيار الأفضل لحالته وصحته ، وما الذي يريد تحقيقه بعد هذه الجلسة الاستشارية.

ماهي نوع الأسئلة التي يجب على المريض أن يطرحها على طبيبه؟

هناك العديد من الأسئلة التي تتبادر إلى ذهن المريض حتمًا قبل إجراء عملية شد الذقن،وليكون جد مطمئن سوف نقدم لك المساعدة في هذا المقال، وعليك أن تطرح هذه الأسئلة المهمة على طبيبك المختص، الذي سيقدم لك الإجابات الصحيحة التي ستطمئنك وتريح بالك من بينها ما يلي:

– ما هي طريقة شد الذقن المناسبة لحالتي الصحية؟

– هل هناك أي آثار جانبية محتملة؟

– ما هو معدل نجاح هذه العملية؟

– متى يمكنني العودة إلى حياتي الطبيعية؟

– هل يمكنني وضع مستحضرات التجميل بعد العملية؟

– ماهي النتيجة النهائية التي يمكن توقعها؟

– ما الذي يجب علي تجنبه بعد العملية؟

– ما هي تكلفة عملية شد الذقن المناسبة بالنسبة لي؟

أهم الأساليب الجراحية لعملية شد الذقن

عموما ، هناك عدة تقنيات وأساليب جراحية يتم استخدامها عند شد الذقن،كل ما عليك هو اختيار الافضل لك، لذلك يجب دائمًا تحديد هذا الهدف وفقًا للحالة الصحية وبشكل فردي.

• أثناء شفط الدهون ، يتم امتصاص الدهون الزائدة من خلال شق صغير تحت الذقن ، ويتم إجراء شد إضافي لجلد الرقبة إذا لزم الأمر.

• للحصول على شد أكثر فعالية ، يمكن أيضًا إزالة الجلد الموجود أسفل الذقن بشق يبلغ حوالي 5 سنتيمترات ، كما يمكن أيضًا إزالة عضلة الرقبة وشدها.

• يمكن أيضًا إجراء عملية شد الرقبة عن طريق شق خلف الأذن، وهو أمر مفيد بشكل خاص لشد الوجه، ونظرًا لوجود مجموعة متنوعة من الخيارات الجراحية ، فإن النصائح التفصيلية ضرورية لتحقيق أفضل نتيجة ممكنة.

أهم النصائح التي يجب اتباعها قبل إجراء عملية شد الذقن؟

هناك بعض الأشخاص الذين يرغبون في إجراء عملية شد الذقن، عليهم باتباع بعض النصائح التي يجب الالتزام بها قبل بدئها وأهمها:

1- اختيار الطبيب المناسب من ذوي الخبرة في شد الذقن والمتخصص في التقنية التي يتم العلاج بها.

2- حسن اختيار العيادة أو المستشفى.

3-أن تكون خبرة الطبيب في الجراحة التجميلية لا تقل عن 5 سنوات على الأقل.

4-إخبار الطبيب عن أي مرض قد يعاني منه المريض.

5-أن يكون  من خريجي كليات الطب المعروفة.

6-أن يكون الطبيب معتمداً من وزارة الصحة.

7- أن يكون جراح تجميل متخصص في الجراحة التجميلية.

من هو أفضل طبيب يقوم بجراحة شد الذقن؟

إن عملية شد الذقن هي جراحة ليست بالهينة، لذلك فهي تتطلب جراح تجميل معتمد حاصل على درجات علمية وخبرة سابقة في مجال الجراحة التجميلية.

كما يجب أيضًا مراعاة أن المركز التجميلي أو المستشفى الذي يجري العملية، معروف وذو سمعة طيبة ومعروف بالالتزام بإجراءات الصحة والسلامة.

ماهي الآثار الجانبية لعملية شد الذقن؟

يمكن أن يكونلعملية شد الذقن بعض الآثار الجانبية مثل الكدمات والتورم الطفيف الذي سيختفي تدريجيا في غضون 3 أيام من العملية، وفرصة الشعور بالألم صغيرة جدًا.

ماهي مضاعفات هذه العملية الجراحية التجميلية؟

كأي عملية جراحية لها مزاياها وعيوبها، ولكن مع التطورات في مجال التقنيات الحديثة تقلصت عملية شد الذقن جراحياً للغاية، إلا إذا كانت مصحوبة بعملية تجميل أخرى مثلاً عند قيام الطبيب بذلك يتم إجراؤه في نفس الوقت الذي يتم فيه إجراء عملية تجميل الأنف أو تصغير الذقن ، وتشمل المضاعفات الأكثر شيوعًا التي تنتج عنها ما يلي:

– نزيف مستمر بعد الجراحة وتجمع الدم في منطقة الذقن.

-العدوى والتهابات في منطقة تحت الذقن مما قد يؤدي إلى ظهور صديد يمتد إلى أسفل.

-موت الأنسجة وتسوسها نتيجة ضعف إمداد الدم بعد إزالة الأنسجة الدهنية وإعادة تموضعها.

-إجهاد وتيبس عضلات الفك بسبب طول مدة العملية.

من أهم مضاعفات التخدير العام :

• فقدان الإحساس في منطقة الشفة والذقن.

• عدم التئام الجرح بشكل طبيعي وتكون ألياف في منطقة الجرح.

• قد تكون هناك جلطة دموية في الأوردة مسببة أعراضاً خطيرة.

• تغير في الإحساس أو الشعور بالحرقان.

• إصابة الأعصاب أو الشرايين الرئيسية والأوردة أو الغدد التي تعمل في هذه المنطقة.

• تدلي المنطقة الواقعة تحت الذقن أكثر مما كانت عليه قبل العملية.

يمكنك تجنب هذه المضاعفات باتباع تعليمات الطبيب ، وأخذ الوقت الكافي للاستشارة واختيار طبيب من ذوي الخبرة وذو كفاءة عالية.

مميزات عملية شد الذقن الحديثة

تختلف عملية شد الذقن عن الطرق الحديثة الأخرى في كثير من النواحي ، منها على سبيل المثال:

• الحصول على النتيجة المرجوة بسرعة في غضون أسبوعين، كما يمكن رؤية النتائج دون الحاجة إلى تكرار عدد الجلسات.

• إزالة جميع الأنسجة غير المرغوب فيها وهذا لا يتم إلا إذا كان طبيب جيد وذو كفاءة عالية.

• تعتبر هذه الجراحة أفضل حل في حالات الأسباب الوراثية أو السمنة أو اضطرابات في الغدد.

• استمرار النتائج لأطول فترة في حياة المريض.

•القضاء على آثار الجراحة والنزيف والعدوى وتلف الأنسجة.

•تجنب التخدير العام لأن الطبيب لا يتطلب سوى التخدير الموضعي بالطرق الحديثة.

مضاعفاتها السلبية

• عند استخدام الليزر ، يمكن أن يسبب حروقًا وتغيرًا في اللون ومشاكل في الرؤية .

• يمكن أن يسبب الليزر تنميل في منطقة الجراحة.

•عند استخدام العلاج الكيميائي ، فإنه يسبب ردود فعل تحسسية شديدة في الجسم واستجابات مناعية معقدة.

•طول الوقت للحصول على نتيجة جيدة.

إلى متى سوف تستمر نتائج شد الذقن؟

يتميز هذا النوع من العلاج بخصائصه المرنة ، والتي تضمن أن الكولاجين المحفز فعال حتى بعد نجاح العملية، مما يضمن استمرار التأثير لمدة عامين على الأقل والذي يعطي نضارة وإشراق للبشرة.

وتتميز هذه الجراحة التجميلية بالقدرة على تذويب الدهون غير المرغوب فيها، من جميع المناطق المستهدفة  بما فيها أسفل الذقن.

تكلفة عملية شد الذقن

تختلف تكلفة عملية شد أسفل الذقن باختلاف طريقة العملية ، لذلك تختلف تكلفة الجراحة بين الليزر والميزوثيرابي وغيرهما، بالإضافة إلى موقع الجراحة التي تتم في بلد واحد، وقد يختلف من مركز إلى آخر في نفس المدينة.

على أي حال ، يمكن أن يتراوح متوسط ​​تكلفة هذه العملية من 1500 دولار إلى 3000 دولار ، اعتمادًا على المركز الطبي ، وما يصل إلى 3050 دولارًا لشد الذقن بواسطة الخيوط الذهبية في بعض الدول الأوروبية كألمانيا مثلا، وبذلك سيكون المتوسط ​​3030 دولارًا، وسيتغير السعر وفقًا لأسباب مختلفة.

 تمارين للتخلص من الذقن المزدوج

هناك بعض التمارين البسيطة التي تساعد في التخلص من الوزن الزائد، وأيضا من الذقن المزدوج نذكر منها:

*تمرين الحرف O:

 يجب أن يكون الوقوف مستقيماً إلى الخلف مع استقامة الكتفين ، ثم رفع الرأس لأعلى والنظر إلى السقف ، مع ربط الشفتين بإحكام ، و فتح الفم بحيث يتكون الحرف O مع الاستمرار في هذا الوضع لمدة 20 ثانية ، ثم العودة إلى الوضع الطبيعي وتكرار هذا التمرين 10 مرات في اليوم.

*تمرين إطالة الرقبة:

يجب الجلوس على الأرض ووضع اليدين على الأرض بحوالي قدم من الفخذين ، مع عدم وضع الوزن كله على الأصابع ، ولا يجب الاسترخاء عليها ؛ ثم القيام بتدوير الذراع الأخرى أعلى الرأس بحيث تستقر راحة اليد على الأذن على الجانب الآخر ، وبالتالي تلامس راحة اليد اليمنى بالأذن اليسرى، و هكذا والعكس صحيح.

*تمرين الرأس :

يجب عليك بالجلوس مع إمالة الوجه إلى اليسار والاسترخاء قليلا، مع محاولة شد عضلات الرقبة وسحب الكتفين إلى الأسفل.

بعدها يجب التوقف عن شد العضلات والاسترخاء قليلاً، و إمالة الرأس إلى اليمين والمحافظة دائمًا على ثبات الذقن، ثم قلب الرأس إلى النصف ، مع التوقف قليلا وتكرار التمرين أربع مرات.

*تمرين ثني الذقن:

قفي بشكل مستقيم للخلف وكتفيك لأسفل ثم حركي رأسك في حركة دائرية لليمين أو اليسار بحركة دائرية تبدأ من الصدر وتنتهي من هناك عبر الكتفين في اتجاه واحد، وكرري التمرين في الاتجاه الآخر حوالي 10 مرات متتالية في اليوم على الأقل.

*تمرين الضغط على اللسان:

يجب أن تقف مستقيماً إلى الخلف مع رفع الكتفين لأسفل، ورفع الرأس لأعلى والنظر إلى السقف ، ثم الضغط باللسان على سقف الحلق ، مع تحريك الذقن إلى الصدر ، ووضع الرقبة في وضعها الطبيعي مع تكرار التمرين 20 مرة يوميا لتكون النتيجة ناجحة.

لا يجب أن تكون الرقبة منحنية ، لكن يجب أن يكون الرأس موازي للكتف ، ثم وضع اليد الأخرى على الكتف والضغط عليه أثناء شد الرأس ، والثبات على هذا الوضع لمدة 10 ثوانٍ ، مع العودة إلى الوضع الطبيعي وتكرار التمرين على الجانب الآخر 3 مرات أو أكثر في اليوم لتكون النتيجة سريعة.

تمرين ظهور اللسان:

هذا التمرين هو تمرين مهم يمكنه بناء عضلات الفك وشد الذقن ، ويمكنك القيام بهذا التمرين في وضعية الجلوس أو الوقوف، يجب أن تفتح فمك جيدًا ثم تمد لسانك حتى تشعر بالضيق في الذقن والرقبة، مع تكرار هذا التمرين لمدة 10 ثوانٍ ، مع الاسترخاء قليلاً وتكرار نفس الخطوات.

تمرين الفك:

يمكنك الوقوف أو الجلوس في هذا التمرين، بحيث يجب عليك بقلب عضلات الرقبة لأعلى والضغط عليها، مع تحريك الفك لأعلى ولأسفل كما لو كنت تمضغ شيئًا مع إبقاء الشفتين مغلقتين ، والاستنشاق ببطء من خلال الأنف ، وعند الانتهاء من الزفير ، يجب أن يكون الفم مفتوحًا مع الضغط على اللسان باتجاه الأسنان السفلية ، ويجب أن يستمر هذا التمرين أكثر من ساعة ، وتكراره هذا يوميًا.

خاتمة عملية شد الذقن

وفي نهاية المقال وبعد أن تعرفت على عملية شد الذقن وأنواعها ومميزاتها مع ذكر مضاعفاتها، أردنا أن نختم موضوعنا عن كيفية التخلص من الذقن المزدوج ، مع محاولة مواكبة التمارين المختلفة التي ستساعدك حتما على التخلص منها ، بالإضافة إلى الاستغناء عن عادات الأكل الغير الصحية، ومشاركة تجربتك معنا مع النتيجة النهائية.

قد يعجبك أيضاً