عملية تجميل الذقن
عمليات التجميل

تجميل الذقن لتحسين حجم الوجه و تحقيق التوازن في ملامحه

تجميل الذقن

تجميل الذقن هو إجراء جراحي تجميلي لزيادة حجم الذقن أو تصغيره،عادة ما يتم إجراء هذه الجراحة ، مثل الذقن والفك والخد والجبهة لجمال الوجه ، وخاصة الأنف والذقن ، يتم إجراؤها أحيانًا بالتزامن مع عملية تجميل الأنف، وذلك لأن حجم الذقن قد يكون كبيرًا أو صغيرًا.

هناك نوعان من جراحة تجميل الذقن عن طريق قطع جزء منه وفصل وسحب الفك وإدخال مادة حشو وحقن أو تصغير الحجم.

يكون تصغير حجم الذقن معقدًا بعض الشيء ويمكن أن يستغرق وقتًا طويلاً بحيث يعتمد عل حشو السيليكون، وهي أسهل طريقة لأنها الطريقة الأكثر شيوعًا مع جراحة العظام.

حول عملية تجميل الذقن

بالإضافة إلى ذلك ، يسهل على الشخص المضغ عندما تتجمع الأسنان وعندما يكون هناك توازن بين الفك العلوي والسفلي، يمكنك الحصول على عملية تجميل الأسنان أو زراعة الأسنان لجعل ابتسامتك أكثر جمالًا بعد جراحة الذقن.

فما عي عملية تجميل الذقن وهل أنا مرشح مناسب لهذه العملية؟وما التكاليف المتوقعة؟ أين يمكن إجراؤها ومن هم أفضل الأطباء فيها؟ ما هي المخاطر والمضاعفات التي قد أتعرض لها أثناء الجراحة؟ كيف أختار المركز الطبي المناسب؟ ما هي أنواع عمليات تجميل الذقن؟ تعرف على كل هذا وأكثر معنا من خلال مدونة التجميل والجمال دليلك في عالم الجراحة التجميلية.

كما يمكنك أيضًا مراجعة مقالاتنا الأخرى للحصول على مزيد من المعلومات حول إجراءات التجميل الأخرى.

ما هي جراحة تجميل الذقن؟

يجب أن تكون احتياجات المريض وهيكل الفك مفهومة جيدًا من حيث جماليات الذقن في هذه الحالة ، يجب تقييم المريض من حيث التوافق مع أنظمة الجسم مثل الشفاه والأنف.

كما يضيف جمال عظام الفك إلى جمال الفم والشفتين والأنف ويزيل مشكلة الجمال ويجعل الوجه أكثر اكتمالاً عند تقييم بنية الذقن ، فإن تعبيرات الوجه العامة هي حالة تؤثر على جمال الذقن بشكل مميز ومناسب.

من هم المرشحون لعملية تجميل الذقن؟

لتصبح مرشحًا محتملاً لجراحة تجميل الذقن هي أن تكون غير راضٍ عن مظهر ذقنك وشكل وجهك ، وأن تشعر بالحاجة إلى تعديلهما بعد ذلك ، تختلف الخصائص الموجودة في المرشح لهذه الجراحة عن الخصائص المتوفرة في المرشح لعملية تجميل الذقن وهي كما يلي:

-من لديه ذقن صغير.

-حجم الذقن كبير.

-من تتمتع برقبة رفيعة ومدببة.

-من له ذقن مربع أو مدبب.

-بروز الأنف.

-أنف صغير أو من خضع لعملية جراحية لتصغير الأنف.

-من لديه ذقن ضخم بيضاوي أو دائري.

-شكل الخدين كبير مقارنة بحجم الذقن.

-عدم بروز الخدين.

في جميع الحالات ، يجب أن يتمتع المرشح لتجميل الذقن بالخصائص التالية:

-أن يتمتع بالسلامة العقلية والصحة البدنية.

-لم يتعرض لأية اضطرابات كبيرة في حياته مؤخرًا مثل الصدمة العاطفية أو الموت إلخ.

-أن يبلغ سن العشرين أو أكثر حتى يصل إلى مرحلة  نمو الذقن.

-أن يتمتع بصحة جيدة ولا يعاني من أمراض القلب أو قصور الشرايين أو أمراض مزمنة أخرى.

-لا يتناول أي دواء مضاد للتخثر.

 -لم يتم علاجه “بـأكوتان” لمدة ستة أشهر على الأقل قبل الجراحة، لأن هذا الدواء يؤثر على نمو العظام ويسبب ندب كبيرة ومميزة في الجروح.

-يجب أن تكون أهداف المريض وتوقعاته واقعية حتى لا يخيب أمله ويصاب بالإحباط.

-يجب أن يكون المريض غير مدخن أو يكون قادرًا على الإقلاع عن التدخين قبل بضعة أشهر من الجراحة وبضعة أشهر بعدها.

*من هم الأشخاص الغير المرشحين بإجراء عملية تجميل الذقن؟

-الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية مزمنة مثل السكري وضغط الدم وأمراض القلب أو حالات نفسية مثل الاكتئاب.

-الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن.

-الأشخاص المدمنون على التدخين.

ماهي أهم الإجراءات التي تتم قبل عملية تجميل الذقن؟

قبل العملية التجميلية للذقن ، يقوم المريض بزيارة الجراح لمناقشة الإجراءات الجراحية المختلفة للحصول على أفضل النتائج، سيأخذ الجراح أولاً صورة للوجه لتحليل الشكل العام له وتحديد حالة الذقن.

 وسيظهر أيضا أهم الطرق المختلفة للعمل، كما يتم أيضًا بعد الجراحة، عرض صورة افتراضية لوجه الشخص لإرضاء أكبر عن شكل الذقن بعد الجراحة كما يرجى الرجوع إلى التعليمات والإرشادات التالية:

-يجب أن تخبر الطبيب إذا كنت تعاني من حساسية تجاه أي دواء معين.

-يجب أن لا تدخن لمدة يومين قبل العملية.

-يجب أن لا تتناول أي دواء بما في ذلك المكملات العشبية قبل العملية بدون تنسيق مع الطبيب لذلك يجب إخباره بكل التفاصيل.

كيف تتم عملیة تجميل الذقن؟

إن الطريقة الأكثر شيوعًا لجراحة الذقن هي حشوات الذقن التي يتم إجراؤها تحت التخدير الموضعي، بحيث يتم إجراء الشق من خلال الفم أو تحت الذقن. كما يشرح الطبيب فوائد كل شق في لقائه مع المريض قبل الجراحة، وعادةً ما يكون الشق تحت الذقن هو أسهل طريقة لزرع الحشو.

في البداية يحدد الجراح التجميلي مكان إجراء الشق الجراحي تحت الذقن، ثم يقوم بعمل شق صغير تحت الذقن ويخلق منطقة لزراعة “السيليكون” تحت طبقة العضلات وفوق عظم الفك.

بعد ذلك يتم إدخال الحشو من خلال شق وتوضع في المكان المناسب تمامًا بحيث يكون شكلها طبيعيًا ومستويًا، بعدها يقوم الطبيب بخياطة مكان الشق بخيوط قابلة للامتصاص ويضع ضمادة صغيرة فوق موقع الجرح، كما أن نتائج عملية تجميل الذقن تظهر على الفور عند اكتمال العملية.

كما توجد طرق أخرى لتجميل الذقن من بينها :

* حقن الفيلر:

تشبه هذه العملية عملية تكبير الخدين بحقن الفيلر، بحيث هذه الطريقة موصى بها للأشخاص الذين لديهم مشكلة كبيرة في ذقنهم الأصغر، كما يمكن تحسين ذلك عن طريق حقن القليل من الفيلر بحيث يتم تعديل شكل الذقن ولا تحتاج إلى جراحة.

*طريقة تصغير الذقن

تعتبر هذه العملية من أكثر العمليات تعقيدًا من عملية زرع الذقن، لأن الطبيب يجب أن يزيل جزءًا من الفك لتقليص الذقن.

 لذلك ، فإن هذا النوع من جراحة تجميل الذقن يختلف تمامًا عن زراعة الذقن والتكلفة ليست هي نفسها، أما نوع التخدير فالمريض يخضع للتخدير الموضعي.

كيف تتم مرحلة التعافي بعد جراحة تجميل الذقن؟

يمر معظم المرضى الذين يخضعون لجراحة تجميل الذقن بفترة نقاهة نسبيًا، ثم يعودون لحياتهم لأداء العديد من الأنشطة اليومية  الأخرى في غضون 7 أيام بعد الجراحة.

وغالبًا ما يكون الشعور بعدم الراحة ضئيلًا ويمكن السيطرة عليه والتخلص منه بسهولة باستخدام المسكنات أو الكمادات الباردة، بعد العملية يحتاج المريض إلى الاستلقاء ووجهه لأعلى ورأسه مرفوع لبعض الوقت حتى يتمكن الطبيب من تحديده بعد العملية للسيطرة على التورم والحفاظ على التئام الجرح والشفاء السريع.

كما قد يطلب جراح التجميل أيضًا من المريض اتباع النظام الغذائي لمدة يوم أو يومين بعد العملية التجميلية، ويمكن عادة استئناف النشاط المكثف في غضون 3-4 أسابيع بعد تجميل الذقن.

من المهم أن يتبع المريض تعليمات جراح التجميل أثناء فترة التعافي لضمان الشفاء الجيد وبأسرع وقت ممكن، و في غضون شهر بعد العملية ، تكون النتائج شبه كاملة.

ماهي فوائد عملية تجميل الذقن؟

تتميز جراحة تجميل الذقن بعدة مزايا منها:

1- إعادة تشكيل الذقن

إذا كان حجم أو شكل أو طول الذقن لا يتطابق مع بقية الوجه ، يقوم الجراح بإعادة تشكيله  لتتناسب مع بقية ملامح الوجه مثل الجبهة والأنف ، مثل الذقن المتدلي أو بروزه بشكل واضح أو وجه عريض ناتج عن عظام الفكين الكبيرة بشكل نسبي.

2-تصحيح التشوهات الخلقية للذقن

نتيجة لوجود خلل في نمو عظام الذقن ، قد يستمر العظم في النمو من جانب دون الآخر ، أو قد يتوقف نموه من جانب دون الآخر كذلك، مما يؤدي إلى عدم تناسقه ومن ثم الوجه أو إذا فقد جزء من عظم الفك السفلي بسبب عدم تشكله أو عدم تكونه.

3- إعادة تشكيل عظام الذقن والوجه

بعد التعرض للمريض نتيجة حادث مروري أو غيره من الحوادث العنيفة مثل الضربات المباشرة على الوجه والتشوهات الأخرى في هذه العظام.

4- عملية تحديد الجنس

إن حجم وشكل الذقن عند الرجال يختلف عن حجم وشكله عند النساء لذلك، يرغب عدد من المرضى الذين يخضعون لجراحة تغيير الجنس مثل تغيير الجنس من ذكر إلى أنثى، في الخضوع لجراحة تجميل الذقن لتحقيق شكل مشابه لشكل النساء.

5-إعادة تشكيل عظام الذقن والفك والوجه

و ذلك من أجل تحسين الكلام والمضغ لدى المرضى الذين يجدون صعوبة في المضغ أو الكلام، كما أن غرس حشو الذقن يحسن نتائج شد الوجه والرقبة لأنه يزيد من حدة ملامح الذقن لديهم.

ماهي العمليات التي تدخل في مجال عملية تجميل الذقن؟

1-جراحة تجميل طرف الذقن

إنه إجراء تجميلي مصمم لضمان انسجام الأنف والفك والفم معًا من خلال وضع الحشو، لكن الشرط المسبق لهذه الجراحة هو أن المريض لا يجد مشكلة في إغلاق فمه وتعديل أسنانه.

واعتمادًا على احتياجات المريض وتشخيص الطبيب المعتمد، يتم إجراء شق صغير في الفم أو في الفك السفلي،بحيث يتم اختيار نوع التخدير حسب حالة المريض واختياره ورؤية الطبيب للحالة.

 كما تستغرق العملية قرابة الساعة بحيث لا يحتاج المريض إلى البقاء في المستشفى، ويمكن له استئناف أنشطته اليومية بعد فترة قصيرة من 3 إلى 7 أيام لأن الذقن  يأخذ شكله النهائي بعد الأسبوع الثالث تدريجيا.

2-عملية نحت الذقن

يعتبر نحت الذقن الخيار الأفضل عندما تكون المشكلة ناتجة عن حادث أو مرتبطة بفقدان العظام منذ الولادة.فهذه العملية تُجرى تحت تأثير التخدير الكلي ، مع شق في الذقن حول الجزء الداخلي منه، كما يمكن أيضًا عمل نحت الذقن عن طريق وضع شق تحته.

 بالإضافة إلى ذلك  يحدد الطبيب نوعه وفوائده وأضراره ونوع تجميل الذقن الذي سيتم إجراؤه، أما مدة الجراحة فتختلف من شخص لآخر ، ولكن في المتوسط ​​تستغرق من ساعة إلى ثلاث ساعات، كما يمكن للمرضى العودة إلى حياتهم الطبيعية بعد شهر من هذه الجراحة.

3-عملية حشو الذقن

يتم تكبير الذقن عن طريق حشو حقن الدهون أو مستحضرات التجميل الطبية، كحمض الهيالورونيك أو الكولاجين لتجديد منطقة الذقن وملئها، وذلك بالحصول عليها من مناطق أسفل الخصر أو البطن أو تحت الذقن للشخص الراغب في هذه العملية.

كما تُجرى عادةً جراحة حشو الذقن تحت تأثير التخدير الموضعي التي تتم في أقل من 15 دقيقة، وبالتالي يمكن للمرضى العودة إلى المنزل في نفس اليوم ما لم يكن هناك سبب للبقاء في المستشفى وممارسة نشاطه اليومي بشكل طبيعي، ونادرا ما قد يظهر احمرار خفيف وتورم بعد حشو الذقن .

4-عملية تجميل عظام الذقن

في هذه الجراحة التجميلية ، يتم تكوين عظم الفك حسب رغبة المريض ولكن أيضًا بطريقة تضمن تناسقه مع ملامح الوجه، ويمكن اعتبار نحت الذقن أحد العمليات التي تدخل تحت إسم ” عمليات تجميل عظام الذقن “.

 يمكنك أيضًا إطالة الذقن أثناء هذه الجراحة ، وتعديل بنية العظام وتعبئتها بالغضروف أو السيليكون اعتمادًا على عملية نحت الذقن، وتستغرق عملية تجميل عظام الذقن من ساعة إلى ثلاث ساعات.

 إذا لزم الأمر، يمكن للمريض البقاء في المستشفى لمدة ليلة إلى ثلاث ليال، بعدها يمكنه العودة إلى حياته اليومية مع رؤية النتائج النهائية بعد 4 أسابيع تقريبا.

5- عملية تكبير الذقن

يبدأ الطبيب بشق إما في خط الطيات الطبيعية تحت الجلد مباشرة أو من الفم حيث تلتقي اللثة مع الشفة السفلية عن طريق شد هذا النسيج برفق ، بعدها يقوم الطبيب بعمل فراغ لإدخال الحشو التي تكون مصنوعة من مادة اصطناعية تشبه إلى حد بعيد الأنسجة الطبيعية الموجودة عادة في منطقة الذقن بأحجام وأشكال مختلفة .

 لذلك يمكن تعديل حجم الحشو ليناسب بنية وجه المريض، بعد مرحلة الزرع ، يستخدم جراح التجميل خيوط رفيعة لإغلاق الشق إذا كان الجرح في الفم فلن تكون الندوب ظاهرة، أما إذا كان الشق تحت الذقن ، فعادةً ما تكون الندوب غير قابلة للكشف وغير مرئية.

6-  عملية تصغير  الذقن

يتم عمل الشقوق إما في الفم أو تحت منطقة الذقن، حيث يقوم الطبيب بنحت العظم حتى يصبح بحجم أكثر ملائمة وجمالاً.

 لتقويم وتسوية الفكين ، يقوم الطبيب بعمل شق من داخل الفم ويعيد وضع عظام الوجه، بحيث تستغرق هذه العملية أقل من ساعة إلى حوالي ثلاث ساعات  حسب الحالة.

7-عملية زراعة الذقن

إن غرسات الذقن التي تستخدم في جراحة زراعة الذقن هي أجهزة طبية قوية ومتينة للغاية ومجهزة لتكون دائمة، في حين أن عملية الشيخوخة يمكن أن تؤثر على مظهر وجه المريض بطرق أخرى ، فإن منطقة الذقن لا تتغير.

 هناك خطر سطحي يتمثل في أن صدمة الوجه ستؤدي إلى إتلاف غرسة الذقن التي تم إجراؤها مسبقًا وتتطلب جراحة أخرى لاستبدال الغرسات التالفة.

هل فعلا تحتاج إلى عملية تجميل الذقن؟

في جميع جراحات التجميل، تعتبر صحة المريض الجيدة والتوقعات الواقعية للعملية من المتطلبات الأساسية لإجراء هذا النوع من الجراحة، ومن الضروري أيضًا فهم جميع جوانب العملية.

ويمكن تحقيق المظهر المرضي والمتوازن عن طريق تحريك العظم إلى الأمام لتقوية الذقن المتراجع ، أو عن طريق تقليل طرف الذقن البارز إلى الأمام.

*استشارة الطبيب

يمكن أن تساعدك استشارة طبيبك في تحديد نوع الجراحة التجميلية التي تناسب احتياجاتك واهتماماتك، هنا سيقدم لك أيضًا معلومات عن التقنيات الطبية الجديدة لتجميل الذقن ويقدم توصيات للجراحة التكميلية لضمان تحقيق تحسن كبير في المظهر الخارجي للوجه.

*مرحلة اتخاذ القرار

يعد اختيار جراح تجميل مؤهل وخبير أمرًا مهمًا للغاية ، بغض النظر عما إذا كنت مهتمًا به لأسباب جمالية في منطقة الذقن أو لأسباب وظيفية. أثناء استشارة الطبيب ، سيقوم بإجراء فحص كامل للذقن والفك لتحديد مشاكل أكثر تحديدًا.

 في بعض الحالات ، يقترح الطبيب تكبير الذقن كعملية تجميل أنف تكميلية ، حيث إن الذقن الأصغر تجعل الأنف يبدو أكبر.

عندما يقوم الطبيب بتقييم أهمية العوامل الأخرى التي قد تؤثر على نتيجة الجراحة ، كالعمر ونوع البشرة وحالة الجسم، فالعملية  سيتم شرحها مفصلة جنبا إلى جنب مع التوقعات المعقولة.

 في حالة اختيارك لهذا الإجراء ، سيصف الطبيب التقنية الموصوفة ونوع التخدير المستخدم ومكان الجراحة وأي إجراءات تجميلية أخرى ومخاطر الجراحة وتكاليفها.

*النتيجة المتوقعة

يمكن أن تحقق النتيجة تناسقًا أكبر للوجه وزيادة الثقة بالنفس، من الطرق الأخرى التي يمكن أن تحسن تجميل الذقن مثلا شفط دهون الذقن ، والذي يزيل الأنسجة الدهنية الزائدة لشد شكل الذقن وخط العنق.

 وإذا كانت هناك مشكلة في الأسنان أو عيوب خلقية في بنية الفك نفسها ، فيمكن إجراء جراحة الفك لتحسين شكل ووظيفة الجزء السفلي من الوجه ، وتحسين المظهر العام بشكل كبير.

ما هي التوقعات الصحية والنفسية ما بعد عملية تجميل الذقن؟

بعد العملية مباشرة ، يضع الطبيب عادة ضمادة تترك في مكانها لمدة يومين إلى ثلاثة أيام نتيجة كون المريض يكون في حالة ألم. من الممكن السيطرة عليه بتناول بعض الأدوية التي يصفها الطبيب بحيث لا ينصح المريض بمضغ العلكة مباشرة بعد الجراحة، ولا بد من شرب المشروبات السائلة والأطعمة الخفيفة لبضعة أيام بعد العملية.

قد يشعر بعض المرضى بعدم الارتياح بعد الجراحة لكنها تزول عادة في غضون أسبوع، بعد حوالي ستة أسابيع من العملية ، يزول معظم التورم وسيستمتعون بالنتائج الرائعة بعدها.

يمكن منع المريض من ممارسة نشاط بدني عنيف في الأسابيع القليلة الأولى بعد العملية، و من الممكن استئناف النشاط الطبيعي بعد حوالي عشرة أيام.

 كما تعمل جراحات شد الوجه على تحسين المظهر الخارجي وإزالة آثار وعلامات الشيخوخة المبكرة التي يمكن أن تقوي الثقة بالنفس وتعززها وتحسن صورتك تجاه نفسك.

ماهي أهم مضاعفات جراحة تجميل الذقن؟

من أهم الأسئلة التي يطرحها الأشخاص الذين يفكرون كثيرًا في إجراء جراحة تجميل الذقن هو “هل تعتبر جراحة تجميل الذقن عملية آمنة؟” على الرغم من ندرتها ، هناك مضاعفات طفيفة كباقي العمليات التجميلية.

بعد العملية يتوقع المريض ظهور كدمات وانتفاخ قد تستمر حتى 6 أسابيع، كما يمكن أن تحدث أيضًا المضاعفات المتعلقة بالتخدير وعادة ما تؤثر على الشعب الهوائية، والتي تشمل المخاطر الأخرى كتحريك غرسات الذقن خارج مكانها بعد إدخالها.

 قد يتطلب ذلك إجراءً ثانيًا لضبط وتقويم الغرسات بالاتجاه الصحيح والمناسب، كذلك يمكن أن تكون العدوى خطيرة ولكن يمكن السيطرة عليها بفعالية كبيرة باستخدام المضادات الحيوية.

 يمكن أن تؤدي جراحة تجميل الذقن إلى إتلاف الأعصاب الصغيرة ، ويمكن أن يكون خدر الشفة أو الذقن من الآثار الجانبية لجراحة تجميل الذقن.

ماهي أهم مخاطر جراحة تجميل الذقن؟

إذا تم إجراء جراحة الذقن بواسطة جراح تجميل مؤهل ومعتمد يتمتع بخبرة كبيرة في الجراحة التجميلية ، فإن عملية تجميل الذقن في هذه الحالة لها مضاعفات قليلة جدًا.

 بحيث تشمل المخاطر المحتملة كالعدوى كما سبق الذكر، والكدمات كالنزيف الداخلي وهذا يحدث نادرا إلى جانب التخدير الذي له بعض الآثار الجانبية.

من ناحية أخرى ، يمكنك تقليل المخاطر عن طريق اختيار جراح تجميل معتمد من البورد الأمريكي لجراحة التجميل، نظرًا لأنهم يتلقون تدريبًا مكثفًا في الجراحة التجميلية بعد التخرج ، يتم إجراء هذه العمليات الجراحية في مرافق جراحية مرخصة ويستخدم طبيب تخدير مؤهل من المجلس الأمريكي لجراحة التجميل لتوفير التخدير الكلي.

ماهي تكلفة عملية تجميل الذقن؟

بلغ متوسط ​​تكلفة هذه الجراحة التجميلية للذقن في الولايات المتحدة عام 2014 نحو 2085 دولارًا، بالطبع فإن هذه التكاليف تختلف من مكان إلى آخر في العالم وأحيانًا ترتفع  وتنخفض أحيانًا أخرى.

ومع ذلك ، ستظل هذه التكاليف في حدود ما لا يقل عن 1000 دولار ما لم تلجأ إلى موقع غير معتمد أو غير موثوق به، مما قد يؤدي إلى ضرر كبير يكلف الكثير من العلاج ولا تتجاوز 5000 دولار ، ما لم تلجأ إليه لواحد من أشهر الأطباء في العالم في عيادته الخاصة وتبلغ التكلفة حوالي 50000 دولار.

تخضع كل من بولندا ورومانيا للظروف العالمية، بحيث تتراوح تكلفة العملية فيها من 1500 دولار إلى 3500 دولار ، بينما في تركيا تبدأ التكلفة من 3000 دولار، فهذه واحدة من العمليات القليلة التي تكون فيها التكلفة في تركيا أعلى من بقية الدول المجاورة.

وتبلغ التكلفة حوالي 1000 دولار في جمهورية التشيك ، و 2250 دولارًا في فرنسا ، و 1500 دولار في ألمانيا ، وفي بعض الحالات 3000 دولار، أما في إيطاليا يبدأ من 3000 دولار ويصل إلى 8000 دولار.

 أما في تونس ، تتراوح التكلفة بين 1000 دولار و 1500 دولار ، بينما تتميز سويسرا بارتفاع الأسعار ومستوى الجراحة بشكل عام ، ويبلغ متوسط ​​تكلفة هذه العملية 8000 دولار.

كوستاريكا هي أيضًا واحدة من البلدان التي تكون فيها أسعار تجميل الذقن هي الأعلى حيث يبلغ متوسطها حوالي 12000 دولار ، والتي قد تكون كافية في بعض البلدان الأخرى لإجراء بعض عمليات تجميل الوجه.

يبلغ متوسط ​​تكلفة هذه العملية في مصر حوالي 1300 دولار نظرًا لقلة تكلفتها ، تحظى هذه العملية بشعبية لدى الراغبين في القيام بها من الدول العربية، ومع ذلك ، نظرًا لقيمتها العالية ، فهي لا تحظى بشعبية لدى السكان المحليين بالنسبة لمتوسط ​​الدخل المشترك.

خاتمة عملية تجميل الذقن

هي عملية تجميلية يتم إجراؤها لتحقيق التناغم والتناسق بين ملامح الوجه مع بعضها كما هو الحال مع عمليات التجميل الأخرى. بهذه العملية يتم التخلص من العيوب الخارجية في منطقة الذقن ويتم توفير مظهر متناسب لجميع الفئات.

قد يعجبك أيضاً