الهالات السوداء
وصفات تجميلية

الهالات السوداء أسباب ظهورها وعلاجها طبيا وطبيعيا

الهالات السوداء كتعريف أولي

تعتبر الهالات السوداء تحت العين من أكثر المشاكل شيوعاً بين الناس ، فهي تظهر على البشرة بدرجة لونية تختلف عن باقي ألوان الوجه ، لكن لكل فرد تساؤل حول الأسباب والعوامل التي أدت إلى حدوث هذه المشكلة ، قبل البدء في علاج هذه الهالات التي تسبب الخجل للجميع.

ماهي أسباب ظهور الهالات السوداء؟

تختلف الأسباب الرئيسية للهالات السوداء من حالة إلى أخرى وهي كما يلي:

*أسباب وراثية:

يمكن أن تتسبب العوامل الوراثية في حدوث الهالات السوداء حول العين أو تحتها، ويمكن علاج هذه المشكلة والتقليل من ظهورها ولا يمكن علاجها بشكل نهائي.

*فقر الدم

يؤثر فقر الدم على نقص وانخفاض الحديد في الدم بشكل مباشر على المنطقة الواقعة تحت العينين، مما يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء.

لذلك يجب تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل الخضار الطازجة والكبد والسبانخ والعسل خصوصا للنساء، كونهن يفقدن كميات كبيرة من الدم أثناء فترة الدورة الشهرية وخلال الولادة.

*عامل التقدم في السن

إن عامل التقدم في العمر له دور كبير في ظهور الهالات السوداء تحت العين، بسبب الجفاف الشديد الذي يظهر تحتها، وبالتالي فإن الهالات السوداء تزداد في الظهور على الوجه بشكل كبير.

كذلك عدم شرب كمية كافية من الماء كل يوم، والتعرض المباشر لأشعة الشمس بكثرة دون استخدام واقي الشمس يساهم في ظهرها بشكل واضح.

*الهالات السوداء و الأرق

بالإضافة إلى النوم المزعج، والسهر لساعات متأخرة من الليل، يجب أن يحصل الجميع على 8 ساعات على الأقل من النوم كل ليلة، فالتعب والإرهاق يجعل الوجه يبدو شاحبا ومتعبا ويؤثر بشكل كبير على منطقة تحت العينين.

*جفاف تحت العين

إن الجفاف الذي يحيط بالعينين قد يؤدي إلى الحكة المستمرة ، والتي بدورها تجعلنا نفرك بشدة على العينين وبالتالي، لتفادي هذا الجفاف تحت العين يجب ترطيبها بشكل مستمر للحفاظ على هذه المنطقة الحساسة.

*تناول الملح والتدخين بشكل مفرط

هاتان الخاصيتان تتسببان في تراكم السوائل في الأوعية الدموية وخاصة حول منطقة العينين ، فالملح يعمل على احتباس السوائل في الجسم ما يؤدي إلى تكبير وانتفاخ هذه المنطقة، وبالتالي تظهر الهالات السوداء بشكل واضح.

لا تقتصر علامات احتباس السوائل على ظهور الهالات السوداء فحسب، ولكن قد تظهر بعض الأعراض الأخرى، مثل تورم أجزاء أخرى من الجسم، في هذه الحالة ، يجب عليك الذهاب إلى الطبيب لمعرفة سبب هذه المشكلة والبدء في العلاج بأسرع وقت ممكن.

كما يعتبر التدخين من أكثر الممارسات الضارة، التي يمكن أن تلحق الضرر بصحة البشرة وتسبب في تغير لونها، لذلك يجب عليك التخلص من هذه العادة السيئة لما لها من أضرار وعواقب وخيمة.

*الإفراط  في شرب المنبهات

تعتبر المنبهات مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية من المشروبات المنشطة للجسم، كونها تحتوي على مكونات منشطة، كذلك تناول بعض الأدوية الموصوفة وخاصة تلك التي تزيد من حجم الأوعية الدموية، كلها تساهم في ظهور الهالات تحت العين.

*الشعور بالتوتر والقلق والاكتئاب

فهي من الأسباب الرئيسية لظهور الهالات السوداء.

* المبالغة في استخدام مستحضرات التجميل

تحاول النساء وضع الماكياج لإخفاء عيوب البشرة مؤقتًا ، ولكن إذا تم تطبيقه بعشوائية ، فقد يكون له آثار سلبية على البشرة لأنه يحتوي على مواد كيميائية ضارة ، والتي يمكن أن تؤدي إلى تهيج الجلد وظهور الهالات بكل أنواعها.

عليك التأكد من اختيار مستحضرات التجميل من المنتجات الآمنة أو الطبية، وتجنب الأنواع المضرة بالبشرة،كما يوصى بعدم ترك الماكياج على الوجه وتنظيف البشرة جيداً قبل النوم.

*عدم شرب كميات كافية من الماء كل يوم

من الأسباب التي تجعل الوجه جاف وشاحب مما تؤدي إلى ظهور هالات داكنة تحت العين.

*يمكن أن تسبب الاضطرابات الهرمونية كذلك، أثناء الحمل والرضاعة إلى ظهور الهالات السوداء تحت العينين.

*الحساسية

هناك أنواع من الحساسية التي تسبب الحكة الشديدة تحت العين، كالحساسية من الغبار ومن صوف الحيوانات، لذلك فعلاجها سهل للغاية كل ما عليك فعله هو اتباع هذه الخطوات لنتيجة مضمونة:

-يجب غسل الوجه بشكل يومي ومستمر بالماء البارد، كونه ينشط الدورة الدموية على مستوى البشرة.

-وضع كمادات من أكياس الشاي ويفضل أن تكون باردة، ووضعها تحت العينين مدة من الزمن من 15 دقيقة إلى 30 دقيقة كل يوم.

-تطبيق معجون البطاطس والخيار على العين لمدة 20 دقيقة، ويجب تكرار هذه الوصفة الطبيعية كل يوم حتى تظهر لك النتيجة المطلوبة.

ماهي الأسباب الغير المتوقعة لظهور الهالات السوداء تحت العين؟

يعتقد الكثير من الناس أن عدم النوم أو قلته هو السبب الوحيد لظهور الهالات السوداء تحت العينين، ولكن هناك في الواقع العديد من الأسباب الأخرى غير المتوقعة لظهورها تحت العين أبرزها ما يلي:

1- النوم على البطن أو على جانب واحد

قد تزيد وضعيات النوم العشوائية من فرص ظهور الهالات السوداء تحت العينين، فمثلاً النوم على جانب واحد أو الاستلقاء على البطن، هذه العادة السيئة تجعل الوجه مضغوطا مما يسبب التعب حول العينين.

فوضعية النوم على الظهر من أفضل الوضعيات المفيدة والصحية لتجنب ظهور الهالات السوداء.

2-التعرض المباشر لأشعة الشمس

إذا تحول لون الجلد تحت العينين إلى اللون البني، فقد يكون ذلك بسبب حقيقة أن المنطقة المحيطة بالعينين حساسة للغاية، وأن الجلد يتعرض لفترة طويلة ومباشرة لأشعة الشمس أكثر من مناطق الجلد الأخرى.

ومع استمرار تعرض الشخص لأشعة الشمس الضارة، سيزداد تغير لون البشرة تحت العين، لذلك ينصح خبراء الجلد بارتداء نظارات شمسية، مع استعمال واقي الشمس مناسبا للبشرة لحماية 100٪ لتجنب حدوث هذه المشكلة.

3- فرك العين بشدة

يعتبر فرك العين ممارسة سيئة يمكن أن تؤدي إلى ظهور الهالات السوداء ، مما يجعلها من أكثر الأسباب غير المتوقعة لظهورها،حيث يمكن أن تسبب مشكلة كبيرة للعينين والجلد المحيط بها.

إذا شعرت بالحاجة إلى فرك العين، فمن الأفضل وضع الخيار فوقها لتهدئتها.

4- كثرة الجلوس أمام الأجهزة الإلكترونية

يمكن أن يؤدي التعرض المطول لجهاز كمبيوتر أو جهاز لوحي إلى إجهاد الأوعية الدموية حول العينين، مما يتسبب في إجهاد شديد على العين والمنطقة المحيطة بها، حيث ينتج الجسم مستويات عالية من الكورتيزول.

لذلك تحتاج إلى الراحة لمدة 10 دقائق على الأقل، بعد الجلوس لمدة نصف ساعة أمام هذه الأجهزة لإراحة العين ومنع ظهور الهالات السوداء.

هل توجد أنواع للهالات السوداء تحت العين؟

قد تظهر الهالات السوداء لأسباب عديدة كما ذكرنا، لكن من أهمها السهر وقلة النوم والقلق، فهي تصنف حسب لونها، لذلك سوف نتعرف على هذه الأنواع وكيف يمكن معالجتها؟

1) الهالات البنية

عادة ما تحدث هذه الهالات البنية بسبب التعرض المستمر لأشعة الشمس ، مما قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم في هذه المنطقة الحساسة من الجلد، وبالتالي تظهر هذه الهالات بشكل خاص على البشرة الداكنة.

كما يستغرق علاج هذا النوع من الهالات وقتًا طويلاً، ويتم استخدام الكريمات المحتوية على الريتينول مع الأدوية المضادة للالتهابات مثل فيتامين سي، كما يوصي الخبراء أيضًا باستخدام كريمات خفيفة للجفون وواقي الشمس بشكل منتظم.

2)الهالات الداكنة

يبدو أن هذا النوع من الهالات الداكنة ينتج عن فقدان البشرة لدهونها، كذلك لعوامل وراثية ولعامل التقدم في السن ويظهر بوضوح لأصحاب البشرة الفاتحة.

لذلك فأفضل حل لهذا النوع هو حقن مادة تملأ هذه الفجوة، وحمض الهيالورونيك هو المكون الأكثر شيوعًا لعلاج هذه الحالة، حيث تتم هذه العمليات في عيادات التجميل المتخصصة.

كما يمكنك دائمًا الذهاب إلى الطبيب للتعرف على أنواع الهالات التي تعاني منها والأسباب المؤدية لها، وفي بعض الحالات يتطلب السبب علاجًا مرضيًا وخاصا.

3) الهالات ذات اللون البنفسجي

غالبًا ما تكون هذه الهالات وراثية وتتميز باللون البنفسجي المرتبط بالتقدم في العمر، سبب هذه الهالات هو أنه كلما تقدم الإنسان في السن يصبح الجلد أرق، مما يجعل الأوعية الدموية أكثر وضوحا، خاصة لمن لديهم بشرة حساسة.

الحل لهذه الأنواع من الهالات هو استخدام كريمات العين التي تحتوي على الريتينول ، والتي تمنع الأوعية الدموية من سماكة الجلد.

4)هالات باللون الأزرق

ينتج هذا النوع من الهالات عن الأرق وحساسية الجيوب الأنفية واحتقان الأنف، لذلك يؤدي دورا ضعيفا على مستوى وصول الأكسجين إلى الدم.

لتفادي هذا المشكل، يجب على الأشخاص الذين تظهر عليهم هذا النوع من الهالات، أن يحصلوا على قسط وافر من النوم مع تناول الأدوية المضادة للحساسية.

كما يمكنهم أيضًا استخدام كريمات تحت العين التي تحتوي على مادة الكافيين، لأنها تعمل على تحسين الدورة الدموية في المنطقة.

كما تساعد الراحة والتأمل الطويل أيضًا على وصول الأكسجين إلى الأوعية الدموية، مما يساعد على إزالة هذه الهالات الزرقاء.

5- الهالات السوداء  وعلاقتها بعيون الراكون

عيون “الراكون” هي حالة تتميز بوجود الهالات السوداء أو تكثلات دموية، تختلف باختلاف الحالة ويمكن رؤيتها في إحدى العينين أو كلتيهما ، وعلى الرغم من وجود تشابه بين العينين ، إلا أن عيون الراكون هي الأكثر خطورة.

وهي تعتبر مشكلة طبية عاجلة تتطلب تدخل طبي أو جراحي فوري ، بدءاً من العلاج ثم محاولة استعادة اللون الطبيعي للجلد، وسبب هذه الحالة هو تلف في الجمجمة والوجه .

أو بسبب تراكم بعض البروتينات المعينة في الجسم ، أو بسبب أنواع معينة من السرطان أو جراحة تجميل الأنف التي باءت بالفشل.

وتشمل هذه الحالة بعض الأعراض مثل تورم الجفون وتصبغ سريع حول العينين، واحمرار الأوعية الدموية في العين، أو فقدان السمع، وكذلك عدم وضوح الرؤية، وانعدام حاسة الشم.

أهم طرق علاج الهالات السوداء طبيا

يمكن علاج الهالات السوداء تحت العينين بشكل دائم، ببعض الطرق التي تتلخص في ثلاث مراحل جد مهمة للغاية:

*المرحلة الأولى

والتي تعمل بصرامة على إزالة هذه الهالات، وهذه الطرق في البداية، يجب التخلص من سبب وجودها حول العين، كما يجب تجنب القلق والاكتئاب الشديد ، لأنهما سببان رئيسيان يؤثران بقوة على صحة الإنسان وعلى نومه بشكل طبيعي.

على المرء أيضا أن يعمل بجد كل يوم، ويمارس بعض الأنشطة الرياضية لفترة من الوقت للتخلص من المشاكل وإيجاد سبب لها، كما يحتاج الشخص السليم إلى النوم لفترة طويلة كون الجسم يحتاج إلى الحصول على قسط كافٍ من الراحة.

وذلك لاسترجاع القوة التي بذلها طيلة اليوم،عن طريق تعديل أوقات النوم، خصوصا أن النوم ليلا يعتبر من أهم الأوقات التي يجب أن يخلد فيها الإنسان للنوم، لأنه أفضل بكثير من النوم أثناء النهار.

*المرحلة الثانية

تجدر الإشارة إلى أن التفكير في علاج الهالات السوداء تحت العينين هو خطوة أولى جد مهمة، ولإزالتها وللأبد يجب أن نتبع إرشادات الخطوة الثانية، التي تتلخص في عدم الإفراط في استخدام المستحضرات التجميلية كونها ضارة بالبشرة.

كذلك من المهم استشارة أخصائي قبل تناول أي حبوب لتجنب الآثار الجانبية، ويلجأ بعض الأطباء إلى تقنية التقشير لإزالة هذه الهالات  تحت العين، كونها تعتبر من أكثر العلاجات فعالية لهذه الحالة.

*المرحلة الثالثة

من أجل علاج الهالات تحت العين مرة واحدة وللأبد، يجب مراعاة تطبيق الطريقة الأولى والثانية حتى يتم التخلص من هذه المشكلة تمامًا. أما في المرحلة الثالثة ينصح باستخدام بعض العلاجات الطبيعية القوية في إزالة هذه الهالات بكل أنواعها.

توجد بعض الطرق الطبية لعلاج الهالات بالحقن نذكر منها:

1 – حقن الكولاجين

 كما نعلم جميعًا ، يعد نقص الكولاجين أحد الأسباب الرئيسية لظهور الهالات السوداء تحت العينين ، لذا فإن حقن الكولاجين علاج معقول لهذه المشكلة. يتم استخراجه من بعض جلد بعض الحيوانات أو من جسم المريض ، ويفضل الكولاجين المأخوذ من جسم المريض كونه يعتبر أكثر أمانًا وأكثر قبولًا للجسم.

*مزايا مادة الكولاجين

من مزايا مادة الكولاجين أنها تساعد في تجديد شباب البشرة ، وهي فعالة في علاج الهالات السوداء ومفيدة في علاج التجاعيد الرفيعة والتورم والجيوب حول العينين.

إذا فحقن الكولاجين هو إجراء بسيط للغاية وغير معقد، ويمكن إجراؤه في معظم عيادات التجميل بكل سهولة.

2- حقن البلازما

 تعتمد تقنية حقن البلازما على تعويض المناطق التي لا يمكن فيها الوصول إلى البلازما الطبيعية. ، قد لا تصل البلازما إلى المنطقة الواقعة تحت العينين نتيجة التقدم في العمر، أو إنسداد الأوعية الدموية أو ضعفها مما يتطلب الحقن بحقن البلازما.

تعتبر حقنة البلازما هي أفضل طريقة لعلاج الهالات السوداء تحت العينين، حيث يخرج البلازما من مجرى الدم باستخدام تقنيات مثل الطرد المركزي ، لذلك فإن البلازما الصافية مليئة بالفيتامينات والكولاجين الطبيعي.

 ثم يتم حقن هذه المغذيات تحت العين في جلسة واحدة أو أكثر، وبذلك تختفي الهالات السوداء بسرعة فائقة بعد حقن البلازما، بالرغم من أن البلازما مأخوذة من دم المريض ، إلا أنها تعتبر تقنية جد آمنة.

لذلك لا توجد فرصة للتلوث أو دخول أي مواد غريبة إلى الجسم ، ولكن في بعض الحالات قد تحدث تفاعلات تحسسية ، وقد تظهر جروح طفيفة أو احمرار على مستوى العيون.

كذلك هناك أنواع من العلاجات مثل :

3-العلاج بالليزر للهالات السوداء

عندما يتعلق الأمر بجراحة العيون، فإن أول ما يخطر ببالنا هو العلاج بالليزر، ولكن في نفس الوقت يتخوف منه الكثير من الناس، نظرًا لقربه من الحواس الأكثر ضعفًا، هناك العديد من المخاطر المرتبطة بالعلاج بالليزر، إذن فكيف يتم علاج الهالات  تحت العين بهذا الليزر؟

بالإضافة إلى تعزيز إنتاج الكولاجين الطبيعي المذكور أعلاه ، فإنه يمر عبر شعاع الليزر والطبقة السفلية من الجلد بطول موجي معين ، والذي ثبت أنه فعال في تقليل اسمرار لون البشرة، وهو أحد أسباب ظهور الهالات حول العينين.

بالنسبة لتقنية الليزر لعلاج الهالات، فإنها تستهدف علاجات الخلايا الموجودة تحت العين، والتي تعمل على تنعيم المنطقة الواقعة تحتها وإزالة الهالات السوداء بصفة دائمة، كما يستخدم الليزر لتشخيص سبب وجود هذه الهالات وعلاج النوع المناسب من الليزر لمشاكل متعددة،مثل تضخم الأوعية الدموية و الأكزيما ، وما إلى ذلك.

هل هو آمن؟

الليزر هو الطريقة الأكثر أمانًا في علاج الهالات كيفما كان نوعها، كما توجد آثار جانبية قليلة جدًا يمكن أن تسبب احمرار البشرة بعد التعرض لليزر، وفي أسوأ الأحوال قد تكون هناك علامات التهاب أو تقلبات مزاجية تختفي بعد العلاج تدريجيا.

4- ليزر ثاني أكسيد الكربون لعلاج الهالات

يحفز ليزر ثاني أكسيد الكربون إنتاج الكولاجين كذلك، ويقلل من التجاعيد ويزيل ندب حب الشباب ، ويقلل من علامات الشيخوخة كما يجدد لون البشرة ، ويقوي الجلد ويزيد من مرونته كما يمنع من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

يمكن أيضًا استخدام ليزر ثاني أكسيد الكربون الموجود بكثرة في عيادات التجميل، لإزالة الهالات السوداء بشكل فعال، حيث يساعد استخدامه في تجديد شباب البشرة،عن طريق إزالة الخلايا الميتة بفضل الحرارة الناتجة عن أشعة الليزر.

5- فيلر العيون لعلاج الهالات

 يعتبر فيلر العين من أكثر الطرق شيوعًا لعلاج الهالات السوداء تحت العينين ولأغراض تجميلية أخرى، وغالبًا ما يستخدم خليط من حمض الهيالورونيك والكولاجين في علاج هذه الهالات بكل أنواعها، بغض النظر عن العوامل التي تساهم بشكل مباشر في الحقن تحت العينين.

هل توجد مخاطر لفيلر العين؟

لا توجد خطورة جدية من حقن الفيلر تحت العين لعلاج الهالات تحت العين، ولكن قد يكون هناك كدمات أو احمرار أو انتفاخ في موقع الحقن .

وبعض المرضى لديهم تفاعلات تحسسية ، وأحياناً قد تغذي الحقن أعصاب العين أو الأوعية الدموية أو منع العدوى لكنها نادرة جداً.

6- العلاج بالكريمات الموضعية

لم تثبت فعالية الكريمات الحديثة في علاج الهالات السوداء، لكن بعض الناس لديهم خبرة جيدة في التعامل معها، ويعتمد ذلك إلى حد كبير على سبب ظهورها، مثلا كالحساسية أو التعرض لأشعة الشمس أو العوامل الوراثية، لذلك فمن الصعب التحكم في أي من العلاجات غير الجراحية للقضاء على الهالات السوداء المذكورة سابقًا.

من بين العلاجات الفعالة بالكريمات للهالات السوداء هو كريم ;Genefike Yeux Light-Pearl Serum Vichy Lift Active Cream و Trilogy Eye Contour Cream و Olay Eyes Brightening Eye Cream.

هناك أيضا العديد من الكريمات والعلاجات التي يمكن أن تساعدك في التخلص من الهالات السوداء ، مثل حمض الكونياك والريتينويدات، لكن من المهم ملاحظة أن هذه المنتجات تعتبر من المنتجات القاسية على البشرة ، خاصة إذا كنت تستخدمها بشكل يومي،لذلك يُنصح باستشارة الطبيب قبل استخدام أي من هذه المنتجات.

لكن إذا لم تكن النتيجة مضمونة يمكنك صنع كريمات طبيعية، مكونة من شرائح الطماطم والخيار و البطاطس لأن هذه الوصفة لقيت استحسانا كبيرا.

7-طرق أخرى لعلاج الهالات السوداء

 يمكن لطبيب الأمراض الجلدية أن يصف كريمًا مهدئًا للمساعدة في إزالة الهالات السوداء تحت العينين، حيث تحتوي هذه الكريمات على فيتامين هـ وفيتامين ك على سبيل المثال .

وقد ترغب في البحث عن علاجات أخرى ، مثل حقن الكولاجين أو التقشير الكيميائي أو تجديد وإعادة تنشيط الليزر ،لكنها قد تكون في بعض الحالات وعند بعض الأشخاص غير مضمونة.

نصائح وأساليب يجب اتباعها لعلاج الهالات تحت العين

قد تكون الهالات تحت العين مصدر قلق لكثير من الأشخاص وخاصة النساء، وقد تظهر بمجرد الشعور بالقلق أو الحرمان من النوم.

ومع ذلك، فإن التخلص منها ليس بالأمر الصعب، إذا اتبعت بعض العلاجات الطبيعية المنزلية كونها جد آمنة وتكلفتها منخفضة مقارنة بالتقنيات التي ذكرناها سابقا.

من بين الأساليب التي يجب اتباعها:

– يجب غسل اوجه يومياً بالماء البارد ، فالماء البارد ينشط الدورة الدموية.

-يجب تناول الأطعمة الغنية بالحديد، مثل الخضار الطازجة والكبد والعسل الأسود والسبانخ وغيرها لتعويض الجسم عن نقص الحديد.

-عند النوم ، يرفع الرأس بدلًا من الاستلقاء على البطن أو أحد الجانبين ، بالاستعانة  بوسائد إضافية لرفع الرأس ، لأن هذا سيساعد على تدفق الدم بشكل أفضل إلى منطقة العين.

– الحصول على قسط كافي من النوم، فعدم الحصول على قدر كافٍ من النوم يمكن أن يجعل البشرة تبدو أكثر شحوبا وبالتالي تظهر هالات داكنة تحت العين.

-استخدام كمادات الشاي لمدة تتراوح ما بين 15 دقيقة 3 مرات في الأسبوع للحصول على نتائج مذهلة، يمكنك أيضا تطبيق بعض العلاجات الطبيعية، مثل طحين الذرة أو النشا مع الطماطم والزبادي تحت منطقة العين، أو استخدام بعض أنواع الزيوت المرطبة التي تعمل بشكل قوي في إزالتها كزيت اللوز الحلو أو زين الأركان.

أهم طرق علاج الهالات السوداء طبيعيا

تلجأ معظم السيدات إلى العديد من الوصفات المنزلية الطبيعية، كونها فعالة وليس لها آثار جانبية على البشرة،لذلك سوف نقدم لكم بعض الوصفات لإزالة الهالات السوداء، أهمها:

*وصفة البطاطس

نأخذ البطاطس ونقطعها إلى شرائح رفيعة ونضعها في الثلاجة لفترة، ثم نضعها تحت العينين لمدة عشر دقائق يوميًا، وستلاحظين سيدتي الفرق من الأسبوع الأول.

*شرائح الخيار

نقطع الخيار الطازج إلى قطع صغيرة ونتركه في الثلاجة ليبرد قليلاً،نطحنه بقشوره حتى يصبح عجينة لزجة، ثم نضعه تحت العينين لمدة نصف ساعة ونكرر هذه الوصفة مرتين أو أكثر كل أسبوع.

*إزالة الهالات باستخدام زيت اللوز الحلو

لا يساعد زيت اللوز الحلو على إزالة الهالات السوداء فحسب ، بل يساعد أيضًا في التخلص من البقع الداكنة كالكلف والنمش.

طريقة تطبيق هذه الوصفة سهلة، كل ما عليك فعله هو نقع قطعة من القطن في القليل من زيت اللوز الحلو وتطبيقها على الهالات السوداء قبل الذهاب إلى الفراش، مع تجنب تسربه داخل العين.

* ماء الورد

يوصى بوضع ماء الورد على البشرة كل يوم سواء كانت الهالات السوداء موجودة أم لا، وذلك بوضع قطعة قطن مبلل بماء الورد، وتوضع تحت العين لمدة من الوقت فهو يساعد على تهدئتها وتخفيف ظهور الهالات من تحت العين.

* ماسك طبيعي بالليمون والطماطم

نخلط نصف ملعقة كبيرة من عصير الليمون وملعقة كبيرة من عصير الطماطم، نقلب جيدا حتى يصبح الخليط متجانسًا، ثم نطبق الماسك برفق تحت العينين ونربت بأطراف الأصابع لمدة عشر دقائق،بعدها نغسل بالماء الدافئ ثم البارد،وتكرر العملية كل يوم إلى حين الحصول على النتيجة المرغوبة.

*ماسك الأناناس ومسحوق الكركم

في وعاء نخلط ملعقة كبيرة من عصير الأناناس وملعقتين كبيرتين من مسحوق الكركم، حتى يتماسك الخليط،نضعه على الهالات تحت العين، ونتركه لمدة عشر دقائق، ثم نقوم بإزالته برفق باستخدام قطعة قماش ناعمة ومبللة،فالكركم فعال في إزالة البقع الداكنة والهالات بجميع أنواعها.

ملحوظة: في حالة بقي لون الكركم تحت العين، بللي قطعة من القطن بالحليب وامسحي بها سيزول اللون بكل سهولة.

* زيت اللوز وفيتامين “هاء”

نأخذ كميات متساوية من زيت اللوز وفيتامين ه، ونستخدم هذا الخليط كمساج كل يوم قبل النوم، بالطبطبة تحت العين برفق دون تسلله إلى داخلها،وفي الصباح نغسل الوجه وتحت العين بالماء البارد.

* الكافيين وفيتامين “ك”

أظهرت الدراسات استخدام فيتامين “ك” في الضمادات المحتوية على مادة الكافيين لمنطقة العين، كون هذا الخليط يقلل التجاعيد الرقيقة ويخفي اللون الداكن الموجودة تحتها.

*أكياس الشاي

إن المعالجون بالأعشاب يعتمدون على هذه الطريقة في علاج الهالات بشتى أنواعها،حيث يتم نقع أكياس الشاي في الماء الساخن، ثم الانتظار حتى تبرد و توضع  على العينين لمدة خمس دقائق فقط ، بعدها تُغسل بالماء البارد وتكرر عدة مرات في اليوم.

*استعمال الكمادات الباردة.

يوصي أطباء العيون بوضع كمادات باردة على منطقة العين، كونها تساعد على تضييق الأوعية الدموية تحت الجلد وتقلل من ظهور الهالات الداكنة.

*رفع الرأس أثناء النوم

يمكن أن يساعدك استخدام وسادة إضافية تحت الرأس عند النوم، حيث تمنع هذه الوضعية تراكم السوائل تحت العينين أثناء النوم مما يساعد على منع تورم الجفون وعلاج الهالات.

خاتمة

هناك أشخاص تعالجوا من ظهور الهالات السوداء تحت أعينهم، وأصبحوا واثقين من أنفسهم كثيرا دون مشاكل، لذا على كل من يعاني من هذه المشكلة أن يختار العلاج الأنسب له للتخلص من هذه الحالة بدون تردد مع تطبيق الوصفات المنزلية الطبيعية.

قد يعجبك أيضاً