تقشير الوجه
وصفات تجميلية

تقشير الوجه بطريقة صحيحة مع أسرار وحقائق عليك معرفتها لا تتجاهليها

تقشير الوجه

تقشير الوجه  أو كما هو معروف بصنفرة البشرة، وهو إزالة الخلايا الميتة وتنشيط الدورة الدموية وتقليل التجاعيد وتبييض البشرة وتعميقها، فتقشير الوجه هو خطوة مهمة في روتين جمال المرأ، وهناك العديد من أنواع المقشر المختلفة ، لكن عليك سيدتي دائمًا اختيار الطريقة التي تناسب نوع بشرتك كي لا تتسببي في التهابها وضررها.

يسمح تقشير الوجه بالتنفس للبشرة ، ويساعد على تجديد الخلايا وتنشيط الدورة الدموية ، مما يجعلها صحية ومنتعشة دائما، كما يساعد على تنظيف المسام والقضاء على الرؤوس السوداء.

كما تلعب الوصفات الطبيعية والماسكات المنزلية دورا هاما في تقشير الوجه بشكل طبيعي ، وبالتالي تعطي فرصة جيدة للحصول على بشرة نضرة ومشرقة.

ماهي أهمية تقشير الوجه ولماذا نقوم بتقشيره؟

تعتبر مرحلة تقشير الوجه من المراحل المهمة لتهيئ البشرة ونضارتها، بحيث يعمل تقشير الوجه على إزالة الخلايا الجلد الميتة من الطبقة الخارجية للبشرة ،وهو ضروري لعدة أسباب وهي 7 أسباب رئيسية نذكرها على التوالي:

1-يقلل من ظهور تصبغات الوجه

إن مشكل التصبغ هو أحد أكثر المشاكل المزعجة للنساء سواء كانت ندب حب الشباب أو مجرد عيوب خفيفة، ويعتبر التصبغ في الأساس كلمة علمية للبقع الداكنة التي يمكن أن تنتج عن التعرض المباشر لأشعة الشمس، والغير المحمية من حرارتها أو ندب حب الشباب أو الكلف كما هو معروف لدى النساء.

لكن الحل موجود دائما ويمكن تفتيح هذه البقع الداكنة المزعجة والتصبغات، عن طريق تقشير الطبقات العليا من الجلد التي تحتوي على الصبغة التي هي مصدر تغير اللون.

في حين أن هذا ليس حلاً معجزة ولن يزيل البقع الداكنة بعد استخدام واحد ، فقد قد يلاحظ الشخص مع مرور الوقت أن هذه البقع الداكنة قد يصبح لونها فاتحا شيئا ما وذلك نتيجة  إزالة الجلد الميت بسبب تقشيره بطريقة سليمة.

2- يقلل من ظهور حب الشباب

كما ذكرنا فإن انسداد المسام يمكن أن يسبب ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء، و يمكن أن يساعد إجراء تقشير الوجه في تخفيف هذه المشكلة والحد منها.

ينتج حب الشباب جزئيًا عن خلايا الجلد الملتصقة بعضها ببعض وتسد المسام، وبالتالي تصبح مرحلة التقشير مهمة جدا في علاج حب الشباب وذلك لأن البكتيريا المسببة له تزدهر على حساب خلايا الجلد الميتة.

 فكلما كان الجلد ملوثًا وغير نظيف ، كان من الأسهل تكاثر البكتيريا وتكوّن المزيد من آفات حب الشباب، فالتقشير يحد من عدد الخلايا الميتة المتبقية على البشرة ووقت بقائها، مما يساعد في إزالة هذه الحبوب.

3-يحافظ على مسام نظيفة

يمكن أن تسبب المسام المغلقة العديد من مشاكل الجلد من ظهور الرؤوس السوداء وحب الشباب ، ولا يمكن إيقاف حاجز المسام بشكل صحيح لكن يمكن أن يساعد تقشير الوجه على فتح المسام والحفاظ عليها نظيفة.

كما يساعد هذا التقشير أيضًا على إزالة الجلد الميت والأوساخ، التي قد تكون على سطح البشرة بعد التنظيف العميق وبالتالي يمنع انسداد المسام.

4-يعزز إنتاج الكولاجين

تساعد إزالة الزيوت والأوساخ بشكل متكرر على البشرة أيضًا على زيادة تعزيز الكولاجين الضروري لتغيير شكل ولون البشرة، فكلما أفرزت البشرة المزيد من الكولاجين ، تتغير خلاياها بشكل أسرع وتفكك الخطوط والتجاعيد والبقع الداكنة.

5-يقلل من ظهور التجاعيد والخطوط الرقيقة

في حين أن تقشير الوجه قد لا يكون معجزة يقضي تمامًا على أعراض الشيخوخة وعلامات التقدم في العمر ، إلا أن التخلص من الجلد الميت يمكن أن يؤدي إلى نضارة البشرة وإشراقها.

كما يعمل التقشير على تفتيح البشرة بمجرد إزالة هذه الخلايا الميتة ، بحيث يظهر بريق من طبقة الجلد الجديدة والتي بدورها تعكس ضوءا براقا على البشرة وبالتالي  تبدو نضرة ومشرقة.

6-يساعد على ضبط الماكياج بشكل متميز

في بعض الأحيان قد تستخدمين كريم أساس أو كونسيلر، وتجدين أنه لا يبدو جيدًا ولا تشوبه شائبة كما تتوقعين وقد لا يناسبك بتاتا، في هذه الحالة يمكن أن يكون الجلد الميت هو السبب.

عند إزالته بواسطة التقشير بشكل منتظم وصحي ، يصبح الماكياج أكثر نعومة ويظهر في قمة الجمال والرونق، لأنه يجب أن يظهر مثل بشرة طبيعية غير مغطاة بمساحيق التجميل.

7-يحسن امتصاص منتجات البشرة

عندما تقوم بإهمال عملية التقشير لجلد الوجه، تتراكم طبقات من خلايا الجلد الميت على البشرة ، مما يجعلها باهتة وشبه ميتة ، فبمجرد إزالة الجزء العلوي من الخلايا الميتة والتالفة ، يمكن لجميع المركبات الكيميائية والمصل المفضل لديك أن تدخل وتنتج نتائج حقيقية، حتى لو كنت تستخدمين مصلًا باهظ الثمن  فإنه لايكون فعالا  بسبب حاجز الجلد المتراكم على الجلد.

طرق تقشير الوجه

هناك طرق عديدة لتقشير الوجه من أجل تعزيز نمو بشرة جديدة تكون ناعمة وصحية، وذلك من أجل مسام نظيفة خالية من أي بكتيريا، ويمكن أيضا استخدام تقنيات عديدة للتقشير هدفها واحد هو إزالة خلايا الجلد الميت من أهمها:

– التقشير بالعلاجات المنزلية والوصفات الطبيعية.

-التقشير الكيماوي

-التقشير بالليزر

التقشير الكريستالي وهو تقشير دقيق للجلد، يتم  بواسطة كريستالات على شكل حبيبات الرمل يزيل الطبقة السميكة للحفاظ على بشرة رقيقة وناعمة.

-التقشير الماسي وهو طريقة فعالة للغاية لعلاج عيوب البشرة وتقشيرها لما له من فوائد كثيرة، فهو ليس مؤلما بالعكس له إيجابيات ومزايا يمكن أن ينتج بشرة جميلة ومشرقة مع مرور الوقت.

على الرغم من تنوع الطرق وتوافرها تبقى البشرة عامل رئيسي في اختيار الطريقة الصحيحة ، فالبشرة المعرضة لحب الشباب وكثرة ظهور الرؤوس السوداء، يجب التعامل معها دائما بمكونات طبيعية ووصفات منزلية لأنها هي  أفضل طريقة للعناية السليمة، دون أن ننسى استشارة الطبيب باستمرار حتى يتسنى أخذ الطريقة الصحيحة والمناسبة لنوع كل بشرة.

 أنواع التقشير للوجه؟

هناك نوعان من تقشير الوجه وهما التقشير الفيزيائي والتقشير الكيميائي

1- التقشير الفيزيائي

وهو عبارة عن تنظيف لطيف للبشرة بواسطة الفرك الخفيف، بواسطة مقشر طبيعي لتنظيف البشرة بعمق لإزالة الرؤوس السوداء وإزالة الجلد الميت، كي يسمح لها بتجدد الخلايا بشكل سريع والحصول على بشرة نظيفة ونضرة.

2- التقشير الكيميائي

التقشير الكيميائي عبارة عن إنزيمات تعمل على إذابة بعض أحماض من الفاكهة أو الخلايا الميتة، وتختلف أنواع التقشير الكيميائي حسب حاجة البشرة له كما ينقسم إلى 3 أقسام مهمة وهي كالتالي :

*التقشير الخفيف

هذا النوع من التقشير الخفيف يطبق فقط على الجزء العلوي من البشرة كما يوحي الاسم، عادة ما يحتوي هذا التقشير على أحماض من الفاكهة التي ترضي البشرة وتكون ناعمة ولا تترك أي أعراض جانبية.

*التقشير المتوسط

​​هو تقشير يخترق متوسط البشرة بسبب استخدام حمض ثلاثي كلورو اسيتيك ، الذي يساهم في علاج النمش والبثور والخطوط الدقيقة وغيرها من الحالات التي تسببها أشعة الشمس.

* التقشير العميق

يعمل هذا النوع من التقشير على اختراق البشرة بعمق، ويمكن أن يساعد استخدام حمض الفينول في منع التجاعيد والبقع الداكنة والبثور. وتجدر الإشارة إلى أن التقشير الكيميائي لا يصلح للجميع ، وفي بعض الحالات يكون فعالاً ، ولكن ليس في جميع الحالات .

كما يُنصح بتجنب هذا النوع من التقشير إذا كان لدى الشخص بشرة داكنة جدًا ، حيث يمكن أن يكون للتقشير الكيميائي آثار جانبية خطيرة وتصبغات مضاعفة أكثر مما كانت عليه من قبل.

3-تقشير الوجه بالليزر

يتم تقشير الوجه كذلك بتقنية الليزر الذي بدوره ينقسم إلى نوعان وهما على النحو التالي:

1. ليزر ثاني أكسيد الكربون (Carbon Dioxide Laser)

يُستخدم الليزر الكربوني لإزالة الطبقة الخارجية من البشرة، وذلك باستخدام أشعة وأدوات خاصة تهدف إلى إزالة مشاكل الوجه المختلفة مثل الندبات الخفيفة والتجاعيد الرقيقة.

 2. الليزر بالأربيوم(Erbium Laser)

 يتم استخدام هذا النوع من الليزر لتقشير الوجه بطريقة دقيقة للغاية وسهلة ، وعلى عكس ليزر الكربون ، لا يستغرق الأمر وقتًا طويلاً للشفاء، مقشر ليزر الإربيوم مناسب للأشخاص ذوي البشرة الحساسة ، ولكن ليس لمن يعانون من حب الشباب النشط.

ماهي الطريقة الصحيحة لتقشير الوجه حسب نوع التقشير؟

* طريقة تقشير الوجه باستخدام التقشير الفيزيائي

يجب اعتماد حركات دائرية لطيفة لتدليك الوجه بفرشاة نظيفة ورطبة، ثم غسلها بالماء الدافئ لتهدئتها ، بعدها يجب وضع الكريم المرطب مباشرة.

*طريقة تقشير الوجه باستخدام التقشير  الكيميائي

يجب اختيار منظف كيميائي مناسب لنوع بشرة كل حالة، ثم يوضع على الوجه بواسطة حركات دائرية صغيرة وغسل الوجع حسب المدة المحددة لذلك مع وضع مرطب بعد مسح البشرة بلطف.

ماهي طريقة التقشير حسب نوعية كل بشرة؟

بما أنني أعرف بالضبط مدى أهمية المقشر، دعنا نتحدث أولاً عن النوعية الأكثر شيوعًا كالتقشير الفيزيائي، والذي عادةً ما يستعمل فيه حبيبات من السكر أو الملح الخشن كمسحوق للمساعدة في إزالة خلايا الجلد الميتة.

 ومع ذلك ، يمكن القول في كثير من الأحيان أن هذه الأنواع من الوصفات قد تتسبب في بعض الخدوش البسيطة على البشرة، وأيضا يمكن أن تتسبب في تقشر الجلد وجفافه عند تطبيقها على الوجه بحكم أنه منطقة جد حساسة.

بخلاف التقشير الكيماوي ، هناك مواد كيميائية تستخدم لتفكيك وإزالة خلايا الجلد الميتة، وتشمل عادةً حمض ألفا هيدروكسيد والذي يمكن تحسينه لتوفير إزالة آمنة وسهلة وفعالة لجميع أنواع البشرة.

ولكن كباقي منتجات العناية بالبشرة ، من المهم أن تعرف بالضبط نوع بشرتك، ونوع  الحساسية التي قد تصيبك قبل اختيار أي مقشر للوجه، لذا سوف نقدم لكم كيفية تطبيقه على نوع كل بشرة.

1-طريقة تقشير البشرة الدهنية

كما هو معروف فالبشرة الدهنية معرضة دائما للبثور وظهور الرؤوس السوداء كما أنها بشرة جد سميكة ، يمكنها تحمل التقشير الكيميائي والفيزيائي أكثر من معظم أنواع البشرة.

لهذا يمكن استخدام مقشر الوجه الذي يحتوي على  حبيبات دقيقة وناعمة، أو يمكنك عمل تقشير كيميائي مرة في الأسبوع.

2 –طريقة تقشير البشرة الحساسة

عندما يتعلق الأمر بالبشرة الحساسة يتبادر إلى أذهاننا العناية الدقيقة بالبشرة كونها جد حساسة، ويوصي الأطباء باختيار أحماض هيدروكسيد ، مثل الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة.

هذا الحمض له نفس فوائد التقشير مثل حمض ألفا هيدروكسيد ، الذي يمكن أن يسبب تهيج الجلد ، لكنه يعمل بشكل بطيء ويمكن تحمله بشكل عام للأشخاص ذوي البشرة الحساسة.

أو يمكنك اختيار مقشر خفيف ممزوج بمرطبات، مثل الزيوت أو زبدة الشيا أو زيت جوز الهند لتنعيم البشرة وحمايتها.

 لكن الشيء الأكثر أهمية هو أن تفهم كيف تشعر بشرتك بعد التقشير، إذا كانت بشرتك حمراء أو متهيجة أو محترقة ، فمن الأفضل اختيار تركيبة بسيطة للحصول على أفضل النتائج ، يجب الالتزام  بالتقشير مرة واحدة في الأسبوع حتى تتمكن البشرة الحساسة  من تحملها دون أي آثار جانبية غير مرغوب فيها.

3-طريقة تقشير البشرة الجافة

ينصح خبراء التجميل وأطباء الجلد لأصحاب البشرة الجافة، باستعمال المقشرات الكيميائية لأنها جد مناسبة لهم. ونظرًا لأن البشرة الجافة تميل إلى أن تكون أقل حساسية ، فإنها تحتوي على غدد دهنية أصغر تجعلها أرق وأكثر عرضة للتهيج من تعرض الجسم لها.

لذلك يوصى باستخدام ألفا هيدروكسيد ، مثل حمض الجليكوليك أو اللاكتيك أو هيدروكسيد بيتا ، لإزالة الجلد الميت. لكن يجب توخي الحذر عند خلط أي من هذه الأحماض في روتين العناية بالبشرة الخاص بك، مع القيام بذلك مرة أو مرتين على الأكثر  في الأسبوع.

ويجب أيضًا تجنب المنتجات التي تحتوي على الكثير من الكحول، واستخدام المرطبات مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زبدة الشيا كما هو الحال دائمًا ، لأن البشرة تحتاج إلى ترطيب مستمر ودائم خصوصا بعد التنظيف والتقشير ، لأن هاتان الخطوتان مهمتان بشكل طبيعي لمن يملكون بشرة جافة.

4-طريقة تقشير البشرة المختلطة

يوصى باستخدام حمض الساليسيليك لأصحاب البشرة المختلطة ، حيث يمكنه هذا الحمض من إزالة الجلد الميت وفتح المسام وتقليل المظهر الدهني على البشرة، وفي نفس الوقت ينعمها ويرطبها بالنسبة لأصحاب البشرة الجافة.

 يجب على هؤلاء الأشخاص ذوي البشرة وضع مرطب قوي على الوجه بالكامل في كل مرة، حتى في أكثر مناطق الوجه شدة وفي المناطق الدهنية مثل الأنف والذقن.

فوائد تقشير الوجه

يتم استخدام التقشير لإزالة خلايا الجلد الميتة وتجديد شباب البشرة ، وبغض النظر عن الطريقة المستخدمة لإزالته ، فعادة ما تكون الفوائد على النحو التالي فهو :

-يعالج التجاعيد والندب المرئية.

-يمنح البشرة النضارة والإشراق والمرونة.

-يعزز إنتاج الكولاجين على البشرة.

-يعالج حب الشباب ومشاكل الجلد الأخرى.

ماهي أضراره؟

كما ذكرنا أن للتقشير فوائد عديدة إلا أنه قد يكون ضارًا لبعض الأشخاص ، وأكثرها شيوعًا مثل:

-يزيد من حساسية الجلد وخاصة لأشعة الشمس.

-يشعر بحرقة وتنميل في البشرة.

-يصيب البشرة باحمرار وتورم.

-يغير لون البشرة.

الآثار الجانبية لتقشير الوجه بشكل يومي

يزيل تقشير الوجه بشكل مستمر ويومي الزيوت الطبيعية من البشرة ، مما قد يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء والبثور، وغالبًا ما يتعرض الجلد للخدش ويمكن أن يتعرض  للأمراض والجفاف الذي يؤدي بدوره إلى ظهور التجاعيد ، لأنهما يزيلان الجزء العلوي من الجلد قبل الشفاء.

وبالتالي ستزيد هذه العملية الطين بلة ومع مرور الوقت ، تصبح البشرة أرق وأكثر حساسية ، وتصبح الخطوط الدقيقة أكثر وضوحا وأكثر عرضة لشيخوخة البشرة.

لهذا ومن أجل الحصول على بشرة نضرة ومتألقة  ، ننصح بتقليل عملية تقشير الوجه للحصول على بشرة صحية وطبيعية خالية من الشوائب، لذلك لن يكون الحد الأقصى للتقشير مرة أو مر تين في الأسبوع كحد أقصى لأن كل شيء يتجاوز حدوه سينقلب إلى عكسه.

حقائق وأسرار عن تقشير الوجه لابد من معرفتها

1- يساعد تقشير الوجه على تنظيف البشرة من أعماقها وإزالة الرؤوس البيضاء بكل سهولة.

2-إن تنظيف الوجه وتقشيره ليس صعبًا بالمقارنة مع تقشير الجسم بأكمله، فمعظم المنتجات التجميلية هي مصنوعة من مادة هلامية وتحتوي على جزيئات صغيرة، تساعد على تنعيم البشرة دون خدشها أو إلحاق الأذى بها.

3- يجب عليك معرفة نوع بشرتك كي تعتمد من خلالها كم مرة يجب عليك القيام بتقشير الوجه، فمثلا تحتاج البشرة الدهنية إلى التقشير مرتين على الأقل في الأسبوع ، بخلاف البشرة الحساسة مرة في الأسبوع.

4- قد لا تحتاج إلى شراء منتجات لتقشير الوجه باهظة الثمن بدلاً من ذلك ، يمكنك شراء فرشاة دوارة للمساعدة في تنظيف وجهك وغسول منظف أو قناع تقشير طبيعي بشكل منتظم ، ويكفي تغيير رأس الفرشاة مرة واحدة كل شهرين أو 3 أشهر.

5- لتقشير الوجه يكفي القليل من المقشر ، لذلك لا تستخدمي كمية كبيرة منه لحماية البشرة.

6- عند تطبيق مقشر الوجه، ينصح بعدم غسل البشرة بالماء لكن يستحسن تبليلها والطبطبة عليها بالأصابع،وإضافة كمية قليلة من المقشر المفضل لراحة يديك وتدليك البشرة في حركات دائرية لبضع ثوان.

7- يجب تجنب التقشير المبالغ فيه ، فقد يتسبب ذلك في تهيج البشرة واحمرارها ومشاكل أخرى أنت في غنى عنها.

8- بعد غسل البشرة ، لابد من تطبيق مرطب مباشرة ، لأن البشرة المرطبة تمتص المرطب بسرعة أكثر من البشرة الجافة ، وبذلك تتوهج وتصبح نضرة ومتألقة.

9- قبل الذهاب إلى النوم من الأفضل تقشير الوجه بانتظام ، خصوصا لذوي البشرة الحساسة  كي لا تتعرض لأشعة الشمس بعد التقشير.

10- بعد الانتهاء من غسل المقشر ينصح باستخدام منشفة نظيفة والطبطبة بها على الوجه برفق.

10 وصفات طبيعية وفعالة لتقشير الوجه بالقهوة

تعتمد الوصفات المنزلية على استخدام المكونات الطبيعية مثل السكر والملح والقهوة وغيرها من المكونات الطبيعية الصحية، لتنعيم البشرة وتقشيرها دون التسبب في جفافها، لذلك سنقدم خلطات منزلية جد فعالة كمقشرات للوجه.

فالقهوة هي مصدر غني بمضادات الأكسدة، وهي فعالة في تقشير الوجه والجسم  والبشرة وتجديد شبابها وإبطاء ظهور التجاعيد، مما يساعد على التخلص من السيلوليت وشدها وإعطائها مظهرا متميزا.

1-مقشر القهوة والليمون

يتم خلط ملعقتين صغيرتين من القهوة مع ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون ونصف ملعقة صغيرة من الحليب أو الزبادي، وتمزج جيدا حتى تتفاعل مع بعضها البعض، توضع على البشرة وتدلك بحركات دائرية خفيفة لمدة 20 دقيقة بعدها تشطف البشرة بالماء بالدافئ ثم البارد دون أن ننسى المرطب المفضل لديك.

 2-مقشر القهوة والبيض

قومي بخفق بيضة مع ملعقتين كبيرتين من القهوة ويترك الخليط على البشرة 20 دقيقة، ويتم تقشير البشرة بحركات دائرية وعليك تكرار الوصفة مرة أو مرتين أسبوعياً لإزالة طبقة الجلد الميت . وتجدر الإشارة إلى أن البيض عنصر فعال  يساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين الطبيعي للبشرة.

3-مقشر القهوة والشوفان

يجب خلط ملعقة صغيرة من الشوفان مع ملعقة صغيرة من القهوة ونصف ملعقة كبيرة من الزبادي أو الحليب، مع تقليب المكونات جيداً وفركها على الوجه لمدة 3 دقائق بلطف وبحركة دائرية، بعدها يشطف بالماء الدافئ ويجب أن تكرر هذه الوصفة مرتين أسبوعيا.

4-مقشر القهوة وعسل النحل

اخلطي ملعقتين كبيرتين من القهوة مع ملعقتين كبيرتين من عسل النحل، قلبي المكونات جيداً وضعي الخليط على الوجه مع التقشير الخفيف لمدة 20 دقيقة ، بعدها يتم غسله جيداً بالماء الفاتر ويمكنك تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع للحصول على وجه أكثر نضارة وإشراق.

5- مقشر السكر والعسل والليمون

يمكن استخدام السكر لإزالة خلايا الجلد الميت وتقشير البشرة بكل فعالية، كما يعمل الليمون كمرطب طبيعي ، مما يجعل هذه الخلطة مناسبة بشكل خاص لفصل الصيف.

كيفية تقشير الوجه بهذه الخلطة؟

يجب خلط ملعقة كبيرة من السكر مع نصف ملعقة كبيرة من العسل ونصف ملعقة كبيرة من عصير الليمون، في حالة إذا كانت بشرتك حساسة ، يجب استبدال نصف عصير ليمون بزيت الزيتون الطبيعي، تقلب هذه المكونات جيدا وتوضع على بشرة مبللة وتدلك بأصابع اليد بحركات دائرية لمدة ثلاث دقائق.

 يغسل الوجه أولاً بالماء الدافئ ثم بالماء البارد، بعد تجفيفه يجب أن يرطب بكريم مرطب لمنع جفاف البشرة.

6-مقشر القرفة والدقيق

نخلط ملعقة كبيرة من القرفة مع ملعقة صغيرة من الدقيق ونضيف القليل من الماء، حتى نحصل على مزيج ناعم، ندلك الوجه ونقشره بحركة دائرية لمدة دقيقة ثم نشطفه بالماء البارد.

7- مقشر الدقيق و الزبادي والكركم

نأخذ نصف كوب من الدقيق وملعقتين كبيرتين من اللبن وملعقتين كبيرتين من عصير الليمون وربع كوب من الحليب وملعقة صغيرة من الكركم، يخلط المزيج جيدا ويوضع على الوجه حتى يجف ثم يدلك بشكل دائري لتقشيره وإزالة الخلايا الميتة منه.

يمكن أن تساعد هذه الوصفة بالإضافة إلى تقشير الوجه في علاج حب الشباب والبقع الداكنة، ويجب استخدامه مرة واحدة في الأسبوع للحصول على بشرة نضرة ولامعة.

8- مقشر الورد وزيت جوز الهند

نذوب ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند في وعاء، ثم نضيف نصف ملعقة كبيرة من العسل وملعقة واحدة من الماء، نخلط جميع المكونات جيدًا ، ثم ننتظر حتى يبرد الخليط  قليلا بعدها يمكننا أن نضيف ملعقتين ونصف من السكر ونخلط جيداً مع المكونات الأخرى.

 و نضيف قطرتين من ماء الورد ونخلط جيداً مرة أخرى، ثم نقطع كمية قليلة من بتلات الورد المجففة في نفس الوعاء.

نضع هذا المزيج على الوجه ونبدأ بتقشيره لمدة دقيقة على شكل دائري ثم نشطفه بالماء البارد، هذه الوصفة تستعمل مرة واحدة في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

9- وصفة ماء الورد والشوفان

يعتبر ماء الورد من المكونات الطبيعية التي ترتبط دائمًا بالعناية بالبشرة وتفتيحها وتنعيمها ، أما الشوفان فهو كذلك يعتبر من أفضل المكونات الطبيعية لمحاربة البشرة المتعبة، حيث يساعد على تغذية وتجديد شبابها بسبب محتواه العالي من الأحماض الأمينية والمعادن.

 كما يساعد الشوفان على تلطيف البشرة وإزالة خلايا الجلد الميتة وتنشيط الدورة الدموية،لذلك فهذه الوصفة هي جد فعالة، نخلط ملعقة كبيرة من الشوفان مع ملعقة صغيرة من ماء الورد حتى تمتزج المكونات جيدًا ، نضع المزيج على بشرة مبللة ونتركها لمدة دقيقتين، بعدها يغسل الوجه بالماء الدافئ و يرطب بالمرطب المفضل.

10-مقشر زيت جوز الهند والسكر

إن استخدام مزيج من  زيت جوز الهند و السكر مفيد جدا للبشرة، خصوصا البشرة  الجافة كون هذه العناصر غنية بالأحماض الدهنية بطريقة رهيبة  في تقشير الوجه وترطيب البشرة في آن واحد.

نقوم بخلط ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند مع ملعقة كبيرة من السكر ونصف ملعقة كبيرة من العسل ، ونقلب الخليط جيدا ونستعمله كمقشر بحركات دائرية خفيفة ثم يشطف بماء دافئ بعدها بارد.

 خاتمة تقشير الوجه

وأخيرا اكتشفنا في هذا لمقال أهمية تقشير الوجه ومدى فعاليته في التخلص من حب الشباب ومشاكل البشرة المتعددة. فتجديد شباب البشرة هو أحد أهم روتين العناية بها التي يمكنك فهمها أو تجاهلها حتى لا تصبح بشرتك باهتة ومتعبة.

الحقيقة هو أن تقشير الوجه والبشرة بصفة عامة هو مفتاح الحصول على بشرة صحية وسميكة وشابة، لأنها تساعد بشرة وجهك على امتصاص العناصر الغذائية التي تحتاجها، لكن للاستفادة منها بشكل أفضل ، عليك أن تعرفي طريقة التقشير المناسبة لنوع بشرتك حتى لا تضريها وتلحقي الأذى بها.

قد يعجبك أيضاً