عملية توريد الشفاه بالليزر
عمليات التجميل

توريد الشفاه بالليزر: أهم التقنيات والمعلومات الهامة لشفاه وردية فاتنة

توريد الشفاه بالليزر

تعد عملية توريد الشفاه بالليزر من أكثر الإجراءات شيوعاً وشعبية بين النساء، في السعي وراء شفاه وردية وصحية وإزالة سواد واسمرار و تصبغ لون الشفاه، الناتج عن عادات الحياة السيئة مثل التدخين،الإفراط في شرب الكافيين، أو بسبب استخدام جودة رديئة من أحمر الشفاه أو منتهي الصلاحية، وأيضا كثرة التعرض للشمس وأسباب أخرى مثل عامل الوراثة.

لطالما كان الحصول على شفاه وردية حلماً لجميع النساء ، لكن بعض الأجناس ، وخاصة النساء العربيات ، لديهم شفاه داكنة بسبب الجينات،ويبحث الكثيرون دائمًا عن خلطات ووصفات تساعد في توريد وتفتيح دائم للشفايف .

لكن بفضل التطورات الحديثة،ذاع صيت هذه العمليات التجميلية وأصبح الإقبال عليها بشكل مكثف، فقبل الخضوع لعملية استعادة اللون الوردي للشفاه، يجب أن تحرصي على كل الأمور المتعلقة بمزايا توريد الشفاه بالليزر لكي تتفادي أي مضاعفات أو أضرار جسيمة.

تاريخ توريد الشفاه بالليزر

تعد تقنية الليزر من أشهر التقنيات المستخدمة في جراحات توريد الشفاه بالليزر، حيث بدأ استخدامه في الستينيات ، عندما تمت تجربة الليزر في مثل هذه العمليات الجراحية ، مما أحدث تنافس كبير في عالم التجميل، بعد اكتشافه من قبل العالم تيودور ميمان ، في يوليو 1960.

في العصور القديمة

منذ العصور القديمة ، كانت الشفاه الوردية من علامات الجمال والصحة البدنية،ولطالما تم اختراع الوصفات الطبيعية التي كانت تعطي نتائج مبهرة في توريد الشفاه وتجميلها.

وقد وصل الأمر بالنساء إلى تناولهم بعض الأعشاب مثل “البيلادونا” التي تمنع السوائل في الجسم للحصول على الشفاه والخدود الوردية،وهي إسم على مسمى لتأثيرها الفعال على احمرار الخدود والشفاه.

بعد ذلك، انتشرت أنواع مختلفة من أحمر الشفاه، وخاصة الأحمر والوردي، فالشفاه الوردية دليلاً قوياً على جاذبية المرأة وجمالها، لكن كل هذه الحلول أعطت نتائج مؤقتة، نظرا لأحمر الشفاه لا يدوم طويلا.

في العصور الحديثة

ثم بدأ التطور ليشمل عالم الليزر ، حتى استطاع دخول عالم الجراحة التجميلية في أوائل القرن التاسع عشر ومازالت تكنولوجيا الليزر تتطور حتى يومنا هذا ، وقبل 7 سنوات بدأت تقنية الليزر تدخل في عمليات إزالة الألوان الصبغية الزائدة من الجلد.

ولكن مع تقدم العلم والطب الحديث والجراحة التجميلية، أصبح من الممكن توريد الشفاه بالليزر،لأن هذه الطريقة تعتبر آمنة وفعالة،وفي هذا المقال سنتعرف على طرق إجرائها ومناقشة مخاطرها وأضرارها.

يمكنك الإطلاع على: الجراحة التجميلية هوس وجنون البحث عن الجمال والوسامة

ماهي عملية توريد الشفاه بالليزر؟

يستخدم الليزر في العديد من الإجراءات التجميلية في السنوات الأخيرة ، والتي لا تعد ولا تحصى من بينها: تبييض الأسنان ، شفط الدهون، تصحيح النظر بالليزر،وتقشير البشرة وعملية توريد الشفاه بالليزر.

يعتقد معظم الناس أن عملية توريد الشفاه بالليزر ، تعتمد على وشم الشفايف باللون الوردي مثل الوشم الدائم أو المؤقت للجلد مع بعض الرسومات وهذا اعتقاد خاطئ، حيث أن توريد الشفاه تعتمد على استخدام نوع معين من الليزر يعرف باسم “كيو سويتش”، الذي يعمل على تفتت الخلايا الصبغية على الشفاه ومحاربة تراكمها عليها.

في الغالب ينتج تراكم الخلايا الصبغية المعروفة ب”الميلانين” على الشفاه عن عدة عوامل من بينها عوامل وراثية ، التي تزداد مع التقدم في العمر.

 وعوامل هرمونية تساعد على تراكمه نتيجة الحمل والولادة والرضاعة، كما تساعد عدة عوامل بيئية في زيادته ، كالتدخين والتعرض المفرط لأشعة الشمس،لأنه ليس من المناسب أن نضع واقي الشمس على الشفاه أيضا، لذلك يعمل الليزر على تفتت هذه الخلايا والتخلص منها، بالإضافة إلى بعض أنواع الليزر الأخرى التي تعمل على التخلص من الدهون.

وهناك بعض الطرق التجميلية الأخرى للشفاه بخلاف الليزر يتم اللجوء إليها سنتعرف عليها فيما يلي.

ماهي أسباب اسمرار الشفاه بلون داكن؟

يمكن للعادات السيئة و الخاطئة وغير الملائمة أن تتسبب في تحول الشفاه من اللون الوردي الطبيعي إلى اللون الغامق، من بين هذه

العوامل والأسباب:

-كثرة التعرض للشمس فترات طويلة

– الإفراط في تناول الكافيين.

-الإدمان على التدخين

-كثرة استعمال أحمر الشفاه لفترة طويلة

ما الهدف من عملية توريد الشفاه بالليزر؟

لا تستخدم جميع السيدات عملية توريد الشفاه بالليزر ، ولكن هناك بعض المعايير إذا بدت للمرأة سرعان ما تلجأ إليها، كون لون شفاهها داكن مما يدفعها إلى تفتيحها من أجل الحصول على اللون الوردي كسبب رئيسي لها.

 و أن تكون المرأة بصحة جيدة ولا تعاني من آثار جانبية، كما يجب عليها التأكد من أنها لا تعاني من الحساسية المفرطة لبشرتها و

لليزر، ولا تدخن أو تمتنع عنه لفترة معينة، وهذه الشروط تنطبق أيضًا على إجراءات علاج الجروح الطفيفة ، وإزالة حب الشباب ، وعلاج آثار حروق الشمس على بشرة.

من هم الأشخاص غير المرشحين لتوريد الشفاه بالليزر؟

هم الأشخاص الذين يعانون من الحساسية الشديدة- المصابون بفيروس الهربس الفموي- الأشخاص الذين يصعب التئام جروحهم- مرضى السكري والأشخاص المصابون بأمراض المناعة الذاتية،كل هؤلاء لا تصلح لهم عملية توريد الشفاه بالليزر.

ماهي أنواع  تقنيات توريد الشفاه بالليزر؟

تحظى تقنيات توريد الشفاه بالليزر بشعبية كبيرة بين العنصر النسوي في مجال التجميل، وتختلف هذه التقنيات باختلاف نوعية كل تقنية تختارها كل سيدة، حيث تلجأ بعض النساء إلى خلطات منزلية طبيعية والبعض الآخر تلجأ إلى التجميل غير الجراحي ، حيث تثق بها العديد من النساء كطرق مضمونة الحصول على شفاه وردية، ولكن البعض منهم يخضع لعمليات جراحية أو حقن البلازما أو توريد الشفاه الليزر وعدة أنواع أخرى من تقنيات توريد الشفاه الذي هو محور موضوعنا لهذا اليوم.

1-تقنية توريد الشفاه بالليزر

تعتبرعمليات توريد الشفاه بالليزر تقنية حديثة من دون أي تدخل جراحي ، ويتم ذلك من خلال عدة طرق تختلف باختلاف أنواع الليزر المستخدم في هذا الإجراء التجميلي، حيث يعمل على تفتيت الخلايا الصبغية في الشفاه و تلوينها حسب لون بشرة المرأة الطبيعي ودرجة التفتيح المطلوبة ، ويعد أحد أكثر أنواع الليزر فعالية وأمانًا هو “الفراكشنال ليزر Fractional laser.

تخترق تقنية الليزر خلايا الشفاه بعمق لتفتيحها من الداخل، وتكسر صبغة الميلانين الموجودة بالشفاه بعد تقشير الطبقة الخارجية لها، وتستمر جلسة الليزر للمرة الأولى مدة 15 دقيقة على الأقل ، وتحت إشراف طبيب مختص ، وبحسب طبيعة حالة المريضة.

2-توريد الشفايف بتقنية الفيلر

تعتبر من أحدث تقنيات عمليات توريد الشفاه ، حيث يتم خلط بعض المواد مثل الجلسرين وحمض الهيالورونيك ، و يقوم الطبيب المختص بحقن الشفاه بهذه المواد سطحيا، مما يؤدي إلى تضخم طفيف في الشفاه ،والتخلص من الخطوط الواضحة، وبالتالي يمنحها تفتيح ولون وردي طبيعي.

3- توريد الشفاه بتقنية البلازما

هذه التقنية هي الأكثر شيوعاً في عالم جراحات توريد الشفاه بالليزر،وتتم عن طريق استخلاص البلازما من دم نفس الشخص، ثم إعادة حقنها في الشفاه حيث تزودها بالصفائح الدموية وتساهم أيضا في تحفيز الكولاجين لها، مما يمنح الشفاه لون وردي مشرق ونابض بالحياة.

4-توريد الشفاه بتقنية السندريلا

تحبذ الكثير من النساء استخدام هذه التقنية ، حيث أنها من التقنيات المستخدمة في عمليات التجميل ، ولتقنية سندريلا العديد من المزايا حيث تتميز بتكلفتها المنخفضة مقارنة بالتقنيات الأخرى ، بالإضافة إلى نتائج فورية ، وتكاد تكون آثاره الجانبية معدومة ، فهي تقنية جد آمنة و لا تدوم طويلا.

تقنية سندريلا هي حقنة تستخدم لتوريد الشفاه بشكل مؤقت ولفترة قصيرة، بعدها تعود الشفاه إلى وضعها الطبيعي كما كانت من قبل، ولهذا يطلق عليها تقنية حقن سندريلا حيث تعتمد هذه التقنية على حقن الشفاه بمحلول ملح مسطح الشكل ، ليمنحها لون وردي جذاب وطبيعي ، مما يجعلها أكثر امتلاءً في غضون 24ساعة إلى 48 ساعة لاغير.

5- توريد الشفاه بالليزر الكربوني

الليزر الكربون هو تقنية شائعة تستخدم في توريد الشفاه، وتعتمد هذه التقنية على وضع طبقة من الكربون السائل على الشفاه، ثم يمر شعاع الليزر فوق المنطقة المستهدفة حيث يقوم بتدمير الكربون ويزيل خلايا الجلد الميتة والملوثات والزيوت معها.

يعمل عامل الليزر الحراري على تحفيز الكولاجين الذي يتم إطلاقه من الخلايا الميتة ، وبدلاً من ذلك ينتج خلايا جديدة أكثر إشراقًا ونضارة ، ولهذا نلاحظ تأثير جلسات الليزر الكربوني في تقليل التجاعيد ومكافحة آثار الشيخوخة على الوجه بشكل ملحوظ.

نصائح قبل إجراء عملية توريد الشفاه بالليزر الكربوني

إن صاحبات البشرة الداكنة لديهن فرصة متزايدة للإصابة بالتصبغات المفرطة ، لذلك لا ينصح باستخدام الليزر الكربوني إذا كانت بشرتهن داكنة جدًا، لأنه ينتج عنه شد ملحوظ في الجلد ، ولكن آثار هذا الإجراء يمكن أن يتم تقليله من خلال عوامل الإضاءة والتفتيح.

يُنصح بتجنب أشعة الشمس لمدة 4 أسابيع قبل إجراء عملية توريد الشفا بالليزر الكربوني، واستخدام واقي الحماية من الشمس بشكل يومي بعد مرحلة الشفاء.

أهم خطوات توريد الشفاه بالليزر

قبل القيام بعملية توريد الشفاه بالليزر إليك بأهم الخطوات التي يقوم بها الطبيب :

1- يتعرف الطبيب على رغبة المريضة بالتحدث قبل الجراحة عن النتيجة التي تطمح لتحقيقها.

 2-بعد تقييم الحالة الصحية للسيدة ومعرفة أسباب تصبغات شفاهها ، سيتمكن الطبيب من تحديد عدد الجلسات التي ستحتاجها لتحقيق النتيجة المرجوة.

3-كما يجب تجنب التدخلات الدوائية مع العلاج، بحيث يسأل الطبيب مريضته عن نوع الأدوية التي تتناولها.

4-أثناء العملية يبدأ الطبيب بوضع مخدر موضعي وينتظر فترة ثم يبدأ في تسليط ضوء ليزر توريد الشفاه.

5- يستهدف الليزر المناطق الداكنة حول منطقة الفم ، ويتم تفتيحها تدريجياً عن طريق استهداف الميلانين المتواجد بها وإزالة التصبغات والسواد .

6-كما تستمر الجلسة بضع دقائق فقط دون أن تشعر السيدة بأي ألم أو عدم الراحة وبعد انتهاء الجلسة تمارس حياتها بشكل طبيعي وفي انتظار الجلسة الموالية.

7-بعد تقشير الطبقات الداكنة ، يحفز الجلد الكولاجين لإنتاج طبقات جديدة تتميز بالانتعاش واللون الطبيعي.

8-بعد الجراحة ، قد يحدث انتفاخ طفيف في الشفتين نتيجة التعرض لأشعة الليزر ، لكن هذا ليس خطيرًا وسيختفي تدريجياً.

9-يحتاج المريض إلى فترة يمكن أن تستمر لأسابيع بعد جلسات توريد الشفاه بالليزر من أجل الحصول على اللون الوردي الطبيعي المطلوب.

أهم معايير اختيار الطبيب المرشح

قبل الخضوع لعملية توريد الشفاه بالليزر يجب على المريضة اختيار الطبيب المناسب والمتخصص ، كونه شرط أساسي قبل الخضوع لهذه التجربة ، كما أن الأجهزة المستخدمة في توريد الشفاه تحتاج إلى أطباء أكفاء ومتخصصين، وذو خبرة في استخدامها لأن منطقة الشفايف حساسة للغاية.

لهذا يحتاج الطبيب إلى مستوى عالٍ من المهارة، لأن أي أخطاء سيكون لها تأثير سلبي على شفاه المريضة، والنتائج لن تكون مرضية في الوقت الحالي.

بعد اختيار الطبيب المناسب، يجب التحقق من خبراته وشهاداته والعمليات التجميلية التي قام بها سابقا، ويمكن للمريضة أيضًا أن تسأل بعض المرضى الذي خاضوا هذه التجربة مع طبيبها الذي اختارته، في حالة كانت تعليقات إيجابية ومرضية، فإن العملية ستمر بكل أمان وراحة تامة.

مدة عملية توريد الشفاه بالليزر

لا تستغرق عمليات توريد الشفاه بالليزر الكثير من إلى الكثير من الوقت ،لأنها عملية لا تزيد عن ساعة واحدة وهي غير مؤلمة وآمنة، وهي تتم عبر جلسات من وقت لآخر ليس أكثر من 3 جلسات، ولكن يمكن أن يؤدي إلى تغييرات مثل التقشير وغيرها، مع ضرورة عدم التعرض للشمس قدر الأمكان ما بعد الجلسات.

المدة الزمنية بين جلسات توريد الشفاه

 وتجدر الإشارة إلى أنه يجب تحديد فترات معينة من قبل الطبيب المشرف على عملية توريد الشفاه بالليزر ، وهذا أمر طبيعي أثناء جلسات التوريد ، وعلى الطبيب تحديد فترات زمنية تتراوح من أسبوع إلى أسبوعين ، وتظهر النتائج بعد التعافي من عملية التقشير والالتهابات الطفيفة التي تظهر بعد أول جلستين.

التأكد من نجاح عملية توريد الشفاه بالليزر

هناك العديد من المعايير التي إذا ظهرت بعد العمليات الجراحية لتوريد الشفاه بالليزر، فهي دليل واضح على نجاح العملية، وهذه المعايير تتمثل في:

عدم وجود أي عدوى، واختفاء التقشير الناتج عن توريد الشفاه بالليزر، حيث تبدأ بإظهار لون وردي أفتح مما كانت عليه قبل جراحة الشفاه، وهذا يحدث تدريجياً بعد كل جلسة، وبهذا يتم التخلص من البقع الداكنة والآثار السابقة كحب الشباب والبثور.

كما يتم القضاء على سواد الشفاه بسبب التعرض المباشر لأشعة الشمس أو التدخين المستمر.

ما بعد العملية

ولضمان حصولك سيدتي على شفاه وردية بشكل طبيعي ، هناك العديد من التفاصيل و التعليمات المهمة التي يجب عليك اتباعها بعد خوض عملية توريد الشفاه بالليزرنذكر منها :

*تجنب أحمر الشفاه

يجب عليك أن تتجنبي استخدام أحمر الشفاه بكثرة، لكن يوصى باستخدام مرطب شفاه مع عامل حماية لأشعة الشمس.

*تجنب المنبهات

بالإضافة إلى تجنب المشروبات الساخنة والتقليل من شرب الكافيين ، حيث يؤدي هذا الأخير إلى اسمرار لون الشفاه وإغماقها من جديد، ويمكن استبدال الكافيين والمشروبات المنشطة مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية بالمشروبات الطبيعية الغنية بالفوائد الصحية للشفاه.

*الابتعاد عن التدخين

كما يمكنك الابتعاد عن التدخين لأنه من الأسباب الأولى لتلوين الشفاه باللون الغامق، كما يمكن أن يسبب تصبغًا دائمًا للشفتين، مما يجعل من الصعب تطبيق طرق العلاج المختلفة.

*شرب كمية كافية من الماء

من الضروري أيضًا شرب كمية كافية من الماء ، لأن جفاف الشفاه من الأسباب الرئيسية التي تجعل لونها غير لائق وباهت مما يؤدي إلى التشققات ، وبالتالي يجب أن يكون هناك كمية كافية من الماء بمعدل شرب 8 أكواب ماء يوميا، كروتين من أجل ترطيبها وتحفيز إنتاج الكولاجين في الخلايا الداخلية والمحافظة على حيويتها ونضارتها.

أعراض عمليات توريد الشفاه بالليزر

هناك بعض المضاعفات و الأضرار الجانبية التي تحدث بعد عملية توريد الشفاه بالليزر، كظهور انتفاخ و تورم طفيف في منطقة الشفاه، و التهاب خفيف والتقشير الذي يظهر بعد العملية خلال فترة محددة.

لكن جل الأطباء أكدوا أن هذا الورم طبيعي بعد الجراحة ولا خوف منه، فهو يختفي بسرعة مع مرور الوقت.

أضرار توريد الشفاه

على الرغم من أن توريد الشفاه بالليزر يعتبر علاجًا فعالًا ، إلا أنه من الضروري التفكير مليًا قبل استخدامه ، حيث يوصى بجعله الخيار الأخير بعد استخدام العلاجات الطبيعية من مكونات الطبيعة الأم ،التي لا تخلف أي آثار جانبية كونها غنية بالعناصر الهامة التي تغذي الشفاه وتحميها من التلف.

من الآثار الجانبية التي قد تحدث أثناء جلسة توريد الشفاه بالليزر، أنه يتسبب للمريضة في نزيف مصحوب ببعض الحساسية والالتهاب في منطقة الشفاه، نتيجة استخدام ليزر رديء الجودة على الشفاه مما يسبب بعض الحروق أو ظهور البقع.

تكلفة العملية

تحتاج المرأة لأكثر من جلسة للحصول على لون وردي وجذاب لشفاهها، وتختلف أسعار هذه الجلسات من بلد لآخر ، كما يختلف سعرها أيضًا ، يبدأ سعر جلسة توريد الشفاه من 1750 جنيه مصري أي ما يعادل 100 دولار أمريكي ، وفي بلدان أخرى تصل التكلفة حوالي 5.7 آلاف جنيه مصري أي ما يعادل 300 أو 400 دولار أمريكي.

بدائل عملية توريد الشفاه بالليزر

توجد عدة بدائل رائعة و بسيطة للأشخاص الذين لا يرغبون في إجراء مثل هذا النوع من العمليات، بحيث يفضلون بدائل أخرى تغنيهم عن عملية توريد الشفاه بالليزر أهمها :

-الترطيب

ترطيب الشفاه من الخطوات الأولية للحصول على لون وردي جذاب وأكثر نضارة ، حيث يعمل على إزالة التشققات التي تجعل البشرة تبدو باهتة وغير مناسبة ، ويمكن للمرأة استخدام مرطب الشفاه المناسب لها، باستعمال المرطب التقليدي المعروف بالفازلين أو زيت الزيتون البكر أو العسل ، وهي كلها مكونات طبيعية ترطب الشفاه بطريقة فعالة ورهيبة.

-التقشير

يعد التقشير من أهم الخطوات التي يجب اتباعها قبل توريد الشفاه، حيث أنه خطوة أساسية يساعد على إزالة طبقة الخلايا الميتة والمسببة لضرر شفتيك مما يجعلها تبدو داكنة وباهتة.

-خلطات طبيعية

تعتبر الشفاه الوردية حلم كل سيدة وهي من علامات الجمال لدى المرأة، فبالإضافة إلى انتشار تقنيات متطورة وحديثة في توريد الشفاه، إلا أن العديد من الوصفات والخلطات الطبيعية انتشرت واشتهرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لعلاج اسمرار لون الشفاه وإضفاء اللون الوردي الفاتح بواسطة هذه الوصفات الفعالة.

*وصفة السكر

 وذلك باستخدام فرشاة أسنان مبللة وخلطها بقليل من السكر ، تفرك الشفاه بهذا المقشر برفق بالفرشاة لمدة دقيقة واحدة ، ثم شطفها بالماء الفاتر، ولاحظي الفرق قبل وبعد استخدام هذه الطريقة .

*وصفة الفراولة أو التوت

فوائد الفراولة متعددة كونها تجعل شفاهك مشرقة ، كونها تحتوي على مضادات الأكسدة والمعادن ، محفزة للكولاجين وتمنع التجاعيد.

1-اخلطي عصير الفراولة وصودا الخبز وادهنيه على شفتيك لمدة دقيقتين ثم تغسل بالماء الدافئ، كرري هذا المزيج 3 مرات في الأسبوع حتى تظهر النتائج.

2-امزجي ملعقة من عصير الفراولة والفازلين على شكل معجون، وضعيها على شفتيك لمدة دقيقتين ثم اشطفيها، كرري الطريقة مرتين في اليوم فهو افضل مقشر للشفاه.

نصائح للحفاظ على شفايف وردية طبيعية

– من المهم أن تقومي بتقشير شفتيك لفترات متقاربة مرة في الأسبوع على الأقل. ما رأيك بتجربة الخلطات السابقة التي قدمتها لكم سابقا فهي أفضل وصفات من تجربتي لها بكل فعالية.

-ضرورة استخدامك واقي الشمس على شفتيك أيضًا فهذا سوف يثير انتباهك بعض الشيء،لأن أشعة الشمس تضر بشفاهك أيضا وتسبب لها في التصبغات.

– شرب كميات كثيرة من المياه لأن شفاهك بحاجة أيضًا للمياه والرطوبة، كي تحافظ على رطوبتها وتجديد خلاياها “وجعلنا من الماء كل شيء حي” .

– دوامي على استعمال مستحضرات الشفاه التي تحارب الشيخوخة، وتعالج التجاعيد والتشققات المحيطة بشفاهك، لأنها تحتوي على مادة “الريتينو”.

لا تنسي جميلتي أن تطبقي هذه النصائح الذهبية من أجل الحفاظ على جمال شفتيك الوردية،ومنع اسمرارها وتصبغها بلون داكن وغامق غير محبب لك ولمن حولك.

خاتمة

الشفاه من أهم الميزات التي تحدد جمال وجهك ، ولا شك في أن الشفاه الوردية هي بطبيعتها سمة جذابة لجمال المرأة أو الرجل.

فنجد أن بعض النساء تعاني من اللون الداكن لشفاههن، وهو أمر طبيعي في بعض الأحيان وأحيانًا بسبب تأثيرات معينة، فشفتيك سيدتي بحاجة إلى القليل من الحب والاهتمام، وذلك باستخدام العلاجات المنزلية الطبيعية الفعالة كما ذكرنا ، وهذه الطرق لتحقيق النتائج التي تريدينها لتفتيح لون شفتيك الداكن ولا تتطلب مجهودًا كبيرا.

لقد زودتك بملف شامل عن كل ما يتعلق بعملية توريد الشفاه بالليزر،أتمنى عزيزتي القارئة ان يعجبك الموضوع لا تنسى قراءة المزيد من المواضيع عبر موقع مدونة التجميل والجمال وإلى اللقاء في موضوع آخر.

قد يعجبك أيضاً