بلسم الشعر
مستحضرات التجميل

بلسم الشعر فوائده أضراره وكيفية استعماله بالطريقة الصحيحة

بلسم الشعر

يعتبر البلسم للشعر من الإجراءات الوقائية، التي يمكن استخدامه لمنع الضرر الناجم عن إجراءات التجميل الكيميائية أو إجراءات التجميل الميكانيكية.

فهو مستحضر تجميلي يصنع من زيوت تساعد في تقوية وتنمية الشعر التالف والمتضرر ويعطيه لمعاناً وقوة.

 كما أنه يحمي الطبقة الخارجية من الشعر من العوامل الجوية والعوامل المناخية، مثل الرطوبة الزائدة والرياح والحرارة والجفاف.

فهو يعد أيضًا من أحد أفضل الخيارات لعلاج الشعر الهش أو الجاف ، على الرغم من أن أنه قد يكون عديم الفائدة للشعر التالف ، بالإضافة إلى أنه خيار رائع لمن يعانون من جفاف الشعر وفروة الرأس المتضررة.

كما هو معروف فالشعر الجاف يحتاج إلى مزيد من الترطيب والعناية، والبلسم الخاص بالشعر يستخدم أيضًا كمرطب للحفاظ على الشعر المصبوغ فهو أكثر من مجرد حاجة، وهو مفيد في معالجة وتهدئة الشعر المجعد.

ماهي أهميته؟

تكمن أهمية البلسم للشعر في دوره الكبير في العناية بصحة وإصلاح الشعر التالف، وهنا يجب التمييز بين الشامبو والبلسم للتمييز بينهما، حيث أن لكل نوع خصائصه الخاصة التي تختلف عن النوع الآخر، ولكل نوع استخدامات مختلفة.

فالشامبو يعتبر مستحضر تجميلي، يستخدم لتنظيف وتجديد الشعر والتخلص من الأوساخ والزيوت الزائدة والغبار العالق به، وتحتوي أنواع معينة من الشامبو على زيوت طبيعية و مكونات مستوحاة من الطبيعة تتميز برائحة جميلة.

أما البلسم فهو يعمل على انتعاش الشعر ورطوبته بشكل متميز، وإعطائه لمعة براقة، كما أنه يساهم في حل الطبقة الخارجية من مشكلة تشابك الشعر،ومنحه مظهراً أنيقاً وجذابا.

ماهي أنواعه؟

هناك أنواع مختلفة منه ، ويعتمد التنوع على الحجم واللون والنوع ومدى الضرر الناجم عن أنواع الشعر المختلفة.

*الشعر الذهني

 يصلح له استخدام بلسم خفيف غير مركّز لهذا الغرض، وهو في الغالب على شكل بخاخ مصنوع من زيوت طبيعية معتدلة.كما أنع يوضع منه كمية قليلة على راحة اليد في نهاية الدش لمدة 15 دقيقة، ثم يشطف بالماء.

*الشعر الجاف

أما الشعر الجاف يتم استخدام بلسم مرطب تدخل في تركيبته مواد مرطبة للغاية،يكون قوي و فائق الترطيب ، لتنعيم الشعر وإعطائه مظهرًا صحيًا وجميلًا. هناك أيضًا نوع معين من البلسم.

كما توجد أنواع مختلفة من البلسم بعضها يستخدم لمدة 15 دقيقة في نهاية الدش، وبعضها يتم الاحتفاظ به لمدة ساعة قبل الاستحمام.

بحيث يتم لف الشعر بمنشفة دافئة وبعضها يستخدم لمدة أقصاها خمس دقائق، ونوع آخر يبقى لساعات طويلة لتسريع علاج الشعر.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك نوعًا معينًا من الشامبو يضاف إلى البلسم ، وهذا النوع لا ينصح به خبراء التجميل ، حيث أن لكل نوع خصائص واستخدامات مختلفة.

كيف يتم اختيار نوع البلسم لنوع الشعر؟

يختلف نوع الشعر من شخص لآخر ، لذلك يجب استخدام النوع المناسب من البلسم مع مراعاة نوع الشعر وطوله وسمكه وجفافه ومدى تلفه.

وذلك اعتمادًا على نوع الشعر والعلاجات الكيميائية المطبقة عليه، للمساعدة في الحفاظ على لونه  سواء كان طبيعيا أو مصبوغا لأطول فترة ممكنة.

كذلك مدة إبقاء البلسم على الشعر تحتاج إلى بعض الوقت لتنعيمه وترطيبه، مثل أي نوع من أنواع المرطبات، لذا يجب الحرص على تركه لمدة دقيقة أو دقيقتين قبل شطف الشعر جيداً.

وأيضا للتأكد من عدم وجود أي أثر له،كي لا يتسبب في تلف وانسداد بصيلات الشعر، لذلك سوف نقدم لكم بعض الأفكار التي ستساعد لا محالة في تحقيق ذلك.

-إذا كان الشعر جافًا ، فمن الأفضل أن يندرج البلسم في فئة البلسم المغذي ، حيث يحتاج الشعر الجاف إلى التغذية لزيادة نعومته وترطيبه ، وبالتالي الحصول على شعر ناعم وصحي.

–أما إذا كان نوع الشعر هشًا أو متعبًا بسبب المواد الكيميائية، التي تدخل في تركيبة الصبغات والحرارة العالية من أدوات تصفيف الشعر.

فمن المهم اختيار البلسم من النوع القوي والمرطب للشعر أولاً ، ويجب الاستمرار في استخدامه حتى بعد غسل الشعر بشكل دائم.

– والنوع الأخير من الشعر إذا كان خفيفًا ، فإن أفضل بلسم هو النوع الذي يقوي الشعر ويزيد من كثافته ، حيث يحتاج الشعر إلى القوة ويشجع على نمو بصيلاته من الجذور.

-بالنسبة للشعر الناعم ، فهو يحتاج إلى نوع من البلسم بقوام كثيف غير دهني ، ويفضل أن يكون منشطًا لفروة الرأس.

كيفية استخدام البلسم للشعر

يجب التركيز على تدليك فروة الرأس بالبلسم وخاصة آخر 7 سم من الشعر، والطريقة سهلة للغاية وهي على الشكل التالي :

-أولا  يوجد نوعان من البلسم ، منه البلسم الخفيف الذي يستخدم للشعر الناعم ، والبلسم العميق للشعر التالف.

أما الشعر المصبوغ فهو يحتاج إلى استخدام بلسم خاص لغسله، وكذلك الحاجة إلى استخدام البلسم بشكل أسبوعي ، وعلاوة على ذلك يجب أن يكون الشامبو مناسبًا لنوع الشعر .

على سبيل المثال عند استخدام البلسم للشعر المصبوغ ، يجب استخدام الشامبو المخصص لهذا الغرض أيضًا.

نضع البلسم على فروة الرأس ، حيث أن الشعر القريب من الفروة يحتوي على ما يكفي من الزيوت الطبيعية ، ولكن الشعر البعيد عنها يصبح جافًا.

فهذه الطريقة إذا طبقت بانتظام فهي تحقق نتائج أفضل، مما يجعل الشعر أكثر حيوية ولمعانًا.

-ثانيا يجب توزيع البلسم بالتساوي على الشعر بكل أنواعه سواء الشعر المجعد أو الخشن، من الأفضل توزيع البلسم على الشعر بالكامل ،وذلك بالاستعانة باستخدام مشط عريض حتى يشمل الشعر كله.

-ثالثا من الأفضل عدم غسل الشعر فورًا بعد وضع البلسم ؛ نظرًا لأنه يستغرق بعض الوقت لاختراق مسام فروة الرأس وبصيلات الشعر ، لذلك يستحسن تركه لمدة دقيقة أو دقيقتين ، بعدها يشطف بالماء جيدا.

-أخيرا يجب غسل الشعر جيدًا حتى لا يسد البلسم بصيلات الشعر ويؤثر على نموه بشكل طبيعي.من الأفضل الابتعاد عن غسل الشعر بالماء الساخن وغسله بالماء الدافئ ثم تجفيفه بمنشفة.

هل يسبب البلسم تساقط الشعر وتلفه؟

قد يكون من أهم أسباب تساقط الشعر وضعفه، استخدام بلسم مهدئ على الشعر وجذوره بعد غسله بالشامبو الذي يحتوي بشكل طبيعي على نسبة من “البوتاسيوم“.

وهو عنصر أساسي لفرد الشعر،مما يؤدي إلى نتائج عكسية مع مرور الوقت من ضعف الشعر وتساقط أو تقصفه.

الجواب على السؤال هل يسبب البلسم تساقط الشعر؟ هو جواب واضح نعم إذا كان سوف يلامس الجذور. وتذكري سيدتي أنه لا يعتبر علاجًا في حد ذاته ، لأن الشعر يمتص قدرًا محدودًا من البلسم.

و بدلاً من ذلك، من الأفضل معالجة الشعر بطرق أخرى مثل استخدام الكريمات المغذية والمرطبة وكذلك الحمامات الزيتية.

والحقيقة إذن أنه لا يسبب تساقط الشعر من أي نوع، بشرط تجنب إبعاد البلسم عن جذور فروة الرأس كما سبق الذكر.

 لذلك يمنع منعاً باتاً وضع بلسم أو حمام زيت على فروة الرأس مباشرة، لأنه سيجعل الشعر دهني مما يؤدي إلى الحكة والرائحة الكريهة وتلف الشعر.

ماهي فوائد البلسم للشعر؟

يعتبر البلسم جزءًا أساسيًا من روتين العناية بالشعر، فالشامبو إذا كان ينظف فروة الرأس ويزيل الأوساخ المتراكمة على سطحه ، فالبلسم يعتني بطول الشعر ونهايته وترطيبه والحفاظ على لمعانه.

فهو يستخدم على طول أطراف الشعر بسبب تركيبته الغنية المرطبة، ولكن للاستفادة من خصائصه وفوائده المبهرة يجب اختياره حسب احتياجات الشعر ونوعه.

فهذه الفوائد كثيرة والتي سنتعرف عليها من خلال هذه المقال وهي:

1-مناسب للجميع

نحتاج جميعًا إلى البلسم لمعالجة الشعر، حتى لو كان لدينا شعر جميل وصحي،فهو ضروري للحفاظ على صحة وجودة الشعر.

وبالتالي تعتمد تركيبته على نوع الشعر المستهدف مثل الشعر الخفيف ، على سبيل المثال ،فهو مصمم لترك العديد من المكونات النشطة للحفاظ على الشعر ناعمًا.

2-مفعوله فوري

يستحسن عدم تركه على الشعر لفترة طويلة،لا داعي لذلك على الرغم من أن هذه الفكرة شائعة،لكن نتائجه على الشعر عادة ما تكون فورية.

3-مناسب لكل أنواع الشعر

قد نعتاد على أي نوع من البلسم للشعر، لكن قد نعتقد في بعض الأحيان أنه لم يعد ينفع، أو قد يلحق الضرر بالشعر كأن يصبح جافا أو باهتا.

لذلك فهو مناسب لجميع أنواع الشعر بشكل أفضل، ولا خوف منه وهذه هي الميزة الرائعة في البلسم الخاص بكل أنواع الشعر.

4- يقلل من ضرر المنشفة

قد يحمي من ضرر المنشفة التي تلحقه بالشعر، لأنه يكون في أضعف حالاته عندما يكون مبللاً، وإذا قمنا بتجفيفه بالمنشفة تقريبًا يمكن أن نكسر الطبقة الخارجية ونساهم في تلفها.

ولكن إذا تم استخدامه للشعر فهو بلا شك يقلل الضغط عليه، لأنه يساهم في ترطيبه وتجفيفه طبيعيا.

5-تأثيره يستمر حتى بعد الشطف

يعمل هذا المنتج على تنعيم الشعر وترطيبه بفضل العناصر، التي يتوفر عليها وتساعد في حمايته، لذلك يعتبرالمرطب الذي يستعمل للشعر إضافة أهمية كبيرة لتجنب التشابك والتجعد.

6-متعدد الاستعمالات

يجب استخدامه بعد استعمال كل شامبو لغسل الشعر، فالبلسم الجيد يعتبر ضروريًا للعناية به بعد الغسل بالشامبو لأنه يجعله ناعمًا ورطبا ولامعا مما يسهل تمشيطه ويضيف لمعانًا.

إذن فإن عبارة “متعدد الاستعمالات” لا تكفي لتغطية كل فوائده المذهلة فلماذا نتجاهله ولا نستعمله بانتظام؟

تجنب بعض الأخطاء عند استخدام بلسم الشعر

في كثير من الأحيان ، قد تشعر أن صحة الشعر ليست طبيعية، على الرغم من أنك قد تفعل كل شيء للعناية به.

 والسبب هو عدم استخدام منتجات العناية بالشعر بالطريقة الصحيحة، وخاصة مرطبات الشعر من أجل الحصول على النتائج المرجوة.

بناءً على ذلك ، سنعرض لكم مجموعة من الأخطاء التي نرتكبها عند وضعه على الشعر ، لذا يجب تجنبها للحفاظ على صحته من بين هذه الأخطاء الفادحة نذكر ما يلي :

1- تجاهل استخدامه على الشعر

غالبا ما يستخدم بعض الأشخاص الشامبو عند غسل الشعر ويتجاهلون استعمال البلسم الخاص بنوع شعرهم،وذلك نتيجة الضغوطات اليومية وأشغال الحياة المتعبة، في الوقت الذي يكون فيه هذا المنتج لا يقل أهمية عن الشامبو.

فهذا الأخير يزيل كل الأوساخ والزيوت التي تتراكم على الشعر، بينما يمنحه البلسم الرطوبة التي يحتاجها مما يحافظ على حيويته ونعومته، لذا لا يجب تجاهله في كل مرة يغسل فيها الشعر بانتظام دون المبالغة في تطبيقه.

2-المبالغة في استخدام بلسم الشعر

غالبًا ما تعتقد بعض النساء أن استخدام الكثير منه على الشعر يعطيهن نتائج أفضل، لكنه أيضًا يسبب في ثقل الشعر مما يساهم في صعوبة غسله.

 لذلك على السيدات أن تحرصن على استخدام كمية قليلة منهعلى شعرهن، وشطفه جيدًا بالماء الدافئ وليس الماء الساخن.

3-وضع البلسم على جذور الشعر

لا يجب وضعه على جذور الشعر، بل يجب التوقف عن هذا الخطأ على الفور لأن ذلك يثقل الشعر ويجعله يبدو ذهنيًا.

يجب وضعه فقط على أطراف الشعر الذي يكون أكثر جفافاً وضررا، مقارنة بجذور الشعر لأنه يضر بفروة الرأس.

4-شطف الشعر فورًا بعد وضع البلسم

من بين الأخطاء الشائعة عند استعمال بلسم الشعر، أنه يترك لمدة طويلة على أساس أن الشعر يستفيد من خصائصه.

 لذلك يجب تركه على الشعر ما بين 1 دقيقة إلى 3 دقائق قبل شطفه بالماء. فبمجرد التخلص منه بالماء الدافئ على الفور، قد لا يعمل بشكل فعال على الشعر.

استعمالات غريبة وحيل جمالية مذهلة باستخدام بلسم الشعر

من أهم منتجات العناية الأساسية والضرورية بالشعر هو هذا المستحضر التجميلي المرطب، فهو يجعل الشعر لامعا سهل التمشيط ولامعا ورطبا.

كما أنه لا يقتصر استخدامه على الطريقة التقليدية فقط، بل له استخدامات جمالية أخرى ستدهشك في العناية بجمالك وأناقتك، لذلك سوف نتعرف على أهم الاستخدامات الجمالية وغير التقليدية لهذا الساحر العجيب.

*مزيل للماكياج

يمكنك الآن سيدتي التخلص من الماكياج بأقل التكاليف، يكفي استخدام القليل من البلسم الخاص بالشعر على قطعة نظيفة من القطن كمزيل فعال للماكياج وترطيب البشرة بشكل سريع.

*كريم مرطب للكعوب المتشققة

يمكنك استخدامه كذلك للحصول على نفس نتائج القدم التي تجدها في صالونات التجميل.

 كل ما عليك فعله هو نقع القدمين في القليل من الماء الدافئ وإضافة كمية من البلسم الخاص بشعرك ، ثم تدليك الكعبين باستخدام الحجر الخفاف ، وشطفها بالماء وتجفيفها جيدًا.

بعد ذلك ، ضعي القليل منه على منطقة الكعب قبل النوم ، ثم ارتدي الجوارب القطنية ، وستفاجئك النتائج الرائعة التي ستلاحظينها في الصباح هو فعلا رائع وفعال.

*كريم للحلاقة

إن البلسم بديل رائع لكريم الحلاقة إذا كنت تعانين من التهابات، بعد استخدام شفرات الحلاقة بشتى أنواعها، كونه يعمل على منع التهاب الجلد ، والاحمرار ، ويساعد على التخفيف من انزلاق شفرات الحلاقة.

فهو سهل وسريع الاستعمال لاحتوائه على العديد من العناصر المرطبة، كذلك فهو يرطب البشرة ويجعلها أكثر نعومة ونضارة وإشراق.

*مرطب فعال للشعر

للتخلص من الشعر المجعد والحصول على شعر أملس وحريري، يجب وضع القليل منه بين راحة اليدين ، ويمسح به أطراف الشعر من الخارج ثم يصفف الشعر واستمتعي بشعر ناعم بمظهر حريري وانسيابي.

*كريم مرطب لليدين

لمن تعاني من جفاف اليدين بسبب الأعمال المنزلية اليومية أو بعض الأشغال التي تسبب خشونة اليدين، فالحل بين يديك سيدتي الجميلة.

بفضل مكونات الترطيب الغنية الموجودة فيه. كل ما عليك فعله هو وضع القليل منه على اليدين، ودلكها جيدًا وقولي وداعا للجفاف والتشقق.

*مزيل التاتو المؤقت

للتخلص من الوشم المؤقت ستحتاج إلى قطعة قماش نظيفة وكمية قليلة من المرطب الخاص بالشعر ، نتركه على التاتو لمدة دقيقة ثم نمسح الجلد جيدا بمنشفة نظيفة.

*صالح لترطيب الجسم

للتخلص من الجلد الجاف والحصول على بشرة ناعمة ورطبة، مباشرة بعد الاستحمام نضع القليل منه على بشرة الجسم واستمتعي ببشرة حريرية ورطبة للغاية فهو جد فعال في الترطيب والنعومة.

*علاج فعال للأظافر

تدلك الأظافر ومحيطها بقليل من البلسم الخاص بالشعر، لأن عناصره المغذية والمرطبة تعتني بها تمامًا مثل عنايته الشعر.

*قناع ليلي للشعر

كما هو معروف فالشعر الجاف يتطلب عناية خاصة واهتما كبير ، لذلك ينصح بغسله ثم لف خصلاته بكمية كثيفة من هذا المرطب العجيب وتغطية الرأس بمنشفة.

يُترك هذا القناع على الشعر طوال الليل، ولكن عند غسله في صباح اليوم التالي، سيبدو الشعر ناعم الملمس وحريري ورطب .

هل توجد  أضرار لبلسم الشعر؟

أي مستحضر تجميلي له فوائد وأضرار، فعلى الرغم من أنه يعطي للشعر الرطوبة واللمعان، إلا أنه يضر لاحتوائه على مواد كيميائية ، فعند شطف الشعر بالشامبو تفتح مسام فروة الرأس .

 هنا نكون قد سمحنا لهذه المواد الكيميائية بدخولها لبصيلات الشعر ، لذلك لا ينبغي وضعه مباشرة أو بالقرب من فروة الرأس ، بل على منتصف الشعر وأطرافه.

 كما أنه من إرشادات استخدامه هو تركه على الشعر لمدة من 5 إلى 10 دقائق، وإذا زاد الشيء عن حده انقلب إلى ضده كما هو معروف هذا المثل الشائع.

لذلك فالمبالغة في تركه على الشعر له تأثير قوي على بصيلاته، فيؤدي ذلك إلى ضعفه وتساقطه وتلفه.

كيف يمكنني عمل مرطب منزلي للشعر  

يمكنك عمل مرطب منزلي وطبيعي للشعر في المنزل ، وذلك للاستفادة من فوائده دون إلحاق الضرر به.

*قناع البيض والعسل

وطريقة تحضيره سهلة للغاية وهي نأخذ صفار بيضتين ، مع 2 ملاعق صغيرة من عصير الليمون وملعقة كبيرة من الخل ، ثم ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، وأخرى من العسل.

نخلط جميع هذه المكونات حتى تتجانس مع بعضها ونحصل على خليط كثيف ، ثم ندهن الشعر بهذا الخليط ، ونتركه على الشعر لمدة 15 دقيقة ، ثم نشطفه بالماء الدافئ.

يجب أن نكرر هذا القناع مرة في الأسبوع لنتائج حسنة وإيجابية.

* وصفة خل التفاح والعسل

 المقادير

نحتاج إلى 2 ملاعق كبيرة من خل تفاح+ ملعقة كبيرة عسل أبيض+ 2 أكواب من الماء.

طريقة الاستعمال

تخلط جميع العناصر مع بعضها ونغسل الشعر بالشامبو، ثم نضع الخليط على أطراف الشعر بحيث لا يكون على فروة الرأس،ثم نغسله بالماء الدافئ.

كذلك يمكن عدم شطفه بحيث يبقى الأمر اختياري لأنه لا يسبب أي رائحة كريهة على خصلات الشعر .

*ماسك العسل وزيت جوز الهند

 المقادير

سنحتاج إلى ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند+عسل أبيض+عصير ليمون و2 ملاعق كبيرة من اللبن الرائب+1ملعقة صغيرة من ماء الورد

الطريقة

تخلط جميع المكونات مع بعضها حتى تنسجم، بعدما يغسل الشعر بالشامبو نطبق هذا القناع الطبيعي الذي يكون مُجهزا مسبقًا. ونضعه على الشعر لمدة 10 دقائق ثم نشفه بالماء الدافئ.

يساعد هذا الماسك المنزلي للشعر على ترطيبه لاحتوائه على الأحماض الذهنية والبروتينات. كما يساعد هذا أيضًا في إعطاء الشعر لمعان ورطوبة فائقة، لأن زيت جوز الهند يحتوي على البروتين ، ويلطف ويرطب فروة الرأس.

*بلسم للشعر المكون من زبدة الشيا وزيت جوز الهند

المكونات

 حاجتنا ب2 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند+ ملعقة من زبدة الشيا كبيرة الحجم+ ملعقة كبيرة زيت أرجان و  قطرتان من زيت عطري إن أمكن.

 الطريقة

يُسخّن زيت جوز الهند مع زبدة الشيا حتى يصبح المزيج ناعمًا مع التحريك المستمر، نضيف لزيت الأركان وزبدة الشيا ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند.

نُحرّك المزيج حتى يمتزج جيدا، ثم نضيف الزيوت العطرية إن أمكن ذلك ونحرك المكونات من جديد.

نغسل الشعر بالشامبو ونستخدم هذا البلسم الذي جهزناه على الشعر ونتركه لمدة 15 دقيقة، للحصول على أفضل النتائج، يجب ارتداء غطاء حراري بعدها نشطف الشعر بالماء الدافئ.

أهم النصائح لتنعيم الشعر وترطيبه طبيعيا

إن الشعر الأملس هو رغبة كل النساء، ولكن هناك بعض العوامل الصعبة للغاية، مثل التقدم في العمر والتلوث وعوامل أخرى. لذلك سوف نقدم لك بعض النصائح للمساعدة في تنعيم الشعر وترطيبه.

-ضرورة تطبيق قناع أسبوعي للشعر، عن طريق مزج الزيوت الطبيعية ، مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت الأرغان مع ماء الورد والعسل الأبيض.

– استخدام المنتجات المناسبة لنوع شعرك، بحيث يجب معرفة نوعه، هل هو ذهني أم جاف، واستخدام منتجات العناية بالشعر المناسبة لذلك النوع.

-يمنع منعا باتا غسل الشعر كل يوم ويفضل غسله 2 مرات أو 3 مرات في الأسبوع ، لأن غسله كل يوم يزيل الزيوت الطبيعية التي ينتجها الشعر ويسبب الجفاف.

-يجب تجنب غسل الشعر بالماء الساخن على الأقل، واستخدام الماء البارد أو الدافئ لغسله حتى لا يفقد الشعر زيوته الطبيعية.

خاتمة بلسم الشعر

عرف شعر المرأة منذ القدم بأنه تاجها وسر جمالها، فالشعر الطويل هو الذي يتمتع بمظهر صحي وبريق وكثافة وقوة، بحيث كان رمزا لجمال المرأة وأنوثتها.

ففي العصور القديمة، كانت النساء تستخدم الزيوت الطبيعية لترطيب الشعر والحفاظ عليه وإضفاء مظهر صحي وجميل.

أما اليوم يوجد العديد من مستحضرات التجميل التي تهتم بالشعر وتساعد في تصفيفه وتقويته وجعله لامعًا وصحيًا ، ومن هذه المواد الشامبو والبلسم الذي نحن بصدده الآن، كذلك هناك عدة أنواع مناسبة ومختلفة منه لطبيعة ولون الشعر.

فالبلسم كما هو معروف مادة ملينة ومرطبة للشعر،فهو مفيد لفرد الشعر وعدم تجعده، ولكن لا ينصح باستعماله على جذور الشعر.

لأنه كما هو معروف إذا وصل إلى فروة الرأس فهو يعمل على إزالة المادة الذهنية، الموجودة حولها مما يتسبب في تلفها وتساقط الشعر تدريجيا.

 إضافة إلى ذلك ففي المستقبل ستجدين أن شعرك يتحول من شعر ناعم وسلس إلى شعر جاف تمامًا، لذلك وجب الحذر عند استخدام البلسم كذلك يجب تطبيقه بطريقة سليمة وصحية.

شاهدي هذا الفيديو فهو يخصك سيدتي

قد يعجبك أيضاً