عمليات تجميل العيون
عمليات التجميل

تجميل العيون مع أحدث التقنيات المتطورة لعيون ساحرة وجذابة

عملية تجميل العيون

تجميل  العيون هي في الحقيقة مجموعة من العمليات الجراحية التجميلية التي تحتل المرتبة الأولى في الطب التجميلي،حيث تعتمد بشكل كبير على علاج أي مشكلة جمالية يعاني منها المريض في عينيه.

كما تتراوح هذه العمليات الجراحية من جراحات الحول إلى جراحات العيون الغائرة والبارزة وغيرها من العمليات الجراحية لعلاج مشاكل تجميل العين المختلفة.

وتركز طرق تجميل العيون التجميلية على علاج مشاكل العين عن طريق تضميد عضلات العين ، أو إزالة الجلد المترهل في المنطقة التي حولها من خلال أنواع العمليات الجراحية أو من خلال شد الوجه.

كما تعتمد بعض أنواع الجراحة على تقنيات إذابة الدهون ، إما عن طريق حقن الميزوثيرابي أو باستخدام الليزر الدقيق.

 أما بالنسبة لعمليات عين حول العين فلا يمكن إجراؤها بالليزر، ويجب إجراؤها عن طريق الجراحة أو الجراحة الدقيقة ويتم العلاج بشد أو ارتخاء عضلة العين، بفصلها وإعادة توصيلها ببضعة ملليمترات.

ماهو الهدف من تجميل العيون؟

تهدف عملية تجميل العيون إلى إزالة الجلد الزائد في الجفن العلوي أو السفلي ، أو كليهما لأسباب تجميلية ولأسباب عضوية ، مثل تأثيرها على الوجه أو جفاف العينين ، كما تهدف إلى علاج الحواجب عند ارتخائها، لتصبح لينة وتفقد الدهون الزائدة حول العينين.

يجب التوضيح أن هذه الجراحة لا تعالج الهالات السوداء أو التجاعيد حول العينين ، ولكن الهدف منها إعطاء وجه جميل بإطلالة جذابة ومنعشة للعيون ، كما أنها تجعل تضفي الحيوية والنشاط.

ماهي أهم الأسباب التي تدفع لإجراء عملية تجميل العيون؟

لتجميل العيون الجاحظة

 لتجميل العيون الغائرة

لتوسيع العيون الضيقة

لعلاج العيون الآسيوية

لتجميل العيون الحول

لعلاج انتفاخ تحت العين والأكياس في منطقة ما حول العينين

علاج الجفون الثقيلة

لعلاج الهالات الداكنة حول العينين

لعلاج تجاعيد الجفون

لعلاج وإزالة تجاعيد الضحك

من هم المرشحون المحتملون لجراحة تجميل العيون؟

أن يتمتع المرشح المحتمل لتجميل العيون بالخصائص التالية:

– أن يكون شخص بالغ تعدى 15 سنة على الأقل،باستثناء جراحة الحول ، والتي يفضلها في أقرب وقت ممكن  بحيث يمكن إجراء هذه الجراحة في سن سبعة أشهر إذا تم ملاحظة الحول عند الولادة.

– أن يعاني من مشكلة في عينيه ، وظيفية كانت أو تجميلية ، أو مشكلة في الجفون ، أو من آثار الشيخوخة.

– أن يتمتع بصحة جيدة ويتمتع بصحة جيدة ولا يعاني من أمراض مزمنة تمنع الجراحة وأن يكون غير مدخن.

-أن يكون المريض في حالة توازن نفسي عندما يقرر إجراء تجميل العيون ولا يعاني من أمراض نفسية أو عصبية.

-أن يكون لدى المريض توقعات واقعية حول نتائج العملية وروح رياضية في حالة فشلها.

ماهي أهم خطوات إجراء عملية تجميل العيون

1-) التخدير

في جميع العمليات الجراحية كخطوة أولى هي التخدير ، وتتطلب بعض جراحات العين التجميلية تخديرًا عامًا ، على سبيل المثال جراحات تكبير العين أو جراحات الحول ، بينما تتطلب جراحات تجميل العيون الأخرى تخديرًا موضعيًا فقط.

 قد يطلب المريض من الطبيب التخدير الكلي لتجنب الألم النفسي الناتج عن الجراحة، ولكن بخلاف ذلك ، فإن هذه العمليات الجراحية البسيطة تكاد تكون غير مؤلمة ولا تحتاج كل هذا القلق.

2-) إحداث شق الجراحي

في العمليات التي تجرى بالليزر كذلك يتطلب الأمر إجراء شق جراحي لإدخال أنبوب الليزر،لكن هذا الشق الجراحي يكون صغيرا للغاية في حالة معظم العمليات وخاصة عمليات العلاج بالليزر، أو عمليات التجميل المجهرية، ويكون كبيراً أحياناً في بعض العمليات الأخرى.

3-) إجراء العملية

تعتمد تقنية الجراحة على الحاجة المرغوبة، على سبيل المثال، تتم عملية تجميل العيون من خلال معالجة سبب الحول بواسطة العضلة التي تتصل بالعين، والسبب في ذلك هو ارتخاء عضلة العين التي يمكن إرخاؤها و فصلها وإعادة وصولها من مكانها ببضع مليمترات.

في جميع الأحوال يتم علاج الحول على مستوى العضلات وليس على مستوى الأعصاب، أما عمليات التجميل من حيث الشكل فتتم عن طريق شد الجلد وترهل العضلات في المنطقة حول العينين للتخلص من كل الجلد الزائد ، ويمكن معالجة آثار التجاعيد حول العينين، مع حقن البوتوكس مما يقلل من شدة تقلص العضلات وبالتالي يقلل من مظهرها

بالإضافة إلى ذلك ، تتم عملية تجميل العيون الغائرة والضيقة عن طريق حقن مادة الفيلر في منطقة العيون وأسفلها ولا تتطلب شق جراحي.

 أما بالنسبة لتكبير العين فتتم بإزالة ترهلات الجفن وجزء صغير منه إذا اقتضى الأمر.

4-) إغلاق الشق الجراحي

يتم توصيل الشقوق وخياطة الجروح بخيوط جراحية ذاتية الذوبان.

اختيار الجراح المناسب للقيام بعمليات تجميل العيون؟

يقوم الجراح بدور جد مهم في نجاح هذه العملية، بشرط أن يكون مؤهلاً بدرجة عالية وذو خبرة وكفاءة جيدة في مجاله، من أجل التغلب على أي مشكلة تظهر أثناء عملية تجميل العيون.

وعليه أيضا أن ينهي عمله بنتائج مرضية لكلا الطرفين، فإذا أردت القيام بهده الجراحة عليك أولا أن تحسن الاختيار الصحيح لجراح التجميل، وأن تكون متأكد من هذا الاختيار الصائب بلا شك، كون العين  تعتبر عضو جد حساس،وأي خطأ سواء كان بسيطا أو نتيجة قلة التركيز والانتباه يمكن أن تلحق الضرر بالعصب البصري.

لهذا السبب ، تقدم الهيئة الطبية الدولية النصائح التي يجب اتباعها عند الذهاب إلى جراح التجميل أو مركز التجميل لإجراء هذا النوع من الجراحة الحساسة.

كيف يتم إعادة تكوين شكل العيون؟

تعتبر عملية تجميل العيون من العمليات التجميلية التي تساعد المصابين بالعمى أو ضمور العين عن طريق إزالة محتويات العين وإفراغها، ثم تعويضها بكرة للحفاظ على الحجم الطبيعي للعين.

بعد ذلك يتم وضع عدسة صناعية تشبه العين الطبيعية، ويتم استئصال العين بسبب وجود ورم أو وجود عدوى خطيرة فيها.

أنواع عمليات تجميل العيون

*عمليات العيون الصغيرة

تساعد هذه العملية على تكبير العيون الصغيرة لتظهر جمالها وجاذبيتها، وتتم هذه العملية عن طريق تعديل حافة زاوية العينين، حيث يقوم الطبيب بمد الزاوية الخارجية للعين من الزاوية الداخلية لها.

وهي عملية لا تؤثر أبدا على بؤبؤ العين وتساعد على استقرار شكلها مع ملامح الوجه وتقليل مشكلة تضييق العين.

*عمليات العيون الغائرة

إنها جراحة تجميلية للعين تساعد في التخلص من مشكلة العيون الغارقة التي تحدث في العين بسبب الجينات أو جراحة الجفن القديمة التي تضمنت شفط كميات كبيرة من الدهون.

في هذه العملية ، يمتلئ الفراغ حول العينين بالمواد الطبيعية مثل الأنسجة حول العينين ، وخاصة عضلة الجفن السفلي الدائرية أو عن طريق حقن الكولاجين ، تزول خلال ستة أشهر أو عن طريق الحقن الصناعية الدائمة ومع ذلك ، لا يتم استخدام هذه الطريقة على نطاق واسع

* عمليات العيون الجاحظة

عملية تجميل العيون الجاحظة تساعد في حل مشكلة جحوظ العينين التي تنشأ بسبب خلل في الغدد الدرقية مما يؤدي إلى مشاكل كثيرة مثل ضمور عصب العين أو حدوث العمى.

لكن هذه المشكلة تعالج بجراحة بسيطة، حيث يقوم الطبيب بإزالة بعض العظام خلف العين من خلال شق لا يزيد سمكه عن ثمانية ميلمترات  لعزل العظام في الجدار الخارجي، ثم شفط الدهون التي تبرز العيون وتجعلها جاحظة، هذه العملية تعتبر أكثر أمانًا للأشخاص الراغبين في إجرائها خصوصا الذين لا يعانون من سيولة الدم .

*عمليات توسيع فتحات العين

هذا النوع من عمليات تجميل العيون تساعد في حل مشكلة العيون الناعسة وصغر حجمها، حيث يقوم الطبيب بإجراء عملية بسيطة عن طريق تقصير وشد العضلات التي تقوم وظيفتها على فتح العينين، وهذه التقنية تستخدم الغرز ووضعها على العضلات.

كما تساعد هذه العمليات الجراحية في توسيع فتحة العين وتعديل شكل الجفون.

*عمليات تجميل جفون العين

يساعد في علاج التورم في الجفن السفلي الذي يحدث بسبب وجود الدهون وضعف الأنسجة، حيث يقوم الطبيب بإزالة الجلد الزائد، ثم بناء الأنسجة وشد الجلد.

 في بعض الحالات يستخدم الطبيب تقنية الليزر، التي ستساعد على إبراز جمال العيون والتخلص من الدهون والانتفاخ تحتها.

*عمليات شد جفون العينين

هي جراحة تجميلية للعين تساعد في علاج ترهل الجفن العلوي والسفلي ، حيث يقوم الطبيب بشد الجفون العلوية والسفلية في هذه التقنية ، خاصة عند كبار السن ، حيث تؤدي تدلي الجفون منع الرؤية شيئا ما.

قد يقوم الطبيب بإزالة الجلد الزائد في الجفون وقد يقوم باستخدام تقنية الليزر في عملية تجميل العيون التي تخص شد الجفون وقد يخضع المريض للتخدير الموضعي.

*عمليات رفع الجفن

إن عملية رفع جفن العين من العمليات الضرورية والجمالية، كونها تساعد الأشخاص المتقدمين في السن من مشكلة ترهل الجفون التي تتعبهم وتعيق الرؤية وتجعلهم أكبر سنا.

كما تساعد على زيادة جمال العيون من خلال القضاء على ترهلات الجفون، كما يقوم الطبيب قبل إجراء العمليات بتحديد نوع البشرة وجنس المريض، لأن هذه العملية تغير النتائج بمرور الوقت بسبب عوامل الشيخوخة.

* عمليات إزالة الهالات السوداء تحت العين

هذه التقنية تساعد في التخلص من مشكلة الهالات السوداء تحت العينين، والتي تتكون حول العينين أو تحتها وتستمر لفترات طويلة، ولأسباب متعددة كفقر الدم ونقص الحديد والشعور بالتعب المستمر والأرق والسهر المستمر وعوامل التقدم في السن.

ويتم علاجها عن طريق حقن البلازما للقضاء عليها بشكل نهائي،حيث يقوم الطبيب باستخراجها من المريض بنفسه، ثم يقوم بفصل الدم للحصول على سائل نقي يسمى البلازما كونها تحتوي على الكولاجين المغذي والفيتامينات من الدم.

بعد ذلك يقوم الطبيب في نفس الجلسة أو في جلسة أخرى بحقنها بإبرة صغيرة تحت الجلد ويستمر الحقن لعدة دقائق، وقبل عملية حقن البلازما من الضروري التأكد من عدم وجود حساسية منها.

*عمليات تجميل الرموش

تساعد عمليات تجميل رموش العين في زراعة بصيلات الشعر في منطقة نمو الرموش تحت الجفون بين شعر الرموش الطبيعية، بحيث يحصل المريض على رموش كثيفة وطويلة تزيد من جمال العينين ورونقهما.

أما المريض فهو يخضع للتخدير الموضعي حيث يقوم الطبيب بأخذ بعض الشعيرات من مختلف مناطق جسمه كالشعر ومؤخرة الرأس أو الصدر أو اللحية بالنسبة للرجال، وتتم زراعتها عن طريق الشريحة أو الاقتطاف.

* عملية حول العين وعلاجه عن طريق تجميل العيون

هذه العملية تساعد في حل مشكلة الحول التي تتسبب في عدم توازن حالة العين ، فقد تنقلب إحدى العينين إلى الأمام أو تنحرف إحداهما إلى الخارج أو إلى الأسفل أو إلى الأعلى أو إلى الداخل .

 ويحدث الحول عندما يزداد المولود في الأشهر الستة الأولى من حياته، أو بسبب الإصابة ببعض الأمراض مثل الجدري أو الحصبة أو مرض العيون، ويتم ذلك عن طريق عملية جراحية تساعد في محاذاة العين عن طريق إطالة أو تقصير إحدى عضلاتها خارج مقلة العينين.

*توسيع العين بالجراحة

هي جراحة تجميلية للعين يقوم فيها الطبيب بعمله على الجانب الخارجي والداخلي مما يسبب زيادة في الجلد ، حيث يقوم  بإفراز القليل من الجلد على جانبي العين وسحب جلد الجفن العلوي للأعلى، مما  يجعل فتحة العين أكبر ويساعد في إزالة الضغط على الرموش حتى ترتفع بشكل طبيعي ومثالي.

*علاج القرنية

مما لاشك فيه بفضل التقنيات والتطورات الحديثة، أصبح علاج القرنية ليس بالصعب، فهذا العلاج يساعد في شفاء مرض القرنية المخروطية من ضعفها وتقوسها وتفادي ضعف البصر.

أما طرق علاجها فهو يتم بعدة طرق مثل زرع حلقات في القرنية تتكون من جزئين نصف دائريين، وتكون هذه الحلقات صلبة وثابتة في القرنية وتحدث تغيرات في القرنية مما يساعد على تقليل انحنائها وتحدبها، ويوجد علاج للقرنية المخروطية باستخدام العقد المتعامدة لوقف الانحناء أو زرع القرنية لعلاجها.

*تجميل العيون بالليزر

الليزر يساعد في تعديل شكل القرنية وتصحيح البصر والتخلص من مشاكل الرؤية والعيوب المختلفة ،  لإزالة لطبقة الرقيقة من سطح قرنية المريض، و جزء صغير يبقى ملتصقاً بالعين حيث يعاد إلى الوراء. حيث يستخدم الطبيب في هذه العملية آلة دقيقة تسمى  جهاز الليزر

 وتتم العملية بعد تخدير المريض موضعيا وهذه التقنية تساعد في التخلص من العدسات اللاصقة الطبية أو ارتداء النظارات وهي من أكثر العمليات شيوعا وعلى نطاق واسع يشمل جميع البلدان في العالم.

*تجميل العيون بالخيوط المذهبة

تساعد الخيوط الذهبية في التخلص من التجاعيد خاصة في المناطق الرقيقة مثل جفون العين ، ويتم ذلك بعد تخدير المريض موضعيا لمدة ساعة على الأقل ، وبعد تنفيذه يمكن للمريض العودة مباشرة إلى الأنشطة الطبيعية اليومية.

نتائج عملية تجميل العيون

إن هذه العملية التجميلية تظهر نتائجها الفورية بعد 5 أيام على الأكثر حيث يقوم الطبيب المعتمد بإزالة الغرز والقطب الخارجية ،كما يمكن للمريض أن يستمر في فترة النقاهة والتعافي لمدة أسبوع بعد تنفيذ هذه الجراحة التجميلية،كما أن نتائجها تستمر مدى الحياة ولا تحتاج إلى إعادة إجرائها مرة أخرى.

ماهي مميزات عمليات تجميل العيون؟

من مميزات هذه العملية التجميلية أنها تزيد من جمال العيون وتحسن مظهرها، كما تزيل الجلد الزائد منها والذي يغطي ويحجب طيات الجفن العلوي وتقضي على ترهلاته، كما تعالج الانتفاخ والتجاعيد والخطوط الرفيعة حول وتحت العين،بالإضافة إلى كونها تساعد في تصحيح النظر وتحسين الرؤية بشكل عام.

متى يعود المرشح لعملية تجميل العيون إلى ممارسة حياته المعتادة؟

يعود المريض إلى مزاولة حياته الطبيعية بعد الخضوع للتخدير الموضعي وذلك في غضون نصف ساعة من تنفيذ العملية.

 أما إذا كان التخدير كلي فهو يخرج من المستشفى بعد عدة ساعات، وبعد يوم من العملية يمكن أن يزاول عمله وحياته المعتادة، لكن خلال 10 أيام من تنفيذ عملية تجميل العيون تنتهي بعد ذلك فترة النقاهة.

فترة التعافي والشفاء من عملية تجميل العيون

إن الخيوط الجراحية المستخدمة أثناء عمليات تجميل العيون هي من نوع “فيكريل” كونها تتميز بالذوبان من تلقاء نفسها ولا تحتاج إلى إعادة فكها.

كما تظهر نتائج هذه العملية عادة خلال اليوم التالي للعملية ، ولكن قد يستمر التورم والانتفاخ حول العينين ، ويستغرق هذا التورم شهرًا كاملا حتى يختفي تمامًا.

 وتعد هذه الفترة مدة كافية للحكم على نجاح العملية والوصول إلى أقرب تصورات ممكنة للنتيجة النهائية للجراحة.

بعض العمليات لها نتائج دائمة، بما في ذلك عمليات العيون الآسيوية، وجراحات الحول، وعمليات العيون البارزة والغائرة والضيق، وعمليات العين الغارقة والضيقة.

أما بالنسبة لبعض العمليات الأخرى مثل عمليات شد الجفن وشد الوجه بصفة عامة وبعض العمليات الأخرى التي تعالج آثار الشيخوخة، فهي إجراءات مؤقتة تؤخر ظهور علامات التقدم في العمر ولكنها لا تمنعها.

ما هي تكلفة عمليات تجميل العيون ؟

تختلف تكلفة عمليات تجميل العيون باختلاف نوع العملية وتحديد علاج العين بصفة عامة، فتكلفة تجميل العيون الكبيرة فتكلفتها تتراوح حوالي 1500 دولار وتصل إلى 5000 دولار في دولة مصر العربية حسب حالة كل شخص.

أما بالنسبة لتجميل العيون الضيقة والغائرة تتراوح تكلفتها الإجمالية ما بين 200 و 600 دولار في دولة مصر أيضا.

بينما تتراوح تكلفة عمليات تجميل العيون بالليزر بين 200 دولار امريكي في معظم الدول ، وتصل تكلفتها في بعض الدول إلى 5000 دولار أمريكي.

بشكل عام تبلغ تكلفة جراحة تجميل العيون الآسيوية ما بين 2500 دولار ، وأحيانًا تصل إلى 5000 دولار ، حسب حالة المرشح أو المرشحة  ومكان العملية.

ماهي أشهر الدول المعروفة بعملية تجميل العيون؟

توجد مراكز تجميل متطورة وجد عصرية وحديثة في مجال جراحة تجميل العيون، انتشرت مؤخرا للتعامل مع معظم المشاكل المزعجة التي نواجهها في حياتنا،ولا نجد لها حلا جذريا وسنذكر لك أشهر الدول في عمليات تجميل العيون وأقلها شهرة:

-كوريا الجنوبية في سيول: يعتبر هذا المكان من أكثر الأماكن تقدما وتقدما في علاج العيون الآسيوية وتوسيع العيون الضيقة، وله مراكز متخصصة وأطباء خبراء، يمكنك البحث عن الأفضل بينهم حسب خبرات وتجارب الأشخاص الذين قاموا بإجرائها.

-الولايات المتحدة الأمريكية: تأتي في المرتبة الثانية وتعتبر من أشهر الأماكن لتجميل العيون ، أشهرها واشنطن ولوس أنجلوس.

بعد ذلك تأتي ماليزيا وتايوان لتأكيد التطور الملحوظ في عمليات العيون الجراحية وتقنيات الليزر المتطورة.

ماهي أهم المخاطر والمضاعفات للعملية؟

من مضاعفات ومخاطر ما بعد عملية تجميل العيون هي:

-وجود صعوبة في إغلاق العينين،وقد يحدث ذلك بسبب حدوث بعض المضاعفات الناتجة عن التخدير العام مثل حدوث نزيف أو تكتلات دموية في مكان العملية.

-حدوث بعض الكدمات التي تختفي خلال أسبوع ، ويمكن للمريض التخلص منها باستخدام الكمادات الباردة على مناطق الكدمات.

-حدوث جفاف في العين ويمكن القضاء عليه باستخدام قطرات العين المرطبة بموافقة الطبيب المختص.

-حدوث انتفاخ في جفون العين، في حالة عدم زواله ينصح باستعمال الكمادات الباردة مع مراجعة الطبيب في أقرب وقت ممكن.

-أو قد يحدث ذلك بسبب الأخطاء الكبيرة في عمليات تجميل العيون كإصابة العصب البصري بضرر كبير مما يؤدي إلى فقدان البصر بصفة نهائية.

أهم النصائح التي يجب تنفيذها قبل عملية تجميل العيون؟

-يجب عليك استشارة طبيب عيون قبل إجراء العملية.

-عمل اختبار حساسية العين قبل استخدام حقن الكولاجين والفيلر.

-قياس ضغط العين والأشعة السينية والتنظير.

-اختيار طبيب ماهر ومختص ومحترف في إجراء عمليات تجميل العيون وذو كفاءة عالية.

-يجب إبلاغ الطبيب بالأمراض التي تعاني منها والأدوية التي تتناولها تفاديا لأي حساسية.

-اختيار مركز مخصص لإجراء عمليات تجميل العيون.

أهم النصائح التي يجب تنفيذها بعد عملية تجميل العيون؟

-اجتناب استعمال مستحضرات التجميل وأدوات المكياج على العينين قبل مرور أسبوعين.

عدم التعرض لأشعة الشمس مباشرة بعد العملية بدون ارتداء نظارات ذات جودة ونوعية جيدة.

-يمنع شرب الكحول والمشروبات التي تحتوي على الكافيين ، والإقلاع عن التدخين بصفة دائمة.

-يجب الالتزام بتعليمات الطبيب واستخدام المراهم التي يصفها مع استخدام الكمادات الباردة.

خاتمة

تجميل العيون ليس علاجًا ترفيهيًا ، بل قد يكون ضروريًا لعلاج مشكلة العين التي تمنعها من الرؤية بشكل صحيح ، كما أن مستشفيات ومراكز الدول العربية مغربي بها أطباء أكفاء في هذا المجال وعلى أعلى مستوى لضمان سلامتك وسلامة عينيك.

كما أنك تصل إلى مبتغاك وإلى النتيجة التي تريدها وتتمناها، مثل عيون أكثر إشراقًا ومظهر أكثر جاذبية وشبابًا.

قد يعجبك أيضاً