الكريم المرطب
مستحضرات التجميل

الكريم المرطب فوائده وأهميته لجميع أنواع البشرة

الكريم المرطب كتعريف أولي

يعد ترطيب البشرة من الخطوات المهمة في روتين كل امرأة ، وبدونه يصبح الوجه جافًا وشاحبا، و لتزويد البشرة بالترطيب اللازم ، يجب وضع كريم مرطب، قد تكون على دراية ببعض الحقائق المتعلقة بهذا المستحضر ، ولكن قد تفوتك بعض المعلومات التي لا تعرفها.

من خلال هذا المقال الشيق سوف نكشف لك كل ما تحتاجين لمعرفته حول كريم الترطيب حتى تكوني على اطلاع كامل ، ابتداء من فوائده إلى كيفية اختياره والطريقة الصحيحة لتطبيقه .

فكل أنواع البشرة تحتاج إلى ترطيب وحماية وعناصر غذائية للحفاظ على صحتها ونضارتها، لذلك يجب دائمًا استخدامه بالطريقة الصحيحة والمناسبة لكل نوع من أنواع البشرة.

ماهي أهمّيّته؟

-يحسن الكريم المرطب من حالة الجلد ويعمل كطبقة واقية، تساعد في الحفاظ على الرطوبة داخله ويمنع الماء بداخله من التبخر، كما أنه يبطئ من فقدان الجلد لرطوبته الطبيعية ، ويمنع جفافه.

-يستخدم الكريم المرطب لترطيب وتغذية البشرة، وحمايتها من الشمس والرياح والبرد والتلوث البيئي، كما أنه يهدئ البشرة ويجهزها لكريم الأساس الذي يبقى لفترة أطول.

-يجب استعماله كل يوم صباحاً ومساءًا، للمحافظة على رطوبة وصحة البشرة.

-من أهميته أيضا أنه يزيد من مقاومة البشرة لعوامل الطقس المتقلبة، وقدرتها على حماية نفسها من المهيجات البيئية.

-أهمية وضع الكريم المرطب قبل الماكياج، أنه يساعد البشرة على الاحتفاظ برطوبتها وبقائها ناعمة ونضرة.

ماهو الكريم المرطب المناسب لنوع بشرتكِ؟

من المهم جدًا عند اختيار الكريم المرطب أن تأخذي بعين الاعتبار النوع الذي تنتمي له بشرتك، وذلك للاستفادة من فوائده إلى أقصى حد، لذلك سوف نقدم لك أنواع أفضل الكريمات المرطبة حسب كل نوع بشرة وما يناسبها.

*كريم الترطيب للبشرة الذهنية:

عندما تكون بشرتك ذهنية ، تكون أكثر عرضة لحب الشباب والرؤوس السوداء وبالتالي ، من المهم استخدام الكريم المرطب المناسب لبشرتك حتى لا تؤدي الإفرازات الزائدة إلى زيادة الزيوت.

من هنا ، يجب اختيار مرطب خالي من الزيوت وبقوام غير لامع، كي يزيل اللمعان الناتج عن إنتاج الزيت الزائد على بشرتك الذهنية، وسنقدم لك هذه الأنواع التي حتما ستناسب نوع بشرتك.

OLAY Total Effects 7in1 Mature Skin-1

CETAPHIL Derma Control Oil Absorbing Moisturizer SPF 30-2

* كريم مرطب للبشرة الجافة:

صاحبات البشرة الجافة ، فهن بالتأكيد بحاجة إلى ترطيبها بشكل دائم، لذا يجب اختيار  مرطب يحتوي على واحد على الأقل من هذه المكونات مثل: الجليسرين والهيالورونيك واليورياوالسيراميد  وحمض الساليسيليك ومضادات الأكسدة والصبار وغيرها، فبفضل هذه المكونات ستوفر للبشرة الجافة كل الترطيب اللازم لفترات طويلة لذلك اخترنا لك:

DRUNK ELEPHANT Lala Retro -1
 VICHY Mineral 89 Hyaluronic -2

*كريم الترطيب للبشرة الحساسة:

يجب استخدام كريم مرطب خالٍ من المواد الحافظة والعطور والساليسيك إذا كانت بشرتك حساسة،كما يجب أيضا اختيار مرطب يحتوي على مؤشر عامل الحماية من أشعة الشمس.

THE BODY SHOP Aloe Soothing Day Cream-1

LA ROCHE- POSAY Toleriane Ultra moisturizing cream-2

*كريم مرطب للبشرة المختلطة

تعاني بعض السيدات من بشرة مختلطة إذ يلاحظن أن بعض الأماكن على وجههن، مثل الجبهة والأنف والذقن كلها ذهنية، بينما باقي مناطق الوجه الأخرى جافة،لذلك من المؤكد اختيار الكريم المرطب الذي يعالج هذا التناقض بين البشرة الذهنية والبشرة الجافة.

فالمرطب ذو الأساس المائي بقوام خفيف هو الخيار الأفضل لصاحبات البشرة المختلطة، كذلك يجب اختيار الكريم المرطب الخالي من الزيوت، حتى لا يكون هناك تلوث في المناطق الذهنية التي ذكرنا سالفا، وأفضل الكريمات المرطبة التي ستفي بهذا الغرض هي:

Face Moisturizer with Rose Water-1

GARNIER SkinActive Soothing -2
 CAUDALIE Vinosource Moisturizing Matifying Fluid-3

كيفية اختيار كريم مرطب للبشرة وماهي المعايير التي يجب الأخذ بها؟

عند اختيارك لكريمات الترطيب أو مستحضرات العناية بالبشرة، فمن الأفضل اختيار المنتجات التي تقدم لك:

1- مواد تحتوي على مضادات الأكسدة

يحتوي الكريم المرطب على مضادات الأكسدة مثل البابونج والشاي الأخضر وعرق السوس والرمان،  كذلك لأن فوائد مضادات الأكسدة تساعد في الحفاظ على نضارة وصحة البشرة.

2 –الحماية من أشعة الشمس

يوصي أطباء الجلد باختيار 15 كريم مرطب، على الأقل بمعامل حماية من الشمس بغض النظر عن نوع كل بشرة، فمثلا إذا كنت تبحثين عن كريم مرطب للوجه، فاختاري كريم دهني وعديم الرائحة وعامل حماية 30 على الأقل.

3- مستحضرات العناية بالبشرة الجافة

يفضل استخدام الكريم المرطب الغني بمركبات خاصة، مثل حمض الهيالورونيك Hyaluronic Acid وثنائي الميثيكون Dimethicone التي تساعد هذه العلاجات على حماية البشرة من الجفاف.

لذلك يجب اختيار كريم مرطب يحتوي على مادة اللانولين الذهنية Lanolin ، وزيت الزيتون والدهون غير المشبعة من أوميغا 3 و 9 و 6 بالإضافة إلى زبدة الشيا.

4- مستحضرات البشرة التي تعاني من ظهور حب الشباب

 يوصى هنا باستخدام حمض ألفا هيدروكسي الذي يجعل البشرة شابة، لذلك يفضل اختيار المرطبات ذات القيمة الذهنية المنخفضة ، والتي يمكن أن توازن إفراز الدهون في الجلد ، ويمكن أن تهدئها كجزء من علاج البشرة والعناية بها، خصوصا أنها تكون معرضة لحب الشباب.

5- مستحضرات العناية بالبشرة الحساسة

يجب اختيار مرطب مضاد للحساسية بدون رائحة، وبشكل عام يفضل اختيار كريم يحتوي على عشرة مركبات على الأقل.

6-  مواد العناية بالبشرة المتهيجة

إذا لم يخفف منتج مضاد للحساسية من تهيج الجلد ، يجب اختيار كريم الهيدوكورتيزون أسبوعياً، إذا كان هذا الكريم لا يعالج الحكة أو تهيج الجلد ، فمن المستحسن استشارة الطبيب.

7-أساسيات إضافية مهمة

أخيرًا  يجب التأكد من قراءة الملصق، للتعرف على المكونات الموجودة على عبوة الكريم المرطب للتعرف على فعالية المركبات والخصائص الموجودة فيه.

كما يجب عدم استخدام المنتجات التي تحتوي على مواد حافظة، وليست مفيدة للبشرة والتي لا تحتوي على مركبات مجهولة المصدر.

كيف يمكننا تطبيق كريم الترطيب ؟

-عدم فرك البشرة بقوة.

إن فرك البشرة بالمرطب بقوة هي طريقة مؤلمة بالجلد خصوصا للبشرة الحساسة،لذا يجب عدم بشرة في التحسس والاحمرار، بدلًا من ذلك ، جربي وضع الكريم المرطب برفق وتركه يجف على الجلد، كما يجب تطبيقه من الرقبة إلى الجبهة.

-تطبيق الكريم تحت العين:

عند تطبيق الكريم يجب الاعتماد على استخدام أصبع السبابة حول منطقة العين، كما يجب التأكد من استخدام باقي الأصابع بلطف عند وضع المرطب، في حين قد تحتاجين إلى البحث عن مرطب خاص لأن كل منطقة من الوجه لها احتياجات مختلفة عن باقي مناطق الوجه الأخرى.

-وضع كريم كمرطب على الرقبة:

الرقبة أيضا يجب الاعتناء بها مثل الوجه لأنها هي أيضا تعاني من علامات التقدم في السن، ويجب دهنها بكريم مرطب باستمرار.

لذلك عليك سيدتي عدم إهمالها ودهنها بنفس الطريقة التي ذكرتها سابقًا عند دهن الكريم المرطب، وتجفيفه حتى تتخلص هي أيضا من الأوساخ الموجودة عليها.

-عدم الإفراط في استعمال كريمات الترطيب

يعد ملء البشرة بمرطب بإفراط كبير خطأ كبير،لأن الإفراط في الترطيب سيؤدي في النهاية إلى انسداد المسام وترك الجلد دهني.

لذلك يجب أخذ كمية صغيرة من الكريم ووضعه على الجلد، كما يمكنك تغيير الكمية المراد استخدامها حسب جفاف الجلد والكمية التي سيحتاجها.

-الاستخدام الصحيح لكريمات الترطيب

هناك الكثير من السيدات تستخدم الكريمات المرطبة بطريقة خاطئة، فعندما تقوم بتطبيقه من الأعلى إلى الأسفل ، فإن ضرره يصبح أكثر من نفعه، فهذه الطريقة تساهم في ترهل وارتخاء الجلد، حتى لو كنت تضعين الماء والعناصر الغذائية مباشرة على الجلد دون اللجوء إلى الكريمات المرطبة.

فخبراء التجميل ينصحون بتطبيقه من الأسفل إلى الأعلى، حتى يمكن للبشرة أن تبقى مشدودة والخدود مرفوعة للأعلى.

-يجب المداومة على تطبيق كريم الترطيب كل ليلة قبل الخلود إلى النوم، لأن البشرة أثناء الليل تفقد الكثير من الماء، لكن باستخدام مرطب جيد بذلك تضمنين التأكد من عدم جفاف بشرتك طوال الليل، فهذا يدخل في روتين العناية بالبشرة المسائي. 

-وضع المرطب خلال 60 ثانية من التنظيف:

إن ترك البشرة النظيفة لأكثر من دقيقة دون ترطيب، فهي بدون شك سوف تعاني من الجفاف والتقشر، ذلك من الضروري تطبيق مرطب للبشرة فهذا يشعرها بعدم الإحساس بالجفاف.

 ماهي فوائد الكريمات المرطبة؟

لكريمات الترطيب فوائد متعددة لا تعد ولا تحصى، فهو كما يدل إسمه فهو يرطب البشرة ويحميها من الأشعة فوق البنفسجية، لأن ضوءها يؤثر بشكل سلبي على البشرة وبالتالي تفقد رطوبتها.

كما أنه يحارب علامات التقدم في السن ويحارب التجاعيد، فعند ترطيب الوجه به سيبدو أكثر نضارة وإشراق، وسوف نتطرق بالتفصيل لأهم مزاياه وهي على الشكل التالي:

*علاج حب الشباب

يعتبر حب الشباب أحد أكثر مشاكل البشرة الذهنية شيوعًا، كما يمكن أن تكون البشرة الجافة أحد الأسباب التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء.

فالكريم المرطب يوفر الماء للبشرة الجافة، ويمنع فقدانها للمواد المرطبة خصوصا بالنسبة لبعض الأشخاص.

*يرطب في الفصول الباردة

خلال فصلي الخريف والشتاء من الضروري جعل الجلد رطبًا بشكل يومي، لأنه خلال فصل الصيف، تصبح البشرة ذهنية بشكل أكبر وتحتاج إلى البحث عن كريم ترطيب أخف لتنظيم إنتاج الكولاجين للبشرة.

*مرونة البشرة

يساعد وضع الكريم المرطب على تحسين مظهر البشرة وزيادة مرونتها وتحقيق ملمس ناعم لها، لذلك إذا كنت لا تستخدمين المرطب، فبشرتك لا محالة ستعطيك علامة إنذار من خلال ترهلها وعدم نضارتها.

*يعطي نضارة للبشرة

إن البشرة الباهتة بالتأكيد هي إحدى علامات جفاف الجلد والحاجة إلى استخدام كريم مرطب، قد يكون الاختيار صعبا بعض الشيء كون المرطب يحتوي على العديد من العناصر، وغالبًا ما يحتوي على الماء بنسب مختلفة.

لذلك يفضل اختيار نسبة معينة تساعدك على الاحتفاظ برطوبة البشرة لوقت طويل، بحيث يعمل كريم الترطيب على ترطيبها بانتظام لإشباعها من أجل الحصول على بشرة متوهجة ونضرة.

*الوقاية من تهيج الجلد:

بعض الناس يعانون من جفاف الجلد بمجرد خروجهم من المنزل، وذلك نتيجة عدم حماية بشرتهم من التقلبات المناخية المعروفة، مثل الشمس والبرد والمؤثرات البيئية كالغبار والأتربة والعرق.

فقد لا تضطر إلى مغادرة المنزل لحماية بشرتك من تأثيرات البيئة، لكن يمكن أن يساعد الترطيب في منع حدوث هذه المشاكل، لكن كريمات الترطيب هي إحدى أفضل المنتجات لتجنبها.

*التخلص من البقع الداكنة:

معظم السيدات تعاني من بقع داكنة وتصبغات واحمرار على مستوى البشرة، و يمكن القضاء عليها عن طريق كريم مرطب إذا تم تطبيقه بشكل صحيح.

حيث في كثير من الحالات لا يتم تطبيقه بشكل سليم،مما ينتج عنه مثل هذه المشاكل، وبالتالي في النهاية يؤدي إلى التهاب الجلد وجفافه فتصبح البشرة باهتة وجافة وغير نضرة .

يساعد على تطبيق الماكياج بسهولة:

يسهل الكريم المرطب عملية تطبيق المكياج بكل سهولة تامة، فهذه الميزة تفيد صاحبات البشرة الجافة،وتكمن فائدته عندما نطبق أحمر الخدود أو ماكياج العين، تبدو بشرتنا متشققة نتيجة جفاف البشرة لعدم استفادتها من كريمات الترطيب بشكل مستمر، حتى تمتص مستحضرات التجميل  بكل ليونة.

ماهي الأخطاء الشائعة التي ترتكب عند استخدام الكريمات المرطبة؟

من بين الأخطاء المتداولة عند استخدام كريمات الترطيب بأشكالها المتعددة نذكر منها :

1-عدم استخدامه بشكل منتظم

من المعروف أن البشرة التي ترطب بشكل منتظم ومستمر تساعد على التوازن في معامل الحموضة، كما يمكنها تفادي العديد من المشاكل كتهيج الجلد وجفافه، وبالتالي فالانتظام في ترطيبها يساعدها أن تكون نضرة وشابة باستمرار.

2-عدم اختيار الماركات المناسبة لنوع البشرة

إن اختيار الكريم المرطب المناسب هو مفتاح تحديد نوع بشرتك، فقد تكون هناك بعض المنتجات المناسبة لجميع أنواع البشرة، ولكن لكل نوع احتياجاتها الخاصة مما يعني أن هناك بعض المكونات المناسبة لها وغير المناسبة.

فالبشرة الذهنية على سبيل المثال هي بحاجة إلى منتجات خالية من الزيوت كونها بشرة ذهنية بالأساس، و البشرة الحساسة فهي تحتاج إلى مرطبات بدون روائح صناعية.

أما البشرة الجافة فتحتاج إلى مرطب غني بالزيوت كونها معرضة للجفاف بشكل دائم،أما إذا استصعب عليك الأمر ولم تقدري أن تحددي نوع بشرتك، يمكنك استشارة الطبيب لتحديد نوعها والمنتجات المناسبة لها.

3-فرك البشرة بقوة عند ترطيبها بالمرطب

يجب أن يتم تطبيق كريمات الترطيب المرطب على البشرة بلطف، كما يؤكد الخبراء أنه يجب الحرص عند وضع المرطب على الجلد دون فركه بعنف، كما يوصى باستخدامه على الجفون باستخدام الإصبع الرابع ، فهو ألطف على بشرة الوجه.

4-الاستخدام المفرط لمنتجات العناية بالبشرة

خلال النهار ، يمكنك استخدام منظف في الصباح ، متبوعًا بتونر، ثم مرطب مع عامل حماية من الشمس، وأخيراً كريم أساس بمعامل حماية وخصائص مضادة للشيخوخة.

 لكن كل هذه المنتجات في نفس الوقت تتعب البشرة،وقد لا يكون من الضروري استخدام كل هذه المنتجات في نفس الوقت، لذلك يجب أن نحاول اختيار منتجات متعددة المهام ترطب البشرة وتحارب حب الشباب وتقاوم الشيخوخة دفعة واحدة.

فخبراء التجميل ينصحون باستخدام كريم BB، حيث إنه كريم مرطب جد فعال في ترطيب البشرة، وتوحيد لونها، ومقاوم لعلامات التقدم في السن، كما أنه غني بمضادات الأكسدة، وهو بديل فعال لكريمات الأساس ويحتوي أيضًا على واقيات الشمس.

5-وضع كريم الأساس على البشرة قبل جفاف الكريم المرطب

ليس من الجيد تطبيق كريم الأساس على البشرة إلا بعدما يجف المرطب، بحكم بعض السيدات لا يجدن الوقت الكافي في الصباح لفعل هذا الروتين اليومي، فبسبب قوام الكريمات المرطبة قد يفقد الماكياج خصائصه وعدم ثباته على البشرة، والنتيجة هي عدم الحصول على التغطية المطلوبة من قبل الفاونديشن.

6-استخدام المرطب للتخلص من انتفاخ العين

يُعتقد أن استخدام المرطبات للعين قد يساعد في تقليل الانتفاخ تحت العينين ، ولكن يمكن أن يؤدي ذلك إلى تفاقم المشكلة.

كما هو معروف فالكريمات المرطبة تحتفظ بنسبة عالية من الماء داخل خلايا البشرة، مما يعني أنها تسبب الانتفاخ تحت العينين، ويمكن تعويضه باستخدام أكياس الشاي البارد أو ملاعق باردة على المنطقة لمدة 10 دقائق لإزالة انتفاخ العينين بكل سهولة.

6-استخدام نفس المرطب في مختلف الفئات العمرية

تخضع البشرة للعديد من التغييرات بمرور الوقت ، مما يعني أن تأثير الكريم المرطب يختلف، وبالتالي تؤثر التغيرات الهرمونية والنظام الغذائي والشيخوخة والعوامل المناخية على ترطيب البشرة.

لذلك يُنصح أيضًا بملاحظة التغيير في الملمس أو الرائحة وكذلك تاريخ انتهاء صلاحية المرطب، في حالة تم عدم الانتباه لهذه الحالات ستتعرض البشرة للالتهابات وأعراض جانبية أخرى.

ماهي المؤشرات التي تدل على أن كريم الترطيب مضرّ بالبشرة؟

قد تتعرض البشرة لبعض المشاكل نتيجة عدم اختيار ما يناسبها، ففي معظم الأوقات تحاول البشرة أن تخبرنا أن المرطب الذي نستعمله قد يضر بها، لذلك سوف نقدم لك 5 مؤشرات تدل على ذلك وهي على الشكل التالي :

1-رائحة الكريم المرطب

فعندما نقوم بتطبيق كريم الترطيب قد لا تعجبنا رائحته لأي سبب من الأسباب، فهذا مؤشر على أن بشرتك لن تقبل هذا المنتج أيضًا.

فرائحة المرطب هي علامة تحذير على أن بشرتك لن تستفيد منه، ويمكن أن تتلفه وتتعبه وقد تتسبب في بعض المشاكل الجلدية.

 لذلك، قبل شرائه من المهم جدًا شم رائحته، ويفضل اختيار تلك الكريمات الخالية من العطور الصناعية، خاصةً إذا كانت بشرتك حساسة أو ذهنية.

2-التهاب البثور بعد وضع كريم مرطب

 يؤدي عدم تجديد خلايا البشرة إلى تراكم الجلد الميت،مما يؤدي إلى ظهور البثور وبالتالي إلى التهابها، هذه العلامة كافية لإخبارك بأن المرطب وتركيبته واستخدامه المفرط لا يعطي أي نتيجة مرضية.

لذلك يجب الأخذ بعين الاعتبار وعدم استخدامه والتوقف على الفور بعدم تطبيقه واستبداله بآخر على التو.

3-ظهور بثور الميليا بعد استخدام المرطب

إذا لاحظت تراكم البثور البيضاء تحت جلدك بعد فترة من استخدام المرطب، فتأكدي من أن هذا المنتج غير مناسب لنوع بشرتك، لذلك بمجرد ظهور هذه البثور يجب أن تتوقفي عن وضعها على الفور.

4-الشعور بحريق في البشرة عند وضع الكريم المرطب

إذا شعرت بإحساس حارق بعد وضع المرطب على البشرة، فهذا مؤشر قوي يشير إلى وجود مشكلة في الرقم الهيدروجيني.

بحيث يوجد خلل في عمل خلايا الجلد وتوازن درجة الحموضة فيها، مما يسبب ضرر بالبشرة، لذلك يجب وضع هذا المرطب خلف الأذنين كتجربة أولية قبل وضعه على الوجه، لسلامتك وللتأكد من عدم تعرض البشرة للحروق.

أسئلة قد تهمك

* ما هو ترتيب وضع كريم الترطيب في روتين العناية بالبشرة؟

يأتي كريم الترطيب في المرتبة الخامسة بسبب تركيبته الثقيلة،بحيث يجب دهنه بعد غسل الوجه والتونر ومستحضرات العلاج والسيروم، لأن  هذه الطريقة ستساعد البشرة على الاستفادة من فوائد المرطب.

* ماهي الكمية المناسبة لتطبيق المرطب؟

قد تختلف الكمية بين مرطب نهاري ومرطب ليلي على حسب نوع كل بشرة تملكها كل سيدة، فكريم الترطيب الذي يستعمل في النهار يجب أن نضع منه مقدار نقطتين فقط، أما كريم الترطيب الليلي فيجب أن نضع منه كمية قليلة.

*كيف يمكننا أن نطبق الكريم المرطب بطريقة صحيحة؟

هذا السؤال جد مهم للغاية بحيث عند وضع المرطب يجب أن نضع الكمية التي قلناها سابقا، ثم نستخدم الأصبع الرابع لأنه خفيف على البشرة وبذلك نستطيع أن نطبقه بسهولة دون أن نقوم بشد البشرة بقسوة.

* كم مرة في اليوم يجب وضع المرطب؟

يجب وضع المرطب مرتين في اليوم مرة في الصباح ومرة ​​في المساء ، حتى تتلقى البشرة الترطيب اللازم وتكون دائمًا منتعشة ومشرقة.

هل يجب أن أستخدم نفس المرطب صباحا ومساءا؟

للحصول على بشرة شابة ومشرقة، يفضل استخدام مرطب أثناء النهار وآخر في الليل ، وليس كليهما لأنه قد تتعرض البشرة خلال النهار للعديد من العوامل التي تضر بها، من أشعة الشمس فوق البنفسجية و عوامل التلوث البيئي.

 لذلك ، يعمل المرطب النهاري كواقي يحمي البشرة من هذه العوامل، بالإضافة إلى ذلك عند تطبيق المكياج يجب أن يمتصه الكريم بسرعة لتجنب تلف البشرة، لذلك يجب أن تكون هذه الشروط في كريم الصباح.

أما كريم الليل فهو يعمل على معالجة الشوائب الموجودة على بشرة الوجه أثناء النوم، لتجديد نفسها وتجديد خلاياها بعيدًا عن الشمس ومؤثرات الطقس المضرة بها.

فالبشرة تكون في حالة راحة ووقت كاف لامتصاص مكونات مرطب المساء، لهذا السبب لا مانع من وجود محتوى كثيف غني بالفيتامينات والمعادن المفيدة للبشرة، والذي يلعب دور فعال في إزالة البقع الداكنة ومكافحة الشيخوخة.

*كيف يتفاعل المرطب مع بشرتك وكم المدة التي يستغرقها؟

الكريمات المرطبة هي منتجات للعناية بالبشرة لها تأثير فوري على البشرة،بسبب المكونات الغنية بالجليسرين وهي جد فعالة لمدة 6 إلى 24 ساعة.

وعندما يتعلق الأمر بالوقت الذي تستغرقه البشرة للتفاعل وزيادة لمعانها ومرونتها ، فإنها تتراوح بين يومين وثلاثة أيام، بعدها نتائج مؤكدة وستلاحظين الفرق بعد أسبوعين على الأقل من التطبيق.

كريمات مرطبة طبيعية جميع أنواع البشرة

1-كريم مرطب بزيت جوز الهند

لزيت جوز الهند خصائص مهدئة للبشرة، بحيث يمكنك دهنه مرة في الأسبوع حتى تمتصه البشرة والجسم، وعند تطبيقه بانتظام ستلاحظين أنه ناعم، ولنتيجة أفضل يستحسن غسله بالماء الدافئ.

2- وصفة كريم الترطيب بزيت السمسم

كل بشرة تحتاج إلى ترطيب يومي، لكن البشرة الجافة والمتهيجة والمصابة بالحكة تحتاج إلى ترطيب عميق، لذلك يمكن أن يمنحها زيت السمسم النتيجة المطلوبة والحصول على بشرة متألقة.

فزيت السمسم كافي لترطيب البشرة ولا يحتاج إلى خلطه بمكونات أخرى، يكفي أن تفرك به البشرة بحركات دائرية لمدة 10 دقائق بلطف وستحصلين على بشرة ناعمة مثل بشرة الأطفال.

4-مرطب بالعسل والزبادي

إن أفضل طريقة لترطيب البشرة الجافة، هي التقشير والترطيب بانتظام كونها جد حساسة وذلك للتخلص من الخلايا الميتة دون الإضرار بها.

كما يحتوي الزبادي على حمض اللاكتيك الذي يعمل على التخلص من جفاف الجلد، ويمنحها الترطيب اللازم.

5- وصفة الموز وزيت جوز الهند للترطيب الطبيعي

بسبب خصائص الموز المرطبة فإنه يوفر الموز ترطيب فوري للبشرة، كما يحتوي جوز الهند أيضًا على كمية عالية من الزيوت الطبيعية المفيدة للبشرة الجافة، مما يساعد على استعادة نضارتها ورونقها.

نهرس موزة ثم نخلطها مع زيت جوز الهند، نطبقها على وجه نظيف ونتركه لمدة 20 دقيقة، ويفضل تطبيق هذا القناع مرة أو مرتين في الأسبوع.

خاتمة الكريم المرطب

بهذا قد تكوني سيدتي قد تعرفت على فوائد الكريم المرطب ، ولن تتوقفي عن استخدامه أبدًا، ومن أفضل التوصيات من اختصاصيو العناية بالبشرة استخدامه بشكل يومي، خاصة صاحبات البشرة الجافة لأن الاهتمام بهذا النوع من البشرة هو الأهم كونها معرضة بكثرة لشتى المشاكل الجلدية.

ولأنه من المهم تضمين إجراء روتين يومي للعناية بالبشرة واختيار الكريم المرطب والمناسب لها، لأن هناك أنواع بشرة مختلفة ولكل نوع منها احتياجات مختلفة.

فمفتاح تغذية البشرة هو استخدام المرطب المناسب، خاصة الذي يعتمد على مكونات طبيعية 100%./.

قد يعجبك أيضاً