البرايمر وفوائده المذهلة
عمليات التجميل

البرايمر وطريقة استخدامه وفوائده المذهلة وكيف تختارين الأنسب لبشرتك؟

البرايمر كتعريف أولي

البرايمر منتج تجميلي و أحد مستحضرات التجميل التي تُستخدم كطبقةٍ تمهيدية للبشرة؛ لتهيئتها لوضع مستحضرات التجميل المتعددة، بحيث يحافظ على ثبات كريم الأساس لفترةٍ أطول، كما أنّ البرايمر يساعد على تضييق المسام الواسعة، ويُخفف من ظهور الندوب القديمة، ويبين لون البشرة، ويمنحها إضاءةً وإشراقةً، ويُساعد على تعبئة الخطوط الرفيعة والأكثر عمقاً بالجلد، ويحد من ظهور علامات الشيخوخة.

ماهي استخداماته على البشرة قبل الماكياج؟

قد لا تقبل بعض السيدات البرايمر لأنهن يعتقدن أن المكياج يمكن أن يصبح سميكًا جدًا وأن الجلد لا يتنفس ، لكن هذا اعتقاد خاطئ، ففي الآونة الأخيرة استخدم البرايمر في المقام الأول كأساس قبل وضع الماكياج بسبب فوائده الجمالية العديدة والمدهشة.

اكتشفي سيدتي في هذا المقال بعض الحقائق المدهشة حول استخدام البرايمر قبل المكياج على الشكل التالي:

1 – يعطي بشرة أنعم

كأساس، فهو يساعد على ملء الخطوط الدقيقة والتشققات التي يمكن أن تتسبب في تقشر الماكياج وإعطاء بشرة ناعمة وسلسة.

2- يعمل على تنظيم إفراز الزيوت

يساعد استخدام كريم الأساس قبل كريم الأساس على تنظيم إفراز الزيوت الطبيعية في خلايا الجلد. يساعد على ثبات المكياج لفترة أطول دون أن يتأثر بالرطوبة أو الحرارة.

3- يساعد على ترطيب البشرة

لا يعمل على ترطيب البشرة فحسب ، بل يساعد أيضًا في إصلاح التلف. تحتوي البرايمر على مادة السيليكون التي تعمل على الحفاظ على ترطيب البشرة داخليًا عن طريق تضييق المسام مما لا يسمح لعناصر الترطيب بالخروج من الجلد. بالإضافة إلى ذلك ، فهو يساعد أيضًا على حماية البشرة من المكونات الضارة الموجودة في أدوات المكياج المختلفة.

4- يفيد في حالات حب الشباب

من الأغراض الرئيسية لاستخدام كريم الأساس على الجلد أنه يعمل بمثابة حاجز فعال بين الجلد و الماكياج، مما يساعد في علاج حب الشباب والوقاية من التهابات الجلد. في حالة البشرة الحساسة ، حتى أنواع المكياج الصحية يمكن أن تسبب التهابات الجلد. لذلك من الضروري وضع كريم الأساس على البشرة قبل وضع المكياج لمنع الحساسية والاحمرار.

5- للظلال الساطعة

هناك أنواع من برايمر العين التي تقوم بنفس وظيفة البادئات الجلدية. يساعد على بقاء ظلال العيون لفترة أطول ، مع الحفاظ على لون مشرق وواضح.

6- للبشرة الشابة

يساعد على تنعيم البشرة وإخفاء الخطوط الدقيقة ، مما يمنحك مظهرًا أكثر شبابًا. كما أنه يساعد على إخفاء العيوب الموجودة في الجلد والاحمرار الناجم عن الالتهابات المختلفة بسبب تضييق المسام. كل هذا يعني أنه يمكنك استخدام كريم الأساس كعلاج فعال لمشاكل البشرة ، وليس فقط كأساس للماكياج.

7- يقلل من كمية المكياج التي تستخدمينها

يحتوي أيضا على  فائدة اقتصادية أخرى تقلل من كمية المكياج التي تحتاجينها لإكمال مظهرك، مع كريم الأساس ، تحتاجين إلى كمية أقل لتغطية وجهك بالكامل ، وما إلى ذلك باستخدام أحمر الخدود والجفون.

ماهي استخدامات البرايمر علي الوجه؟

-إذا كان كريم الأساس على البشرة داكنًا، يمكنك معالجته عن طريق مزجه مع البرايمر الخاص بنوع بشرتك قبل وضعه عليها.

– بعد الانتهاء من رسم الحاجب، يستحس وضع كمية قليلة منه، لأنه يساهم في جعل شعر الحاجب متناسقًا ومرتبا.

– استخدام آخر له وهو وضعه على الشفاه لجعل أحمر الشفاه ثابتًا لفترة أطول، بوضع كمية صغيرة من البرايمر قبل وضع أحمر الشفاه.

ماهي أفضل طريقة لوضعه؟

على عكس المنتجات الأخرى التي تحمي مكياجك ، مثل البودرة والبخاخات ، يتم دائمًا تطبيق البرايمر ، وفي معظم الحالات ، بعد تنفيذ خطوات العناية بالبشرة النهائية ووضع لمسات المكياج على وجهك، يوصي خبراء التجميل بأنها أفضل وأسهل طريقة لمزج كل شيء على الجلد والحصول على لمسة نهائية ناعمة حول كيفية تطبيق البرايمر.

عند استخدامك لفرشاة الماكياج ستجعله ينزلق على الوجه بالكامل، أما إذا استعملت أصابعك فحتما ستصاب بشرتك بالجراثيم والمكروبات، في هذه الحالة يمكنك فيمكنك استخدام إسفنجة .Beautyblender بعد نقعها قليلاً بالماء.

كما ينصح بعد وضعه على البشرة أن يترك لبضع دقائق إلى حين جفافه لتجنب تشوه الماكياج باكمله.

* أفضل طريقة لاستخدام البرايمر

هي استخدامه بكمية متساوية وخلطها أولاً بالكامل على البشرة قبل وضع كريم الأساس،مع وضعه بكميات قليلة في البداية كي لا يتكثل على البشرة.

ومع ذلك ، يمكنك ضبط الكمية التي تستخدمها بناءً على نوع بشرتك، مثلا ، إذا كانت بشرتك جافة جدًا وتميل إلى امتصاص المكياج بشكل أسرع ، يمكنك وضع ربع ملعقة كبيرة من البرايمر.

بينما صاحبة البشرة الدهنية  عليها أن تضع الحد الأدنى من الكمية لأنها تبقى على السطح لفترة طويلة، ينطبق هذا قليلاً على البرايمر ، حيث يمكن أن يفسد مكياجك كثيرًا قبل وضعه.

في بعض الحالات ، يمكنك أيضًا استخدامه بعد وضع كريم الأساس مباشرة، لكن يجب أن يحتوي على الصيغة المناسبة له.

اغمسيه على المناطق البارزة من وجهك بعد وضع كريم الأساس حتى تكوني جاهزة للخروج على الفور.

وبالتالي إذا كنت ترغبين في إخفاء التجاعيد أو المسام المفتوحة أو البقع الداكنة ، يمكنك فقط تطبيقه على المناطق التي تريدين تغطيتها، وذلك بوضع بضع نقاط على ظهر يدك وافركيها بأصابعك بحركة لطيفة ، أو جربي وضعه بفرشاة مناسبة لملء التجاعيد والخطوط الرقيقة.

كيف تختارين البرايمر المناسب لبشرتك؟

إذا كنت ترغبين في تقليل الاحمرار أو زيادة لمعان بشرتك ، فأنت بحاجة إلى البرايمر لتصحيح اللون وتوحيده، أما إذا كنت تودين  تقليل ظهور الخطوط الدقيقة ، فأنت بحاجة إلى النوع ذو التأثير الناعم.

هناك خياران منه يمكن أن يعمل مع أي امرأة ، بغض النظر عن لون بشرتها ، وكلاهما موصى به من قبل خبير التجميل وهو في الأساس قناع مرطب ويشد البشرة وبرايمر في نفس الوقت،

وقد استخدم على أنواع البشرة الداكنة والفاتحة أيضا كونه شفاف للغاية، كما أنه صالح للبشرة الدهنية، والعادية، والجافة، فهو يلقب بالساحر كونه  يُنعّم جميع أنواع البشرة، لأنه يتميز بخفة وزنه وقوامه جد حريري ولا يتكتل بصفة دائمة.

أنواع البرايمر

1-البشرة العادية

البشرة العادية تتميز بمسام طبيعية تكون فيها المسام طبيعية ، وبالتالي تزداد كمية الدهون ولا تعاني من ضيق في المسام ؛ وهكذا تجف البشرة بسرعة ، وبالتالي فنوع البرايمر المناسب لهذا النوع من البشرة  هو الذي يحميها من أشعة الشمس ويخفي البثور ويعمل على تثبيت الماكياج لأطول فترة ممكنة.

من أفضل أنواعه للبشرة العادية سماش بوكس و لوريال.

2- البرايمر الخاص بالبشرة الدهنية

يعمل هذا النوع من البرايمر على حماية البشرة من زيادة إفراز الدهون باستمرار وعلى إطفاء لمعان البشرة ، وبما أننا نعلم أن مسام البشرة الدهنية أوسع ، فإن هذا النوع من البرايمر يعمل على تقليل هذه المسام وبالتالي يكون إفراز الدهون أقل. إلى جانب تكوين طبقة عازلة بينها وبين الماكياج و حماية  البشرة من الأتربة والأوساخ.

 من أفضل أنواع البرايمر للبشرة العادية:  بينفيت و لوريال و سماش بوكس.

3- البشرة الجافة

تفرز البشرة الجافة دهون قليلة مما يؤدي إلى جفافها باستمرار الشيء الذي يتطلب ترطيبها باستمرار ، لذلك فإن البرايمر المناسب للبشرة الجافة يجب أن يعمل على ترطيبها وفي نفس الوقت يجب أن  يتميز بالخفة مما يمكن البشرة من امتصاصه بكل سهولة.فماركات لوريال ، مايبيلين ، ريفلون هي أفضل أنواعه للبشرة الجافة .

4-البشرة المختلطة

وهذا النوع محايد لأنه يتميز بحقيقة أن لمعانه أكثر توازناً وأنه من الممكن للمرأة ذات البشرة المختلطة استخدام نوعين من البرايمر معًا النوع المخصص للبشرة الدهنية والبشرة الجافة. أفضله  هوForever

5-النوع الخاص بالبشرة التي تعاني من الشيخوخة

هذا النوع مهم جدًا للبشرة التي تعاني من التجاعيد وعلامات الشيخوخة ، لأنه يعمل على شدها ، كما يساعد على ملئها ، ومن أهم فوائد هذا النوع أنه يتم استخدامه باستمرار كونه يقاوم علامات الشيخوخة ويرطب البشرة ويزيد مرونتها.أفضل برايمر لشيخوخة البشرة هو Smashbox و Revlon و Make Up Forever

6- البشرة الحساسة

 يوفر للبشرة الحساسة طبقة واقية للبشرة ، لأنه يعمل بمثابة حاجز بين الجلد وبقية مستحضرات التجميل وأشعة الشمس ، ويعتمد تصنيعه على المكونات التي تساعد في تهدئة البشرة، أفضله للبشرة الحساسة هو Flormar .

ماهي ألوان البرايمر وانواعه حسب لون البشرة؟

على الرغم من أن أنواع البرايمر لا تختلف حسب وظيفتها، إلا أنها تختلف فيما يتعلق باللون المناسب لجميع أنواع البشرة.

*النوع الوردي : يضفي لون وردي على البشرة الباهتة.

* النوع الأخضر: يساعد على إخفاء البقع الحمراء لذلك يفضل استخدام هذا اللون من البرايمر للبشرة الباهتة ذات البقع الصفراء المتصبغة.

* النوع البرونزي: ينصح به في المناسبات والأفراح كونه يعطي إضاءة جذابة للمكياج الليلي.

*النوع الشفاف: يناسب جميع أنواع البشرة وهو على شكل سائل أبيض. *البرايمر البنفسجي: يمنح “البشرة  النضارة والإشراق ويوحد لونها خصوصا البشرة الباهتة.

هل استعمال البرايمر ضرورة أم تقليد؟

إذا كنت بحاجة إلى استخدام البرايمر فالأمر يخصك ل قد تلاحظين أن البرايمر لا يؤدي إلى تحسن واضح في مكياجك ، وفي هذه الحالة ، يمكنك تجاهلها  ، وقد يعني ذلك أيضًا أنك لم تجدي النوع المناسب لبشرتك.

 في حين أن هناك بعض خبراء التجميل يؤكدون على أهميته ولديهم العديد من الأنواع المختلفة ، إلا أن هناك خبراء آخرين يرون العكس تمامًا ، معتقدين أنها خطوة إضافية وغير ضرورية لا تحدث فرقًا في مظهر مكياج الوجه.

بغض النظر عن هذه الآراء المختلفة، يجب عليك سيدتي البحث بعناية قبل اختيار ما تريدين ، وقراءة  التعليمات الموجودة على ملصق المنتج وتجربة التركيبات المختلفة المتوفرة في المتاجر ومحلات بيع مستحضرات التجميل.

ماهي الأخطاء التي يجب تجنبها عند استخدام البرايمر؟

قبل استخدامه يجب عليك تجنب بعض الأخطاء الفادحة التي يمكن أن تفسد مكياجك من بينها :

– يجب اختيار النوع المناسب لنوع بشرتك مع تحديد مشكلتها قبل شرائه.

– تجنب استعماله والانتظار 5 دقائق بعدها وضع المكياج لتفادي عدم ظهور أي بقع أو تكثلات على البشرة.

-يجب اختيار النوع الذي يتوافق مع الفوندايشن الذي تستخدميه، أما إذا كان عدم التوافق بينهما فتأكدي أنه سيسب بلك في ظهور البقع والتكثلات على الماكياج والبشرة.

– تجنبي قدر الإمكان وضع كميه كبيرة منه على الوجه

-بالنسبة لصاحبات البشرة الدهنية يستحسن استخدام النوع الذي يحتوي على مواد تساعد على تقليل اللمعان من الوجه، أما صاحبات البشرة الجافة أو المختلطة فينصح باستعمال الشكل المرطب كونه يضيء البشرة ويعطيها اللمعان.

ماهي فوائده على البشرة  ؟

يوصي العديد من خبراء التجميل  باستخدام البرايمر لأنه يقدم فوائد عديدة للبشرة ، على الرغم من ظهور بعض آثاره الجانبية فهو :

-يحمي البشرة مباشرة من المشاكل

-يحافظ على المكياج لفترة طويلة ، حيث يمكنه تنظيم إفرازات البشرة ، كما يساعد على ملء التجاعيد وإخفائها.

-يعمل على تنظيم إفراز الزيوت في خلايا البشرة

-يمنع “المواد الكيميائية” من الوصول إلى المكياج لأنه يشكل طبقة تعزل المكياج عن البشرة

-يمنع على علاج حب الشباب حب الشباب وحكة الجلد ، ويحافظ على مظهر البشرة وجمالها ،

 -يعطي كريم الأساس مظهرًا جذابًا للعيون حيث يساعد على التصاق ظلال العيون ويمنع اختلاط الألوان.

-يشد مسام الجلد عن طريق التحكم في الدهون

 -يعمل على تنعيم وترطيب جميع أنواع البشرة مما يساهم في نمو خلايا جديدة

أهم النصائح قبل شراء البرايمر 

قبل التفكير في شراء البرايمر الخاص ببشرتك عليك اتباع هذه النصائح القيمة من أجل تفادي أي مشكل يمكن أن يلحق الأذى ببشرتك لا قدر الله.

*احرصي على شراء النوع الخاص بالعيون عند وضع ظلال العيون لجعلها تدوم لفترة أطول

*اشتري كريم واقي من الشمس مع البرايمر ، خاصة في فصل الصيف ، لحماية بشرتك من أشعتها الضارة.

* يستحسن أن تقتني البرايمر المضاد للعرق.

أهم الطرق لتحضير البشرة قبل استعماله

يجب أن تعرف كل السيدات اللواتي يهتمن بأنفسهن بعناية ، أن كل ما يتعلق بترطيب البشرة وتنظيفها للحصول عليها دائمًا نضرة وجذابة ، ومن هنا نكشف لك عن كيفية تحضير البشرة قبل استخدامه.

1- يمكنك استخدام تونر سائل أو لوشن مناسب لبشرتك للحصول على النتيجة المرغوبة قبل استخدام البرايمر وبعد كريم الأساس.

فالتونر يزيل بقايا المكياج على البشرة ويحميه من التجاعيد، كما أنه أساس مهم لإغلاق مسام البشرة وإعطائها نضارة وإشراق

2-استخدمي التونر بلطف ورفق ، واحرصي على عدم استخدامه حول منطقة العين وتطبيقه على بشرتك بقطعة من القطن ، وهذه الخطوة هي آخر روتين تنظيف البشرة قبل وضع البرايمر والمكياج.

ماهي أهم خطوات العناية اليومية بالبشرة ؟

عليك سيدتي أن تتبعي هذه الخطوات لتتمتعي ببشرة نضرة ومتألقة وهي:

-ضعي قطعة قطنة مبللة بماء الورد والحليب وامسحي بها وجهك للتخلص من بقايا المكياج العالقة بالبشرة والشوائب التي تعمل على إتلافها.

-اغسلي الوجه جيداً بالماء المثلج لإغلاق المسام المفتوحة بعد عملية التنظيف.

-قومي بتقشير بشرتك باستخدام مقشر منزلي طبيعي و حمام بخار بالمنزل مرة كل أسبوع، هذا المقشر يفضل أن يكون مصنوع من السكر و القهوة وأي نوع من الزيوت الطبيعية، وافركي الجلد بحركات دائرية بكل رفق ولطف، بعدها يغسل الوجه بالماء الفاتر ثم مرري مكعب ثلج فوقه.

-اشربي كميات كبيرة من الماء يومياً لأن الماء يمنح البشرة النضارة أثناء تناول الفواكه والخضروات التي تمنحها إشراقة ونضارة دائماً.

بدائل البرايمر المتميزة

إذا لم يكن لديك البرايمر وترغبين في حماية بشرتك وإغلاق المسام قبل وضع المكياج ، كل ما عليك اتباع هذه البدائل الطبيعية التي تقدم فوائد كثيرة قبل وضع مكياجك.

1-جل الصبار أو ماء الورد

يمكنك وضع جل الصبار أو ماء الورد على البشرة قبل المكياج بخمس دقائق كبديل ، كونه يغلق المسام ويعطي نتيجة رائعة قبل وضع أي نوع من مستحضرات التجميل.

2- الفازلين

تحب السيدات مظهر النجوم ويردن مكياجًا مثيرًا وجذابًا للغاية ، لذلك يستخدمن الفازلين كبديل تمهيدي قبل وضع البرايمر ؛ كونه يعطي لمعاناً ونضارة للوجه ، ويجعل البشرة ناعمة وجذابة.

فخبراء مستحضرات التجميل ينصحون باستخدامه لسهولة دهنه وتوزيعه على الجلد سواء بالأصابع أو بفرشاة خاصة.

يفضل استخدام الفازلين الطبي لأنه يعطي نتيجة رائعة على البشرة وقبل وضع المكياج بصفة عامة.

الطريقة :

طريقة تطبيق الفازلين كبديل عبر هذه الخطوات التالية:

-عليك أن تنظفي الوجه وتغسليه جيدا من الأتربة والشوائب، ثم تضعي طبقة مناسبة من الفازلين عليه معا تفادي وضعه على الجفون.

-يفضل وضع طبقة سميكة منه لضمان الحماية الكاملة والماكياج الناعم للبشرة الجافة.

-أما بالنسبة للبشرة الدهنية ، فيفضل وضع طبقة خفيفة وتركها على الوجه حتى تمتصه البشرة،إذا لم يمتص الجلد الفازلين بأكمله، امسحيه برفق باستخدام مناشف ورقية نظيفة أو إسفنجة خاصة بالمكياج، بعد ذلك يجب عليك وضع البرايمر على الفور لوضع الماكياج.

-يجب وضع طبقة من الفازلين بإصبعك تحت الحاجبين لإعطاء منظر العينين بأنهما  واسعتان وواضحتان.

-لتفتيح لون الخدود، ضعي طبقة خفيفة لجعلها ممتلئة ومشدودة.

-لتحديد شكل الأنف ، اخلطي الفازلين مع كريم الأساس الداكن ليبدو أنفك أصغر وأرق وأكثر جمالا.

3-بديل البرايمر بالأرز

نحتاج كوب من الماء وكوب من الأرز

طريقة التحضير:

أحضري أولاً كوبًا من الأرز واغسليه جيدًا ثم صفيه،أضيفي كوبًا من الماء إلى الأرز وضعيه على درجة حرارة معتدلة.

– في هذه المرحلة، يمكنك وضعها في وعاء يمكنك إغلاقه بإحكام، ووضعه في الثلاجة لاستعماله عدة مرات كحد أقصى ثلاثة أيام.

-يجب أن تنظفي بشرتك جيدًا بالماء والصابون قبل مسح الوجه ببرايمر الأرز،لتطبيق مكياجك بشكل طبيعي بعد ذلك ، وسترين أن بشرتك أصبحت ناعمة جدًا وأن الخطوط والتكتلات لن تزعجك مرة أخرى.

ماهي أضرار البرايمر؟

يقدم العديد من الفوائد للبشرة ولكن ينصح بعض خبراء التجميل بعدم استخدامه يوميا على البشرة،كونه يسبب ظهور آثار سلبية وجانبية ويفضل وضعه على فترات طويلة.

كما يتسبب في تراكم الغبار على الجلد وحبس زيوت البشرة لأنه يساهم بذلك في إغلاق المسام، وبالتالي تتكون الحبوب والبثور ويعتبره اختصاصيي التجميل بأنه السبب الرئيسي لتكون هذه البثور والحبوب الحمراء.

خلاصة القول

بالرغم من كونه جزء من الماكياج ولكنه ليس بالشيء الضار والسلبي على البشرة، فنجد أن العديد من الماركات وليس فقط ماركات المكياج بدأت بالاهتمام بأنواع البرايمر لدرجة أن بعض الشركات المتخصصة في منتجات العناية بالبشرة، بدأت في تصنيعه بشكل مكثف كونه لا يحتوي على نسب عالية من مشتقات السيليكون والبارابين أو خالٍ منها بشكل عام.

إلى جانب ذلك ، بدأت تدخل فيه بعض التركيبات كالسيراميد وحمض الهيالورونيك والتركيبات الأخرى كما يتم أيضًا وضع نسبة كافية من الحماية من أشعة الشمس فيه ، بحيث يتم الاستغناء عن وضع  واقي الشمس قبل كريم الأساس. وفي النهاية يجب الحرص على عدم استخدامه بشكل يومي كي ببشرتنا، مع استخدام منتجات العناية بالبشرة يوميا بما فيها فيتامين “سي”، والحرص على تقشير البشرة مرة في الأسبوع بمقشر طبيعي واستخدام تونر منزلي ومسح البشرة بلطف وترطيبها قبل وضع المكياج عليها.

قد يعجبك أيضاً