أضرار مستحضرات التجميل
عمليات التجميل

أضرار مستحضرات التجميل على البشرة والصحة مع أهم النصائح والمعلومات

 أضرار مستحضرات التجميل

تعد مستحضرات التجميل جزءًا لا يتجزأ من الحياة اليومية لغالبية النساء حول العالم ، ولا أحد يعتقد أن أضرار مستحضرات التجميل ستقلل من استهلاكهن،بل بالعكس فنسبة إدمانهن للماكياج تفوق أي وصف، لكن هل تسبب ضررًا بالفعل لصحة الإنسان؟

قبل وضع أي مستحضرات تجميل على الوجه يجب التأكد من أنها لا تسبب مشاكل جلدية وأعراض جانبية، يجب معرفة أضرار مستحضرات التجميل وأيضًا تلك التي لا يمكن وضعها على الوجه بصفة نهائية.

إذن ماهي أضرار مستحضرات التجميل ، وماهي عيوب استخدامه على البشرة و الصحة؟ وأفضل الطرق لاختيار مستحضرات التجميل بشكل صحيح.

أساسيات تحديد أضرار مستحضرات التجميل

هناك بعض الأسس المهمة لتحدي أضرار مستحضرات التجميل على البشرة من ضمنها :

1-عليك سيدتي أن تحددي الغرض من استخدام هذه المستحضرات.

2- إلى متى سيتم استخدام هذه المنتجات التجميلية؟

3- طبيعة المكونات المستخدمة في تحضير مستحضرات التجميل .

4- طريقة صنعها

5- إمكانية التفاعل التجميلي مع العلاجات الأخرى.

أضرار مستحضرات التجميل على البشرة

تنتج أضرار مستحضرات التجميل عدة مشاكل بسبب سوء الاختيار وسوء الاستخدام لها، فوضع المكياج باستمرار وبشكل مكثف واختيار الأنواع الأقل شأناً والرخيصة تسبب شيخوخة مبكرة، وظهور البقع  الداكنة و التجاعيد بحيث تبدو المرأة أكبر من عمرها الحقيقي بكثير، نتيجة فقدان بشرتها للمرونة والنضارة.

 -تحسس البشرة

يختلف رد الفعل التحسسي لمستحضرات التجميل من امرأة إلى أخرى ، نظرا لوجود مادة البارابين  الكيميائية التي تستخدم لمنع نمو البكتيريا في مستحضرات التجميل المختلفة، وليس بالضرورة أن تسبب هذه المادة حساسية تجاهك، لأن هناك أنواع مختلفة من المستحضرات التي تناسب نوع البشرة، وأنواع أخرى من  الميك اب خاصة بالبشرة الحساسة.

ولكن هذه المادة لها آثار جانبية شائعة مثل الطفح الجلدي والتهيج المزعج، وعادة ما تتأخر هذه الأعراض في الظهور على البشرة، وهذا التأثير السلبي يحدث أيضًا بواسطة مادة الساليسيلات ، لذا احرصي على شراء مستحضرات التجميل الخالية من مادة البارابين.

-ظهور حب الشباب و الرؤوس السوداء

إن أضرار مستحضرات التجميل بحد ذاتها لا تسبب ظهور حب الشباب أو الرؤوس السوداء ، لكن تركها على الوجه لفترة طويلة أو تنظيفها  بشكل غير صحيح يؤدي إلى تكون الرؤوس السوداء ومن ثم حب الشباب.

أضرار مستحضرات التجميل على الشعر

في الآونة الأخيرة ظهرت مستحضرات العناية بالشعر واستخدمت على نطاق واسع لعلاج مشاكله من تنعيم وتصفيف وترتيب ولون الشعر وأشياء أخرى ، ولكن الإفراط المكثف لهذه المستحضرات مثل الأصباغ والجل و الكيراتين يؤدي بشكل كبير إلى تلف فروة الرأس.

أضرار مستحضرات التجميل على الصحة

أثبتت الدراسات لحد اليوم  أنه لا يوجد دليل علمي قاطع على وجود أضرار مستحضرات التجميل، يمكن أن تسبب آثارًا صحية خطيرة وعميقة ، ونادرًا ما يتم تسجيل آثار صحية معتدلة نتيجة سوء استخدام الماكياج أو اختياره ، ولكن هناك بعض الأعراض الصحية التي يمكن أن تسببها هذه المستحضرات التجميلية من بينها :

*خلل في الهرمونات

تدخل في صناعة مستحضرات التجميل بعض المواد المستخدمة ، مثل مادة التريكلوسان، التي تسبب تلف في وظيفة الغدة الدرقية ، مما يؤدي إلى آثار جانبية واضحة كالاكتئاب ، والقلق وزيادة الوزن واضطرابات النوم ، وأكثر المنتجات المؤثرة بشكل كبير هي منتجات حب الشباب ومستحضر مزيل العرق.

*علاقة البارابين بالخصوبة

 أجريت دراسة عام 2002 على الفئران تؤكد أن مادة  البارابين تؤثر على مستويات هرمون الذكورة ، وتقلل من عدد الحيوانات المنوية ، مما يؤدي إلى قلة فعاليتها، وهو أمر شائع عند الرجال ، ولكن تجدر الإشارة إلى أن هناك رجالًا يستخدمون مستحضرات التجميل لأن وضعية عملهم تحتم عليهم وضعه بطريقة احترافية.

*الصداع المستمر

 من المعروف استخدام بعض المواد الكيميائية في صناعة مواد التجميل التي تطلق انبعاثات الفورمالديهايد ، أو المعروفة لدينا باسم الفورمالديهايد والفورمالين ، التي تسبب صداع مصحوب بدمع العينين التي تسبب لها ضررا وحساسية العين، بالإضافة إلى حساسية الغشاء المخاطي.

لذلك ، تحاول الشركات الكبيرة الآن الحد من استخدام المواد الكيميائية التي تتسبب في أضرار مستحضرات التجميل، وخاصة في منتجات تمليس الشعر ، ولكن إذا كنت تعاني من آلام مستمرة في الرأس والعين ولا تعرف السبب ، فقد تحتاج إلى التوقف عن استخدامه لمدة يومين أو ثلاثة أيام إلى حين إيقافه.

*مكياج العيون

حتى النساء اللواتي لا يستخدمن المكياج بكثافة غالباً ما يستخدمنه على العين فقط، مثل المسكرة والظلال، لكن هذه المستحضرات قد تكون خطيرة على صحة العين في حال تسربها باستمرار إلى داخل العين، كما تمنع المسكرة الرموش من النمو، وتجعلها بيئة خصبة لنمو البكتيريا، ما يسبب التهابات العين والجفون

إن أضرار مستحضرات التجميل تشمل أيضا العيون مثل استخدام الماسكارا وظلال العيون والآيلاينر،هذه المكونات التي لا تخضع في بعض الأحيان لمعايير السلامة مما تؤثر على العيون وتسبب لها أضرار وخيمة.

*الإصابة السرطان

 على الرغم من عدم وجود دليل قاطع على أن أضرار مستحضرات التجميل لا علاقة لها بالإصابة  بالسرطان ، إلا أن العديد من مساحيق التجميل ومستحضرات التجميل تحتوي على فئات من المواد الكيميائية التي تعتبر خطيرة أو تعتبر مسببة للسرطان ، مثل الزيوت المعدنية وقطران الفحم والزرنيخ وغيرها.

ما هي أضرار مستحضرات التجميل النظيفة؟

انتعشت وتطورت مستحضرات التجميل النظيفة  مؤخرًا ، حيث بلغت الآن 10 مليارات دولار سنويًا ، وهي تنمو بشكل مستمر، لكن بعض جوانب هذه الصناعة لا تزال غامضة.

وتعتقد بعض النساء أن منتجات التجميل النقية مصنوعة من مواد عضوية ، بينما يعتقد البعض الآخر إلى أنها منتجات صديقة للبيئة وخالية تمامًا من المنتجات ذات الأصل الحيواني ، وأنها بالتأكيد آمنة للبشرة.

لكن لسوء الحظ ، ليس هناك ما يضمن وجود أضرار مستحضرات التجميل النظيفة، أو هي منتجات موثوقة تمامًا، نظرًا لعدم وجود ممارسات رقابة عالية في هذه الصناعات .

ولا يمكننا الوثوق في مصادر شركات مستحضرات التجميل التي تقول إن منتجاتها “طبيعية 100٪” أو خالية من البارابين على سبيل المثال، وذلك لعدم وجود دليل قاطع على صحة هذه الادعاءات أو إثباتها.

إلى أي مدى تجدر الثقة بمستحضرات التجميل النظيفة؟

أكد طبيب الأمراض الجلدية في نيويورك “جوشوا زيكنر”أنه لا يوجد دليل على أن منتجات العناية بالبشرة النظيفة أكثر فعالية أو أكثر أمانًا من المستحضرات الأخرى.

لأنه  في الواقع ، ثبت أن  أضرار مستحضرات التجميل تتجلى في حساسية الجلد أو تهيجه، مثل المكونات الطبيعية التي توجد عادة في منتجات العناية بالبشرة التي تم ربطها بالتهاب الجلد، وتشمل الألوفيرا وزيت اللافندر والخيار والنعناع وإكليل الجبل والبابونج إلخ……

توجد أحيانًا المعادن الثقيلة السامة مثل الألمنيوم والرصاص والزئبق والزرنيخ في مستحضرات التجميل ، وخاصة في مكونات الماكياج المعدني.

إذن أضرار مستحضرات التجميل بشكل عام لها عواقب خطيرة،على الرغم من أن منتج تجميلي واحد قد لا يحتوي على ما يكفي من هذه المكونات لإحداث ضرر.

إلا أن تراكم المعادن الثقيلة يمكن أن يسبب اضطرابًا في الجهاز الهضمي ، وتلفًا لأعضاء الجسم ، ومشاكل أخرى، كما أن هذه المكونات ضارة بشكل خاص للرضع والأطفال الصغار والنساء الحوامل أيضا.

كيف تحمين بشرتك وصحتك من أضرار مستحضرات التجميل؟

يقوم خبراء التجميل بفحص جميع أضرار مستحضرات التجميل و الآثار السلبية الناتجة عنها، والتي ترجع إلى  سوء استخدام أو سوء اختيارها، وعلى هذا الأساس يمكن القول أن الاستخدام الصحيح للماكياج واختيار الماركات المعروفة و الجيدة ؛ مضمون لتجنب مخاطر و أضرار مستحضرات التجميل المحتملة وقوعها مستقبلا.

فنجد بعض السيدات تضع الكثير من مساحيق التجميل على وجهها، بحثا عن بشرة نضرة وجذابة لكن هل سألت نفسك يوما عن فوائد وأضرار مستحضرات التجميل؟

 يجب عليك سيدتي عدم وضع بعض منتجات التجميل على وجهك، لأنها تخلف بعض العيوب والمشاكل يمكن أن تلحق الضرر بالبشرة فمثلا:

*مستحضرات التجميل التي تحتوي على كحول

إن أضرار مستحضرات التجميل تكمن في المواد التي تدخل في صناعتها والتي تكون مضرة بالبشرة والصحة أيضا، فقبل كل شيء تأكدي من قراءة مكونات مستحضرات الوجه بعناية قبل دهنها .

أما في حالة احتوائها على نسبة كحول ينصح بتجنبها لأنها قد تسبب جفاف الجلد وتفاقم مشاكل الجلد كالأكزيما وحب الشباب وظهور البثور.

لكن في بعض الأحيان قد تحتوي بعض المستحضرات على نسبة صغيرة جدًا من الكحول تعمل كمادة حافظة، وفي هذه الحالة يمكن استخدام المستحضر التجميلي بأمان وبدون خوف، لكن يفضل استشارة طبيب الأمراض الجلدية أولاً.

* الكولاجين

يصعب على الكولاجين أن يكون له تأثيرات قوية على الجلد إذا تم استخدامه كمستحضر مرطب موضعي ، لأن مكوناته الفعالة لا تستطيع اختراق الجلد ، ولكن المستحضرات الغنية بالكولاجين تباع بسعر باهظ، لكن شراء هذا المنتج سيكون مكلفًا بدون فائدة.

*كريمات التقشير

تستخدم العديد من كريمات التقشير للتخلص من عيوب البشرة ، وتجانس لونها والقضاء على حب الشباب، خلافًا للاعتقاد الشائع ، أن أضرار مستحضرات التجميل الخاصة بالتقشير يمكن أن تسبب  في أضرار متعددة بمرور الوقت،بما في ذلك كثرة التصبغات على الوجه وعدم توحيد لونه والرجوع إلى اللون الأصلي.

وكبديل لذلك، يُنصح بتنظيف البشرة بغسول مناسب بحركات دائرية خفيفة دون فرك البشرة، ثم تنشيفها بمنشفة ناعمة ورطبة على الوجه.

*أضرار مستحضرات التجميل الكيميائي

في بعض الأحيان تتجه بعض السيدات، إلى شراء مستحضرات التقشير الكيميائي واستخدامه منزليا مما  تسبب هذه المنتجات آثارًا جانبية غير مفرحة، مثل الاحمرار وعدم توحد اللون ووجود ندبات جلدية ، لأنها تقشر بشكل مفرط وبالتالي لا يجب تطبيق التقشير الكيميائي في المنزل دون استشارة طبيب أو الذهاب إلى مركز متخصص في هذا الغرض.

*المستحضرات المزودة بعطور

إن أضرار مستحضرات التجميل المزودة بالعطور والروائح العطرية، تسبب تهيج البشرة، خصوصا صاحبات البشرة الحساسة عليهن الابتعاد عن هذه المستحضرات، ويستحسن اختيار منتجات خالية من العطور تفاديا لمشاكل الجلد والبشرة على السواء.

*أضرار اللوف

يُنصح بتجنب استخدام اللوف على الجلد لتطهيره أو تقشيره ، لأنه يسبب تهيج الجلد ، وإذا كانت هناك بعض المشاكل الجلدية  كالأكزيما أو حب الشباب على الجلد ، فإن اللوفة سوف تسبب انتشار البكتيريا في جميع أنحاء الجلد وظهور العديد من المشاكل.

نصائح وإرشادات من أجل تفادي أضرار مستحضرات التجميل

بطبيعة الحال فإن أضرار مستحضرات التجميل الرخيصة تؤثر على البشرة والصحة ،أكثر بكثير منها على سبيل المثال :

-أن الشركات والمصانع التي تدخل في صناعة المكياج ومساحيق التجميل،لا تخضع لرقابة جيدة حول استخدام المواد الكيميائية الضارة التي تدخل في صناعتها هذا من جهة.

 من جهة أخرى أنها أقل خبرة في تصنيع مستحضرات التجميل والتي تتوافق مكوناتها لتخفيف آثارها السلبية على البشرة والصحة معا، كما أن أنواع الماكياج ذات الماركات المعروفة والتي تباع في المحلات التجارية تكون غالية الثمن، مقارنة مع المكونات الرخيصة التي يكثر الطلب عليها.

من أجل تفادي أضرار مستحضرات التجميل على بشرتك وصحتك وحتى جمالك بصفة عامة، عليك باتباع هذه النصائح والعمل بها.

1-قراءة الملصق:

يجب قراءة الملصق أو المنشور الذي يحتوي على معلومات المستحضر التجميلي بكل عناية ودقة مع التأكد من خلوه من أي مواد ضارة أو سامة، من بين هذه المواد المضرة :

قطران الفحم، الأصباغ الحمراء، ديسيل أوليات، أسيتيل اللانولين، بوتيل ستيرات، الآيزوبروبيل بالميتات، أوليل الكحول، زيت الصويا، السكوالين ،الآيزوبروبيل، إيزوبروبيل ميرستات، حمض اللانوليك، زيت بذر الكتان، حمض الأوليك، زيت بذوه ور العنب، البنزين، البارابين، الفورمول، الزرنيخ.

إذا وجدت واحدة من هذه المواد المضرة بالبشرة ابتعدي عن شرائها، تفادي لأضرارها.

2-عامل الحماية من الشمس :

تأكدي من أي نوع من مستحضرات التجميل يحتوي على نسبة تفوق 15 من عامل الحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية.

-تاريخ الصلاحية :

أمعني النظر جيدا وتأكدي جيدا من تاريخ صلاحية المكون التجميلي قبل مغادرتك للمحل الذي اشتريت منه .

-جودة مستحضرات التجميل

 -عدم شراء أي نوع من الميك أب الغير المصرح به من طرف الجهات الصحية المختصة.

-تأكدي من شراء المنتجات المناسبة لبشرتك ، فالبشرة الدهنية والجافة ، على سبيل المثال ، لها أنواع معينة من المكياج احرصي على اقتنائها بكل عناية.

-صاحبة البشرة الحساسة ،تأكدي من حصولك على شيء خاص للبشرة الحساسة إذا كنت تعاني من حساسية معينة أو إذا كانت بشرتك حساسة بشكل عام .

-اختيار المكياج المعدني

 -يعد المكياج المعدني خيارًا رائعًا لجميع النساء ، وهو بطبيعة الحال اختيار النجوم والمشاهير ، لأن المكياج المعدني يعتمد على مزيج فريد من العناصر.

فهو معدن غير كيميائي يساعد الجلد على التعافي من مشاكله ويمنع علامات التعب وكذلك اللون والمظهر ، وغالبًا ما يكون خاليًا من الروائح والمواد المسببة للحساسية.

-المكياج المعدني خيار ممتاز لجميع السيدات، وهو خيار النجمات والمشاهير بطبيعة الحال، حيث يعتمد المكياج المعدني على تركيبة فريدة من العناصر المعدنية غير الكيميائية، التي تساعد البشرة على التعافي من مشكلاتها والوقاية من علامات تعب البشرة إلى جانب الألوان والمظهر، وهي خالية غالباً من العطور والمواد التي تسبب الحساسية.

هل يوجد تاريخ صلاحية محدد لمواد التجميل؟

نعم بالتأكيد لكل منتوج تاريخ صلاحيته،حتى بالنسبة لمنتجات المكياج فقد حدد خبراء التجميل فترة صلاحية كل مكون على حدة مثلا :

 مدة صلاحيته 12 شهرا.(Foundation cream)- كريم الأساس أو الفاونديشن

24 شهرا.   (Eyeshadow) – أحمر الخدود وظلال العيون والبودرة

سنة واحدة (Lipstick) – أحمر الشفاه

من 3 شهور إلى 4 أشهر. (Mascara) – الماسكرا

بدائل طبيعية لتجنب أضرار مستحضرات التجميل

*كريمات التفتيح

بعض أطباء الأمراض الجلدية ينصحون بكريمات التفتيح لمحاربة علامات الشيخوخة والتغلب على البقع الداكنة على الجلد ، ولكن أضرار مستحضرات التجميل الخاصة بالتقشير يمكن أن يؤدي إلى تصبغ وألوان مختلفة في الجلد .

وعلى الرغم من أن الدراسات لم تؤكد ذلك بالفعل،و لم يثبت وجود علاقة بين استخدامه وسرطان الجلد ، فخبراء هذا المجال يقومون بمزيد من البحث في هذا المضمار.

بدائله: الليزر

قد يكون الحل البديل لإزالة كريمات تفتيح البشرة هو اللجوء إلى التقشير بالليزر ، حيث يقوم المختص بتقشير الطبقة الخارجية من الجلد ، وتساعد هذه العملية في تقليل آثار الشيخوخة والبقع الداكنة ، لكن من عيوبها هي أن الشفاء يستغرق وقتًا طويلا كما أن أسعاره مرتفعة كثيرا .

*جلسات التسمير

أظهرت الأبحاث والدراسات أن جلسات التسمير يجعلك عرضة للإصابة بسرطان الجلد بغض النظر عما سمعته عن سلامة هذه الجلسات، ويعد من أخطر أنواع سرطان الجلد ، بالإضافة إلى الأشعة المستخدمة في هذه التقنية، التي تساعد بشكل كبير في الكشف عن علامات الشيخوخة.

الحل البديل هو استخدام الكريمات

بديل جلسات التسمير متوفرة مثلا يمكنك استخدام الكريمات التي تمنحك مظهر الاسمرار المؤقت دون المرور بأية جلسات ، لكن يجب أن تتأكدي من استخدام واقي الشمس عند كل خروج من البيت أو التعرض لأشعة الشمس الحارقة.

* أضرار الكيراتين

يمكن أن تمنحك منتجات الكيراتين في صالونات التجميل المظهر المطلوب لشعرك ، بحيث يصبح ناعمًا وغير هش ، وتصنف منتجات الكيراتين على أنها علاج للشعر خالي من الفورمالديهايد ، ولكن بعد أخذ عينات من منتجاته ، وجد الخبراء أن أكثر من نصف هذه المنتجات تحتوي على مواد كيميائية ضارة للغاية بما في ذلك الفورمالديهايد.

 الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالسرطان عند التعرض لفترات طويلة ، والأفضل استخدام علاج الكيراتين على فترات طويلة ، لكن مصفف الشعر الذي يتعرض له بشكل يومي يظل في خطر ، ويعتبر من أكثر أضرار مستحضرات التجميل  التي تلحق الأذى بالشعر.

البديل : البسلم

يمكنك التغلب على عدم نعومة الشعر باستخدام المرطبات أو البلسم، ولكن يبقى تأثير البلسم حتى تقوم بغسل الشعر بعد ذلك ، ويمكن استخدام “مكواة شعر الأطفال” للتغلب على تجاعيد الشعر ، وهو أفضل من مجفف الشعر الخاص بصالونات التجميل.

*منتجات الأظافر

تحتوي منتجات الأظافر على العديد من المواد الكيميائية ، بما في ذلك الفورمالديهايد والفثالات والأسيتون ، والتي يمكن أن تسبب تهيجًا في الأنف أو الجلد أو العينين بسبب هذه المواد الكيميائية الموجودة وأيضا جلسات تجميل الأظافر في صالونات التجميل،وتعتبر من أكثر أضرار مستحضرات التجميل التي تؤدي إلى الإصابة بالعدوى الفطرية والجراثيم الجلدية.

الحل البديل هو تقليل المخاطر

احرصي على اختيار صالون التجميل الذي يحترم معايير السلامة ونظافة الأدوات المستخدمة في جلسات تجميل الأظافر ورونقها، وتجنبي هذه الخطوة في حالة تعرضت لأي إصابة على مستوى يديك أو رجليك.

 * مشكلة الفاثليت(Phthalate)

تعتبر الفاثليت من أكثر أضرار مستحضرات التجميل كونها تحتوي على مادة كيميائية تجعل المستحضر التجميلي أكثر مرونة وتستخدم في صناعة ألعاب  الأطفال ومستحضرات التجميل مثل طلاء الأظافر والصابون والشامبو .

وقد أكدت بعض الدراسات أن التعرض لهذه المادة يؤثر على المرأة الحامل وبالتالي على نمو غير طبيعي للجنين الذكر ، بما في ذلك انخفاض في مستوى الهرمونات وصغر حجم العضو التناسلي ، لكن منظمة الغذاء الأمريكية  صرحت بعدم وجود أي دلائل تثبت ذلك.

 بدائله : استعمال منتجات خالية من الفاثليت(Phthalate Free)

يمكنك إلقاء نظرة على مكونات المستحضر والتأكد من حصولك عليه منتج خالٍ من الفاثليت  مشتقاته.

خلاصة أضرار مستحضرات التجميل

إن أفضل طريقة لتفادي مخاطر أضرار مستحضرات التجميل، هي تجنب المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية سامة معروفة ، وخاصة تلك التي تشمل الفاثليت، البارابين ،كبريتات الصوديوم،وبرومات البوتاسيوم ، والتريكولان ، والساليسيلات وبنزوات الصوديوم.

وتذكري دائمًا قراءة الملصق الخاص بالمواد الكيميائية الضارة قبل الشراء ، واختاري منتجات التجميل الموثوق في صنعها بكل دقة و بحكمة ، وامنحي بشرتك دائمًا وقتًا كافيًا للشفاء والحصول على نوم جيد ليلاً قبل وضع المزيد من المكياج في اليوم التالي.

كما يمكنك سيدتي الجميلة أن تستخدمي بعض مستحضرات التجميل الطبيعية ،لأن المستحضرات النباتية المستخلصة من الطبيعة من غير المحتمل أن تسبب لك أي ضرر . ولا تجعلي مستحضرات التجميل تخفي ملامح البراءة التي بداخلك، هي ستجعلك جميلة بشكل مؤقت، وستترك في النهاية أثر سلبي على الشكل الخارجي.

قد يعجبك أيضاً