شد الجفون
عمليات التجميل

شد الجفون كل ما يهمك معرفته عن هذه التقنية التجميلية

عملية شد الجفون

شد الجفون من العمليات والتقنيات المتطورة التي ظهرت في الآونة الأخيرة،فالعيون والجفون من الملامح التي تعكس تعابير وجوهنا وحالتنا النفسية والعقلية والجسدية، ولطالما تغنى الشعراء والمغنون بالعيون وجمالها وكذلك الجفون كعلامات الجمال.

هذا ليس كل شيء، لكن من الممكن أن يضيف تدلي الجفون مشكلة صحية إلى المشاكل الجمالية والنفسية التي يسببها، ويمكن أن تصبح هذه المشكلة أزمة كبيرة.

 فمن المدهش أن يلجأ الكثير من الرجال والنساء، إلى جراح التجميل لحل مشاكل شد الجفون عن طريق تكبيرها ، مما يجعل عملية تجميل الجفون من أشهر العمليات الجراحية في العالم.

عادة ما يتم إجراء عملية شد الجفون في نفس العملية مع شد الوجه وجراحة العيون ورفع الحاجب، و في مجموعة من العمليات الجراحية المعروفة باسم تجديد شباب الوجه وإعادة نضارته، وعادة ما يبدأ الرجال والنساء هذه العملية بعد سن الثلاثين.

ما هي عملية شد الجفون؟

عملية شد الجفون هو إجراء جراحي يتم إجراؤه لتحسين مظهر الجفون، كما يمكن إجراؤه لشد وتجميل  الجفون العليا، أو لشد الجفون السفلية فقط ، أو لتجميل الجفنين معًا.

يمكن إجراء هذه الجراحة لحل بعض المشاكل الوظيفية التي تحدث على الجفن بسبب تدليه وترهله، ويمكن للجراح استعادة الشباب والحيوية في المنطقة حول العينين، كما يمكن لجراحة الجفن على وجه التحديد معالجة المشاكل التالية والتخلص من:

-الجلد الزائد والتجاعيد الدقيقة على الجفون السفلية أو العلوية.

-الترهل على مستوى الجلد والذي يشكل طيات وتجاعيد، تعطل الشكل الطبيعي للجفن العلوي وتؤدي أحيانًا إلى ضعف الرؤية.

-ترسبات الدهون الزائدة تؤدي إلى تورم الجفون.

-أكياس وتجمعات ذهنية وانتفاخ تحت العينين.

ماهي أسباب تجميل و شد الجفون؟

لتجميل الجفون وشدها هناك عدة أسباب بالنسبة للجفون العلوية:

 *حجب الرؤية

قد يتطلب الأمر جراحة سريعة تجلب جراحي التجميل إلى المقدمة خصوصا لكبار السن ، حيث يتدلى الجفن العلوي أو يتدلى الجفن تمامًا ، مما يعني خروج كتلة من الدهون من الجفن العلوي المغطى.

في هذه الحالة، يعتبر شد الجفون غرضًا طبيًا في المقام الأول، حيث لا يمكن للمريض أن يعيش حياة طبيعية لأن هذا المشكل يحجب عنه الرؤية.

*أسباب وراثية

ينتشر فيها هذا النوع من الجراحة في دول شرق آسيا ، بسبب الجينات التي تشير في حالات أخرى، إلى أن عضلات الجفون مسترخية بطبيعتها خصوصا عندما يتعلق الأمر بالتقدم في العمر.

*أما بالنسبة لأسباب تجميل الجفون السفلية

مع تقدم العمر تؤثر الجاذبية بشكل عام على الوجه، لأنها تشد الجفون السفلية للأسفل ، وهذه الأكياس لا تستطيع تحمل الوزن بسبب ذوبان أو عدم وجود الكولاجين في الجسم مع تقدم العمر.

وبالتالي فإن عملية شد الجفون السفلية تعتمد على إزالة هذه الأكياس، ليصبح المظهر شبابي خصوصا لكبار السن.

ومع ذلك ، في بعض الحالات ، تكون هذه المشاكل بسبب عوامل وراثية، كوجود أكياس من تحت العين في سن متقدمة ، وفي سن مبكرة يلجئون إلى إزالتها.

ماهو الهدف من عملية شد الجفون؟

إن الهدف من عملية شد الجفون هو علاج تدلي الجفن، الذي يقضي على مشاكل الرؤية ويحسن مظهر العينين وجمالها، كما أنها تُستخدم أيضًا بشكل شائع لإزالة الجلد المترهل الذي ينمو مع تقدم العمر.

إذ لم يعد بإمكانها القيام بذلك لأنها تضعف بمرور الوقت،نتيجة لضعف العضلات ، ومن المتوقع أن تتراكم الدهون فوق وتحت الجفون مسببة تدليها وظهور الجيوب تحت العينين.

من هم المرشحون من الأشخاص لإجراء عملية تجميل وشد الجفون؟

يجب أن تكون هناك عدة ميزات لإجراء هذه العملية من أهمها:

– أن يكون الشخص بالغًا ولا يقل عمره عن 30 عامًا.

– غير مدخن، لأن التدخين يزيد من مخاطر حدوث مضاعفات أثناء فترة النقاهة، ويمكن أن يمنع الشفاء بعد الجراحة.

-يجب أن يتمتع بصحة جيدة و مستقرة، ولا يعاني من أي مرض مزمن.

 -عدم وجود عدوى نشطة أو مرض خطير في العين

-قبول التوقعات المعقولة للغاية لنتائج العملية.

ماهي أنواع عملية شد الجفون؟

هناك عدة أنواع من عملية تجميل الجفون وشدها نذكرها على التوالي:

– عملية شد الجفون العلوية

– الجفون السفلية

– جراحة شد الجفون بالليزر

-العمليات الجراحية لشد الجفون العلوية والسفلية معا

-عملية الجفون المنتفخة

ماهي أهم الفحوصات الطبية المطلوبة قبل عملية شد الجفون؟

لا يتطلب الكثير من الإجراءات التشخيصية، لأن التغييرات في الجفن العلوي والسفلي مرئية وواضحة، ومع ذلك ، هناك حاجة إلى بعض الفحوصات الطبية المطلوبة قبل العملية، بحيث يفحص طبيب العيون حدة البصر والمجال البصري تحت المجهر وضوء الشق ويراقب ضغط العين.

في حالة الاضطرابات الوظيفية للجهاز الدمعي، أو اضطرابات تخثر الدم أو تناول أدوية مسيلة للدم ، لا يتم إجراء الجراحة ويجب استشارة الجراح بشأن المسكنات المستخدمة.

بالإضافة إلى فحوصات العيون ، من المهم معرفة التاريخ الطبي السابق والتشاور مع المريض حول النتائج المتوقعة والفعلية التي يمكن الحصول عليها ، وكذلك شرح المضاعفات المحتملة وطرق العلاج.

كيف يمكن الاستعداد لعملية شد الجفون؟

1-الاستشارة الطبية:

عندما يعاني شخص من مشكلة في الجفون، فسوف يرغب في استشارة طبيب عيون أو جراح تجميل، ثم سيناقش الجراح العديد من الأشياء مع المريض.

2-نوع الأسئلة المطروحة

– هل يحتاج المريض إلى شد الجفن؟

– هناك بديل للجراحة؟

-من الممكن إجراء تجميل الجفون لأغراض تجميلية أو طبية أو هما معا؟

يجب مناقشة هذه الأسئلة بعناية مع إمكانية تحقيق الأهداف المنشودة والتوقعات المحتملة ، بالإضافة إلى الآثار الجانبية التي يمكن أن تطرأ عند الإجراء التجميلي.

3-الوصول إلى القرار الصائب

-التاريخ الطبي:

 بعد اتخاذ قرار العملية سيسأل الجراح عن التاريخ الطبي للمريض، حيث سيقوم بتقييم الصحة العامة له ويسأل عن بعض الأمراض، مثل جفاف العين وزرقانها والحساسية ومشاكل الدورة الدموية، ومشاكل الغدة الدرقية ومرض السكري وبعض الأمراض الأخرى.

 وإذا كانت هناك شكوك حول هذه الأمراض ، فقد يطلب بعض الفحوصات أو الاستشارات الأخرى، وأيضاً سيسأل الجراح عن جميع الأدوية والفيتامينات والمكملات الغذائية، وهل يدخن المريض أو يشرب الكحول.

-التوقعات النهائية للمريض

سوف يوضح الجراح بعض النقاط حول العملية، والهدف منها هل هو هدف طبي أو تجميلي أم كلاهما، كذلك سوف يسأل هل هو على دراية بالمضاعفات المحتملة؟

وسيشرح له الطبيب ما يمكن تحقيقه من العملية، ومن ثم يكون لدى المريض تصور واقعي للنتائج المحتملة لهذه العملية، وحتى في جلسة الاستشارة يمكنه أن يسأل كل ما يريد معرفته حول سبب إجرائها.

نصائح قبل البدء بإجراء عملية شد الجفون

للحصول على أفضل النتائج ، يجب إتباع هذه النصائح قبل جراحة شد الجفن لضمان نجاحها وتسريع عملية الشفاء بإذن الله، وذلك ب:

-تناول المضادات الحيوية المناسبة لتجنب العدوى التي ممكن أن تحصل أثناء العملية.

-تجنب تناول الأسبرين وتناول المكملات العشبية.

-إتباع نظام غذائي متوازن وصحي.

-تجنب تناول الطعام أو شرب الماء عشية الجراحة.

-يجب أن يعلم الطبيب بالأدوية التي يتم تناولها.

-إزالة مستحضرات التجميل وبقايا المكياج.

ماهي أهم خطوات عملية شد الجفون؟

فيما يلي خطوات عملية شد الجفون وتجميلها:

1) إذا كان المريض سوف يخضع لعملية جراحية للجفون العلوية والسفلية في نفس الوقت، فسيقوم الجراح بإجراء جراحة الجفون العلوية في الأول.

2)ثم يقوم بعمل شق على طول الجفن العلوي المتدلي، بعدها يزيل الجلد الزائد والعضلات والأنسجة الذهنية تحته.

3) يغطي الشق بغرز رفيعة حتى لا تترك ندوب مرئية، في بعض الأحيان يتم استخدام مادة لاصقة جراحية لإغلاق الجرح.

4)يتم شق الجفن السفلي مباشرة تحت الحواجب، في منطقة التجعد الطبيعية للعين، أو داخل الجفن السفلي.

5) يقوم الطبيب بإزالة الأنسجة الذهنية الزائدة والجلد الزائد اعتمادًا على مكان الشق ، قد يتم وضع الغرز في الجانب الداخلي للجفن أو تحت الحواجب.

6) بالإضافة إلى جراحة الجفون، يتم إجراء عملية جراحية أخرى لهذه المشكلة عندما تكون العين مرفوعة على طول الحدقة، وهو ما يسمى عملية علاج تدلي الجفون.

يمكن إجراء عمليات جراحية أخرى ، مثل رفع الحاجب أو شد الوجه ، في وقت واحد مع جراحة شد الجفون.

 إذا خضع المريض لعملية جراحية فقط لتحسين مظهره، فمن المتوقع ألا يغطي التأمين الصحي تكلفة الجراحة.

ماذا يقع بعد إجراء عملية شد الجفون؟

عادة تستغرق جراحة شد الجفون أقل من ساعتين، وهذا يعتمد على مكان وحجم الأنسجة الزائدة والمراد إزالتها، كما يمكن للمريض بعد ذلك الاستيقاظ بكل أمان في غرفة الإنعاش، والعودة لإكمال فترة الشفاء في المنزل في وقت لاحق من اليوم.

 يتم إجراء هذا النوع من الجراحة بشكل عام في العيادة الخارجية، والتي تتطلب بعد ذلك من المريض أن ينام ليوم واحد فقط، ويتم إجراء هذه الجراحة أيضًا تحت تأثير التخدير الموضعي.

 يقوم الجراح بحقن جفون المريض بمخدر، ويتم إعطاؤه أدوية عبر الوريد لتخفيفها والتي ستفقده القليل من الوعي، لكن سيبقى مستيقظًا ولا ينام بسبب تأثير هذه المواد.

كما يجب أن يبقى المريض تحت الملاحظة الطبية لفترة من الوقت لضمان استقرار الحالة ، ووصف بعض المسكنات لتخفيف الألم.

على المريض الامتناع قدر الإمكان عن تعرضه للشمس، لمدة أسبوع قبل موعد الجراحة وبعد الجراحة لمدة 3 أشهر، بعد الجراحة سيحصل المريض على قطرات للعين لحمايتها من الجفاف.

ويمكن استخدام كمادات باردة لتقليل تورم الجفون. إذا تم إغلاق الشق بالغرز الطبية، فيجب إزالتها في غضون من 3 إلى 4 أسابيع.

ماهي نتائج عملية شد الجفون وتجميلها؟

قد تختفي الندب في موقع الجراحة تدريجيا وقد يستغرق الأمر إلى 6 أشهر، حتى يحتاج المريض إلى الحفاظ على الجلد الناعم للجفون، ويستحسن عدم التعرض لأشعة الشمس خلال هذه الفترة الزمنية.

إن غالبية الأشخاص الذين خضعوا لهذه العملية كانوا سعداء بالنتائج النهائية، حيث زاد ذلك من ثقتهم بأنفسهم نتيجة المظهر الشبابي والحيوي الذي تلقوه من هذه النتيجة الناجحة.

كما أن نتائج العملية ظلت كما هي ولا تتغير لبقية حياتهم، ولكن من المتوقع أن يعود لبعض المرضى حالة تدلي جفونهم مرة أخرى.

ماهي العلاقة بين شد الجفون وشد ورفع الحواجب؟

إن التقدم في السن له تأثير سلبي على شيخوخة الوجه، الذي يترافق مع منطقة الحواجب وكذلك منطقة الجفون ، حيث تبدأ هذه المنطقة في التساقط نتيجة الشيخوخة ، وتعمل عملية شد العين على تعزيز المنطقة العلوية من الجفن.

ولهذا السبب يستخدم بعض الناس هذه التقنية للحصول على الشكل ، لأن العيون تأخذ شكلاً أكثر جمالاً ، ويفضل البعض القيام بهذه التقنية قبل شد الجفون للحصول على نتيجة مذهلة.

وربما بعدها لن تحتاج لمثل هذه العملية بالنسبة للحالات التجميلية البسيطة.

هل توجد وسائل أخرى لتجميل وشد الجفون غير جراحية؟

*الموجات فوق الصوتية

هذه العملية تتم في سن مبكرة بين سن الشباب في الثلاثينيات وسن الأربعينيات من العمر، وتتضمن استخدام أجهزة الموجات فوق الصوتية التي تشد البشرة وتعالج الترهل، من الخفيف إلى المتوسط ​​في المنطقة المستهدفة.

كما يمكن لهذه التقنية حل مشكل الهالات السوداء الداكنة اللون دون أي تدخل جراحي ، على عكس أكياس تحت الجفون التي لا تتطابق مع تقنية الفيلر والتي تتطلب التدخل الجراحي السريع.

*تقنية البلازما بدون تدخل جراحي

في الآونة الأخيرة، ظهرت أنواع أخرى من العلاجات التي لا تتطلب جراحة، تسمى تقنية البلازما وهي عبارة عن مجموعة من الإبر التي يتم ضغطها في منطقة حول العين، ونسبة من دم المريض حوالي 10 إلى 20 سم.

 تؤخذ لتوضع في الجهاز بالطرد المركزي ، لفصل خلايا البلازما ، ثم عمل قناع من تلك البلازما ووضعه على الثقوب التي تم ضغطها بالإبر ، ليمتصها الجلد ، وذلك للحصول على إشراق ونضارة البشرة وشد الجفون وتحسينها.

 بشكل عام يمكن إجراء هذه العملية مرة في الشهر، ولمدة 6 أشهر لتحقيق النتيجة المرجوة.

ماهي نسبة نجاح عملية شد الجفون؟

كماهو معروف أن أي عملية جراحية لا تخلو من مضاعفات أو أي آثار جانبية، وإذا كان من الضروري إجراء جراحة الجفون لتحسين الرؤية ولتحقيق أفضل معدل نجاح لعملية شد الجفن ، فيجب أن يكون عمر الشخص الذي سيخضع للجراحة أكثر من 30 عامًا أو أكثر.

بالإضافة إلى أن التدخين يؤثر على نسبة نجاح الجراحة، لذلك يجب أن يكون المريض غير مدخن لكي تكون نسبة نجاح العملية مضمونة وناجحة .

كما يجب أن يعاني الشخص من عيوب ومظاهر الشيخوخة والترهلات الناتجة عنها،من أجل زيادة نسبة نجاح جراحة شد الجفون.

كما يجب تجنب الآثار الجانبية، وشرب كميات كبيرة من الماء ، وتناول غذاء صحي ومتوازن ، أيضا يجب الابتعاد عن الشمس والحماية منها بطرق مختلفة، والابتعاد عن المشروبات الغازية والمأكولات السريعة.

مميزات الخضوع لعمليات شد الجفون

تساعد جراحة تجميل الجفن، المرضى على أن يكونوا أصغر سنًا وأكثر شبابًا من حيث شكل الوجه ومظهره الجمالي.

من أهم مميزات هذه الجراحة التجميلية أن نتائجها تظهر في وقت قصير جدًا بعد العملية، وذلك في غضون أسابيع قليلة.

بحيث يتعافى المريض تمامًا ، كما أن هذه الجراحة لا تترك أي ندب جراحية حول العينين ، سوى شق صغير وسرعان ما يختفي في غضون عام.

ولا داعي للقلق بشأن هذه الشقوق، لأن الجراحين المحترفين يضعونها في مكان لا يمكن رؤيته إلا بالعين المجردة.

إن نتائج شد الجفون وتجميلها دائمًا ما تكون رائعة ومذهلة، لكن علامات الشيخوخة تستمر في شكلها الطبيعي بعد الجراحة، لذلك قد تظهر التجاعيد مرة أخرى، ولكن ليس بنفس القدر مع تقدم السن.

ماهي تكلفة عملية شد الجفن؟

تجميل الجفون وشدها جراحيًا يكون لأسباب جمالية وبعضها لأسباب طبية،كما يمكن تغطية تكلفة الجراحة من قبل شركة التأمين إذا كان السبب طبيًا.

وتسبب في عدم وضوح الرؤية وتدلي الجفون بشدة ، وعادة ما تكون هذه الجراحة مرة واحدة في العمر، لأن القليل من الأشخاص من يعانون من مشكلة تدلي الجفون مرة أخرى.

*تكلفة تجميل الجفون وشدها في تركيا

يختلف سعر جراحة شد الجفون من دولة لأخرى ، وتعتبر اسطنبول التركية من أكبر المدن التي تقوم بمثل هذه العمليات التجميلية لجراحة الجفون، لأن سعرها متوسط ​​ويناسب جميع الفئات كما أنها تناسب أفضل جراحي التجميل واختصاصي جراحة العيون.

يحدد الطبيب الإجراء الصحيح حسب حالة المريض والنتائج المتوقعة بعد كل إجراء، على هذا الأساس، سيختار ما إذا كان شد الجفون الجراحية ستعطي المريض نتائج أفضل، مما لو خضع لعملية شد الجفن غير الجراحية.

وتختلف تكلفة شد الجفن إذا تم الإجراء جراحيًا، مقارنة بتكلفة شد الجفن غير الجراحي باستخدام تقنية الليزر لتجميل الجفون وشدها.

ماهي أهم النصائح التي يجب إتباعها بعد جراحة شد الجفن؟

إذا لم يتلقى المريض أي تعليمات من الجراح، فعليه الالتزام بالاحتياطات التالية لمدة أسبوع بعد إجراء العملية وهي كما يلي:

-الامتناع عن أي نشاط قاسي، مثل ممارسة التمارين الهوائية أو الجري أوالسباحة.

-عدم رفع أوزان تزيد عن 9 كيلو جرام.

-يجب أن يلتزم المريض برفع رأسه إلى مستوى أعلى من مستوى صدره أثناء النوم.

– طلب العلاج فورًا بحيث يجب على المرضى إذا عانوا من ألم في الصدر أو ضيق في التنفس، أو عدم انتظام ضربات القلب أو ألم غير عادي أو نزيف أو مشاكل في الرؤية.

-إتباع تعليمات الطبيب بخصوص تنظيف العينين، واستخدام القطرات المخصصة لهذا الغرض.

هناك أيضًا إرشادات مهمة جدا خاصة بعملية شد الجفون بعد الجراحة، وهي كالتالي:

-تنظيف الجرح جيدًا وتغيير الضمادات بانتظام.

-تناول المسكنات حسب الحاجة إليها.

-تجنب التدخين خلال فترة النقاهة.

-وضع الكريمات والمراهم وتناول المضادات الحيوية بشكل منتظم كما وصفها الطبيب.

-تفادي ممارسة التمارين الشاقة التي ترفع ضغط الدم.

نصيحة شخص خاضع لهذه العملية التجميلية

من المهم اختيار مكان جيد وصحيح لإجراء جراحة الجفون وشدها، والتي بالرغم من بساطتها ، فهي أيضًا عملية خطيرة .

من الضروري اختيار طبيب محترف ومستشفى محترم ، حتى نتعرف على شروط إجراء هذه الجراحة وكذلك الأطباء والمستشفيات الخاصة بها والتي من أهمها ما يلي:

1-من المهم اختيار أطباء عيون وجراحين من ذوي الخبرة في الجراحة التجميلية وشد الجفون وتجميلها،ويمكن اختيار جراحي التجميل.

2- اختيار مستشفى بمستوى عالٍ من الخدمة، والتي تعتني بجميع المرافق التي تعمل لراحة المرضى.

3- من الأفضل معرفة المزيد من المعلومات من المرضى، الذين خضعوا لنفس العملية عند ذلك الطبيب ومعرفة رأيهم، وهذا يوفر المزيد من المعلومات حول مدى خبرة الطبيب ومدى كفاءته المهنية في هذا المجال.

4- اختيار مستشفى ذات اسم معروف ومشهور في مجال جراحة تجميل العيون، والتي تضم نخبة من الأطباء الجيدين والمحترفين الذين يهتمون بالمرضى.

5- يجب أن تكون المستشفيات أو العيادات مجهزة تجهيزًا جيدًا، ولديها أحدث المعدات الحديثة كالليزر مثلا.

كيفية التخلّص من ترهلات الجفن العلوي للعين وشده بمكونات طبيعية

لعلاج مشاكل ترهل الجفون العلوية للعين، يمكنك استخدام بعض الوصفات المنزلية ذات المكونات الطبيعية، و الخصائص المفيدة للمساعدة في شد الجفن العلوي.

1-وصفة الخيار

فالخيار يساعد في شد الجلد المترهل في منطقة الجفن العلوي، كونه غني بحمض الأسكوربيك وحمض الكافيك ، وهو علاج ممتاز لترهل الجفون وشدها .

كما أنه يساعد في تقليل الالتهاب للجلد والبشرة على الخصوص، ويحافظ على نضارتها وجعلها تبدو صحية وناعمة ومتوهجة ، ويستخدم على الطريقة التالية:

نقوم بتقطيع قطع الخيار ونضعه على العينين ونتركه لمدة 20 دقيقة، فهذه الوصفة جد فعالة وناجحة.

2- قناع  جل الصبار والشوفان

يساعد جل الصبار أو نبتة الألوفيرا في تهدئة البشرة وزيادة مرونتها ، وكذلك المساعدة على شد الجفون المتدلية ، حيث يتم استخدام جل الصبار مع الشوفان على النحو التالي:

نأخذ 4 ملاعق كبيرة من الزبادي، مع نفس مقدار الكمية من جل الصبار، و2 ملاعق كبيرة من دقيق الشوفان المطحون جيدا.

الطريقة

نمزج المكونات مع بعضها حتى تنسجم لعمل معجون سميك ونضع المعجون على الجفون، نتركه على العينين لمدة 20 دقيقة، ثم نغسله بالماء البارد، تكرر 3 مرات في الأسبوع لنتيجة مرضية.

3-وصفة بياض البيض

يحتوي بياض البيض على البيوتين والكولاجين الضروريين للحفاظ على مرونة البشرة وشدها، فقناع البيض علاج طبيعي منزلي فعال لمنع ترهل الجفون وتدليها.

 يمكن أن يؤدي تطبيق بياض البيض موضعيًا على الجفن العلوي، إلى تقليل الترهل على الفور وذلك بتطبيق الطريقة على النحو التالي:

يجب أن تكون الجفون نظيفة تمامًا و بدون ماكياج، والأهم من ذلك ، يجب أن تكون جافة وليس بها أي أثر للماء.

نأخذ قطعة من القطن وننقعها في بياض البيض، ثم نترك قطعة القطن تمتص بياض البيض ونضعها برفق على الجفون.

يجب أن نترك بياض البيض يجف تماما قبل غسله بالماء البارد، وستلاحظين أن الجلد المحيط حول الجفون يصبح مشدودا وصلبًا في أقل من 3 أيام.

4-طريقة شد الجفون بالعنب

العنب هو العلاج الأسهل والأقل تكلفة لعلاج ترهل الجفون، فهو يحتوي على كميات عالية من مادة البوليفينول مثل ريسفيراترول لما لها من خصائص مضادة للشيخوخة.

إن إضافة العنب إلى قائمة الطعام ووضع عصير العنب على البشرة، لا يمنع فقط ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد ، ولكنه يقلل أيضًا من ظهور ترهلات وتجاعيد الجفن العلوي للعين.

5-الثلج أو الماء البارد

يُعتبر الماء البارد من أهم  العلاجات الفعّالة لشد الجفون المترهّلة، كما يُساعد وضع أكياس الثلج في تقليل الالتهاب عن طريق تضييق الأوعية الدموية.

وسيزيد الماء البارد ومكعبات الثلج من الضغط على الجلد، ويرفعه  حول الجفون، حاولي غسل عينيك وفركهما بالماء البارد. 

فالماء البارد أو مكعبات الثلج يساعد على تقليل الالتهاب، عن طريق تضييق الأوعية الدموية وذلك بوضع كيس ثلج على المنطقة، كونه يعتبر من أحد العلاجات الفعالة لشد الجفون المترهلة والمتدلية.

كذلك سيزيد الماء البارد ومكعبات الثلج من الضغط على الجلد، وبالتالي سيساعد على شد الجفون، لذلك ينصح بغسل العينين وفركهما بالماء البارد عند الاستيقاظ من النوم كل صباح.

خاتمة عملية تجميل وشد الجفون

إن جراحة شد الجفن هي عملية معقدة ، وعلى الرغم من أنها ناجحة وآمنة للغاية ، إلا أن المريض سيضطر إلى تغيير بعض عاداته بمرور الوقت.

 قد يكون التدخين وشرب كأس من النبيذ مغريا للغاية، ومن الصعب تغيير الروتين اليومي مثل الانحناء أو حمل شيء ثقيل أو السعال أو العطس وما إلى ذلك، كل هذه الأنشطة العادية يمكن أن تسبب بعض المضاعفات للمريض وتأخير فترة الشفاء.

لذلك يتم التحضير الجيد قبل الجراحة بهدف تحقيق هدفين رئيسيين : الأول هو الوصول في يوم العملية والمريض جاهز تمامًا لها.

والهدف الآخر هو جعله أكثر يقظة وحيوية و الحرص على الأقل في الأسبوع الأول بعد الجراحة، لتجنب الآثار الجانبية المرتبطة بالنشاط الشاق كما ذكرنا سابقا.

يهمك مشاهدة هذا الفيديو

قد يعجبك أيضاً