عملية انحراف الأنف
عمليات التجميل

انحراف الأنف : التشخيص والعلاج مع أهم المعلومات والنصائح

انحراف الأنف كتعريف أولي

انحراف الأنف هو مشكلة يتم فيها ارتخاء وانزياح طفيف للحاجز الأنفي،وذلك إما لسبب خلقي أو بسبب تعرض الشخص لضربة أنفية ، خاصة في السنوات الخمس الأولى من حياة الإنسان ، حتى لو كانت ضربة طفيفة ، أو بسبب انحرف الحاجز.

وتشير الإحصائيات إلى أن ما يقرب من 75٪ من الأشخاص يعانون بالفعل من انحراف الأنف أو ما يطلق عليه انحراف الحاجز الأنفي دون أن يدركوا ذلك ، وهي حالة ليست خطيرة ولا تتطلب حتى التدخل الطبي في كثير من الحالات. دعنا نعرف المزيد عنها أدناه في هذا المقال من خلال مدونة التجميل والجمال.

ما هو انحراف الأنف؟

إن الحاجز الأنفي يتكون من غضروف ونسيج ضام يفصلان ممرات فتحتي الأنف، ويقال إن هذين المقطعين متوازيان ، وهذه الممرات تصطف أيضًا ببطانة مخاطية داخلية.

ومع ذلك ، إذا تم تحويل الحاجز بشكل غير طبيعي إلى جانب واحد من الأنف أكثر من الجانب الآخر ، فسوف يتوسع أحد الممرات الأنفية ويصبح أوسع من الآخر.
في بعض الحالات يكون الاختلاف صغيرًا وليس له تأثير كبير ، وفي حالات أخرى يمكن أن تكون شديدة وتؤدي إلى العديد من مشاكل التنفس.

ماهي أعراض انحراف الأنف؟

يمكن أن يسبب انحراف الأنف في العديد من الأعراض والمشاكل وأمراض الجهاز التنفسي، هناك بعض العلامات التي قد تدل على أن لديك حاجزًا منحرفًا ، ولهذا السبب تحتاج إلى مراجعة الطبيب للحصول على المشورة بشأنه، و من بين هذه الأعراض الرئيسية التي قد نواجهها :

1- صعوبة التنفس

انحراف الأنف أثناء التنفس من خلال الممرات الأنفية يمكن أن يسبب صعوبة في تمرير الهواء ، مما يجعل التنفس صعبًا ، خاصة إذا كان المريض يعاني من البرد أو الحساسية.

2- انسداد الأنف والصداع المستمر

نظرًا لأن الهواء لا يمكن أن يمر بحرية وسهولة عبر الأنف ، فقد يؤدي ذلك إلى الشعور بالثقل في الرأس بشكل متكرر وقد يعاني المريض من الصداع، أو حتى الصداع النصفي بمرور الوقت.

يؤدي انسداد أحد فتحتي الأنف أو كليهما إلى صعوبة التنفس وقد تلاحظ الحالة إذا أصبت بنزلة برد أو أصبت بالحساسية ، مما يتسبب في حدوث تورم وتضيق أو انسداد في الممرات الأنفية.

3-التهاب الجيوب الأنفية

كلما كان احتقان الأنف والتنفس أكثر شدة وشيوعًا ، زاد احتمال حدوث التهابات الجيوب الأنفية.

4 نزيف في الأنف

بالنسبة لبعض الأشخاص، يمكن أن يمنع انحراف الأنف تدفق الهواء اللازم لترطيب الأنف، كما يمكن أن يتسبب ذلك في جفاف الأغشية المخاطية الداخلية ويجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بنزيف في الأنف أو كما يشاع بالرعاف.

5- آلام الوجه

هناك بعض الجدل في المجتمع العلمي حول الأسباب الرئيسية لألم الوجه ، وخاصة الشعور بالألم في جانب واحد من الوجه ، والذي من المحتمل أن يكون بسبب الضغط الذي يسبب هذا الألم في الحالات الشديدة من انحراف الأنف.

5- أعراض أخرى

هناك العديد من الأعراض الأخرى التي يمكن أن تصاحب انحراف الحاجز الأنفي مثل:
-احتقان الأنف من جهة خاصة دون الأخرى.
-كثرة التهابات الجيوب الأنفية.
-الشخير أو توقف التنفس أثناء النوم: فالشخير واضطرابات أثناء النوم ، يمكن أن يؤدي احتقان الأنف الناجم عن انحراف الحاجز إلى التنفس بصوت عالٍ والشخير أثناء النوم.

-عند التنفس يصدر صوت مثل الصفير.
-الرغبة في النوم على جانب دون الآخر لأن المصاب يشعر براحة أكبر.
-حدوث عدوى : في بعض الحالات ، يمكن أن تحدث عدوى في الجيوب الأنفية.لذا يجب مراجعة الطبيب إذا كان لديك أي أعراض تؤثر على جودة حياتك من هذه الأعراض السابقة ، أو إذا كنت تعاني من التهابات متكررة في الجيوب الأنفية أو نزيف متكرر في الأنف.

ماهي أسباب انحراف الأنف؟

يرجع السبب الرئيسي لانحراف الأنف هو انحراف الحاجز بين فتحتي الأنف والممرات الأنفية من مكانه في الوسط إلى أي أحد الجوانب، يمكن أن يكون الانحراف طفيفًا وكبيرًا ، ويمكن أن يكون داخليًا غير ظاهر ، ويمكن أن يكون خارجيًا .

ويظهر على الأنف من الخارج ، ويحتاج الشخص إلى عملية تجميل للأنف في العظام أو في الغضروف أو في كليهما عندما نبدأ بخطوات تصحيح انحراف الأنف ، نريد معرفة الأسباب التي أدت إلى انحراف هذا الحاجز منذ البداية:

*تكوين الجنين

بالنسبة لكثير من الأطفال فإنهم يولدون بأنوف منحرفة بشكل طبيعي في بطون أمهاتهم أثناء تكوين الجنين ، وبالنسبة للأطفال الآخرين يحدث التشوه أثناء ولادتهم بالضغط عليه بسبب ليونة الغضروف وسهولة انحرافه.

*الحوادث

سبب آخر لانحراف الأنف وهي الحوادث، حيث أن أنوف الأطفال ناعمة وسهلة التشكيل ، والتأثير الضئيل جدًا على الأنف يمكن أن يتسبب في انحرافه عن مكانه والنمو بشكل غير صحيح.

ومع ذلك ، فعند البالغين ، يمكن أن يؤدي وقوع حادث كبير إلى تلف العظام والغضاريف بعد أن تصبح صلبة بشكل عام ، نادرًا ما يكون الحاجز مستقيماً تمامًا ، ولكن الانحراف المفرط وغير الصحي في الحاجز الأنفي يمكن أن يكون بسبب أحد الأسباب التالية:
-انحراف الأنف أو انحراف الحاجز الأنفي منذ الولادة مع التطور الطبيعي للرضيع.
-التعرض لحادث في منطقة الأنف ، على سبيل المثال كسر في الأنف ، ويزداد احتمال وقوع مثل هذه الحوادث عند:

*قيادة السيارة بدون حزام الأمان.
*القيام ببعض الأنشطة الرياضية العنيفة.
و تجدر الإشارة إلى أن مشاكل انحراف الأنف تتفاقم مع التقدم في العمر وبلوغ سن الشيخوخة.

متى يجب أن تذهب إلى الطبيب؟

يجب القيام بزيارة الطبيب إذا لاحظت:
-نزيف أنفي متكرر
-انسداد في أحد فتحتي الأنف أو كليهما وعدم الاستجابة للعلاج
-عدوى الجيوب الأنفية المتكررة

ماهي أنواع انحراف الأنف؟

-انحراف الحاجز الأنفي منذ الولادة

-انحراف حاجز أنف بسبب الحوادث
-انحراف الأنف المختلط للحاجز الأنفي

كيف تتم عملية انحراف الأنف؟

تتم عملية انحراف الأنف عن طريق تصحيح الحاجز الأنفي ، أو عملية تجميل الأنف ، والتي تعمل على توسيع الحاجز الأنفي أو توسيع الممرات الأنفية لتقليل حدة الأعراض الناتجة عن هذه الحالة المرضية من خلال الشهيق والزفير لتحسين التنفس.

هذه العملية لا تقلل إفرازات المخاط من الأنسجة في هذه المنطقة ، ولكن يمكن حل هذه المشكلة لاحقًا من خلال العلاج الدوائي.

خطوات إجراء عملية انحراف الأنف؟

تستغرق عملية انحراف الحاجز الأنفي من 30 دقيقة إلى ساعة ونصف ، وبعدها يخضع المريض لتخدير عام أو موضعي ، وبعد ذلك يقوم الطبيب أو جراح التجميل بإزالة الحاجز الأنفي السطحي مباشرة ، ثم يقوم بإزالة النسيج المخاطي المسدود.

بعدها يتم تثبيت الحاجز الأنفي وإعادة الطبقة المخاطية الواقية إلى مكانها الأصلي قبل إصلاح الفتحة الموجودة في الشق قبل بداية العملية ، بعد أقل من 24 ساعة من انتهائها من المهم الحصول على ما يلزم من الراحة والهدوء.

هل يوجد فرق بين انحراف الأنف وميلان الأنف؟

بداية ، يجب تحديد انحراف الأنف بدقة. فالأنف عبارة عن هيكل ثلاثي الأبعاد على شكل هرم، مقسم إلى شقين متساويين تقريبًا بواسطة حاجز في المنتصف.بحيث يتدفق الهواء عن طريق فتحات في تجويف الأنف بعد ترطيبه يمر من خلال فتحات الأنف وراء كل حفرة من الأنف داخل الحلق.

أحيانًا يكون مظهر الأنف مستقرًا ، لكن الشخص يعاني من صعوبة في التنفس لأن الحاجز الأنفي مائل وإغلاق أحد أو كلا الثقوب في الأنف، في هذه الحالة يسمى الحاجز المنحرف أو انحراف الحاجز الأنفي لأنه يتم علاجه جراحياً.

يختلف انحراف الأنف عن الانحراف الكلي لهرم الأنف كونه يكون مائلا بشكل واضح، فهيكل الأنف بالكامل معوج ويبدو مظهر الأنف مائلًا ، ويتم علاج الأنف المائل بتقنيات الجراحة التجميلية.

أهم المضاعفات والآثار الجانبية لعملية انحراف الأنف

يمكن أن يؤدي التعامل غير السليم مع انحراف الأنف إلى إحدى المضاعفات التالية:
-جفاف الفم المزمن.
-الضغط المستمر والوزن في الشعب الهوائية.
-مشاكل واضطرابات النوم.
لكن على الرغم من أن العديد من الأشخاص يعانون من سيلان الأنف دون أي أعراض أو مشاكل ، يجب أن ترى الطبيب على الفور في حالة ظهور أي من الأعراض التالية:
-صعوبة في التنفس
-مشاكل في النوم وخاصة انقطاع التنفس أثناء النوم.
-مشاكل الجيوب الأنفية المزمنة والمتكررة.

كيف يتم علاح جراحة انحراف الأنف؟

يتم علاج انحراف الأنف الحاد عادة جراحياً ، حيث يتم عمل شقوق صغيرة في الحاجز الأنفي وإزالة العظام والغضاريف الزائدة لتسهيل التنفس، كما يمكن استخدام عملية تجميل الأنف جنبًا إلى جنب مع الحاجز لتصحيح تشوه الأنف نتيجة الجراحة.

و تتطلب الجراحة تخديرًا موضعيًا أو كليًا حسب حالة المريض، وقد تستغرق ساعة ونصف الساعة وقد يعود المريض إلى بيته بعد حوالي 3 إلى 4 ساعات من الجراحة.أما إذا كان المريض رضيعًا فمن الأفضل الانتظار حتى يبلغ الطفل 15 عامًا على الأقل، لإجراء جراحة انحراف الأنف أو الحاجز الأنفي.

ماهي أهم المشاكل التي يسببها انحراف الأنف؟

من المعروف أن أحد أكثر أسباب انحراف الأنف شيوعًا هو عامل الجمال مما قد يؤدي إلى القلق والإحراج. فانحراف الحاجز الأنفي من أهم عمليات تجميل الوجه، إلا أنه يسبب مشاكل تتجاوز العامل النفسي بدرجة كبيرة جدا.

*مشاكل التنفس

من أكبر المشاكل مشكلة التنفس ، لأن انحراف الحاجز يضغط على أحد الممرات الأنفية أو يضيقها ، في بعض الأحيان يجعله عديم الفائدة تمامًا ، يترك كل الانتباه على الجانب الآخر ، مما يؤدي إلى نزيف مستمر مع الجفاف ، وأحيانًا يصعب على الشخص التنفس بشكل طبيعي والتنفس بصوت عالٍ أو واعي لعملية التنفس بسبب صعوبتها.

يتطور لدى بعض الأشخاص عن غير قصد عادة سيئة تتمثل في التنفس من خلال الفم، بسبب عدم التنفس بشكل صحيح من خلال أنفهم. فالأنف ينظف الهواء ويزيل الغبار والجراثيم منه ويجعله ساخنًا ورطبًا قبل أن يصل إلى الداخل.

*جفاف الفم

هؤلاء الأشخاص يعانون من جفاف الفم المستمر ، والتهاب الحلق المزمن ، وخاصة في الشتاء أو أثناء النوم ، ويمكن أن يتحول إلى التهاب رئوي ، يؤثر على حياتهم كلها.

أحيانًا يكون انحراف الأنف أعمق مما يؤدي إلى مشاكل صحية أكثر خطورة مثل أورام الأنف أو تورم الغدد أو التهاب بطانة الأنف ، وغالبًا ما يعاني هؤلاء الأشخاص من التهاب الجيوب الأنفية المزمن والصداع وتأثيراته المستمرة، على اهتمامهم بالأنشطة اليومية مما يجعل عملية تصحيح انحراف الأنف قوي وضروري.

لماذا عملية انحراف الأنف ضرورية؟

يحتوي الأنف على العديد من الأجزاء، بعضها عبارة عن غضروف في العظام الأمامية والخلفية. على الرغم من اختلاف المرضى والجراحين حول مشكلة انحراف الأنف ، إلا أن هذا الانحراف كان منذ فترة طويلة سببًا لمشاكل الجهاز التنفسي.

تبدأ المشكلة في الظهور مع تقدم العمر، وأهمها أن هذا الانحراف يسبب الشخير ومشاكل في التنفس مثل توقف التنفس أثناء النوم. كما يعاني الأشخاص الذين يعانون من انسداد الأنف من اضطرابات في النوم ، حيث ينامون باستمرار أثناء النهار أو أثناء الأعمال اليومية ، مما يسبب لهم الصداع والإرهاق.

هل يسبب الحاجز المنحرف للأنف أعراض مزعجة وماهو الحل؟

لاحظت الرابطة الألمانية لأطباء الأنف والأذن والحنجرة أن الحاجز المنحرف، يعني أنه ملتوي بسبب عيب خلقي ناتج عن الضغط على أنف الطفل أثناء الولادة، أو نتيجة ضربة على الأنف ، خاصة في السنوات الخمس الأولى من الولادة.

وذكرت الرابطة الألمانية أن انحراف الأنف غالبًا ما يسبب صعوبة في التنفس من خلال الأنف، يمكن أن يكون هذا أيضًا سبب في التهابات الجيوب الأنفية المتكررة والعطس المتكرر.وبما أن المصابين يتراجعون عن زيادة معدلات التنفس من الفم ؛ لذلك ، غالبًا ما يؤدي إلى التهاب الحلق ونزيف في الأنف ، وكذلك الصداع والشخير وتوقف التنفس أثناء النوم.
بالنظر إلى هذه العواقب الخطيرة ، يجب إصلاح انحناء الحاجز الأنفي عن طريق التدخل الجراحي، بحيث لا تؤثر هذه العملية على المظهر الخارجي ولا تسبب أي ندبات خارجية ، بينما يستغرق التعافي الكامل بعد الجراحة من يومين إلى أربعة أسابيع.

هل هذه العملية خطيرة؟

قد لا تكون أعراض انحراف الأنف شديدة أو واضحة ، ولا يلزم إجراء جراحة حتى تتسبب في مشاكل تنفسية شديدة.
كما يمكن علاج الحالة باستخدام دعامة للأنف بدون جراحة ، وتختلف أسباب انحراف الأنف ، حيث قد تكون خلقية ، وقد تكون ناجمة عن حادث أو إصابة.

إذا لم تتحسن أعراض انحراف الأنف بالأدوية أو بجهود العلاج الأخرى ، فقد تكون الجراحة الترميمية هي الحل وتسمى رأب الحاجز الأنفي وقبل أسبوعين من الجراحة ، يجب على المريض تناول أدوية مثل الأسبرين أو الإيبوبروفين.

كذلك الإقلاع عن التدخين ، وعادة ما تكون جراحة رأب الحاجز الأنفي آمنة بالنسبة لمعظم المرضى الذين يمكنهم تلقي التخدير ، ولكن قد تكون هناك بعض المضاعفات بعد الجراحة ، بما في ذلك:

-مشاكل مستمرة حتى بعد الجراحة.

-تغير شكل الأنف.

-قلة حاسة الشم.

-خدر مؤقت في اللثة والأسنان العليا.
-نزيف شديد.
-ورم دموي في الحاجز الأنفي

ماهي نتائج عملية انحراف الحاجز الأنفي؟

بعد بضعة أشهر من الجراحة التي تستغرق ما بين ما بين 3 إلى 6 أشهر ، ستبدأ الأنسجة والغضاريف في الاستقرار والتحسن لتصبح في حالة جديدة ، وستلاحظ أيضًا تغيرات وتحسينات في نوعية حياتك واختفاء الأعراض غير السارة. مع صعوبة في التنفس واحتقان يختفي بمرور الوقت.

ماهي مميزات عملية انحراف الأنف؟

1 -نسبة نجاح عالية

نسبة نجاح هذه العملية عالية لكنها تعتبر من العمليات التجميلية التي تتطلب مهارات خاصة، لأنها تتطلب مهارات كبيرة يجب أن يتمتع بها الطبيب الجراح،وتقنية حديثة ومعرفة علمية كبيرة كما يتطلب هذا الإجراء التجميلي فحصاً دقيقاً، لتحديد شكل الأنف مع نوع البشرة ،وعلاقتها مع ملامح الوجه لإعطائه الشكل الخارجي المناسب له.

2 -فترة نقاهة قصيرة

يتم تصحيح انحراف الأنف عن طريق إجراء عملية داخل الأنف تتضمن تخدير موضعي أو كلي ، حيث يتم وضع حشوة صغيرة في الأنف ، وإزالتها خلال 24 ساعة ، وفي غضون يومين من المرجح أن يعود المريض إلى ممارسة حياته اليومية.

3-نتائج دائمة

أهم ما يميز هذه العملية هو أن النتائج دائمة وبعد ذلك يكون هناك تورم في منطقة الأنف لمنه سرعان ما يختفي في غضون أيام قليلة، وهي من أهم العمليات التجميلية لأنها مسؤولة عن تغيير شكل الوجه وتحسين الحالة النفسية وزيادة الثقة بالنفس وتعزيزها.

وهي متنوعة ومختلفة، فبعضها يهدف إلى تغيير الشكل وإضافة جمال وانسجام المظهر الخارجي للشخص، والبعض الآخر لإزالة أو تقليل بروز أو انحناء الأنف ، ويعمل الجراحون غالبًا على تصحيح الأجزاء الداخلية من العظام لتحسين الشكل الخارجي .

3-مميزات وفوائد أخرى

-تصحيح انحراف الحاجز للأنف وتضييقه تجويفه
-انخفاض نمو الأوعية الأنفية
-تعديل شكل الأنف والجزء المشوش
-إزالة انسداد الأنف
-يساعد على إيقاف توقف التنفس أثناء النوم

كيف تتم فترة النقاهة بعد تصحيح انحراف الأنف؟

هناك بعض النصائح والإرشادات التي يمكنك اتباعها لتسريع عملية الشفاء بعد الجراحة وهي على النحو التالي

-تناول مسكنات الألم الموصوفة عند الشعور بالألم.

-استخدام الكمادات الباردة أو الثلج لتبريد التورم.

-وضع الفازلين لترطيب المنطقة حول فتحة الأنف.

-الابتعاد عن مصادر الحرارة مثل المدفئات والشمس.

-تجنب الابتسام والمضغ بقوة والتحدث كثيرا.

-تجنب العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل الأسبرين.

-الإتصال بالطبيب فور حدوث حمى أو نزيف حاد. وكذلك يمكن للمريض استئناف أنشطته الإعتيادية إن لم تكن شاقة بعد أسبوع من الجراحة.

ماهي تكلفة عملية انحراف الأنف ؟

تختلف تكلفة انحراف الحاجز الأنفي الواحد بين المراكز اعتمادًا على العديد من العوامل التي تحدده بدقة ، ومن أهم هذه العوامل:
-تكلفة الفحوصات الأولية التي يطلبها الطبيب قبل إجراء العملية.
-تكلفة التخدير وتعقيم الأدوات الجراحية المستخدمة.
-تكلفة المركز الجراحي أو العيادة الخارجية حيث يتم إجراء العملية.
وتختلف تكلفة انحراف الأنف حسب خبرة الطبيب الجراح وتكاليف الفريق الطبي المساعد في هذه العملية التجميلية.

علاج انحراف الأنف بدون عملية جراحية.

في أغلب الحالات ، لا تكون هناك حاجة للعلاج ، والجراحة خيار شائع للتشوهات الشديدة. ومع ذلك ، بسبب المصاريف أو الحوادث أو لأسباب أخرى ، يلجأ الكثير من الناس إلى الإجراءات الغير الجراحية الضرورية البسيطة لكنها تحد شيئا من بعض الأعراض وهي كالتالي:

-رذاذ الأنف الستيرويد.
-احتقان.
-شرائط الأنف.
-مضادات الهيستامين.

في هذه الحالة يتم تشخيص الانحراف الأنفي على النحو التالي:

يتم فحص الجزء الداخلي للأنف بالضوء أو بأداة لفتح الخياشيم ويمكن إجراء الفحص بمنظار طويل، كما سيفحص الطبيب أيضًا أنسجة الأنف قبل وبعد وضع رذاذ مزيل للاحتقان، بعد هذه الفحوصات سيحدد حالة المريض وما إذا كانت الجراحة ضرورية أم لا.

هل يمكن علاج انحراف الأنف ببدائل أخرى بدون عملية جراحية؟

*الفيلر لعلاج انحراف الأنف

كثير من الناس يكرهون فكرة الجراحة ، خاصة إذا كانت مشكلة الأنف المنحرفة مجرد مشكلة جمالية ولا تؤثر بشكل كبير على صحتهم ، أو على الأقل لا تؤثر بشكل خطير على عملية التنفس ، فتجد أنهم يفعلون ذلك ليس مثل المرور عبر مشرط الجراح وغرفة العمليات.

لكن ظهرت حلول أخرى ساعدت هؤلاء الأشخاص على تجميل شكل أنوفهم وبدا كما لو كانوا طبيعيين تمامًا ولا تشوبه شائبة ،ويعتبر الفيلر من أهم الحلول وأكثرها فاعلية على الإطلاق.

أشهر أنواع الفيلر هو حمض الهيالورينيك ، والكولاجين ، ومشتقاتهما ، وبعض الأنواع الأخرى تتكون من خلايا دهنية من أجل زيادة لزوجة واستقرار الفيلر بحيث يكون أكثر ثباتًا ، وأطول أمداً ، وأعلى قدرة على التشكيل في الموقع المحدد ، فهو لا يشكل أي مخاطر تقريبًا ولا يؤثر سلبًا على الأنف.

هنا يقوم الطبيب بحقن الفيلر في جانب الأنف الفارغ أو يظهر فارغًا بسبب انحراف الحاجز حتى يتماثل الجانبان في الشكل والظهور ، وهذه الطريقة تستغرق عشر دقائق فقط وحقنة مخصصة ، مع الاستغناء عن المعدات والترتيبات وفترة نقاهة ، ولا مجال للشعور بأنها مؤلمة ، وتكلفتها منخفضة للغاية بالنسبة لجراحة انحراف الأنف.

* الليزر لعلاج انحراف الأنف

لم يتمكن الليزر حتى الآن من إجراء جراحة تجميلية كاملة لعلاج انحراف الأنف وتحويله من شكل مشوه وغير متناسق إلى شكل طبيعي ، ولكنه غالبًا ما يستخدم كعامل مساعد للإجراءات الجراحية فهو يستخدم لعمل شقوق جراحية نظرا لسرعة التئامه.

وتتجلى أهميته هنا أنه يحفز الكولاجين والخلايا في الأنسجة ويساعد على التئام الجرح ، لذلك يتم استخدامه لعمل شق داخل الأنف لتصحيح انحراف الأنف ، وهذا يضمن عدم حدوث نزيف من الشق مع سرعة التئامه بعد انتهاء العملية.

من الاستخدامات الأخرى التي يمكن أن تساعد الأشخاص الذين يعانون من انحراف الأنف هو مساهمة الليزر في علاج بعض المشاكل التي يسببها الانحراف ، مثل إزالة أي التهاب يظهر على الغدد الدهنية في الأنف. وأحيانًا يمكن أن يساعد في علاج التهاب الجيوب الأنفية المزمن أو إزالة الأورام الحميدة من خلال الأنف.

*بدائل أخرى

انحراف الأنف وتقليل مشاكله ، يعتبر علاج سريع وتعديل بسيط للأنف ، مثل قدرة الطفل الصغير على تعديل انحراف الأنف بجبيرة أو ملقط بلاستيكي ، بحيث لا يؤثر على عملية التنفس وبالتالي يصبح الأنف مستقيماً.

*ملاقط بلاستيكية أو معدنية

وجد بعض الخبراء مثل هذه الأساليب للبالغين ، مثل ملاقط بلاستيكية أو معدنية ، بأربع حلقات ، وطرفان حول الأنف من الخارج ، وطرفان يدخلان الممرات الأنفية ويحيطان الحاجز ، بالضغط عليها. يتم ارتداء هذه الملاقط لمدة 20 دقيقة في اليوم ويقال أنه من خلال الاستمرار معها يبدأ انحراف الأنف بالاعتدال.

*أغطية مطاطية

مؤخرا ظهرت طرق أخرى ، مثل ربط طوق حول الرأس وأحد طرفيه على جانبي الأنف للضغط على الحاجز مرة أخرى إلى مكانه ، ويتم تطبيق أغطية مطاطية الشكل على الوجه يوميًا ، من أجل محاولة التكيف مع الانحراف ، بينما يلجأ البعض الآخر إلى ممارسة الرياضة اليومية عن طريق الضغط بأصابعهم على الحاجز الأنفي واستخدام بعض التمارين التي تفيد عملية التنفس.

بالطبع هذه الأساليب تتطلب انحرافات طفيفة في الأنف لإحداث تأثير إيجابي، لكن الانحرافات القوية والجذرية لن تتأثر ، فبعض الانحرافات تكون بسيطة للغاية لدرجة أن بعض الفتيات يطبقنها عن عمد من خلال تطبيق مستحضرات التجميل ومحددات البشرة، وكذلك تغطيته بشكل احترافي ، لذلك تجد أنوفهم تبدو طبيعية ومتناسقة وجميلة.

خاتمة انحراف الأنف

مما لا شك فيه أن السعي وراء الجمال والكمال مهم جدًا لكثير من الناس لتحقيق أعلى مستويات الثقة بالنفس والشعور بالذات ، وهذا ما نسعى إليه دائما في خضم التطورات الحديثة التي تواكب هذا العصر، في مختلف جراحات التجميل وعمليات تجميل الأنف خاصة عملية انحراف الأنف التي تتطلب وقتًا قصيرًا من حيث فترات النقاهة والعودة إلى الحياة الطبيعية بأسرع ما يمكن .

قد يعجبك أيضاً