عملية بوتوكس الشفاه
عمليات التجميل

بوتوكس الشفاه: كيف تبدين متألقة وفاتنة مع شفاه ممتلئة

بوتوكس الشفاه

بوتوكس الشفاه هو إجراء انتشر في عالم مليء بالتطورات في مختلف مجالات الحياة، حيث يسعى الكثيرون إلى البحث في التفاصيل الدقيقة للجمال وكيفية إخفاء التجاعيد وعيوب البشرة من أجل تصحيحها، وذلك نتيجة لبحوث طويلة ومعقدة.

فقد شهد العالم قفزة كبيرة للغاية في عالم مستحضرات التجميل سواء من حيث المستحضرات أو عمليات التجميل التي تشمل العمليات الجراحية والليزر والحقن.

هاجس البوتوكس

إلى أن دخل هاجس البوتوكس مؤخرًا إلى عالم التجميل بشكل قوي ، حيث أصبح حقن البوتوكس إجراءً شائعًا جدًا في التجميل ، ونجد بعض النساء تعاني من صغر الشفاه مما يؤثر على منظرهن ويحاولن علاج هذا المشكل باللجوء إلى عمليات بوتوكس الشفاه.

وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن فوائده، وعيوبه ومضاعفاته وتفاصيل أخرى تهم المهتمين بهذا المجال.

حقائق ومعلومات حقيقية عن بوتوكس الشفاه؟

تعتبر الشفاه من أهم معايير جمال وجه المرأة، لذلك يسعى الباحثون دائما في مجال التجميل والجمال إلى تحسين وتغيير مظهر الأنثى وتصحيح أي عيوب موجودة، ولأننا كذلك في عصر التغييرات والاختراعات، أصبحت الشفاه الممتلئة هي الأكثر وسامة وجاذبية.

فقد ظهرت مؤخرًا عدة طرق لتكبير الشفاه وجعلها أكثر امتلاءً، ومن أشهرها عملية تكبير الشفاه بالبوتوكس.

يتم حقن الشفاه بواسطة إبرة رفيعة جداً يتم حقنها في عضلات الشفاه عدة مرات في مكان واحد لإعطاء نتيجة واضحة ومميزة، على الرغم من أن فكرة حقن بوتوكس الشفاه قد تكون مؤلمة ،إلا أن هذا الإجراء غير مؤلم لبعض النساء لكونه سريع ونسبي بعض الشيء .

حيث أن البعض الآخر الذي تم حقن شفاههم مثلوا الألم بلدغة النحل ، فمدة هذا الإجراء الجراحي تتراوح من 5 الى 30 دقيقة ، ومن المستحسن تكرار حقن بوتوكس الشفاه إذا كان الأمر ضروريا ، لأنها مؤقتة ومفعولها يتلاشى، وبالتالي تفتقد الشفايف حجمها بعد 2 أو 4 شهور.

استخدامات البوتوكس

يدخل البوتوكس في العقاقير الطبية المستخلصة من نوع من البكتيريا يسمى علميًا “توكسين البوتولينوم نوع أ” ، وعلى الرغم من أنه من بين السموم التي قد تسبب أعراضًا جد خطيرة ، إلا أن هذا النوع له العديد من الاستخدامات الطبية والعلاجية والمميزات التجميلية.

تستخدم حقن البوتوكس في مجال الطب منذ ما يقرب من عشرين عاما في حالات التشنج الشديد خاصة في  الرقبة وتشنجات الذراع والساقين ، وكذلك لعلاج الاضطرابات التي تصيب عضلات العين وفي حالات التعرق المفرط وسلس البول ، حيث يتم حقنه في الأعصاب التي تتحكم في هذه العضلات.

تاريخ البوتوكس


لقد تم اكتشاف البوتوكس أول مرة خلال القرن19 لكونه يحتوي على مواد جد  فعالة تسبب التسمم الغذائي، بعد مرور الوقت ، قام فريق من العلماء بالبحث عن خصائص توكسين البوتولينوم وتم تنظيفه ومن ثم بدأ استخدامه لأغراض طبية ، وفي سنة  1980 أكتشف على نطاق واسع في التجميل والجمال وانتشر بشكل سريع، أما في الولايات الأمريكية أصبح متداولا بشكل روتيني حيث من الصعب أن تجد سيدة لا تستخدم أبدًا حقن البوتوكس، و تجدر الإشارة إلى أنه حاليا يقوم العلماء بتطوير شبيه للبوتوكس يسمح بتكبير الشفاه  بأسعار مناسبة ومعقولة.

ماهي الخطوات التي يمكن إجراؤها قبل حقن البوتوكس  لنفخ الشفاه؟

قبل اتخاذ قرار هذا الإجراء التجميلي عليك سيدتي باستشارة طبية  وعمل فحص شامل لعدم تعرضك لأي أضرار جانبية أو لبعض الكدمات ، فقد ينصح الأطباء بعض مرضاهم  في هذه الحالة بعدم تناول الأسبرين أو أي نوع من الأدوية التي تكون مضادة للالتهابات وذلك قبل يومين أو ثلاثة أيام من حقن بوتوكس الشفاه .

في البداية يتم الحقن من خلال إبرة رقيقة وغير مؤلمة دون الحاجة إلى مخدر بالكامل،فقط يكون موضعي حتى لا تشعر السيدة بوخز الإبرة ثم يتم حقن الشفاه بعد تعقيمها أولا، ويكون البوتوكس موجود في أمبولات تحتوي على 100 وحدة تقريبا بحيث تذاب في ماء معقد وتحقن المنطقة المراد حقنها حسب رأي الطبيب المختص مع واجب الحذر من الوصول إلى النسبة السامة.

ومن أجل الحصول على النتائج المرجوة يتم حقن الشفاه أكثر من مرة في نفس المكان الواحد وقد تصل مدة حقن بوتوكس الشفاه من 24 ساعة إلى 72 ساعة، أما في بعض الحالات فقد تستغرق مدة الحقن 5 أيام وغالبا ينتهي خلال جلسة واحدة.

ماهو أنسب سن لاستخدام حقن بوتوكس الشفاه؟

يحظى بشعبية متزايدة بين النساء والشابات خاصة في أواخر العشرينات ومع بداية الثلاثينيات من العمر واللواتي لهن رغبة جامحة في الحفاظ على بشرة ناعمة ومتألقة، ومع مرور الزمان بدأن يلاحظن خطوطًا شاحبة ورقيقة  ، حتى عندما يكون الوجه في حالة راحة تامة.

فأكثر الجراحين لديهم آراء متباينة ومتقاربة  بشأن السن المناسب لبدء بوتوكس الشفاه، وعمومًا تبين أن البوتوكس يمكن أن يبدأ عندما تبدأ تجاعيد الوجه في الظهور وترك آثار وخطوط عميقة وواضحة ، والتي تبدو بارزة بشكل واضح حتى عندما يكون الوجه مرتاحا.

ماهي أنواع بوتوكس الشفاه؟

كم هو رائع أن نعرف أن هناك العديد من الاختيارات عند إجراء أي عملية خصوصا تقنية بوتوكس الشفاه، لأن هذا الاختيار يساعد الطبيب في اتخاذه لأكبر مساحة من أجل تطبيق هذا الإجراء في ظروف جيدة ونتائج أفضل، وسنتعرف على هذه الأنواع بشكل سريع حتى يسهل على كل سيدة الاختيار الصائب.

فيلر الشفاه :

هي تقنية غير جراحية تعتمد على تعبئة الشفاه بمادة سائلة التي تساعد على امتلائها و تحسين مظهرها، وهو إجراء جد بسيط لا يستغرق فيه الطبيب الماهر سوى 15 دقيقة فقط، لكن سلبيات هذا الإجراء هو أن مفعوله مؤقت لا يدوم سوى 12 شهرا وعلى السيدة أن تكرره بشكل دوري إذا لزم الأمر.

فيلر الشفاه الذاتي :

 يقوم الطبيب بحقن الشفاه بنسيج دهني غالبا ما يؤخذ من المريضة نفسها، عن طريق شفط الدهون من منطقة البطن وتجهيزها لحقن الشفاه، هذه التقنية تستغرق 90 دقيقة، أما مميزاته فهو تابث بحيث تصل مدة بقائه إلى 5 سنوات وربما لا تحتاج المريضة إلى تكرار الحقن مرة أخرى .

حشو الشفاه:

هو إجراء جراحي بحيث يقوم الطبيب بإجراء شق صغير في جوانب الشفاه وهو عبارة عن نفق مفتوح يتم حشوه بمادة تبدو لك صلبة لكنها لينة، بعدها يثبت الطبيب هذه الحشوة بكل دقة وعناية باستخدام خيوط تجميلية جد صغيرة حتى لا تترك أي أثر، وهذه العملية قد تستغرق 30 دقيقة تقريبا.

تجميل الشفاه بالخيوط:

هذه العملية تصلح أيضا للرجال المتقدمين في العمر الذين فقدت شفاههم مرونتها وأرادوا تصحيح شكلها باستخدام هذه الخيوط الطبية، بحيث يأخذ الطبيب جزر صغير من الجلد أسفل الأنف ليرفع به الشفاه العلوية قليلا وتثبيتها لتبدو أكبر.

الاستخدامات المعروفة للبوتكس التجميلي

نما وتوسع استخدام مادة البوتوكس في مجال التجميل حيث يستعمل الآن في علاج التجاعيد العميقة على الجبهة وحول العينين ومختلف مناطق الوجه ، حيث يمكن للشخص أن يحقنه في أي منطقة من وجهه.

فالبوتوكس التجميلي لمع نجمه وتألق في مجال تكبير الشفاه وجعلها تبدو ممتلئة وجذابة بالرغم من عدم إعطاء منظمة الغذاء والدواء الإذن باستخدام البوتوكس في المنطقة السفلية من الوجه.

أيضا يمكن استخدامه كمعوض للفيلر لإزالة التجاعيد الرقيقة أو يمكن استخدامهما معاً لأن كلاهما يكملان بعضهما بحيث البوتوكس يقوي تأثير الفيلر.

ما الفرق بين البوتكس والفيلر ؟

معنى البوتوكس

لكي نعرف مدى الفرق الكبير بين البوتوكس والفيلر علينا أن نعرف مبدئيا بأن البوتوكس،مادة مستخلصة من بكتيريا معينة يتم حقنها في المناطق التي تكون بها تجاعيد، بحيث تعمل على إرخاء العضلات في هذا المكان، مما يقلل من الخطوط الرفيعة بشكل بارز.

على عكس الفيلر  فهو مادة طبيعية مالئة أ ومصنّعة حيث يتم الحقن بها ليبدو الوجه أكثر امتلاء، ويتم حقن الفيلر في الفراغات والتجاعيد كما له استخدامات متعددة كتكبير الشفاه ونفخ الخدود.

وقد تم مؤخرا استخدام البوتوكس في عدة استعمالات طبية ،بحيث عند حقنه في الجلد فهو يمنع وصول التنبيهات العصبية للعضلات مما يقلل من شد حركة العضلات، الشيء الذي يؤدي إلى ارتخائها بشكل كبير وبالتالي تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة مما يجعل الوجه يبدو جميلا وأكثر راحة.

أما المناطق المستهدفة التي يستخدم فيها البوتوكس فهي منطقة الجبهة ومابين الحاجبين وحول العين، مع الأخذ بعين الاعتبار أن حقن البوتوكس غير مسموح به للنساء الحوامل والمرضعات.

كذلك لمن يعانون من حساسية لهذه المادة،ومن يعانون من مشاكل في الأعصاب أو العضلات لتفادي حدوث أي أعراض جانبية.

معنى الفيلر

أما الفيلر فهو في الغالب مادة طبيعية تنتجها أجسامنا وتتواجد بكميات كبيرة خصوصا في مرحلة الشباب ،مما يجعل البشرة متوهجة ونضرة، ولكن مع تقدم العمر تقل هذه المادة في الجسم مما يؤدي إلى تزايد  الخطوط الدقيقة والتجاعيد وبالتالي يظهر الوجه نحيلا وصغيرا.

وهناك عدة أنواع من الفيلر منها : ريستيلين والكولاجين وسكالبترا وهيدروكسي أباتيت الكالسيوم، كما يوجد استخدام آخر يبين الفرق الكبير بين البوتوكس والفيلر.

ويتجلى في استخدام الفيلر في عمليات إعادة زرع  الوجه نتيجة حوادث أو حروق خاصة في الذقن والوجنتين لكون هذه العمليات دائمة ،لأنها تستخدم فيها مواد دهنية من مختلف مناطق الجسم،وبالتالي تزرع في الوجه مرة وتبقى دائما ولا يحتاج المريض للذهاب مرة أخرى إلى المصحة لإعادة الحقن.

إذن يتجلى لنا هنا الفرق الشاسع بين البوتوكس والفيلر، فالبوتوكس لا يمكن استخدامه في هذه العمليات بالمرة، أمّا الفيلر فله عدة استخدامات، مثل ملء الفراغات ونفخ الشفاه والخدود وتحديد الوجه بالشكل المرغوب فيه.

كما له دور فعال في إلى إزالة آثار الندبات والحبوب ورفع خطوط الوجه كخط  الجبهة وخط الشفاه وإعادة شكل الذقن. 

ماذا يجب عليك أن تعرفي  قبل الحقن ؟

يعاني سوق مستحضرات التجميل في معظم دول العالم من حالة من السيولة تسمح للأطباء غير المتخصصين وأحيانًا غير المتخصصين بالتسلل إلى المجال ، وتؤدي القواعد غير الصارمة إلى دخول معدات الحقن غير المرخصة وغير المتوافقة لمواصفات الأسواق المحلية في بعض الأحيان.

وفي ظل هذا التراخي في القوانين المنظمة للسوق، يتم إجراء الحقن أحيانًا في أماكن لا تتوافق مع مواصفات النظافة والسلامة، مما يجعل إنقاذ المريض في حالة الخطأ غير مضمون.

وأكدوا الاختصاصيون أنه في خضم هذه الفوضى في مجال التجميل،يستحسن قبل الإقبال على هذا الإجراء الالتزام بمجموعة من القيود والاحتياطات وعلى رأسها :

-المعرفة الكاملة بمؤهلات الطبيب الذي سيجري حقن البوتوكس والبحث عن اسمه وخبرات الآخرين من خلال التعامل معه.

-الاطلاع على رخصة الترخيص الخاص بالعيادة، ومعرفة المادة التي سيحقن بها  وتاريخ صلاحيتها

-الاستفسار عن الأخطار التي يمكن تسببها الحقن مع ضرورة

-السؤال عن المخاطر التي يمكن أن ينطوي عليها الحقن مع ضرورة إخبار المريض طبيبه نوع الأدوية التي يتناولها نتيجة أي حساسية يعاني منها.

-عدم اللجوء لإغراءات العروض الرخيصة التي تقدمها الأماكن المجهولة المصدر.

ماهي أهم مميزات بوتوكس الشفاه؟

تسعى معظم النساء في البحث عن الجمال بشتى الوسائل الممكنة، بحيث شهد عالم التجميل والمستحضرات التجميلية ثورة صاروخية، تخص عمليات الحقن سواء بالفيلر أوبالبوتوكس والتي تعد الأكثر شهرة  في عالم التجميل ويأتي علي رأسها عميات بوتوكس الشفاه الذي يلعب دورا رائعا في إخفاء التجاعيد، التي تظهر بشكل واضح  حول الشفاه مما يعطيها منظرا جذابا وأكثر جمالا .

هناك ميزة  أخرى لبوتوكس الشفاه كونه يعطيها  شكلا ممتلئا وجذابا بسبب نفخه مما يعطي المرأة شباب وجاذبية.
 كما أن حقن الشفاه يعتبر من أسهل وأسرع العمليات،بمجرد خروج السيدة من العيادة يمكنها الالتحاق بعملها مباشرة وممارسة يومها بشكل طبيعي .

كيف تكون نتائج حقن بوتوكس الشفاه؟

 إن إجراء بوتوكس الشفاه يعتبر من الإجراءات السهلة والبسيطة بحيث لا تحتاج المرأة إلى المكوث فترة طويلة بالعكس يمكنها الخروج من عند الطبيب مباشرة، مع الحذر الشديد عند الخروج كعدم  الاستلقاء أو النظر لأسفل الأرض لمدة 4 ساعات بعد انتهاء العملية، وعدم لمس مكان الحقن أو حكه، أما إذا شعرت ببعض الألم يمكنها تناول بعض المسكنات.

أما النتائج فهي تظهر بعد يومين إلى أسبوع كحد أقصى من وقت انتهاء الحقن، وهي نتائج مؤقتة فبمجرد انتهاء مفعول البوتوكس الذي تصل مدته لأربعة أشهر تعود الشفاه لطبيعتها وبالتالي يمكنك إعادة الحقن مرة أخرى كل  كل 4 أشهر.

ماهي الحلول في حالة عدم الرضا عن بوتوكس الشفاه؟

في حالة إذا تم فشل هذا الحقن ، يمكن للمريضة أن تتأقلم مع الحالة الجديدة والصورة الحديثة لشفتيها بإخفائهما بماكياج خفيف ،يخفي الضرر والانتظار فترة معينة من الوقت إلى حين انتهاء مدة حقن البوتوكس.

بعدها يمكنك إخبار طبيبك بعدم رضاك عن النتائج وذلك قبل مرور 4 أيام على حقن بوتوكس الشفاه كي يقوم بسحبه وتعديله مرة أخرى إن أمكن.

أما الحل المتداول في هذه الحالة هو تجاهل المشكلة إلى حين انتهاء مدة حقن البوتوكس حتى تعود الشفاه لوضعها الطبيعي بحيث تكون مدة الحقن لا تتعدى 4 أشهر تقريبا.

ماهي القيود والآثار الجانبية غير السارة  لبوتوكس الشفاه؟

هذه العملية التجميلية لها فوائد جمالية تعود على المرأة بالمنفعة التي ترغبها،إلا إنه مثل أي إجراء تجميلي يحمل عدد من المضاعفات المحتملة والتي تتمثل في كل عملية جراحية تجميلية من محاسن وأضرار، فلها لها بعض الآثار الجانبية الغير مرغوب فيها لكنها تستحق عناية خاصة يجب الالتزام بها من بينها:

– إمكانية حدوث ورم دموي صغير واحمرار وكدمات في الشفاه وهي من بين الأعراض التي ستزول بعد مدة قصيرة ويمكن التغلب عليها بمسكنات وأدوية مهدئة للألم.

– اضطرابات في الكلام وزيادة إفراز اللعاب مع  إمكانية حدوث صعوبة في البلع.

– خدر خفيف في منطقة الحقن.

– الحرص الشديد عند اختيار الطبيب المختص لأن حقن بوتكس قد يلحق الأذى  بعصب في الشفايف مما يؤدي إلى الشلل، وأيضا إذا أعطى الطبيب جرعة زائدة عن الكمية المرغوب في حقنها فهذا سيتسبب في تسمم الجسم، لهذا أكدنا ضرورة الاختيار الأنسب للطبيب المختص لإجراء هذه التقنية.

-من مضاعفاته أنه يسبب جفاف العين.

-إحساس المريضة بالوهن والضعف والإرهاق الشديد في جميع عضلات جسمها.

– عدم إجراء حقن البوتوكس لنفخ الشفايف إلا من وصل عمرهم إلى من سن 18 إلى 60 سنة حتى لا تتدهور وتتفاقم المضاعفات المحتملة.

هذا كل ما يخص الآثار الجانبية والأعراض المحتملة حدوثها والتي يجب في هذه المرحلة عناية خاصة،لكن يمكن تجنب هذه المضاعفات والآثار الجانبية بالاستعداد الكامل قبل الحقن، كعمل التحاليل والفحوصات الطبية اللازمة لهذا الغرض.

مع الحرص الشديد بإخبار الطبيب عما إذا كانت للمريضة حساسية ضد مادة البوتوكس وعن الملف الطبي كاملا والخاص بها والأدوية التي تتناولها خاصة المضادات الحيوية والأسبرين ومضادات الحساسية والأدوية المستخدمة في  علاج التشنجات وتصلب العضلات و الأعصاب.

ماهي تكاليف بوتوكس الشفاه في بعض البلدان؟

إن أسعاره تختلف من بلد إلى آخر ومن مركز صحي إلى مركز صحي آخر، ولكنها عموما تدخل في قائمة العمليات الجراحية التجميلية  العالية التكلفة، فمثلا في إنجلترا يتراوح السعر من 700 وحتى 900 دولار.

أما في كندا فقد بلغ متوسط التكلفة 1580 دولار في حين بلغ متوسط التكلفة في  فرنسا 800 دولار وانخفض في إيطاليا ليصل إلى 450 دولار بينما تزايد انخفاض السعر في رومانيا و بلغ 395 دولار.

هذا فيما يخص من ناحية تكبيرها وامتلائها، بينما في حالة  حقن بوتوكس الشفاه لإزالة التجاعيد حول منطقة الفم ، فنجد انخفاض ملحوظ  لعدم احتياج النساء  لجرعة زائدة أو لتكرار الحقن في نفس المنطقة وفي نفس الجلسة، أو خلطه مع مكون آخر.

لهذا ينخفض السعر لتصل التكلفة إلى المتوسط  مثل كندا وصلت إلى 100 دولار،  وإنجلترا إلى 400 دولار،أما في إيطاليا وصل السعر إلى 290 دولار وأخيرا وصلت التكلفة في البرازيل إلى 211 دولار. 

مع ذلك وكما سبق الذكر فإن هذه التكاليف تختلف حسب البلد والحالة وكمية الجرعة المسموح باستخدامها،أيضا تختلف الأسعار باختلاف الزمان والظروف فمثلا سعر بوتوكس الشفاه في بداية العام يختلف عن نهايته وهكذا…           

 هل هناك بدائل لحقن بوتوكس الشفاه؟

من منا لا تحلم بشفاه ممتلئة دون بوتوكس أو فيلر أو تكاليف عالية؟ لديك الحل سيدتي،اليوم مع أفضل وأحسن المنتجات المستخدمة في تنشيط الدورة الدموية في الشفاه بحيث تمنحها الامتلاء المرغوب والجاذبية كما أن هذه النوعية من المستحضرات تعمل بشكل آمن وطبيعي وهي تعمل أيضا بمثابة حقن الفيلر لكن الاختلاف هنا هو حقن بدون إبر بل يعتمد على الطريقة الطبيعية الأكثر أمانا.

ففي بداية 2020 ظهر منتوج وهو عبارة عن كريم آمن وفعال لكونه يحفز وينشط الدورة الدموية داخل الشفايف مع شعور بسيط بوخز عند الاستعمال أو بعده، وهو متوفر في الصيدليات والأسواق التجارية الخاصة بمستحضرات التجميل وهذا المنتوج يوجد بوفرة لكثرة الطلب عليه لكونه غني بمكونات طبيعية وبروتينات الكولاجين الطبيعية والفيتامينات مثل: 
فيتامين C
فيتامين A
فيتامين D

أما عن مميزاته فهو يعطي نتيجة فورية تظهر في غضون 5 دقائق فقط من الاستخدام، كما يعمل على إزالة التجاعيد الظاهرة على الوجه او في منطقة الفم  بما فيه الشفايف، ويضيف ملمس لطيف للبشرة لكونه غني بالكولاجين الطبيعي،.

وبالتالي فأنت تعملين بوتوكس منزلي دون الحاجة إلى إجراء تجميلي في مصحة أو عيادة خاصة، كل ما عليك هو دخولك للموقع عبر مواقع التواصل أو عبر الواتساب الخاص بك واحصلي على المنتوج بكل راحة.

ماهي الخطوات الواجب اتباعها من أجل ابتسامة غائرة؟

هناك بعض الخطوات التي يجب على الطبيب إجراؤها من أجل حصولك على ابتسامة غائرة وهي:

-عند إجراء الجراحة التجميلة الخاصة بالشفاه، على الطبيب أن يقوم بحقن بوتوكس المعروفة للشفاه باسم قوس كيوبيد

-على الطبيب أن يحقن البوتوكس في منتصف الشفة العلوية،حيث توجد عضلة تعمل على تمدد الشفاه عندما تتجعد.

-عند حقن البوتوكس سيعمل على ارتخاء العضلات ، مما يسبب القليل من التجعد في الشفتين.

-حقن بوتوكس الشفاه سيؤثر بعض الشيء مما يجعل شفتيك تبدو كبيرة وممتلئة بعض الشيء.

-إذا كنت ترغبين في المزيد من تكبير حجم شفتيك استشيري جراح التجميل.

ملاحظة جد مهمة عليك الانتباه لها وهي:

 إذا كانت اللثة لديك تبدو أعلى وأسنانك العلوية تظهر عندما تبتسمين ، فهذا يعني أن ابتسامتك غائرة، حيث قد يظهر لدى بعض السيدات أيضًا شفة علوية صغيرة  أو شبه معدومة عندما تبتسمن والتى تشبه تقنية تصغير الابتسامة الصمغية لبوتوكس الوجه.

   بوتوكس الشفاه طبيعيا بلا حقن ولا فيلر

سيدتي الجميلة ، تطرقنا في مقالتنا عن نفخ الشفايف من خلال الجراحة التجميلية والمراحل التي  تمر بها، للحصول على أفضل النتائج دون أن ننسى أضرارها وآثارها الجانبية إذا لم نتبع الخطوات التي ينصح بها الطبيب المختص.

ومما لا شك فيه أنكِ تبحثين دائما عن طرق طبيعية لجمالك إذا كنت تخشين التدخل الجراحي،إليك وصفات طبيعية تخص تكبير الشفتين، لكن ليس ضروريا إجراء جراحي وتجميلي، بل من خلال مواد طبيعية مائة بالمائة وهي متوفرة كالعادة  في منزلكِ.

وعليك أن تضعي في اعتبارك قبل البدء بتطبيق هذه الوصفات الطبيعية إلى تكرارها بشكل منتظم لتؤتي ثمارها .

نفخ الشفايف بالخميرة :

في صحن اخلطي ملعقة صغيرة من العسل مع نصف ملعقة صغيرة من الخميرة الفورية واتركي الخليط على شفتيكِ مدة  لا تقل عن ساعة من الزمن، بعدها اغسلي بالماء الدافئ ثم البارد، استمري على هذه الوصفة ثلاث مرات أسبوعياً إلى أن تحصلي على النتائج المطلوبة.

نفخ الشفاه بالقرفة

في إناء امزجي نصف ملعقة صغيرة من القرفة يجب أن تكون مطحونة جيدا مع ملعقة صغيرة من العسل، واتركي الخليط على شفتيكِ 50 دقيقة، ثم اشطفي شفتيكِ بالماء الدافئ و البارد، تطبق هذه الوصفة مرتين  الخليط ما لا يقل عن مرتين أسبوعياً. 

نفخ الشفاه بالفازلين

دلكي شفتيك بالفازلين باستخدام أطراف أصابعك، بحيث عليك أن تداومي عليه كجزء مهم وروتيني للعناية بجمالك، فمن خلال ترطيبهما قبل وضع الماكياج،و قبل النوم وبعد الاستحمام  هذا يساعد على  تكبيرهما بشكل طبيعي مع الحرص عدم استعماله أثناء تعرضك التعرض للشمس لأنه يسبب الجفاف والتقشر للشفتين.

نفخ الشفاه بالثلج

قد تبدو لك هذه الطريقة غريبة بعض الشيء لكنها جد فعالة، ضعي قطعة من  الثلج داخل قطعة قماشية أو شاش معقم ووضعها على شفتيكِ، أو بطريقة تمريرها على شفتيكِ حتى تتورم قليلاً بفعل البرود، استمري على هذه الوصفة مرتين في الأسبوع وستلاحظين الفرق خصوصا قبل وضع الماكياج وأحمر الشفاه الخاص بك.

نفخ الشفاه بعصير الليمون

 إن عصير الليمون له فاعلية في تكبير الشفتين وتلميعهما كأنه بوتوكس أو فيلر،ما عليك سوى بفرك الشفاه بعصير الليمون مع المواظبة على استعماله  3 مرات في الأسبوع مع التأكد جيدا بأنك غسلت شفاهك جيدا قبل التعرض للشمس.

 كذلك توجد بعض الطرق الطبيعية التي تعمل على تكبير الشفاه وكأنك أجريت عملية ،من بينها التمارين اليومية والتي ترتكز على تقوية عضلات الشفاه،باعتبارها بديل طبيعي ممن تعاني من الجراحة التجميلية ،وإليك أحسن 3 تمارين منزلية بسيطة للغاية  لتكبير الشفاه ونفخها  طبيعيا من دون عمليات تجميل

1-التمرين الأول:

 انتشرت في السنوات الأخيرة صور لفتيات مراهقات يقمن بحركة فم البطة وهي حركة ضم الشفتين الأمام كأنهن على وشك تقبيل شخص ما،كلما عليك فعله هو قيامك بهذه الحركة مع تحريك شفتيك بشكل أفقي يميناً ويسارا مع التوقف قليلا جهة اليمين تارة وجهة اليسار تارة أخرى لمدة 6 ثوان ويكرر هذا التمرين أكثر من 45 مرة يوميا،لأنه يعمل على تقوية عضلات الشفاه مما يعطيها حجما أكبر.

2-التمرين الثاني:

هو تمرين يعتمد على ابتسامتك العريضة،كل ما عليك فعله هو أن تقفي أمام المرآة وتبتسمي بشكل عريض دون فتح فمك وإظهار أسنانك،استمري على هذه الوضعية لمدة 5 ثوان ثم ضمي شفتيك إلى حدهما الأقصى كأنك تقبلين شخص ما مدة 5 ثوان أيضا 30 مرة يوميا.

3-التمرين الثالث:

تقليد حركة التصفير مهم جدا في نفخ الشفاه بشكل طبيعي بدليل عازفي آلات النفخ الموسيقيّة لديهم شفاه بارزة وممتلئة، وهذا إن دل على شيء فإنه  يدل على أنّ التصفير يساعد على تكبير عضلات الشفاه، قومي بتقليد حركة التصفير أو بالتصفير مباشرة وكرري هذا التمرين دقيقتين أو أكثر بشكل يومي .

خاتمة بوتوكس الشفاه

بعدما تعرفنا على بوتوكس الشفاه بجميع تفاصيله الإيجابية والسلبية، يبقى إجراء بوتوكس الشفاه أمر مغري للغاية ومع ذلك، يجب علينا ألا ننسى بأن الجمال الطبيعي له حق الأولوية في التفكير بدون منازع وأنه سيكون دائماً موضع تقدير أكثر من الجمال  المصطنع.

فالعديد من السيدات لها رغبة جامحة  في الحصول على شفاه ممتلئة وجميلة ليكتمل جمال وجهها، خاصة مع تطور التكنولوجيا الحديثة التي غزت قلوب وعقول الجميع سواء في أي مجال بغض النظر في مجال  التجميل الذي تطور بشكل ثوري وتعددت مجالاته، كحقن البوتكس لتجميل ونفخ الشفاه بأقل جهد وبدون  إجراء جراحي معقد.

قد يعجبك أيضاً