عملية بوتكس الأنف
عمليات التجميل

بوتكس الأنف اختيار سليم لتحقيق التناسق لملامح الوجه وشكل أكثر جاذبية

بوتكس الأنف

 بوتكس الأنف هو إجراء غير جراحي ولا يحتاج إلى تخدير كامل أو جزئي ،كما أنه لا يتطلب الكثير من الوقت لإتمامه ، ويستخدم لتجميل الأنف وتصغيره، وليس لغرض طبي.

فجمال الوجه بشكل عام لا يعتمد على جمال كل جزء على حدة ، ولكن يجب أن تتحد كل تفاصيل وأجزاء الوجه لإبراز جماله ، ولأن الأنف جزء مهم وحساس حيث أنه متمركز بالكامل ، لذلك فهو يؤثر بشكل عام على جمال الوجه.

إن عملية تجميل الأنف تقد تطورت على مدار السنوات القليلة الماضية ، وظهرت تقنيات مختلفة لعملية تجميل الأنف مثل جراحة تصغير الأنف ، وجراحة تجميل الأنف بالليزر ، والاكتشافات الطبية التي جعلت من عملية تجميل الأنف وتصغيرها عملية سهلة ومكلفة.

وهذا هو الدافع القوي وراء ظهور تقنيات غير جراحية مثل الفيلر وبوتكس الأنف،فكثير من الناس أضحوا يخضعون لعمليات التجميل دون الجراحة.

إذن ما هو بوتكس الأنف؟ ما هي القضايا التي يعالجها؟ ما هي تكلفة حقن البوتوكس؟ وما هي الآثار الجانبية والمخاطر التي يمكن أن تحدث بعد حقن بوتوكس الأنف؟ سيتم الرد على كل هذه الأسئلة بالتفصيل أدناه في هذا المقال الشيق والفريد من نوعه تابعونا.

ماهو البوتوكس؟

البوتوكس عبارة عن مواد بروتينية تفرز بعض البكتيريا، تؤثر على العضلات والأعصاب عن طريق شلّها،مما يؤدي الشلل العصبي إلى ارتخاء العضلات، لهذا السبب ، تم استخدام هذا الدواء في الثمانينيات لعلاج الشلل الدماغي والتشنجات العضلية والصداع النصفي.

وقد تم استخدامه من ناحية أخرى لعلاج الحول من قبل أطباء العيون وبعض الامراض الجلدية من قبل متخصصين فى هذا المجال التجميلي. ففي السنوات الأخيرة ، في بداية الألفية الثالثة ، تم تطوير إجراءات التجميل باستخدام البوتوكس. كتجاعيد الوجه، شد الرقبة ،تجميل الأنف والعديد من العمليات الجراحية الأخرى.

أما حقن بوتكس الأنف فهو إجراء غير جراحي بدون أي تخدير ولا يتطلب الكثير من الوقت لإجرائه،كما يمكن أن تستمر الحقنة لمدة عام ونصف ، وبعد ذلك يمكن حقنها مرة أخرى.

ماهي مميزاته ؟

المزايا الرئيسية التي تجعل من مادة بوتكس الأنف الاختيار الأمثل هي التكلفة المنخفضة وتقليل الضرر بعد العملية،لكن عندما نسمع عن تصغير الأنف ، لا يجب أن نتخيل أن الهدف الأول والرئيسي هو تغيير حجم الأنف ، بل جعل شكله متناغما مع باقي ملامح الوجه عن طريق مادة البوتوكس،ولكن إذا أردنا التحدث عن الأنف الكبير الحجم، فهناك سببان رئيسيان ومهمان لذلك وهما:

السبب الأول هو تضخم الغضروف ، ويمكن تصغيره بالبوتكس ، والسبب الثاني وجود مشاكل في عظام الأنف ، وهنا لا بد من التدخل الجراحي،لهذا السبب يجب على الطبيب تحديد سبب الأنف الكبير ثم تحديد الإجراء المناسب لعلاج المشكلة.

ماهو الهدف من بوتكس الأنف؟

بوتكس الأنف له عدة أهداف من بينها القضاء بشكل نهائي على التجاعيد،فهناك العديد من العوامل المرتبطة بالتجاعيد الموجودة في الأنف منها:  الابتسام والعبوس وانقباض عضلات أطراف العين مما يؤدي إلى تقلص عضلات الأنف وعلى المدى الطويل يؤدي إلى ظهور الخطوط والتجاعيد بالأنف.

-علاج مشاكل الأنف البسيطة جدًا كانحناء الأنف أو اعوجاجه كأن يكون مائلا إلى اليمين أو اليسار.

-تضييق فتحات الأنف الكبيرة.

-الندوب والعلامات الناتجة عن الحوادث أو العمليات السابقة.

-هبوط أو تدلي أرنبة الانف على سبيل المثال ، بسبب الشيخوخة أو  عوامل الوراثة.

ماهي الأسباب والدوافع التي تؤثر على شكل الأنف وتدفع إلى إجراء بوتكس الأنف؟

بالإضافة إلى ما سبق ، هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤثر على شكل وجمال الأنف وتتطلب استخدام مادة البوتوكس من بينها:
-عندما يضحك الشخص يتسع حجم أنفه ، وهذه المشكلة لا تحدث إلا في هذه الحالة حيث أن الأنف عريض وواسع ويمكن أن يزعج البعض.
-وجود انحناء أو اعوجاج في الأنف بحيث يكون مائلا بإحدى الاتجاهات.
-إزالة العلامات والندبات الناتجة عن الحوادث والإجراءات التجميلية والجراحية القديمة.
-توزيع الخياشيم التي يستخدمها بوتوكس الأنف في علاجها.
-انخفاض في طرف الأنف بارزًا من وضعه الطبيعي ويظهر أنفًا مزعجًا ، وتبدأ هذه المشكلة في الظهور مع تقدم العمر.
-ظهور التجاعيد حول الأنف وبعض مشاكله التي يتخلص منها الشخص بواسطة بوتوكس الأنف.

أنواع بوتكس الأنف

أصبح اليوم وباستخدام حقن بوتكس الأنف الحصول على أنف صغير ومنمق، وهو إجراء غير جراحي لا يتطلب الكثير من الوقت لإكماله ، مما يجعله أسهل وأفضل من الإجراءات التجميلية المتعارف عليها.

وهو إجراء غير كامل. أو لا يحتاج إلى تخدير جزئي ، ويستخدم لتصغير وتجميل الأنف.

تظهر نتائجه بعد فترة قصيرة وتستمر لمدة عام على الأكثر ثم يتعين على الشخص الحقن مرة أخرى للحصول على نتائج مستمرة وفعالة.

من أهم أنواع بوتكس الأنف:

*انخفاض أرنبة الأنف

هذه مشكلة لا تجعل شكل الأنف جميلاً ، لأن طرف الأنف يعتمد على وضعه الطبيعي ، وغالباً ما تحدث هذه المشكلة عند الأشخاص المتقدمين في السن.

*تصغير الأنف بالبوتوكس

في هذه الحالة يجب على الطبيب أن يطابق حجم الأنف مع شكل الوجه وأن يتخلص ، على سبيل المثال ، من الكمية الكبيرة للغضروف.

*اعوجاج شكل الأنف

كأن يكون شكل الأنف يظهر عليه اعوجاج من جانب دون الجانب الآخر.

*اتساع شكل الأنف عند الضحك

هذه مشكلة تؤرق العديد من الأشخاص عندما يضحكون ، خاصة عندما يبدو الأنف أكبر من حجمه الطبيعي.

ماهي عملية تجميل الأنف بالفيلر؟

ليس البوتوكس هو المادة الوحيدة التي يمكن حقنها في منطقة الأنف لتحسين مظهره ، ولكن من الممكن أيضًا استخدام حقن الفيلر في إجراء تجميلي يسمى تجميل الأنف و رأب الأنف السائل (Liquid Rhinoplasty)..

والفيلر هو اسم لمجموعة من المواد التي تختلف عن مادة البوتوكس ، مثل  حمض الهيالورونيك، فهناك بعض المشاكل الصحية والجمالية للأنف التي يمكن أن تساعد على تجميل الأنف في علاجها أو التخفيف من حدتها وهي:

– بعض المشاكل التنفسية: يمكن أن يساعد في تصحيح بعض مشاكل أنفك التي يمكن أن تؤثر سلبًا على تنفسك ،كانحراف الحاجز الأنفي الذي يعد مشكلة يجب معالجتها.

-تدلي طرف الأنف : يمكن أن تساعد عملية تجميل رأب الأنف السائل في علاج هذه المشكلة بالإضافة إلى تحديد طرف الأنف لجعله أكثر بروزًا وجمالا.

-بعض المشاكل الأخرى التي يستعمل فيها الفيلر مثل تضخم الخياشيم و انتفاخ طرف الأنف أو ما يسمى بالأنف المنتفخة.

– وجود حفر أو نتوءات في أنفك، يمكن أن تساعد وظيفة رأب الأنف السائلة في الحفاظ على أنفك يبدو مستقيمًا.

إذن فنتائج فيلر الأنف تكون مؤقتة حيث يمكن أن تستمر آثاره لمدة عام أو أكثر.

ماهي أهم خطوات حقن بوتكس الأنف؟

لا يستغرق بوتكس الأنف وقتاً طويلاً حتى يكتمل وهذه من أهم مميزاته وهي سهولة وسرعة القيام به ، ويعتمد على خطوات جد مهمة يجب القيام بها على أكمل وجه لنتيجة مضمونة وناجحة وهي:

1-)الاستعداد التام للحقن والتحضير له.

في البداية يشطف الوجه فقط بالصابون المعقم ثم يجفف جيداً، بعدها يتم الجلوس على المقعد المحدد للجلوس والشعور بالاسترخاء والراحة التامة، وتجدر الإشارة إلى أن المقعد يجب أن يكون مائلا مثل كرسي طبيب الأسنان بحيث هذه الطريقة يمكن للطبيب المعالج حقن أنف الشخص المعني بالأمر بزاوية صحيحة ومثالية للعملية.

2-)استخدام كريم التخدير

عادة لا يتم اتباع هذه الخطوة إلا لمن يخاف رؤية الإبر. لن يؤدي استخدام حقن بوتكس الأنف إلى تخفيف الألم ، ولكن من المحتمل ألا يكون الإحساس بالوخز شديدًا على الإطلاق.

3-)استخدام إبر حقن البوتوكس

سيحدد الطبيب المعالج أماكن الحقن ثم يستخدم إبر بوتكس الأنف ويحقن المريض بكمية قليلة جدًا.

 نتائج ما قبل وبعد إجراء بوتكس الأنف

كما سبق الذكر يستخدم بوتكس الأنف لتغيير المظهر الخارجي للأنف ولإصلاح بعض العيوب الواضحة عليه ،إلى جانب ذلك ، يمكن هذا الإجراء من تقليل حجمه كذلك، فالمرشح لهذا الإجراء التجميلي قبل الخضوع له يشعر دائما بالضيق عندما يضحك أو يبتسم لأنه يملك  أنف أوسع وأكبر.

لكن بعد التشاور وتبادل النصيحة مع الطبيب المتخصص في تجميل الأنف ، لكن وجهة النظر تغيرت إلى الأحسن بعد الخضوع لبوتكس الأنف وأصبح التغلب على هذه المشكلة أمر ليس بالصعب، فالمريض قبل هذا الأجراء يكون قلقا بشأن العملية خاصة لأول مرة .

فالشك يساوره ولا يرد النظر إلى وجهه وكأن شيئًا ما قد غير ملامحه ، لكن الطبيب  يلعب دور فعال في خلق الطمأنينة في نفوس مرضاه ويوضح كذلك أن مادة البوتوكس لن تغير شكل تفاصيل الوجه بالكامل،ولكن سيساعد ذلك في جعل الابتسامة والضحكة الجميلة تبرز مع أنف صغير وجميل.

ماهي الأشياء والأمور التي يجب على المرشح  القيام بها بعد بوتكس الأنف؟

هناك أمور عليك أن تفعلها ولا تتجاهلها بعد القيام بهذا الإجراء التجميلي لتقليل التهاب واحمرار منطقة الأنف وهي على الشكل التالي:

1-يجب عليك أن تضع قطعة ثلج على الأنف.

2- عليك أن تتجنب ممارسة التمارين الرياضية الشاقة والاستحمام على الأقل في اليوم الأول للعملية.

3- عدم لمس أو خدش منطقة الأنف على الإطلاق.

4- تجنب الاستلقاء لمدة 4 ساعات على الأقل بعد حقن البوتوكس لمنع انتشاره إلى أجزاء أخرى من الوجه مثل العينين أو منطقةا لفم.

5-تجنب التدخين أو شرب الكحول بصفة نهائية.

6- لا تتناول مضادات الالتهاب مثل الإندوميتاسين والإيبوبروفين والأسبرين. ومع ذلك ، إذا كنت بحاجة إلى تناول مسكن للألم ، فإن الباراسيتامول أحسن اختيار بعد استشارة طبيبك بطبيعة الحال.

ماهي المدة المحددة لإجراء بوتكس الأنف؟

بوتكس الأنف الفعلية هي جلسة لا تستغرق أكثر من 5 إلى 10 دقائق، ومع ذلك ، قد تستغرق الجلسة بأكملها وقتًا أطول حيث يجب تخدير الأنف بمرهم مخدر.

بعد ذلك ، يجب الانتظار لفترة من الوقت حتى يتم تخدير الأنف قبل بدء الجلسة كما هو الحال مع العديد من الإجراءات التجميلية غير الجراحية ، والعودة إلى الحياة الطبيعية فور إجراء العملية.

هذه بعض الأسئلة الهامة التي يجب طرحها على الطبيب قبل الإجراء

من الطبيعي أن يكون لديك أسئلة أو أن تخاف من إجراء تجميلي ستقوم به، لذلك لا تتردد في سؤال طبيبك عن أي أسئلة تتعلق بحقن بوتكس الأنف وإذا لم تجد إجابة مرضية ، أو أن المعلومات الوحيدة التي كشفها  طبيبك هي التكلفة يجب أن يكون اختيارك صحيحا وتعيد النظر في اختيار طبيب آخر.

فمن حقك السعي والحصول على إجابة كاملة وصحيحة ، ومن بين الطلبات التي يجب أن تتلقى إجابات عليها:

-سواء كنت مرشحًا مناسبا لهذا الإجراء أم لا.

-كم من الوقت تستغرق العملية؟

-إذا كان بإمكانك مغادرة العيادة على الفور أو إذا كنت بحاجة إلى قضاء الليل في المركز الطبي.

-ما إذا كنت بحاجة إلى استخدام الأدوية الموصوفة بعد العملية أم لا.

-متى يمكن عرض النتائج.

-إذا كان هناك أي علامة للقلق بعد الإجراء.

-طول فترة التعافي ومتى يمكنك العودة إلى حياتك الطبيعية

-موعد إعادة إجراء بوتكس الأنف.

هل من الممكن أثناء فترة الحمل أو الرضاعة إجراء حقن بوتكس الانف ؟

كما ذكرت شركة Allergan (صانع البوتوكس) في أمريكا، لم يتم تشخيص ما إذا كان الدواء قد يدخل في حليب الثدي أم لا. أو ينتقل مباشرة إلى الجنين! ومع ذلك ، في مثل هذه الحالات التي تنتظر فيها الأم طفلها ، يُنصح بالابتعاد عن الحقن قدر الإمكان حفاظًا على سلامة جنينها.

 إذا تم إعطاء الحقنة وثبت أنها حامل ، فقد لا يؤثر ذلك بالضرورة على الجنين. لقد حدث هذا في عدد من المرضى ولم يتم الإبلاغ عن أي نتائج سلبية.

ماهي أضرار تجميل الأنف بالبوتكس:

من العمليات البسيطة التي تتميز بسهولتها هو بوتكس الأنف،ومع ذلك ، مع جميع الإجراءات التجميلية الجراحية وغير الجراحية ، اعتمادًا على العملية الجراحية ، هناك دائمًا المزيد والمزيد من الآثار الجانبية التي قد تواجهها ، بما في ذلك بعض الأشياء البسيطة التي لا داعي للقلق بشأنها ، نذكر منها مثلا :

– واحمرار وتنميل

-تورم خفيف

تعتبر هذه الأعراض بسيطة وطبيعية للغاية،بحيث يتم عمل بعض الحقن في الأنف والمنطقة المحيطة بها ، ولا يحتاج الشخص إلى استخدام الأدوية لعلاجها، كل ما يحتاجه هو استخدام الكمادات الباردة لإخفائها.

تختفي هذه الأعراض بعد أيام قليلة من الحقن ومع ذلك ، إذا استمر لفترة أطول ، على المريض استشارة طبيبه المختص.

ماهي الأعراض الجانبية بعد حقن بوتكس الأنف؟

تشمل الأعراض السلبية والجانبيةا لتي يمكن أن تؤثر على الشخص المرشح بعد حقن بوتكس الأنف ما يلي:

-عدوى حادة في وحول الموقع حيث تم حقن البوتوكس وقد يكون هذا بسبب الاستخدام غير الصحيح له.

-وجود بعض الكتل في موقع الحقن وهذا نتيجة التوزيع غير المتساوي للبوتوكس تحت البشرة.

-ظهور خدر في الوجه بشكل عام وخاصة في منطقة الأنف، وهذا من بين الأعراض الجد الخطيرة ولكنه نادر أيضًا.

الإصابة بالبكتيريا ، لذلك يجب الالتزام باختيار مكان نظيف ومعقم لهذا الإجراء.

هل توجد مخاطر بوتكس الأنف؟

مضاعفات ومخاطر بوتكس الأنف هي طفيفة للغاية ، خاصة عند مقارنتها بالمضاعفات المحتملة لعملية الأنف. وتجدر الإشارة إلى أن استجابة عضلات الوجه للبوتوكس قد تختلف باختلاف المنطقة التي يتم فيها حقن هذه المادة ، فمثلاً تكون عضلات النصف السفلي من الوجه أكثر حساسية للمادة التي تأتي من عضلات النصف العلوي من الوجه.

لذلك يستحسن عدم  إجراء هذا النوع من الإجراءات التجميلية،ما لم يتمكن الطبيب المختص من تقدير الجرعة المناسبة التي ينبغي استخدامها حسب الحالة الصحية للمرشح(ة).

هل توجد نصائح يجب الالتزام بها قبل وبعد بوتكس الأنف؟

إن أي عمل تجميلي وقبل الخضوع له يجب اتباع بعض النصائح الضرورية من أجل تحقيق النتيجة المرجوة والمحافظة على صحتنا بشكل أفضل، ومن ضمن هذه النصائح والإرشادات يجب:

*اختيار المعالجين المحترفين وذوي الخبرة في المجال ، حيث أن تحقيق النتيجة المرجوة يعتمد إلى حد كبير على خبرة الطبيب المختص،إذا افتقرت الخبرة لدى الطبيب ، فسيؤدي ذلك إلى مضاعفات خطيرة.

*قبل وبعد الانتهاء من حقن بوتكس الأنف ، تجنب استخدام مستحضرات التجميل بشكل دائم لمدة ثلاثة أيام على الأقل.

*اختيار مستشفى أو مكان متخصص في مجال التجميل مع مراعاة أنه مرخص وذو جودة عالية.

*الابتعاد عن التدخين والمشروبات الكحولية والإقلاع عنها.

وخلاصة القول ، لا بد من الإشارة إلى أن أي إجراء يتطلب عملية جراحية أو غير جراحية لها آثار سلبية ، والتي قد تظهر في بعض الحالات دون غيرها .

ولكنها لا تشعر بالضرورة بالخوف بسبب قراءة هذه الكلمات ، تستغرق بعض الوقت فقط لتبدأ في الزوال ، دون اتخاذ أي إجراء، أو تناول دواء على سبيل المثال ، تشمل هذه الأعراض احمرار وتورم وخدر طفيف.

وتجدر الإشارة إلى أن كل هذه العلامات تظهر بشكل طبيعي بعد الحقن ولا تتطلب تناول أي دواء.

يوصى فقط باستخدام كمادات بالماء البارد حتى تختفي عاجلاً، ومن الأفضل، إذا كانت هذه العلامات لا تزال موجودة يجب استشارة الطبيب المعالج في أسرع وقت ممكن.

تجارب بعض الأشخاص الخاضعين لبوتكس الأنف

قالت إحدى المريضات المراهقات و البالغة من العمر 19 سنة ، إنها عانت من مشكلة كبر حجم الأنف عند الضحك أو الابتسام ، الأمر الذي جعل الأنف بعيدًا عن الشكل المعتاد والطبيعي وتسبب في الكثير من الإحراج والضيق.

لكن ارتأت إلى نصيحة طبيبة وخبيرة تجميل أوضحت لها إمكانية استخدام مادة البوتوكس للتخلص من هذه المشكلة حيث تشل هذه المادة حركة الأعصاب وتريح العضلات.

وأضافت إحدى المريضات أنها شعرت ببعض الخوف والقلق في بداية الأمر، خاصة أنها كانت صغيرة ولا تريد تغيير ملامح وجهها بشكل مختلف حسب قولها، وشرحت مخاوفها لطبيبتها.

 بعد التأكد من أن مادة البوتوكس لن تغير ملامح وجهها ، قررت إجراء عملية بوتكس الأنف بكل راحة واطمئنان.

في الواقع ، تك إجراء العملية التي لم تستغرق سوى عشر دقائق كما ذكرت ، ثم تمكنت من القيام بالأنشطة اليومية بشكل طبيعي دون مشاكل أو مضاعفات.

و حصلت في النهاية على أنف صغير وابتسامة جذابة دون القلق من تكبير أنفها أو الحصول على مظهر غير مرغوب فيه على الإطلاق.

ماهي تكلفة بوتكس الأنف؟

على الرغم من أن أسعار جراحة بوتكس الأنف تختلف من بلد إلى آخر ومن طبيب إلى آخر ، إلا أنه يُنظر إليها عمومًا على أنها إجراء فعال من حيث التكلفة ، مما يؤدي إلى زيادة الطلب من مجموعات مختلفة.

كما يتم تقدير سعر مادة البوتوكس من خلال عوامل مختلفة بما في ذلك سعر الطبيب المعالج وكمية البوتوكس اللازمة للحقن ، و سمعة الجراح التجميلي التي تجعله يطلب ثمن باهظ مقارنة مع أطباء آخرين ، بالإضافة إلى تكلفة العيادة التي يتك فيها هذا الإجراء.

بشكل عام ، ومع ذلك ، يمكن العثور على أسعار تقريبية لكل بلد فمثلا الأردن يتراوح من 150 دولارًا إلى 450 دولارًا وتونس لديها أدنى سعر لبوتكس الأنف .

حيث تتراوح تكلفة بوتكس الأنف من 150 دولارًا إلى 300 دولار امريكي، في حين أن مصر وتركيا من 200 دولار إلى 600 دولار ، وقطر ودول الإمارات العربية المتحدة لديهما الأعلى بحيث تتراوح التكلفة من 500 دولار أمريكي إلى 900 دولار أمريكي.

ماهي مميزات الطبيب المقترح لهذا الإجراء التجميلي بامتياز؟

عند التفكير في إجراء أي عملية تجميلية مبدئيا نفكر مليا في الطبيب المناسب ، بحيث يجب أن تكون متأكدًا تمامًا من أنه متخصص ومهني حتى تنأى بنفسك عن أي خطر محتمل.

 يتطلب اختيار الطبيب المناسب لإعطائك حقن البوتوكس بعض البحث والكثير من التدقيق، لا يكفي أن ترى إعلان لا تعرف مصدره عن طبيب يقوم بهذا الإجراء بسعر لا يهزم ، حيث أن العديد من الأطباء غير المتخصصين  وأحيانًا الممرضات أيضًا  استفادوا من بساطة بعض الإجراءات التجميلية وقدموها عن قصد.

وقد تم توثيق ذلك ، دون الحصول على تصريح ، مما أدى إلى وقوع كوارث كبيرة وعرض حياة الكثيرين للخطر المحدق.

لذلك يجب أن يستوفي عددًا من الشروط التي تجعلك أكثر ثقة بشأن الإجراء وفي ظل هذه الشروط التي يجب توافرها:

-يجب أن يكون مرخصًا لمزاولة مهنة الجراحة التجميلية في الدولة التي يعمل بها.

-حاصل على دراسات وأبحاث في مجال تجميل الأنف غير الجراحي.

– أن يتوفر على عدد كبير من العمليات الناجحة في مجال تجميل الأنف غير الجراحية.

– قبل إجراء بوتكس الأنف عليه الإجابة على جميع أسئلتك يجب أن يقتنع بأنه ليس مجرد طبيب يقوم بتقليل أو تجميل الأنف بشكل لا يتناسب مع باقي تفاصيل الوجه،بل عليه أن يتمتع بحس فني جميل.

لماذا يفضل بوتكس الأنف على عمليات التجميل الأخرى؟

هناك عدد كبير من الأشخاص الذين يعانون من تشوهات بالأنف ولا يرغبون في الخضوع لعملية جراحية لتصحيح أنوفهم لعدة أسباب:

بما أن عملية تجميل الأنف تجرى تحت التخدير العام ومن المعروف أن التخدير العام يسبب مشاكل ومضاعفات.

الخوف من الألم بعد الجراحة خاصة أنها تستمر لفترة طويلة.

بعد الجراحة التجميلية ، يحتاج الشخص إلى فترة نقاهة للعودة إلى حياته الطبيعية والتي تمتد على مدى عدة أسابيع.

يخشى الكثير من الناس إجراء الجراحة لأنهم لا يعرفون كيف ستبدو بعد العملية، قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية أخرى لتصحيح ما أفسدته الجراحة الأولى.

لذلك اتضحت أهمية عملية تجميل الأنف بدون جراحة كبوتكس الأنف الذي هو محور موضوعنا لهذا المقال، فقد ظهرت هذه الطريقة منذ حوالي 5 سنوات وتتم عن طريق حقن مادة البوتوكس والفيلر.

ومع ذلك ، فإن عملية تجميل الأنف باستخدام البوتوكس هي إجراء بسيط لا يتطلب تخديرًا عامًا أو فترة نقاهة.

يشرك بوتكس الأنف المريض في تقييم التغييرات أثناء عمل الطبيب ، بحيث يطلب منه زيادتها أو إيقافها عندما يصل التغيير إلى مرحلة مرضية للشخص ، باستثناء العملية الجراحية التجميلية.

خاتمة بوتكس الأنف:

خلاصة القول فبوتكس الأنف يحسن المظهر الخارجي وحتى إصلاح العيوب التي تظهر فيه، كما أنه من الممكن تقليل حجمه. كما أن نتائجه سريعة للغاية  حيث تحدث بعد حوالي يومين أو ثلاثة أيام من اكتمال الجراحة وتستمر حوالي عام ونصف بعد اكتمالها.

ويجب اختيار طبيب مناسب لإجراء حقن بوتكس الأنف ، حيث يوجد العديد من الأطباء غير المتخصصين الذين استخدموا الإجراءات التجميلية وقاموا بها دون خبرة ومعرفة كافيين ، وليس لديهم الشروط المناسبة لإتمام العملية.

حيث أن الطبيب يجب أن يكون حاصلاً على إجازة لمزاولة مهنة الجراحة التجميلية ولديه دراسات وأبحاث في مجال التجميل ووجهة نظر فنية ، وليس مجرد طبيب يصغر ويحقن ، وبالطبع لديه العديد من العمليات الناجحة في تجميل الأنف بالبوتوكس.

وفي الختام يتم تحقيق جمال وجاذبية الوجه من خلال تحقيق التناغم بين الأعضاء المختلفة التي تسعى إليها بعض النساء وحتى الرجال أيضا، لذلك يلجأون إلى عمليات تجميل الأنف وتصغيرها لتحقيق الانسجام والتجانس بين ملامح الوجه المختلفة .

وبعيدًا عن إجراء التدخلات الجراحية، فقد ظهرت تقنية البوتوكس التي يمكنها تصغير الأنف وتجميله بأقل خطوات ممكنة وأبسطها مع نتائج جد رائعة ومرضية للطرفين.

إلى هنا نكون قد استوفينا جميع المعلومات والتفاصيل التي تخص موضوع بوتكس الأنف،كما نتمنى من قرائنا الأعزاء الاطلاع على المزيد من المواضيع الممتعة والمفيدة في مجال التجميل من خلال موقع مدونة التجميل والجمال.

قد يعجبك أيضاً