عملية تصغير الوجه
عمليات التجميل

تصغير الوجه وأهم المعلومات والتقنيات المستخدمة في هذا الإجراء التجميلي

تصغير الوجه

تصغير الوجه بالنسبة لكثير من الناس يعتبر بمثابة حلم لعدة أسباب، أهمها عودة الوجه إلى نضارته وشبابه أو لعلاجه أو ليصبح مشابهًا لوجه بعض الناس المطلوبين.

لكن الآن أصبح الحلم حقيقة، حيث أصبح من الممكن إجراء هذه الجراحة وإجرائها في جميع أنحاء العالم، لتوفير التخصص والأجهزة الصحية والفعالة بعيدًا عن المخاطر.

ماذا عن عملية تصغير الوجه؟

بشكل عام، تعتبر أكثر من جراحة للوجه حيث يتم إزالة العديد من الأشياء منه، مثل الجلد أو العظام وأجزاء من الفك لجعلها متناسقة بشكل طبيعي وجميل.

تقنيات إجراء تصغير الوجه

تتم تقنية إجراء عملية تصغير الوجه عبر مراحل وهي على الشكل التالي:

1-) العملية

إن عملية تصغير الوجه تتم عن طريق إجراء جراحة الفك السفلي، وهي عملية تتم بدورها عبر طريقتين مهمتين، الطريقة الأولى تسمى العملية الجراحية والطريقة الثانية العملية الغير الجراحية.

-العملية الجراحية

يتم تقليم العظام وحتها بطريقة محددة تتناسب مع حجم وتنسيق باقي الوجه،حيث يبدأ الجراح في تخدير المريض وعمل شق طولي بين اللثة والخدود ، كما يقوم بإزالة طبقة رقيقة من عظام الفكين واستئصالها بطريقة خاصة ، وبعد ذلك يقوم الطبيب بإغلاق الشق بخيوط معينة تختفي في غضون أسبوعين بعد انتهاء العملية.

-العملية الغير الجراحية

هذه الطريقة تظل فترة قياسية مقارنة بسابقتها ، حيث تستغرق ستة إلى ثمانية أشهر لتحقيق النتائج المرجوة وتقليل حجم عضلات الوجه.

حيث يقوم الطبيب بإجراء هذه الأنواع من العمليات الجراحية في الحالات التي يكون فيها حجم فك الوجه كبيرًا، وتكون العضلات مسؤولة عن حركته بسبب الإفراط في استخدامه ، وذلك باستخدام حقن البوتوكس لإطالة ذلك وتقليل الحركة تدريجيًا.

2-)عمليات تصغير جبهة الوجه

لديها أيضًا طريقتان، الطريقة الأولى تكون جراحية، والطريقة الثانية هي زراعة الشعر ابتداء من مقدمة الرأس.

*الطريقة الجراحية

بعد أن يقوم الجراح بتخدير المريض، يقوم بإجراء العملية وهي قص وشق عظام الجبهة، وتضميد باقي العظام وإغلاق الجرح بعد ذلك.

* زراعة الشعر من مقدمة الر أس

في بعض الأحيان يعطي تساقط الشعر في الجبهة انطباعًا خاطئًا بأن الوجه كبير وطويل ، وأحيانًا لأسباب وراثية، ويقوم الأطباء بزراعة الشعر في مقدمة الوجه لتجنب هذه المشكلة،وغالبا ما ترافق هذه العملية رفع وشد الحواجب لإعطائها منظرا جميلا ومتناسقا وهي عملية سهلة وجد بسيطة كما أنها غير مكلفة مقارنة بغيرها.

3-) الفك المزدوج

تزيل هذه العمليات كميات دهون الوجه التي تتراكم في منطقة الفك السفلي، وهي ناتجة بشكل رئيسي عن الشيخوخة أو زيادة الوزن أو في بعض الأحيان الحالة الوراثية.

يقوم الجراح بعد ذلك بتخدير المريض وخلق بقع خاصة تحت عظم الفك بالوجه، وإدخال أنابيب صغيرة من خلال الشقوق لإزالة شفط الدهون من المنطقة.

 ثم يتم إغلاق الشقوق بطرق حديثة وغير ضارة،في كثير من الأحيان ، يتم الجمع بين هذا الإجراء وإجراء يسمى شد الرقبة للحصول على نتائج مضمونة وناجحة.

من هم الأشخاص المرشحون لعملية تصغير الوجه؟

-عدم وجود أي أمراض صحية مزمنة.

-أن يكون عمر المرشح لعملية تصغير الوجه يتجاوز21 عام لضمان استمرارها و نجاحها.

– من يعاني من تراكم بعض الدهون في منطقة الفك السفلي.

-من يملك فك طويل أو عريض، حيث من الممكن أن ينتج عنها زيادة في كبر حجم العظام في الفك وتضخمه بشكل ملفت للنظر.

-أن يتمتع بصحة جيدة وأن يكون غير مصاب بضعف في القلب.

-أن يكون من الأشخاص غير المدخنين.

– استشارة الطبيب وإخباره بكافة المراحل والخطوات مع إجراء فحوصات مختصة بعملية تصغير الوجه.

ماهي أنواع عمليات تصغير الوجه؟

قد يندم بعض الناس على حقيقة أن وجوههم وخدودهم سمينة وممتلئة، مما يجعلهم يبدون أكبر سنًا وأطول حجما، وربما غير متماثل ومتناسق في المظهر.

لذلك، فإنهم يبحثون عن طرق لصغير الوجه والخدود، أدناه سنتعرف على جميع أنواع جراحة تصغير الوجه وهي كالتالي:

1-تسوية عظام الجبهة

يتم إجراء تقويم العظام الأمامية للجبهة كنوع من عمليات تصغير الوجه، يتم ذلك عن طريق تعديل عظام الجبهة وكشطها ومن تم تزرع حشوات بها مما يعطيها مظهرا جميلا أكثر انسيابية ونعومة فائقة.

2- شد الحواجب

يتم إجراء عملية رفع الحواجب ورفعها كجزء من عمليات تصغير الوجه، وعادةً ما يتم ذلك لرفع مستوى الحاجب وشد جلد الجبهة بحيث يبدو مسطحًا وخاليًا من المنحنيات.

3- جراحة كشط الفك السفلي

 إن فكرة كشط الفك السفلي أو تصغير زاويته هي فكرة عصرية وحديثة، بحيث يتم تصغير حجم الفك، وتغيير شكله ليصبح أضيق شيئا ما وأكثر فاعلية.

حيث يميز الفك العريض الرجال عن النساء، يمكن إجراء عملية كشطه من خلال جرح داخل الفم أو أسفل الفك، غالبًا يتم هذا الإجراء تحت تأثير التخدير العام.

4- تجميل الذقن

في هذه الجراحة، تتضمن أيضا جراحات تصغير الوجه أحيانًا جراحة تصغير الذقن أو زرع حشوات لتغيير شكلها.

يقوم الجراح بقص عظام الذقن وتحريكها للأمام أو للخلف لتصحيح شكل الذقن، ويمكن أيضًا الاعتماد على تقنية شفط الدهون الزائدة من تحت منطقة الذقن.

ويتم زرع حشوات الذقن من خلال شقوق في اللثة السفلية، بحيث تظهر زاوية اللحية مما يبرز جمالها وجاذبيتها بالنسبة للرجل.

4- جراحة تقليل بروز القصبة الهوائية وكشطها

تدخل هذه الجراحة ضمن عمليات تصغير الوجه، ويتم إجراؤها للتقليل من وضوح وبروز تفاحة آدم التي توجد عند الرجال، وتتم هذه العملية تحت التخدير العام حيث يتم فيها كشط غضروف القصبة الهوائية لتقليلها.

-جراحة  الأذن التجميلية5

تهدف هذه الجراحة إلى تصحيح عيوب الأذن كنوع من عمليات تصغير الوجه ، كما يتم إجراء معظم جراحات الأذن بين عمر 4 سنوات إلى سن 14 سنة، وتجرى عن طريق التخدير الموضعي أو الكلي حسب قرار الطبيب، كما تستغرق حوالي 60 دقيقة.

تتم العملية عن طريق عمل شق خلف الأذن حتى لا تظهر أي ندبات، حيث يقوم الجراح بعد ذلك بإزالة الكمية المطلوبة من الغضروف والجلد ويضع خيوطًا دائمة من أجل سحب الأذن للخلف وإعادتها إلى وضعها الطبيعي أو تصغيرها إذا كان حجمها يفوق المعتاد.

 أو ببساطة وضع الخيط لإصلاح الغضروف بشكل دائم دون أخذ أي شيء من طرفه، كما يمكن للمريض مغادرة المستشفى في اليوم نفسه، وينتظر ظهور النتائج النهائية بعد 3 أشهر من إجراء العملية.

6-جراحة الجفون التجميلية

بالنسبة للجفن العلوي، يقوم الجراح بعمل شق في تجعد الجفن العلوي، وهو أعلى قليلاً من الرموش. بالنسبة للجفون السفلية يقوم الجراح بعملها إما تحت الرموش أو داخل الجفن دون قطع الجلد

تدخل هذه الجراحة في تصنيفات عمليات تصغير الوجه، فيما ما يتعلق بالجفن العلوي، يجري الجراح شقًا جراحيًا في ثنية الجفن العلوي الواقعة فوق الرموش تمامًا.

أما بالنسبة إلى الجفون السفلية، فيقوم الطبيب بعمل شق إما تحت الرموش أو داخل الجفن من دون عمل شق للجلد تحت التخدير الموضعي للمريض.

كما تستغرق هذه الجراحة حوالي ساعة ونصف تقريبا لكلتا الجفنين، مع إمكانية خروج المريض من المستشفى بعد 3ساعات على الأقل من انتهاء العملية، وممارسة الحياة الطبيعية بكل راحة وأمان في اليوم الموالي، أما النتيجة النهائية لنجاح العملية بعد شهر ونصف من تاريخ إجرائها.

7-جراحة تصغير الأنف

عملية تصغير الأنف هي نوع من أنواع عمليات تصغير الأنف، والتي يشار إليها أحيانًا بإعادة تشكيل الأنف،على الرغم من أن هذه العملية تتم بشكل أساسي لغرض تجميلي من الدرجة الأولى.

وذلك لزيادة التناسق والتناسب بين الأنف وبقية ملامح الوجه تغيير حجم الأنف وتصغيره،وتجرى هذه العملية تحت تأثير التخدير الكلى أو الموضعي كما يقرر الطبيب المختص.

حيث يقوم الجراح برفع جلد الأنف وفصله عن عظم وغضاريفه،ثم يقوم بإعادة تشكيل الأنف كتصغيره ليتناسق مع الوجه الصغير، ثم يقوم الجراح بوضع عقدة تجميلية في الأنف للحفاظ على شكله الصغير والمنمق.

كما تستغرق مدتها حوالي ساعة ونصف مع إمكانية الخروج من المستشفى في غضون 3 ساعات على الأقل من انتهاء العملية وممارسة الحياة الاعتيادية بعد أسبوع من إجرائها أما النتيجة النهائية فهي تتراوح ما بين 6 شهور إلى سنة من تاريخ إجرائها.

ماهي مميزات عملية تصغير الوجه؟

في معظم الأحيان تتضح نتائج عملية تصغير الوجه بشكل فوري،وفي بعض أحيان أخرى يستغرق الأمر 8 أشهر للانتهاء منها تمامًا.

وتختلف فترة التعافي من شخص لآخر، ولكن بشكل عام يجب أن تكتمل العملية على مدى فترة من 6 أشهر إلى سنة كاملة، من مميزاتها أيضا أنها تساعد على إزالة عيوب الوجه وتجعله لائقًا وأكثر شبابًا، كما أنها تبقى دائمة مدى الحياة.

ماهي أهم المخاطر والآثار الجانبية لعملية تصغير الوجه؟

لا تخلو أي عملية تجميل من مخاطر وعيوب، لكنها تكون نادرة الحدوث في بعض الحالات، وعملية تصغير الوجه لها بعض المضاعفات والآثار الجانبية هي كالآتي:

-الألم المتكرر لفترة طويلة أثناء العملية وبعدها.

-فقدان الشعور والإحساس في بعض مناطق في الوجه بسبب العملية الجراحية

-العدوى هنا يجب استشارة الطبيب إذا طلت مدتها

-عدم تقبل الشخص شكل وجهه الجديد

-عدم ممارسة أي نوع من الرياضة خلال العملية وبعدها بأسبوعين على الأقل.

-الراحة التامة للوجه وتفادي أي مجهود من حركات مؤلمة أو ردود فعل سريعة.

تكلفة عملية تصغير الوجه

تعتمد تكلفة هذا الإجراء التجميلي على المبلغ أو السعر، الذي سيتم دفعه لإجراء عمليات تصغير الوجه والذي  يعتمد على عدة عوامل من بينها :

-نوع تكلفة الإجراءات والفحوصات التي يجب العمل بها وإتباعها أثناء العملية.

– نوع المعدات التقنية التي تستخدمها، ومدى تطورها وحداثتها.

– سعر المواد التي تستخدم في مثل هذه العمليات.

-نوع المركز الطبي الذي ستجرى فيه العملية وكذلك خبرة الطبيب والأجر الذي يعتمده من المستشفى.

نصائح هامة لصغير الوجه

*فقدان الوزن

إنه تحد في حد ذاته ويزداد صعوبة عندما تحاول إنقاص الوزن من منطقة معينة ، كما أن الدهون الزائدة بالوجه مشكلة يصعب حلها ، ولكن هناك بعض الطرق التي يمكنك اتباعها لزيادة حرق هذه الدهون في جسمك ، وبالتالي تفقد من الوجه.

* شرب الكثير من الماء

يساعد شرب الماء على تقليل السعرات الحرارية المستهلكة، كما أن شرب الماء يقلل من احتباس السوائل لمنع الانتفاخ والتورم على وجهك.

* ضبط النوم

يمكن أن يكون الحرمان من النوم سببًا في حدوث تغيير في التمثيل الغذائي ، وزيادة تناول الطعام ، وبالتالي زيادة الوزن ومستويات الكورتيزول ، لذا فإن الحصول على احتياجات النوم يساعدك على فقدان دهون الوجه.

* التقلّيل من استهلاك الكربوهيدرات

ترفع الكربوهيدرات المكررة مستويات السكر في الدم وتؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام، وبالتالي زيادة الدهون ، ويمكن أن يساعدك تناول الحبوب الكاملة على زيادة فقدان الدهون من الوجه.

* ممارسة التمارين الهوائية

إنها تمارين تزيد من معدل ضربات القلب ، وهي من أكثر التمارين شيوعًا التي تساعدك على إنقاص الوزن ، ولأنها تعزز حرق الدهون في الجسم ، فإنها يمكن أن تساعدك أيضًا على تصغير الوجه.

*التقليل من الصوديوم

 سيساعدك التقليل من الأطعمة المحتوية على الصوديوم في تقليل احتباس السوائل، وبالتالي تقليل الانتفاخ في الجسم والوجه.

ويمكنك منع تراكم الدهون على الوجه من خلال اتباع نظام غذائي ووزن صحي، وإجراء تغييرات على نمط الحياة ، حيث أنه من المرجح أن يكون الأشخاص الذين يعانون من السمنة أكثر عرضة لزيادة الدهون في وجوههم ، وللحفاظ على وزن صحي مثالي.

كذلك يجب اتباع بعض النصائح كالحد من استهلاك بعض الأطعمة السريعة والتقليل من المشروبات الغازية ممارسة الرياضة بانتظام مع شرب الكثير من المياه والابتعاد عن التدخين بصفة نهائية.

أهم الطرق من أجل تصغير الوجه بحيل الماكياج

لكي تحصلي سيدتي على وجه نحيف يتمتع بملامح وجه أصغر إليك بعض الحيل عن طريق تطبيق المكياج وتنحيف الوج عن طريق تطبيق الكونتور.

1-) كونتور الوجه:

اختاري درجة أغمق بدرجة أو لونين من لون البشرة الداكن ولون واحد أو درجتين أفتح من لون بشرتك، ويمكنك استخدام الهايلايتر للفت الانتباه إلى منتصف الوجه ، وارسمي خطًا باستخدامه بدءًا من أعلى نقطة بين الحاجبين ونحو الذقن وحتى الأنف.

تلفت هذه التقنية الانتباه من منتصف الوجه بعيدًا عن الخدين لتبدو أنحف، ثم يمكنك استخدام اللون الداكن بواسطة الكونتور استخدمي ذو اللون الغامق عن طريق رسم خط من أسفل عظم الوجنتين إلى منتصف الخدود.

2-) التركيز على الجبهة:

تحتاج إلى تحديد عظم الجبهة لأنها تساعد على تصغير الوجه، تحتاجين إلى رسم خط داكن اللون على طول خط الشعر على الجبهة، خاصة عند الزوايا القريبة من العينين

3-) ظلال العيون الداكنة

: الألوان الداكنة تجعل العيون صغيرة، بينما الألوان الفاتحة تبرز العيون، لذلك اختاري الألوان الداكنة لعينيك.

4-)الأنف

 أولاً نضع اللون الغامق على جانبي الأنف مع خطين على اليمين والثاني على اليسار،إبدئي برسم الخط من أول الحاجب إلى نهاية الأنف ، وكذلك الخط الثاني، ثم ضعي بين الخطين الغامقين ، خط فاتح في وسط الأنف ، يبدأ بين الحاجبين وصولاً إلى أسفل الأنف ، ثم اخلطي اللونين معا، بحيث هذه الحيلة تساعد على تصغير الوجه بطريقة فعالة.

5-) الشفاه

 يجب الحفاظ على مظهر الشفاه الطبيعي لأن الشفاه الممتلئة تجعل وجهك يبدو أكبر.

6-)أهمية تحديد الفك

لتحديد الفك ، يجب وضع الكونتور على طول خط الفك بحيث يبدو الوجه أصغر في الأسفل.

7-) الذقن النحيف

 لتنحيف الذقن ، يجب وضع الكونتور بلون داكن ووضع القليل منه أسفل الفك كي يبدو أصغر مما كان عليه.

طريقة النجوم من أجل تصغير الوجه

بعيدًا عن الماكياج تبحث معظم النساء عن طريقة سهلة و بسيطة، من أجل تصغير الوجه بخلاف ماهو عليه، وقد أصبح هذا ممكنا من خلال أنواع الماكياج المختلفة، حيث يرتكز خبراء التجميل على تقنيات بسيطة من خلال الألوان ودمجها معا للحصول على نتيجة مميزة مع تصغير الوجه بطريقة آمنة وفعالة،وهذه أبرز الخطوات التي يتخذونها مع النجوم.

*طريقة رسم الخدود:

من أجل تطبيق هذه الخطوة عليك بتوفير فرشاة كبيرة مخصصة للمكياج، وفاونديشن مناسب للون بشرتك،أحمر الخدود ودرجة أغمق من لون بشرتك أو درجتين وبودرة ملمعة.

عليك أن تطبقي كريم الأساس أو الفاونديشن على كامل وجهك ورقبتك،بعدها يجب عليك أن توزعي أحمر الخدود على خدودك في اتجاه أذنيك، مع وضع لمسة من البودرة للتفتيح على جانبي أنفك ، وفوق حاجبيك ووسط ذقنك.

تمارين تصغير الوجه

من أجل تصغير الوجه يمكنك ممارسة تمارين اليوغا ، ولكن نتائجها ليست فعالة أو سريعة مثل الطرق الأخرى التي يمكن استخدامها للتخلص من الوزن الزائد ، لكنها طبيعية وغير مؤلمة ونتائجها بعد تجربتها تظهر بعد 3 أشهر.

* تمرين وجه السمكة

هذا التمرين يحسن التناسق العضلي للخدين، ويجعل الخدين أقل ترهلاً، ويساعد على جعل وجهك أكثر نعومة، وعندما تتوصل إلى طرق للقيام بالتمرين:

عليك بإدخال الخدين والشفتين إلى الداخل ، ومحاولة تقليد وجه السمكة، مع الحفاظ على هذا الشكل دون الابتسام،قد تشعر بألم في خديك وفكك ، حاول أن تستريح وتكرر التمرين عدة مرات.

* تمرين وجه الأسد

 هذا التمرين يقوي ويحفز كل عضلات وجهك، ويعتبر من أفضل التمارين للوجه والغدد الدرقية في منطقة الرقبة، وهنا تأتي طريقة أداء التمرين:

استلقي وضعي يديك على فخذيك، اخفضي الفك وافتحي الفم، ثم ادفعي اللسان باتجاه الذقن وتنفسي من خلال الفم أثناء التمرين، اصنعي صوتًا في حلقك يبدو وكأنه زئير الأسد، وكرري التمرين عدة مرات، هذا التمرين يساعد على تصغير الوجه.

* تمرين إغلاق الذقن

هذا التمرين يقوي عضلات وجهك وفكك، ويمكن أن يساعدك أيضًا في التخلص من الذقن المزدوجة، إليك كيفية القيام بالتمرين: اجلسي وضعي يديك على ركبتيك، بعدها ارفعي عظمة القص نحو الذقن وبمجرد أن يتم تثبيت القص على الذقن ، قومي بإمالة رأسك للأمام قليلاً واستمري في هذا الوضع.

*تمرين رفع الذقن

هذا التمرين يساعدك على تصغير الوجه عن طريق رفع الذقن والتخلص من الذقن المزدوجة ، وإطالة الفك والحلق والرقبة ، وعندما تأتي لممارسة التمرين:

اجلس أو حافظ على هدوئك،حرك رأسك في اتجاه السقف وعينيك لترى شيئًا مستقرًا، اجلب شفتيك للأمام ، ابق في هذا الوضع لبضع ثوان ، ثم استرخ وكرر التمرين عدة مرات.

*تمرين اللسان المغلق

يحدد هذا التمرين وجهك ويشكل خط الفك ويمكن أن يقوي عضلاته ويساعد في تصغير الوجه مع المداومة والتكرار المستمر، وكما يتعلق الأمر بك ، كيفية أداء التمرين: اجلس في وضع متقطع وضع يديك على حضنك. ضع طرف اللسان على الجدار العلوي للفم واتركه في هذا الوضع. افتح فمك ببطء حتى تشعر بتضخم حلقك ورقبتك ، وتنفس من خلال أنفك أثناء هذا التمرين ، وكرر التمرين عدة مرات.

*تمرين غسول الفم

يزيد هذا التمرين من التناغم بين الخدين ويمكن أن يحميك من الإصابة بالذقن المزدوجة، وإليك كيفية القيام بالتمرين: املأ فمك بالهواء وانقله من زاوية إلى أخرى ، مثل المضمضة، استمر في ذلك لبضع دقائق ، ثم استرخ وكرر هذا التمرين عدة مرات.

* تمرين رفع الخدود

 يقوم هذا التمرين برفع خديكِ ويقلل الدهون فيهما، وفيما يأتي إليكِ كيفية إجراء التمرين: اجلسي بوضعيةٍ مريحة وابتسمي بقدر ما تستطيعين. ضعي أصبعيّ السبابة والوسطى لكلتا يديكِ على خديكِ، وارفعيهما باتجاه عينيكِ. احتفظي بهذه الوضعية لبضعة ثواني، ثم استرخي، وكرري هذا التمرين عدة مرات.

يرفع هذا التمرين خديك ويقلل الدهون فيهما،مما يؤدي إلى تصغير الوجه لقلة الدهون فيه، إليك كيفية القيام بالتمرين: اجلسي في وضع مريح وابتسمي بقدر ما تستطيعين.

ضعي السبابة والوسطى بكلتا يديك على خديك وارفعيهما باتجاه عينيك، شغلي هذا المنصب لبضع ثوان ، ثم استرخي وكرري هذا التمرين عدة مرات.

خاتمة تصغير الوجه

يحاول الإنسان دائمًا أن يكون له وجه متناسق جميل ومشدود ومليء بالحيوية والنضارة، لأن الوجه هو المرآة التي يرى فيها الشخص شخصيته ومراحل النمو والتكوين والآثار التي أضافها إليها العمر.

 والتي تبدأ بالظهور كما تتأثر فيه في مراحل العمر المتقدمة بعدة عوامل منها النشاط البيئي ، المناخ ، الجهد ، جودة الغذاء ، تقلبات الوجه بالإضافة إلى العوامل الوراثية والعرقية، وعملية تصغير الوجه تجعل الرجل والمرأة على السواء يتمتعان بشباب دائم وحيوية لا مثيل لها.

وهنا نجتمع في نهاية مقالنا بعنوان تصغير الوجه ، نأمل أن يحظى بإعجابكم وإلى اللقاء في مقالة جديدة وموضوع جديد.

قد يعجبك أيضاً