العدسات اللاصقة
مستحضرات التجميل

العدسات اللاصقة وتأثيرها السحري على جمال العيون

 العدسات اللاصقة ما هو تعريفها؟

العدسات اللاصقة هي واحدة من أكثر الطرق شيوعًا للحصول على إطلالة جذابة ومظهر جيد، ويمكن استخدامها لتغيير لون العين مؤقتًا، كما يمكن استخدامها أيضا لأغراض تجميلية مثل: تغيير لون العين أو تغيير حجمها أو لأغراض طبية كتصحيح عيوب الرؤية ، بالنسبة لمن يعاني من عدم وضوح الرؤية.

تفسير العدسات أو ما يُطلق عليها “لينسز” هو أنها عدسات صغيرة منحنية تتلامس مباشرة مع الغشاء المسيل للدموع على سطح قرنية العين ؛ هذا يسمح لهم بالتحرك بشكل طبيعي مع العين لتصحيح الرؤية  عندما تكون الرؤية ضعيفة . لكن هل تؤثر هذه العدسات على صحة العين؟

سنتعرف في الفقرات التالية على الكثير من المعلومات حول العدسات اللاصقة، واستخدامها بالتفصيل وآثارها السلبية على صحة العين، وسوف نتعرف أيضًا عن كل ما يخص هذا الموضوع و ماهي ضرورة استعمالها؟

يستخدم العديد من الرجال و النساء العدسات سواء كانت ملونة أو طبية بوصفة طبية. نظرًا لأنها توفر العديد من المزايا ، على سبيل المثال ، تجنب النظارات الطبية الكبيرة عند استخدام العدسات الطبية أو تحسين جمال العين باستخدام العدسات الملونة ؛ لكن هل هناك آثار جانبية لجميع أنواعها ؟ لذلك سنتعرف معا و بالتفصيل على استخداماتها والفرق بين المزايا والعيوب.

من هو أول من اخترع العدسات اللاصقة؟

على عكس ما قد يعتقده البعض ، نشأ مفهوم العدسات اللاصقة منذ مئات السنين. بحيث تصور العالم دافنشي معنى العدسات اللاصقة سنة 1508. أما في عام 1636 ، أخذ على محمل الجد رينيه ديكارت الأمر  وبدأ في رسم عدسات لاصقة بارزة ثم  لاحقًا في عام 1801 ، كان عالم يُدعى “توماس يونغ” أول من وضع العدسات  إلا أنها كانت مشمعة على عينه! أخيرًا ، بدأت حقبة جديدة بالإصدار الرسمي للعدسات اللاصقة اللينة في عام 1971.

لماذا يلجأ بعض الأشخاص إلى ارتداء هذه العدسات ؟

يعاني الكثير من الناس من اضطرابات بصرية كضعف البصر، كما يفضل البعض ارتداء النظارات الطبية بينما يرى البعض الآخر أن شكل وجههم يتغير ويشعرون بالملل والتذمر عند ارتدائها، لذلك هؤلاء الناس لديهم حل واحد فقط وهو كالتالي:

إما باستخدام جراحات الليزك وتصحيح البصر والتي تطورت وانتشرت على نطاق واسع مع – التطور الطبي في هذا المجال.

أو باستخدام طريقة بسيطة وسريعة وهي العدسات اللاصقة التي يتم استخدامها بشكل يومي.

كيف تتم طريقه لبس العدسات ؟

يعد ارتداء هذه العدسات وإزالتها مهمة صعبة لمستخدميها لأول مرة، ولكن من الناحية العملية سيكون الأمر أسهل بكثير.

في البداية يجب وضع العدسات على طرف إصبعك السبابة مع مراعاة أن لا تكون مبللة، – بعدها يجب القيام بتوصيل أصابعك الأخرى بعيدا عن المسار الذي تسلكه.

يجب النظر إلى المرآة قليلاً باتجاه الأنف بعدها اسحب الجفن السفلي بإصبعك الأوسط وضع – العدسات اللاصقة على الجزء السفلي من العين في الزاوية اليمنى السفلى.

يمكنك الضغط بقوة، مع تحرير الجفن، والتأكد من أن العدسة في العين بعدها قم بتدليك – العدسات مؤقتًا في مكانها لفترة قصيرة جدا.

كيف يتم نزعها بكل أمان؟

-بعد غسل اليدين جيدا عليك بالنظر إلى الجفن العلوي وسحب الجفن السفلي واخفضه بإصبعك الأوسط.

-استخدام الأصبع السبابة مع تحريك العدسة للأسفل باتجاه بياض عينيك.

-قم بقرص العدسة بين أصابعك وانزعها من عينيك.

– في الأخير قم بملأ علبة العدسة بالمحلول المخصص لها.

ماهي أنواع العدسات اللاصقة؟

1)-العدسات اللينة

العدسات اللينة هي النوع الأكثر شيوعًا من العدسات اللاصقة الموصوفة،كما يمكن استخدامها لتصحيح العديد من مشاكل الرؤية ومنها:

-مد البصر

-قصر النظر

-ضعف البصر بسبب الشيخوخة

-رؤية مبهمة (اللابؤرية).

فالعدسات اللينة هي بطبيعتها مريحة وسهلة مقارنة بالعدسات اللاصقة الصلبة، وتأتي العدسات اللاصقة اللينة بأنواع مختلفة ومتنوعة مثل:

*العدسات اللاصقة للاستخدام اليومي

 العدسات اليومية مصنوعة للارتداء اليومي وإزالتها والتخلص منها بنهاية اليوم، كما توجد عدة اختيارات أخرى كالعدسات التي يجب التخلص منها بعد أسبوعين ، والعدسات التي يجب التخلص منها كل شهر ، وفي بعض الوصفات الطبية ، يجب التخلص من العدسات بعد ثلاثة أشهر، وعادة ما يتم إزالة العدسات كل ليلة للتنظيف والتعقيم.

*عدسات للفترة الليلية

يمكن ارتداء بعض العدسات اللاصقة اللينة لمدة تصل إلى 30 يومًا متواصلة كاستخدام ممتد حتى في الفترة الليلية.لكن نمط ارتداء العدسة هذا يمكن أن يسبب مضاعفات ، مثل تراكم الأجسام الغريبة تحتها أو مشاكل القرنية ، أو التهابات خطيرة على مستوى العين.

2)-العدسات اللاصقة الصلبة القابلة للاختراق بالغاز

توفر العدسات النفاذة للغاز أو  العدسات الصلبة  رؤية واضحة وحادة لمعظم مشاكل الرؤية، يمكن أن تكون هذه العدسات اللاصقة الصلبة مفيدة بشكل خاص إذا كنت قد جربت العدسات اللاصقة اللينة ولم تكن راضيًا عن النتائج ، أو إذا كنت تعاني من مشكل جفاف العين.

فالعدسات الصلبة أكثر نفاذاً للغازات مقارنة بالعدسات اللاصقة اللينة، كما أنها أيضا أكثر مسامية  كونها توفر المزيد من الأكسجين للقرنية.

لذا يجب إزالة هذه العدسات اللاصقة القوية لتنظيفها وتعقيمها طوال الليل ، لكن يمكن ارتداء بعضها لمدة أسبوع أو حتى 30 يومًا.

كما قد يستغرق الأمر عدة أيام وحتى عدة أسابيع لضبط العدسات اللاصقة المنفذة للغاز الصلب ومع ذلك ، إذا لم تتغير الوصفة الطبية وكنت تهتم بالعدسات اللاصقة ، فيمكنك استخدام نفس العدسات لمدة تصل إلى عامين أو ثلاثة أعوام.

3)- العدسات اللاصقة المتخصصة

اعتمادًا على احتياجاتك البصرية ، قد ترغب في التفكير في استخدام عدسات لاصقة متخصصة والتي تنقسم إلى:

*العدسات المتعددة البؤر

 تتوفر هذه العدسات من مجموعة متنوعة من المواد، ويمكنها ضبط البصر ومد البصر ومرحلة قصور البصر مع مرحلة الشيخوخة في الوقت نفسه.

*العدسات الهجينة

 تحتوي هذا النوع من العدسات اللاصقة على مركز قوي لنقل الغاز محاط بحلقة خارجية ناعمة. يمكن لهذه العدسات تصحيح الرؤية بعيدة المدى ، واللابؤرية ، وعيوب الرؤية الناتج عن عدم الرؤية بوضوح على المسافات سواء البعيدة أو القريبة المرتبطة بالتقدم في العمر، بالإضافة إلى الانحناء غير المنتظم للقرنية المخروطية. قد تكون أيضًا أكثر راحة في الارتداء من العدسات التقليدية النفاذة للغاز.

*العدسات اللاصقة لتصحيح البصر

 يتم ارتداء هذه العدسات الصلبة والناقلة للغازات أثناء النوم لتغيير القرنية المنحنية مؤقتًا. لأنها تساعد في خلق رؤية واضحة عند الاستيقاظ.

*العدسات اللاصقة الصلبة والمتينة

 هذه العدسات اللاصقة الصلبة الناقلة للغاز أكبر من معظم العدسات وتمتد حتى بياض مقلة العين، إذا كانت لديك قرنية غير طبيعية أو مشوهة ، فيمكن أن تساعد في تصحيح الرؤية.

*صبغات العدسات اللاصقة

 يتسبب هذا النوع من العلاج في انزلاق سطح العدسة وتصبح أكثر مقاومة للبكتيريا، كي تصبح غير قادر على التمسك والالتصاق بها. كما يمكن تطبيق الصبغة على العدسات اللينة والصلبة النفاذة للغاز.

*العدسات اللاصقة الملونة

 يتم تلوين بعض العدسات اللاصقة للأغراض التجميلية والطبية، كما يمكن أن يؤدي التلوين إلى زيادة الوعي بالألوان وعلى سبيل المثال ، تعويض عمى الألوان

أنواع العدسات الملونة

تم تصميم العدسات الملونة لتغطية منطقة قزحية العين، حيث أن القزحية جزء من لون العين وتتوفر العدسات اللاصقة الملونة بثلاثة ألوان وهي:

1-لون يميز العدسات

تأتي هذه العدسات باللون الأخضر الفاتح أو الأزرق الفاتح ، وتضاف هذه الألوان إلى العدسة لتساعدك على رؤيتها عند وضعها على العين أو إزالتها. بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يسهل العثور عليها في حالة سقوطها منك بدون قصد.

2-صبغة لتحسين وتعزيز لون العين

تعزز هذه الصبغة اللون الطبيعي للعينين، كما تستخدم على نطاق واسع من قبل الأشخاص ذوي لون العين الفاتح لتحسين اللون الطبيعي لها.

3-صبغة تغير لون العيون

تغير هذه الصبغة لون العيون تمامًا ، لأن هذه الألوان متوفرة بجميع الألوان لمن يفضل لونًا مختلفًا عن اللون الأصلي الذي خلق به.

هل تعتبر هذه العدسات الملونة جد آمنة؟

تعتبر العدسات الملونة رائعة طالما أنك تزور طبيب العيون بانتظام وتتبع قواعد سلامة العين بشكل صحيح. من المهم إخبارك أن العدسات اللاصقة هي الخيار الأفضل لتغيير لون عينيك والحفاظ على سلامتها ، لكن يجب عليك اتباع تعليمات الطبيب بدقة لضمان تحقيق النتائج المتوقعة والمرجوة.

كيف يتم اتباع قواعد السلامة عند استخدام العدسات الملونة أو الطبية؟

هناك بعض القواعد والإرشادات الأساسية للحفاظ على سلامة العينين، وتجنب أي آثار جانبية ناتجة عن استخدام العدسات اللاصقة من بين هذه التعليمات والإرشادات:

-مراعاة الظروف الصحية

من يعاني من تقرحات أو احمرار في العينين ، عليه ألا يضع العدسات اللاصقة على العين مع ضرورة إخبار الطبيب عند الشعور بأي ألم بعد ارتداء العدسات أو إزالتها.

-الاعتناء بنظافتها بشكل يوميا

يجب الانتباه دائمًا للعدسات اللاصقة وتنظيفها وتطهيرها بانتظام ، ويجب أيضا على من يستخدم العدسات اللاصقة الملونة تنظيفها بشكل جيد واستبدالها بانتظام وفقًا لتعليمات الاختصاصي.

-عدم مشاركة عدساتك اللاصقة

على الرغم من أن ذلك قد يبدو ممتعًا ، إلا أن مشاركة العدسات اللاصقة مع أشخاص آخرين يمكن أن تنشر أنواعًا عديدة من البكتيريا من شخص إلى آخر ، مما يؤدي إلى التهابات تهدد سلامة العينين وبالتالي سلامة النظر خصوصا عند ذوي الأشخاص الذين يعانون من ضعف النظر.

هل توجد مميزات سلبية عند استخدام هذه العدسات اللاصقة؟

إذا كنت تريد إجراء عملية جراحية كعملية “الليزك” من أجل تصحيح النظر، لا داعي لارتداء العدسات اللاصقة قبل الجراحة ب3 سنوات والخيار بالتأكيد هو ارتداء النظارات الطبية.

من السلبيات الجسيمة لارتداء العدسات اللاصقة أنها تسبب في التهابات القرنية التي تؤثر سلبا على العين بشكل مباشر،كما يواجه بعض الأشخاص صعوبة في وضعها على عيونهم مما يسبب لهم بعض التوتر والانزعاج.

بالإضافة إلى ذلك يمكن للعدسات أن تقلل من كمية الأكسجين المتاحة للعين، مما يسبب متلازمة جفاف العيون.

إلى جانب ذلك فالأشخاص الذين يشتغلون لفترات طويلة أمام جهاز كمبيوتر، فمن المرجح أن يساهم ارتداء العدسات اللاصقة في ظهور أعراض متلازمة رؤية الكمبيوتر، إذ تتطلب العدسات الكثير من العناية والتنظيف اليومي لتجنب أمراض العيون الخطيرة.

أما في حالة نسيان خلعها والخلود إلى النوم،فكن متأكد بأنك ستستيقظ وعينيك ملتهبة وحمراء وجد جافة.

ماهو تأثير محلول تعقيم العدسات؟

إذا كنت تستخدم العدسات اللاصقة وخاصة العدسات الطبية ، ستعرف بلا شك أن هناك حلًا يوميًا لتعقيم العدسات بعيدًا عن الميكروبات ، لكن الكثير من الناس لا يدركون أن هذا المحلول يمكن أن يؤثر على العينين .

 ولا شك أنه يحتوي على مواد قد تهيج وأحيانًا تتسبب في الحساسية لمن يستعملها مع بعض الإحساس بالحكة في العين أيضا ، ويمكنك تجنب ذلك باستخدام عدسات عالية الجودة ومحلول نظيف وآمن وفعال وطبعا هذا كله باستشارة الطبيب المختص.

في أي وقت يمكن استخدام العدسات بعد عملية الليزك؟

بعد عمليات الليزك لا يشترط استخدام العدسات اللاصقة أو النظارات الطبية إلا في الحالات التالية:

*إذا كانت مشاكل الرؤية لدى الشخص شديدة للغاية بحيث لا يمكن تصحيحها بالكامل إلا باستخدام الليزك ، فقد يرغب هذا الشخص في ارتداء عدسات بدوام كامل بعد هذا النوع من الجراحة.

*في حالة تم تصحيح نظر الأشخاص بالليزك وهذه الجراحة تتماشى تمامًا مع سنه الحالي،  لكن بعد وصوله لسن الشيخوخة ويعاني من طول الرؤية والنظر الشيخوخي، فبدلاً من الاعتماد على نظارات القراءة ، قد يرغب هذا الشخص في الحصول على زوج واحد من النظارات.

*كذلك الأشخاص الذين يتمتعون برؤية مثالية بعد الليزك، ولكنه يريدون ارتداء العدسات اللاصقة الملونة كل يوم أو في بعض الأحيان فقط لتغيير لون العيون أو تحسينها.

ما هي فوائد العدسات اللاصقة الطبية؟

للعدسات الطبية سلبياتها كما ذكرنا سابقا، لكنها لا تخلو من فوائد جمة ومميزات إيجابية متعددة تتناسب بشكل مريح حول العينين من بينها:

1-لا تشكل أي حاجز يمنع من ممارسة الرياضة أو الجري أو أي نشاط رياضي.

2-توفر مجال رؤية أوسع وتؤدي إلى أقل اعوجاج وانحراف الرؤية مقارنة بالنظارات الطبية.

3- عادة لا تسبب هذه العدسات أي انزعاج خصوصا في الظروف الجوية وحالات الطقس ،  على عكس النظارات الطبية التي تتبلل بالمطر.

4-لا تتعارض العدسات اللاصقة مع ما ترتديه.

5-إذا كنت ترغب في تغيير لون عينيك عندما تكون عالقًا في الرؤية الواضحة، يمكنك شراء  عدسات ملونة لتصحيح الرؤية.

ما هي اضرار العدسات اللاصقة الطبية؟

معظم الحلول الطبية لها آثار جانبية ، ولا تختلف العدسات اللاصقة كثيرًا عن هذه الحلول ، لذلك مع بعض الاستخدام غير الآمن يمكن أن تحدث بعض المشكلات على النحو التالي:

-جفاف العينين نتيجة استخدام العدسات بشكل طويل.

-تهيج العين عند استخدامها مع بعض الأدوية، وخاصة حبوب منع الحمل.

-منع وصول الأكسجين إلى العين.

-لمس القرنية أو خدشها مع قرحة القرنية.

– احمرار وانتفاخ العينين.

كيفية الاعتناء بالعدسات اللاصقة وماهي الطرق الصحيحة لذلك؟

في معظم الحالات ، لا يتم استخدام العدسات اللاصقة الطبية بأي طريقة أخرى بخلاف استخدام منتجات العناية عالية الجودة ، كما أوضحنا بالفعل ، عند استخدامها بعناية ونظافة يومية واتباع كل نوع من التعليمات ستكون الأمور على أحسن ما يرام،و فيما يلي بعض الإرشادات الهامة للغاية وهي:

-تجنب مشاركة عدساتك اللاصقة مع أي شخص آخر.

-تجنب استخدام العدسات اللاصقة بدون وصفة طبية ، حتى إذا كنت تستخدم العدسات التجميلية ؛ يمكن أن يكون تلف العدسات خطيرًا إذا تركت دون علاج ، مما قد يؤدي إلى إصابات والتهابات العين في معظم الحالات.

-لا ينصح باستخدام صابون مرطب على اليدين لأنه غير مناسب للعدسات.

-المواظبة على النظافة الجيدة لمنع انتشار الجراثيم والغبار إلى العينين، بحيث يجب غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون وتجفيفهما بمنشفة خالية من القطن والوبر.

-يجب تنظيف العدسات بعناية وبشكل منتظم وفقًا لتعليمات الطبيب قبل وضعها في علبتها الخاصة بالمحلول، وغمرها المخصص لها طوال الليل.

-يجب اختيار محلول العدسات اللاصقة بعناية واستخدام المنتجات النظيفة والمعقمة لنوعية – العدسات التي تستعمله.

-يجب تجنب ملامسة العدسات اللاصقة بالماء.

-تجنب شراء العدسات من  الصيدلية دون الذهاب إلى أخصائي أمراض العيون.

-لا تستخدم العدسات اللاصقة بعد تاريخ انتهاء الصلاحية.

كيف يمكن  علاج ألم العين بعد استخدام العدسات؟

من المعروف أن استخدام العدسات اللاصقة قد يجعلك تشعر أحيانًا بعدم الراحة، فماهو الحل؟

-يجب إزالة العدسات على الفور .

-إذا توقف الشعور بعدم الراحة ،عليك النظر  بعناية إلى العدسة. أما في حالة تلفها بأي شكل من الأشكال، لا تضعها مرة أخرى في العين، بل عليك إدخالها في علبتها والاتصال فورا بالطبيب.

-إذا كانت العدسة متسخة، أو بها عيوب ، أو ظهرت عليها أي أجسام غريبة أخرى ، أو إذا كانت غير تالفة ، فستحتاج إلى التنظيف الكامل، ثم إعادة وضعها مرة أخرى. أما إذا استمرت المشكلة، يجب إزالتها على الفور واستشارة أخصائي العيون

ما هي اجمل ألوان العدسات المتعارف عليها؟

من أجل اختيار ألوان العدسات اللاصقة التي تناسبك ، بالإضافة إلى ألوان العدسات وأسمائها ، تحتاج إلى تحديد بعض العوامل المؤثرة كلون الشعر ولون البشرة ، بالإضافة إلى الذوق ونوع المظهر المفضل لديك سواء كانت طبيعية المظهر أو مثيرة وشجاعة. أدناه نقدم لك فكرة عن أفضل العدسات الملونة الطبيعية حسب الشكل الذي يناسبك:

*العدسات المناسبة للعيون السوداء

يعتبر اللون الأزرق والأخضر والبني من أنسب الألوان للعدسات اللاصقة للعيون السوداء، خاصة إذا كنت من ذوي صاحبات البشرة البنية في الوقت نفسه.

*أفضل العدسات الملونة للعيون الصغيرة

اللون الفاتح للعدسات المناسبة للعيون الصغيرة بشكل عام هو اللون الأزرق والأخضر

*ألوان العدسات لتكبير العيون

أفضل العدسات التي تعمل على تكبير العين هي العدسات الكورية، والتي تتوفر على أفضل ماركة وهي .Geo Medical .

*لون العدسات الأنسب للعيون الكبيرة

تتمتع العيون الكبيرة بحرية أكبر في اختيار ألوان العدسات المناسبة، لكن الألوان الداكنة لا تزال هي الأكثر تفضيلًا، خاصة الأسود والرمادي والبني.

كيف اختار لون العدسات اللاصقة المناسبة لأنواع البشرة؟

يعتمد اختيار اللون المناسب للعدسات على العديد من العوامل كلون الشعر، ولون البشرة، والنوع المطلوب، على سبيل المثال اختيار المظهر الطبيعي أو القوي والجريء ويمكن اختياره حسب طبيعة العين ، ويمكن للعيون الفاتحة تغييرها وفقًا لذلك. مع قزحية تبرز حواف لون العين الطبيعي وتعمقها.

على سبيل المثال ، إذا كان لون عينيك الطبيعي أزرق ، فقد ترغب في تجربة العدسات اللاصقة الرمادية أو الخضراء، أو يمكنك الحصول على مظهر جريء ودرامي من خلال ارتداء العدسات اللاصقة البنية.

إذا كانت البشرة فاتحة اللون و العيون داكنة ، يمكنك تجربة العدسات  العسلية اللون، ومحاولة ارتداء عدسات لاصقة زرقاء أو خضراء أو أرجوانية للحصول على مظهر مختلف.

 يلعب لون العين الأساسي أيضًا دورًا مهمًا في اختيار اللون المناسب للون البشرة ، لذلك عندما تكون العيون داكنة يجب اختيار درجة أفتح للحصول على الظل المناسب ، بينما يجب اختيار درجة أغمق للعيون فاتحة.

1-العدسات المناسبة للبشرة السمراء

العدسات اللاصقة الملونة المناسبة للبشرة السمراء تعتمد على اختيار الألوان الدافئة مثل البني أو العسلي الطبيعي، ويوصى بتجنب الألوان الزاهية مثل الأزرق أو الأخضر لتجنب المظهر المصطنع.

ومع ذلك ، إذا كان لون الشعر ذهبيًا أو بنيًا ، يمكنك تجربة اللون العسلي والأخضر والبني الفاتح.

2-العدسات المناسبة للبشرة البيضاء والفاتحة

تعتبر البشرة البيضاء الطبيعية مثالية للألوان الجذابة مثل الأزرق والوردي والبندقي من أجل إطلالة طبيعية.

3-العدسات  المناسبة للبشرة المتوسطة

يتراوح لون البشرة المتوسط بين البشرة الفاتحة إلى البنية الفاتحة، ويمكن اختياره بين البني والبني العسلي والأخضر والرمادي وحتى البنفسجي ، وتتميز هذه البشرة بخيارات عديدة.

ماهي أفضل  ماركات العدسات اللاصقة الملونة؟

1)-عدسات أدور

وهي من أفضل العدسات الملونة التي يمكن استخدامها لأغراض عديدة لما لها من مزايا على صحة العين وسلامتها، لذا فإن استخدامها لا يسبب احمرارًا أو حكة.

كما أنها تحمي من جفاف العينين، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الألوان الطبيعية الجذابة، بما في ذلك الرمادي والأزرق الفاتح والأزرق الداكن والأخضر الفاتح والداكن.

 2)-عدسات فيجن كلر

إنها واحدة من أفضل العدسات اللاصقة الملونة التي صممها فريق كبير من المتخصصين والخبراء في ألمانيا، لتصميم أفضل العدسات اللاصقة الملونة بأقل ضرر أو بدون ضرر.

بعض أبرز هذه العدسات اللاصقة سهلة الاستخدام ومرنة ، بالإضافة إلى رؤية الألوان الذي تقدمه هذه العدسات اللاصقة بمجموعة متنوعة من الألوان ، فهي قابلة للتبديل بسهولة.

مناسبة لجميع الأذواق والأشخاص وكذلك تتوفر على مجموعة شاسعة من ألوان العيون وتعمل على تغيير اللون بالكامل.

3)-عدسات فريش لوك

يساعد هذا النوع من العدسات اللاصقة في الحفاظ على لون العينين بشكل طبيعي حتى لا يلاحظ أحد أن اللون من العدسة.

يتم إنتاجها بجميع الألوان لإرضاء جميع الأذواق، بالإضافة صناعتها بكل دقة واحترافية من أجل سلامة عيون من يرتديها.

4)-عدسات بيلا

يُعرف هذا النوع من العدسات اللاصقة بقدرته على توفير الأكسجين للعينين، ويصنف على أنه أفضل العدسات لأنه يحتفظ بالرطوبة ويمنعها من الجفاف.

وتتمثل وظيفتها في حماية العينين من أشعة الشمس الحارقة ، التي يمكن استخدامها لفترة طويلة دون التسبب في أي ضرر.

ما هي الأخطاء المتداولة عند استخدام العدسات الطبية؟

هناك الكثير من المعلومات الخاطئة عن العدسات اللاصقة والإصابات الناتجة عن أضرارها، ولكن بعضها بسبب سوء الاستخدام وقلة العناية ، وإليك بعض هذه الأخطاء:

-استخدام العدسات بدون وصفة طبية.

-وضع العدسات  في الماء.

-استخدام العدسات أكثر من مرة في اليوم.

-السباحة بالعدسات.

ماهو الحل عند اختفاء العدسة داخل العين؟

إذا شعرت أن العدسة عالقة تحت جفنك العلوي فلا تقلق ، واستمر في تدليك الجفون ببطء حتى تتمكن من التدليك بلطف وإزالتها. إذا لزم الأمر ، اغسل عينيك بمحلول العدسة النظيف أو بمحلول متعدد الأغراض.

ما هي تكلفة العدسات اللاصقة؟

يختلف سعر العدسات اللاصقة حسب رؤيتها ومدتها ومنتجها ، لكن متوسط سعرها 200 ريال سعودي وتختلف التكلفة من بلد لآخر. غالبًا ما تكون العدسات الملونة والعدسات الطبية أكثر تكلفة من العدسات الأخرى ، ولكن بالنسبة للعديد من المستخدمين ، تتطلب القدرة على تغيير لون عيونهم جهدًا وتكلفة.

خاتمة

أخيرًا ، أصبحت العدسات اللاصقة الآن مفيدة بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من نمط حياة غير مستقر ، مما يشكل عائقاً أمام رؤيتهم ؛ ولكن من المهم البقاء على اتصال مع طبيب العيون بانتظام ، لأن أطباء العيون هم الوحيدين الذين يمكنهم تحديد حجم العدسات اللاصقة ونوعها ومدتها./.

قد يعجبك أيضاً